ما هو الفهد الصياد

ما هو الفهد الصياد

الفهد هو نوع من أنواع القطط الوحشية والتي تنضم إلى فصيلة السنوريات وهي تضم كلا من الأسود والنمور وهي من الحيوانات المقاتلة وهي من أسرع الحيوانات على سطح الأرض فما هي خصائص الفهد الصياد هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

ما هو الفهد الصياد

الفهد الصياد هو من أشرس الحيوانات ولكنه أقل خطورة من الأسود والنمور ولكنه أمهر الحيوانات من أجل صيد الفرائس مع قتلها بسرعة كبيرة، فهو ممخادع وذكي وحساس للغاية وهو محب للخصوصية ولا يتردد في صيد الفرائس الخاصة به.

شاهد أيضًا : معلومات هل تعلم عن الحيوانات

دلائل الأصوات التي يصدرها الفهد

صوت حيوان الفهد في اللغة العربية هو الغطيط وفقا لما تم ذكره في المعجم المعاني الجامع وهو له مجموعة من الأصوان والتي سوف نقدمها لكم بالتفاصيل :-

العواء

هو درجة عالية من الصوت الذي يصدره الفهد من أجل تعبيره عن تعرضه للخطر الشديد وهذا الصوت يمكن سماعه من حوالي بعد كيلومترين، ويصدره الطفل الصغير من الفهد حينما يضيع عن أمه كما تصدره الأنثى في حال فقدانها لأطفالها ويلاحظ عند إصدار الصوت أن الفهد يقوم بفتح فمه وإغلاقه بشكل سريع مع إرتعاش في بطنه ورأسه.

الخوار

في حين مقابلته لمجموعة من الفهود الأخرين يصدر الفهود أصواتا من أجل جذب إنتباه الآخرين أو الشك أو محاولة لجذب الإنتباه، كما يصدر هذا الصوت في حال الشعور بالخطر أو عند رؤيته للجنس الأخر فمن أجل جذبه إليه أو قد يصدره من أجل الإنزعاج من أي شئ.

الغرغرة

أما صوت الغرغرة فهو تعبير عن سعادة الفهود والتي تصدره حينما تكون مع بعضها البعض أو حينما يلتقوا في نفس المكان أو مع نفس الجنس أو من الجنس الأخر، فكلما زادت الثقة لدى الفهد زاد هذا الصوت أي هو متعلق بقوة الفهد.

الخرخرة

تصدر الفهود تلك الأصوات حينما تكون سعيدة خاصة في حين إلتقاء الأم بأبنائها الصغار وهذا الصوت يتشابه بشكل كبير مع الصوت الذي يصدره القطط.

الهدر والأنين والهسهسة

في حال تعرض الفهود للخطر أو الإنزعاج من شيئا ما فهو يقوم بإصدار تلك الأصوات حيث تكون تلك الأصوات مصاحبة لضربات قوية يقوم بها الفهد بقدمه على الأرض، كما يختلف مستوى هذا الصوت وفقا لمدى قوة الفهد فكلما كان أقوى كان صوته أعلى من الفهد الضعيف.

شاهد أيضًا : أخطر 10 حيوانات في العالم

أماكن إنتشار الفهد

الفهود تنتشر في كافة مناطق العالم ولكنها تنتشر بكثرة في الغابات الإستوائية الممطرة مع غابات السافانا، ولكنها تنتشر بشكل كبير في إيران وباكستان وجنوب إفريقيا وجنوب غرب القارة الأفريقية هو أكثر الأماكن لتجمع الفهود.

المساحات الواسعة من الأراضي المفتوحة كالبراري مع الأراضي العسبية والتضاريس الجبلية وهو من أسرع الحيوانات الموجودة على الأرض، حيث تزيد سرعته عن سرعة السيارة.

أنواع الفهود

الفهود تنقسم إلى سبع سلالات والتي تقسم إلى مجموعة من الأنواع وهي :-

  • الفهد الكوري.
  • الفهد الهندي.
  • الفهد الأسود.
  • الفهد الثلجي.
  • الفهد السحابي.
  • الفهد الأسيوي.
  • الفهد الإيراني.
  • الفهد الصياد أو ما يطلق عليه ملك الصيادين الشيتا.

الصفات الجسدية للفهود

  • هو حيوان رشيق ويتسم ببنية جسدية متناسقة وهو ذو جسم نحيف مع أرجل طويلة وله ذيل طويل وهو معروف بلونه الأصفر أو البني مع البقع السوداء، يصل طوله إلى حوالي بين 100 إلى 190 سم كما يصل حجمه هو للذكر حوالي 90 كيلو جرام كما يصل متوسط عمره حوالي من 10 إلى 15 عامًا.
  • وهو لا يفضل العيش في جماعة هو بطبعه حيوان منعزل يحب العيش وحيدا ولكن يتجمع وسط القطيع خلال موسم التزاوج، كما إنه يحب كثيرا الصيد في الليل أما في النهار فهو يستلقي على الأشجار دون القيام بأي مجهود أو في أسفل الصخور.
  • تصطاد الفهود الثدييات متوسطة الحجم كالغزلان أو الظباء أو الخنازير وياتي في المرحلة الثانية الطيور ووالقوارض وغالبا ما نجد يقوم بإصطياد الأسماك، حينما يصطاد فريسة يأخذها فوق الأشجار.

التزاوج عند الفهود

  • ليس هناك وقت محدد من أجل التزاوج حيث إنها تتزوج على مدار السنة حالها كحال الأسود فيقوم الفهد بإختيار الأنثى بشكل حر حينما يبلغ عامه الثالث فورا، وهي تحمل في صغارها حوالي تسعين إلى مائة يوما والتي تقوم بعدها بوضع حوالي من ثلاثة إلى خمسة صغار.
  • يختار الفهد مكان ملائم لأنثاه من أجل أن ترعى أولاده به وتأتي الصغار تلك في وزن حوالي 150 إلى 300 جرام والتي تأتي صغيرة في الحجم ويكون شكلها ملئ بالفراء الناعم والكثيف والملون حسب السلالة التي تصنف منها، تقوم الأم برعاية أبنائها لمدة عام ونصف وتبدأ بتعليمهم الصيد.
  • يقوموا بتعليم أولادهن الصيد من خلال صيد الحيوانات البرية كالأرانب الصغيرة من اجل إصطيادهم وتعليمهم طرق القتل، هم من أكثر السلالات المهددة بالإنقراض أي أن في حال مرض أحد أطفال الفهد يكون قد أصيب بمرض منعدوي وبالتالي يقوم بنقل العدوى لباقي أخواته ويموتوا جميعهم.

شاهد أيضًا : فوائد حيوان الإسفنج البحري

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يخص الفهد الصياد أو الشيتا بكل تفاصيل حياته لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤولات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق