ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي؟

ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي؟، هناك عوامل عديدة مشتركة في تغيير الرسوبيات إلى صخور رسوبية، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على هذه العوامل، كما سوف نوضح ماهية الصخور، وماهية الصخور الرسوبية وأنواعها وخصائصها.

ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي ؟

قبل الإجابة على هذا السؤال يجب علينا التعرف على معنى الصخور، ومعنى الصخور الرسوبية، وخصائصها.

ماهية الصخور

الصخور هي المعروفة إنجليزيًا باسم Rock، وهي منوعات طبيعية متماسكة ومتصلبة، وتتشكل من معادن كثيرة أو نوع واحد منها، وهي من المكونات الرئيسية الداخلة في تركيبات قشرة الأرض.

الصخور مقسمة على حسب طريقة التكوين الخاصة بها إلى ثلاث أنواع أساسية، وهي صخر ناري، وصخر متحول، وصخر رسوبي، ولكل نوع من هذه الصخور خصائص تختلف عن بعضهما البعض.

الصخور الرسوبية

الصخر الرسوبي هو أحد تصنيفات الصخور التي تتكون نتيجة تريب الأتربة الطينية المحمولة بواسطة المياه أو الرياح خلال مدة زمنية طويلة، وتجدر الإشارة إلى أن المواد الأولية التي تتسبب في تكوين الصخر الرسوبي تكون ناتجة عن ما يُعرف بعملية التجوية وعملية التعرية، وتتعدد أنواع الصخور الرسوبية وتتحدد طبقًا للطريقة الخاصة بترسيبها وتكوينها.

خصائص الصخور الرسوبية

يتميز الصخر الرسوبي بالعديد من المميزات التي من أبرزها ما يلي:

  • الصخر الرسوبي يتكون من طبقات عديدة، لذلك تُعرف بالصخور الطبقية أحيانًا.
  • الصخر الرسوبي يحتوي على أحافير تخص النباتات والحيوانات، مما يسهل من تحديد عمر الصخور، كما يساهم ذلك في الأبحاث والدراسات التي تُجرى على مختلف الكائنات الحية وتطورها.
  • الصخور الرسوبية بها ما يُعرف بالمسامات الكثيرة، وذلك لأن مُكونها الرئيسي هو الحبيبات بالأحجام المختلفة، وهذه الميزة ضرورية للغاية في الحافظ على الماء الجوفي وتخزينه بين طبقات الصخور.
  • تتميز بعلامات النيم التي تظهر عليه، وهذه العلامات هي عبارة عن هيئة متموجة تظهر نتيجة لتحرج الموج البحري وارتطامه في الصخور.
  • يتميز الصخر الرسوبي بأنه هش وضعيف، فيتآكل بشكل سريع بفعل عوامل التجوية والتعرية.

شاهد أيضًا: ماذا يغير الرسوبيات الى صخر رسوبي ومكوناته وخواصه

أنواع الصخور الرسوبية

الصخور الرسوبية لها ثلاث أنواع أساسية، وهي التي تتمثل في النقاط التالية:

الصخور الفتاتية

وهي الصخور المعروفة بالميكانيكية، والتي تُعرف إنجليزيًا باسم Clastic Sedimentary Rock، وهي الصخور الرسوبية التي تتكون من حبات الصخور الأخرى المفتتة،  والتي قد تعرضت للانفصال عن بعضها نتيجة لعملية التجوية ميكانيكيًا، والتي لم يطرأ عليها أي تغيير كيميائي، ثم تصلبت من جديد، وعملت على الالتصاق ببعضها البعض بالضغط، ومن أنواع الصخور الفتاتية ما يلي:

  • الكونجلوميرات

وهو الصخر الرسوبي الفتاتي المعروف إنجليزيًا باسم Conglomerate، وهو المتكون من شظايا الصخر المتآكل، والذي انتقل بعيدًا عن مصدر تكوينه، مما ساهم في جعل حباته مستديرة، مثل حجم حبوب البازلاء أو أكبر بشكل بسيط.

  • صخور البريشيا

وهي الصخور الرسوبية الفتاتية المعروفة إنجليزيًا باسم Breccia، وهي المختلفة عن صخر الكونجلوميرت بأن حباتها تتميز بحدية زواياها، مما يشير إلى أن الصخور تترسب بجوار مصدره الأساسي، ويكون حجم حباتها مثل حجم حبات البازلاء، وتتواجد هذه الصخور الرسوبية بأماكن الصدع، وتظهر بالألوان المتنوعة.

  • صخر الغرين

وهو من الصخور الرسوبية الفتاتية والمعروف إنجليزيًا باسم Siltstone، والمتكونة من فتات الصخر الصغير حجمه، وتتميز حباتها بنعومتها كحبات الرمال، وهي خشنة بالمقارنة بالطين، ولها ألوان عديدة تظهر بها.

  • الأحجار الرميلة

وهي من الصخور الرسوبية الفتاتية المعروفة إنجليزيًا باسم Sandstone، وتتميز هذه الأحجار بألوانها المتعددة فهي تظهر بالألوان البيضاء، والحمراء، والرمادية، والوردية، والسوداء أو البنية، وتوجد منها حبات بأحجام ناعمة وأخرى خشنة، وتتميز بأنها يمكن رؤيتها بواسطة العين المجردة، ومن أهم مكوناته الأساسية ما يُعرف بالكوارتز، وتتميز حباته بشكلها المستدير، وبألوانها الفاتحة، وتعرف هذه الأحجار بالحجر الرملي الناضح، فيما يتكون البعض منها من مواد معدنية عديدة وتتسم حباته بزواياها، ويُطلق عليها اسم الحجر الرملي الغير ناضج، أو ما يُعرف بالجرواق المعروف إنجليزيًا باسم Graywaches.

  • أحجار الطّفل

وهي الأحجار المعروفة بالأحجار الطينية الصفحية، والمعروفة إنجليزيًا باسم Shale، ويتميز بالأوان المتنوعة التي يظهر بها، مثل الألوان الرمادية، والحمراء، والبنية أو السوداء، والذي يحدد لونها هو المكونات الرئيسية التي تكونه كأكاسيد الحديد، ومواده العضوية، وتوجد فيه ما يُعرف بالأحافير بشكل كثير، وتتواجد بقاع المحيطات، أو البحيرات.

قد يهمك: كيف يمكن تصنيف الصخور الرسوبيه الى متورقه وغير متورقه

الصخور الرسوبية الكيميائية

وهي الصخور المعروفة إنجليزيًا باسم Chemical Sedimentary Rocks، والتي تتشكل نتيجة لتبخر الماء الموجود بالأراضي القاحلة، وتُنتج المواد المعدنية الذائبة، ومن أمصلة الصخر الرسوبي الكيميائي ما يلي:

  • صخر الدولوميت

وهو من الصخور الرسوبية الكيميائية والمعروف إنجليزيًا باسم Doloimites، وهو الشبيه بالأحجار الجيرية ببداية تكوينه، ثم يتعرض للتغيرات الكيميائية المتمثلة في استبدال الكالسيوم بالماغنيسيوم.

  • الشيرت

وهو من الصخور الرسوبية الكيميائية والمعروفة باسم Chert، وهو يتميز بتبلوره في الخفاء، والذي يتكون من مادة السليكا، ويتميز بألوانه الرمادية أو البنية الباهتة، ويتواجد بالطبيعة على هيئة عقد أو ما يُعرف بالدرنات المدفونة بالصخر الجيري، وتخرج منها عندما تتعرض الأحجار الجيرية للغمر بالمياه، وهو الصخر المعروف بالصوان Flint إذا كان يتميز ببريقه الشمعي، كما يُعرف بالجاسبر Jasper إذا كان ملونًا بالألوان الحمراء، أو البنية المائلة للصفراء الزاهية، أو البنية المائلة للحمراء.

  • الأحجار الجيرية

وهي من الصخور الرسوبية الكيميائية المعروفة إنجليزيًا باسم Limestone، وهي المتكونة من معادن الكالسيت، وتظهر بألوان كثير، مثل الألوان الرمادية الفاتحة والغامقة، والألوان البنية، ومن أنواعها ما يلي:

الترافرتين

وهو الحجر المعروف إنجليزيًا باسم Travertine، وهي الذي يترسب نتيجة لحركة الماء السطحي.

الأحجار الجيرية الأحفورية

وهي الأحجار الجيرية المعروفة إنجليزيًا باسم Fossiliferrous Limestone، وهو من الأحجار الجيرية التي تتواجد فيه الأحافير بشكل كبير.

الأحجار الجيرية ليقوغرافي

وهي الأحجار الجيرية المعروفة إنجليزيًا باسم Lithographic Limestone، وتتميز بحبيباتها الدقيقة.

الأحجار الجيرية الصدفية

وهي الأحجار الجيرية الصدفية المعروفة إنجليزيًا باسم Coquina Limestone، والتي تتكون من الأصداف المنكسرة وفتاتها.

حجر الإنكرينال

وهي الأحجار المعروفة إنجليزيًا باسم Encrinal Limestone، والتي تتكون من بقايا زنبق البحر.

  • الملح الصخري

أو ما يُعرف بالهالايت، وهي من الصخور الرسوبية الكيميائية، والتي تُعرف إنجليزيًا باسم Halite، أو تُعرف أيضًا باسم Rock Salt، وهو يتكون من الملح أو ما يُعرف بكلوريد الصوديوم، ويتميز بمذاقه كثير الملوحة، كما أنه قابل للذوبان في المياه، وهو إما أن يتواجد بدون لون أو يكون لونه أبيض، ويتلون إذا مُزج بالشوائب كالطين، أو بأكسيد الحديد.

  • الجبس

وهو من الصخور الرسوبية الكيميائية، ويُعرف إنجليزيًا باسم Gypsum، وهو من الصخور الملونة باللون الأبيض، ويتميز بقوامه اللين، وبأنه قابل للطحن.

الصخور الرسوبية العضوية

الصخر الرسوبي العضوي يُعرف إنجليزيًا باسم Organic Sedimentary Rocks، وهو الصخر الذي تكون بفعل بقايا النباتات والحيوانات التي ترسبت، كالعظام، والأصداف المحتوي على ما يُعرف بأملاح الكالسيوم والمتواجد بقاع البحار، والذي يتصلب بمرور الوقت، ومن أنواع الصخور الرسوبية العضوية ما يلي:

  • الكهرمان

وهو الحجر المعروف إنجليزيًا باسم Amber، والذي يتكون بنسغ النبات التي تعرضت للتصلب، ويظهر بالألوان الصفراء الشفافة أو الصفراء الكريمي، وقد يظهر بالألوان الحمراء، أو البنية الغامقة.

  • الفحم

وهو الصخر المعروف إنجليزيًا باسم Coal، والذي يتكون نتيجة لترسيب بقايا النبات وتصلبها بالمستنقعات، ويظهر الفحم بالألوان البنية أو السوداء، كما أنه يتميز بقابليته للحرق، فيتم استخراجه من الطبقات الأرضية ليُستخدم على هيئة وقود، وتتعدد تركيزاته باختلاف مواده العضوية، ومنها (الخث – الليجنيت – الفحم القاري أو الجيري – فحم الأنتراسيت).

اخترنا لك: بحث عن أنواع الصخور الرسوبية وخصائصها

ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي ؟

بعد أن تعرفنا على أنواع الصخور الرسوبية، يمكننا الآن الجواب على سؤال المقال، والذي يتمثل في ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي، ويحدث ذلك نتيجة للانضغاط والتماسك، وهي العملية الخاصة بالتحللات الكيميائية التي تطرأ على الصخور والطبقات الأرضية بفعل الرياح والمناخ، وأيضًا البقايا المرتبطة بالتربة والصخر، والكثير من المواد التي تُختلط بالماء الجوفي تحت الأرض، والتي تتعرض للذوبان فيها، لتتدفق على المنحدرات وأي مسطح مائي.

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على ماهية الصخور، وماهي الصخور الرسوبية وخصائصها، وأنواعها، وقمنا بالإجابة على سؤال المقال المتمثل في ” ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي ؟، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة