ماذا تأكل الكلاب الصغيرة، معلومات هامة عن التغذية

ماذا تأكل الكلاب الصغيرة، معلومات هامة عن التغذية

نقدم لكم اليوم موضوع ماذا تأكل الكلاب الصغيرة، معلومات هامة عن التغذية حيث يعد سؤال ماذا تأكل الكلاب من الأسئلة الهامة التي يسألها محبي ومربي الكلاب وخصوصا من يربون الكلاب لأول مرة أو من يريدون أن يقتنوا كلبا ويريدون أن يعرفوا معلومات عن أكله قبل شراؤه تعالوا بنا في هذا الموضوع  أن نتعرف على الأصناف المختلفة لأكل الكلاب وما يجب إطعامه وما هو محظور.

أصناف وأنواع  الأغذية المختلفة من أكل الكلاب :-

خلال موضوعنا ماذا تأكل الكلاب الصغيرة، معلومات هامة عن التغذية

الطعام الذي يباع في السوبر ماركت ومحلات بيع أكل الكلاب والقطط :-

كثير من مربي الكلاب يسعى إلى شراء هذا النوع من الطعام وهو طعام يباع في أكياس  ويعتبر أقل في السعر عن أطعمة الكلاب الأخرى  لذا يفضله المربي، وأيضا يمتاز بأنه يمكن الأحتفاظ به لفترات طويلة، ويمتاز أيضا هذا النوع بأنه سهل المضغ وبذلك يحافظ على أسنان الكلب

لأنه لا يكون الرواسب التي تتكون حول أسنان الكلب وتكون ضارة على صحته ويفضل قراءة الإرشادات الموجودة على العبوة لمعرفة إذا كانت تصلح أم لا وكذلك تاريخ الصلاحية للمنتج وتخزينه في أى درجة حرارة أذا كنا نحتفظ به فترات طويلة.

شاهد ايضًا : تربية العصافير الاسترالى فى المنزل من الالف الى الياء

الأكل المعلب السائل والرطب والغير جاف :-

ويباع هذا النوع أيضا في محلات بيع أكل الحيوانات أو في السوبر ماركت والمحال التجارية والبقالات، ولكنه عكس الطعام الجاف فهو غالى السعر جدا ، ويوجد منه أنواع كثيرة،إلا أنه لا يحتوى على البروتين الازم الذي يحتاجه الكلب

ويحتوي على نسبة عالية من الماء و ارتفاع نسبة الماء يكون على حساب المواد الغذائية الأخرى لذا يدخل الطعام إلى أمعاء الكلب ويخرج دون فائدة تذكر، ولذلك يأكل الكلب كمية أكبر منه، ولكن يمتاز هذا النوع بأن فترة صلاحيتة تكون كبيرة لذلك يفضله المربي في أوقات السفر في الأماكن التي لا يتوافر فيها طعام للكلب.

الأطعمة شبيهة اللحوم :-

يباع أيضا في المحالات التجارية الكبيرة وهو يشبه في شكله قطع اللحم أو أقراص البرجر ولكن بالطبع يضاف إليه المواد المصنعة والنكهات المختلفة حتى تعطيه مذاق مميز ، ولكن لا يعتمد عليه في إطعام الكلاب بصورة ثابتة فهو يعتبر من الوجبات الترفيهية للكلب مثل المكافأة مثلا وليس للتغذية الدائمة والسليمة.

شاهد ايضًا : الفرق بين النسر والصقر، ومن هو الأقوى

الأكل البيتى :-

وهو الطعام الذي يحضره مربي الكلاب بالمنزل حتي يضمنوا جودة الطعام و فائدته لكلابهم، ولكن يجب هنا استشارة الطبيب المختص وسؤاله عن أى الأنواع مفضلة ويمكن إطعام الكلاب منها أم لا حتى لا يطعم الكلاب ما يضرهم وأيضا حتى نتأكد أن الطعام يحتوى على جميع العناصر الغذائية.

الطعام غير المطهو الطازج والنيئ :-

وهذا الطعام من الأطعمة التي تحضر في المنزل وفي الغالب يكون عبارة عن اللحم الطازج النيئ و لأن أمعاء الكلاب تكون قصيرة نسبيا وتحتوي على الأحماض القوية  التي تستطيع هضم هذه النوعية لذلك تعتبر من الأطعمة المفضلة هذا بالإضافة لكون العظام واللحم مفيد جدا للكلاب التي تعد مصدر غنيا بالفسفور والكالسيوم، وأيضا يعتبر هذا الطعام مفيد لكل أنواع الكلاب ولا يقتصر على نوع معين.

شاهد ايضًا : انواع الزهور بالصور والاسماء

الطعام الذي يقدم للكلب في حالة مرضه :-

هو الطعام الذي يحضر للكلاب في مرحلة مرضها أو في حالة أصابتها بنوع من الحساسية  بالتعاون وتحت أشراف الطبيب الذي يتابع حالة الكلب وهو من يقرر ما يأكله الكلب.

الخضراوات  والفاكهة  والأنواع  الأخرى :-

الخضراوات :-

  • تحتاج الكلاب إلي التنوع في الأطعمة لكي تمد أجسامهم بالقيم الغذائية المختلفة ومن أمثلة الخضراوات التي يفضلها وتصلح للكلاب ما يلى :
  • البازلاء الخضراء : فهي مصدر هام للبروتين والفيتامينات التي تفيد الكلاب في أداء وظائفها الحيوية وبناء العضلات
  • الجزر :
  • من الأطعمة الهامة التي تحتوي علي نسبة عالية من الألياف والفيتامينات وهو أيضا من الأطعمة المفيدة للكلاب التي تعانى من السمنة أو البدانة بعض الشيئ، هذا بالإضافة إلي أن الجزر يقوي عضلات الفك والأسنان عند الكلاب ويعد وجبة خفيفة لإطعام الكلب
  • البطاطا الحلوة : من الأكلات المسموح بها للكلاب والتي تفيد في تقوية الأسنان ويجب تقديمه بدون أى أضافات أو سكر
  • القرع أو اليقطين : أيضا من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والألياف الهامة ويمكن إطعامه للكلاب سواء نيئ أو مطبوخ ومعلب وأيضا لا يجب أضافة أى نوع من السكريات أو التوابل والمنكهات
  • الأجبان ومنتجات الألبان والبيض :-
  • يمكن إطعام الكلاب المنزلية والتي تربى في المنازل منتجات الألبان.

الجبن واللبن الزبادي والحليب : –

  • ويعتبر الجبن واللبن الزبادي من الأطعمة سهلة الهضم والتي تحتوي على الكالسيوم والبروتين ويفضله الكثير من مربي الكلاب لتقديمه كطعام لكلابهم
  • اللبن الحليب : يفضل إطعام الجراء الصغيرة اللبن الحليب خالي الدسم ، أم الكلاب الكبيرة فيساعدهم على تقوية العضلات وايضا تحسن أداء المعدة والأمعاء ويجب أختيار الأنواع التى لا تحتوى على أى أضافات أو سكريات لأنها ضارة بصحة الكلب
  • البيض: يمكن إطعام الكلاب البيض المسلوق أو النيئ مع القشر ويعد البيض مثل منتجات الألبان غنى بمصادر البروتين والكالسيوم والفيتامينات وأهمها فيتامين ب.
  • الدجاج: يمكن إطعام الكلاب الدجاج المطهو أو النيئ العظام لأن العظام مفيدة جدا للكلاب ، ولحم الدجاج من الأطعمة سهلة الهضم بالنسبة للكلاب .
  • الفاكهة: يمكن إطعام الكلب كمية قليلة من الفاكهة مثل شرائح التفاح، ولكن يجب الحذر كل الحذر من بذور الفاكهة لأنها قد تتسبب في اختناق الكلب وموته، لذلك يجب الحرص ونزع البذور من الفاكهة قبل إطعامها للكلاب، وأيضا تحتوي البذور على نسبة قليلة من السيانيد والتي تعتبر سامة بالنسبة للكلاب.

زبدة الفول السوداني :-

زبدة الفول السوداني والفستق من الوجبات التي تحتوي على نسبة من الدهون ويجب إعطاؤها للكلاب بكمية قليلة جدا مثل المكافأة على سبيل المثال، وتختار الأنواع غير المملحة، ولكن يجب الحذر من زبدة الفول لأنها تحتوي على مادة الزيليتول آثارها السامة على الكلب.

الأسماك :-

يعتبر سمك السلمون من الأسماك الغنية بالدهون وأحماض الأوميجا 3، وتدخل الأسماك في قائمة الأغذية المفيدة للكلاب ويمكن إطعامها للكلاب سواء مطهوة أو نيئة ، ويستخرج أيضا من الأسماك الزيت المستخدم للحيوانات الأليفة.

الأطعمة  التي يجب تجنب إطعامها للكلاب :-

يجب على مربي الكلاب أن يلموا بكل ما يضر الكلب ومن أهم الأشياء الطعام الذي يقدم له وما يلى الأطعمة التي يجب ألا يتناولها الكلب ومن أهمها:

الثّوم والبصل :-

من الأطعمة الخطرة جدا على صحة الكلب وممنوعة منعا باتا لاحتوائها على مواد سامة وضارة وتسبب في أضرار كبيرة لكرات الدم الحمراء ويجب الحرص من تقديم الأطعمة المطهوة التي تحتوي على الثوم أو البصل والذي يدخل ضمن مكوناتها.

المشروبات التي تحتوي على الكافيين :-

مثل القهوة والشاي لأنها خطرة جدا على صحة الكلاب وقد تصيبهم  و تعرضهم لنوبة قلبية.

المشروبات الكحولية :-

أى تناول لها من الكلب ولو  بنسبة ضئيلة قد تعرض الكلب إلى حالة من التسمم فورا وفي الحال يجب الحذر كل الحذر حتى من إلقاء الزجاجات الفارغة أمامة فقط تحتوى على بعض النقاط من الكحل وتتسبب فى موت الكلب.

ثمار العنب الطازجة أو المجففة :-

يجب تجنب أطعام الكلاب للعنب سواء طازج أو مجفف “زبيب”، لأنه يصيب الكلاب بالفشل الكلوي ومن ثم  فهو من الأطعمة السامة والمحظور إطعامها للكلاب.

الشوكولاتة بأنواعها والكاكاو :-

من الهام جدا تجنب الشكولاته والكاكاو بأنواعها  لأنها تصيب الكلاب بالإسهال والقيء وارتفاع في نبضات القلب لاحتوائها على مادة تسمى الميثيلكسانثيس.

السكريات والأطعمة التى تحتوى عليها :-

يجب الحد من تناول السكر قدر الإمكان بكافة أنواعه وأشكاله الطبيعي والصناعي منه، وجميع المنتجات التي تحتوي على السكر مثل الحلويات الدسمة أو المياه الغازية والتي تؤدى إلي فشل في أعضاء الكلب و توقفها.

الأطعمة التي تحتوي على المملح :-

جاء في موضوعنا ماذا تأكل الكلاب الصغيرة، معلومات هامة عن التغذية يجب الحذر من الأطعمة المملحة مثل الأسماء أو اى طعام مطهو مضاف اليه الملح لأنه مضر بصحة الكلب ويجب الحذر والعناية في تقديم الأطعمة.

العظام المطهوة :-

الحذر من تقديم العظام المطهوة مثل عظام الدجاج أو اللحم لأنها ضارة جدا على صحة الكلاب ويفضل العظام النيئة المفيدة لأسنانه ومعدته.

وفي نهاية مقالنا حول ماذا تأكل الكلاب الصغيرة، معلومات هامة عن التغذية أتمنى أن تكونوا قد حصلتم على ما ترغبون به من معلومات، وسوف انتظر من عشاق الكلاب المزيد منها ليستفيد منها الجميع.

تعليقان 2
  • ارجو الرد ع اسئلتي
    ١- ما هي الفيتامينات او المكملات الغذائية للكلاب الحامل اثناء الحمل و بعد الولاده ؟ – وما طرق الاستخدام ؟
    ٢- هل شرب دم الفراخ الطازج علي المياه مفيده ام لا ؟
    و شكرا.

  • لمحبي الكلاب الهاسكي هذا الفيديو لتدريب الكلب الصغير الهاسكي بطريقة سهلة وبسيطة على امر النزول

أترك تعليق