ما تأثير الألوان على نفسية الأطفال والكبار

ما تأثير الألوان على نفسية الاطفال والكبار

الألوان لها تأثير مختلف على الجميع الكبار والصغار وتؤثر الألوان على مزاج وطاقة وشهية الأطفال وسلوكهم أيضا وقد نجد آثار سلبية وإيجابية على الطفل وبالتالي سوف نقدم لكم تأثير للألوان المختلفة على نفسية وسلوك الطفل بالتفصيل في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

ما تأثير الألوان على نفسية الأطفال والكبار

اللون الأزرق

اللون الأزرق له تأثيرات إيجابية على سلوكيات الأطفال حيث إنه من الألوان الرائعة التي تعمل على التقليل من أي شعور عدواني أو الشعور بالقلق لديه، يساعد الطفل على خفض ضغط الدم لديه مع معدل ضربات القلب.

هذا اللون يساعد الطفل على تخطي أي نوبات من الغضب أو أي مشاكل سلوكية أخرى مما يشجع الطفل بأن يكون له آثار مهدئة، وبالتالي ننصحكم بوضع اللون الأزرق في غرف الطفل ويمنع شعور الطفل بالعدوانية كما ينشأ ميول بالرفاهية مع تحفيز الشهية.

شاهد أيضًا : كيفية عمل الهدايا البسيطة من صنع الأطفال

اللون البرتقالي

اللون البرتقالي هو من الألوان الدافئة وهو يصلح بشكل كبير للغرف الخاصة بالأطفال، حيث إن هذا اللون من الألوان المحفزة والتي تعمل على تنشيط النشاط العقلي والإبداع مع الشعور بالسعادة كما إنه يشجع بشكل كبير على الإستقلال وزيادة الشعور بالثقة.

اللون الأبيض

اللون الأبيض هو من الألوان المريحة للعين وللنظر وخاصة مع اللون الأسود حيث يمثل مزيجًا رائعًا ومريحًا خاصة بالنسبة للأطفال، حيث يبعث هذا اللون الطمأنينة والراحة في الأجواء وخاصة للأطفال الصغار في العمر.

اللون الأخضر

هو من أجمل الألوان حيث إنه لون رائع ويحفز الطلاء باللون الأخضر لغرفة الأطفال كما إنه يعمل كمهدئ رائع للطفل فهو يزيد من قدرة الطفل على التعلم، اللون الأخضر له تأثير كبير في تحسين سرعة القراءة والفهم للطفل كما إنه لون يعمل على نشأة الهدوء والسلام في المنزل.

ننصحكم بإستخدام هذا اللون في غرف الأطفال من أجل إضفاء الهدوء والطمأنينة على نفسية الطفل.

اللون الأصفر

اللون الأصفر هو لون ناري ورائع حيث يضفي على الأطفال البهجة والسعادة وهو لون يعمل على تنشيط اللون، هو لون يحفز التفكير والإبداع ولكمن يفضل التقليل من حدة اللون الأصفر من خلال إضافة اللون الأبيض عليه في الغرفة لأن إنتشار اللون الأصفر بشدة لدى الأطفال يعمل على إثارة الطفل مع التسبب في بكاؤه.

اللون البنفسجي

اللون البنفسجي يعمل على إضفاء الشعور بالطموح كما يشع في نفوس الطفل الثقة بالنفس وهذا اللون هو لون العاطفة والإبداع والحكمة والروحانية، اللون البنفسجي من الألوان العميقة والإنفعالية والتي تحفز التعاطف عند الأطفال.

في حال كان الطفل حساس للغاية من إتجاه هذا اللون يمكن إستبعاد هذا اللون.

شاهد أيضًا : كيفية تنمية مهارات الأطفال 3 سنوات

اللون الأحمر

اللون الأحمر هو أيضًا واحد من أهم الألوان النارية وأقواهم والتي تعمل على تنشيط الجسم مع زيادة معدل ضربات القلب والتنفس، ولكن ترى بعض الأبحاث أن اللون الأحمر يعمل على التشجيع على السلوك العدواني مع عدم القدرة على التركيز كما إنه يحفز الطفل على الصراخ بشدة.

قد يتسبب هذا اللون أيضا في إجهاد النظام العصبي للأطفال وننصح بإختيار هذا اللون من أجل غرف الأطفال.

اللون الوردي

هو لون جيد للغاية ويعد من أفضل الألوان من أجل غرف الأطفال وخاصة البنات فهو يضفي شعور رائع على الأطفال ويعطي إحساس مهدئا للجميع.

اللون الأسود

يعمل اللون الأسود على إضفاء الإحساس بالهيبة والرهبة، كما إن هذا اللون يدل على إنطوائية الأشخاص وهو لون غير مفضل للأطفال حيث إنه يمثل تخويفا للأطفال الصغار.

اللون النيلي

هو لون يعمل على إنعاش التركيز لدى الأشخاص ففي حال كنت في إجتماع عمل ورغبت في التركيز وقد ركزت على هذا اللون سوف يساعدك على زيادة التفكير الإبداعي، وبالتالي ننصح بدهن هذا اللون في الفصول الخاصة بالأطفال حتى يتمكنوا من التركيز بشكل جيد.

شاهد أيضًا : علاج التخمة بعد الأكل للأطفال

الفرق بين الألوان الدافئة والألوان الباردة

الألوان الدافئة : هي مثل الألوان التالية الأحمر البرتقالي الأصفر وتلك الألوان التي نطلق عليها الدافئة هي بسبب أنها ألوان النار أي التي نراها في النار، وهي تلك الألوانات التي تعمل على إظهار الإبتهاج والهدف في إستخدام تلك الألوان الدافئة هي توصيل الغضب والكره والحقد.

الألوان الباردة : هي مثل الألوان التالية الأخضر الأزرق البنفسجي وهي الألوانات التي نراها في الطبيعة كالنباتات والأشجار والماء، وتستخدم تلك الألوانات من أجل إظهار الهدوء والنشاطات الهادئة لذلك يتم إستخدام اللون الأزرق المخضر في المستشفيات مدموجان مع بعضهما البعض على الجدران حتى تجعل المرضى يتمتعوا بأعلى درجة من الهدوء.

الألوان الرئيسية : هم عبارة عن ثلاثة ألوان وهم الأحمر والأزرق والأصفر وتستخدم بكثرة في محلات الطعام وخاصة مطاعم الوجبات السريعة، حيث يتم إستخدام تلك الألوان من أجل إقناع الزبون كما يتم إستخدامه في تجميل مداخل المطاعم.

الألوان الفرعية : وهي تلك الألوان التي تحصل عليها من خلال دمج أي لونين من الألوان الرئيسية فعند مزج الأحمر بالأصفر نحصل على اللون البنفسجي وعند مزج الأحمر بالأصفر نحصل على اللون البرتقالي، أما في حال مزج اللونين الأزرق بالأصفر نحصل على اللون الأخضر.

في النهاية لقد قدمنا لكم تأثير الألوان على الأطفال والكبار لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤولات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق