ما هو سيلوليت الجسم وكيفية علاجه

ما هو سيلوليت الجسم و كيفية علاجه

ما هو سيلوليت الجسم وكيفية علاجه، سيلوليت الجسم عبارة عن ترسبات الدهون تحت الجلدية داخل النسيج الضام الليفي (كما هو الحال في الفخذين والوركين والأرداف) التي تعطي مظهر مجعد ومتناقص لسطح الجلد، يعرف السيلوليت أيضاً بجلد قشر البرتقال بسبب قوامه، يمكن أن يؤثر السيلوليت على كل من الرجال والنساء، ولكنه أكثر شيوعًا في الإناث، حيث أنه بين 80 و 90 في المئة من النساء قد يعانين من السيلوليت في مرحلة ما من حياته بسبب التوزيعات المختلفة للدهون والعضلات والنسيج الضام، ويمكن متابعة المزيد ما هو سيلوليت الجسم وكيفية علاجه عن من خلال موقع معلومة ثقافية.

ما هو سيلوليت الجسم وكيفية علاجه ؟

مشكلة السيلوليت السيلوليت أو عادة ما تسمى قشر البرتقال هي واحدة من مشاكل الجلد التي تشكل السماء الحقيقية لعدد غير محدود من الناس، والتي تظهر في شكل تغييرات واضحة، وتؤثر على المظهر الخارجي للجلد، ويرجع ذلك إلى العديد من العوامل، الوزن، الاضطرابات الأيضية، مشاكل وظائف الأعضاء، بالإضافة إلى عدم التوازن الهرموني، العوامل الوراثية، إلخ.

شاهد ايضًا : علاج القوباء الجلدية والتناسلية بالثوم والأعشاب الطبيعية

درجات سيلوليت الجسم

يصنف مقياس شدة السيلوليت باستخدام ثلاث درجات:

  • الدرجة الأولى(الخفيفة): هناك مظهر “قشر البرتقال”، مع ما بين 1 و 4 من المنخفضات السطحية، ومظهر “رايات” أو ترهل قليلاً للجلد.
  • الدرجة الثانية (المتوسطة): يوجد بين خمسة وتسع كسور متوسطة العمق، مظهر “الجبن”، ويبدو الجلد مغطى بشكل معتدل.
  • الدرجة الثالثة (الشديدة): هناك مظهر “فراش”، مع 10 أو أكثر من المنخفضات العميقة، والجلد ملفوف بشدة.

أسباب سيلوليت الجسم

  • في النساء، يتم ترتيب الخلايا الدهنية والنسيج الضام في هذه الطبقة عموديا، إذا كانت الخلايا الدهنية تبرز في طبقة الجلد، فهذا يعطي مظهر السيلوليت.
  • في الرجال، النسيج له بنية متصالبة مما قد يفسر لماذا الرجال أقل عرضة للسيلوليت من النساء، وهناك بعض العوامل الأخرى المرتبطة بفرصة التعرض للسيلوليت.

كيفية علاج السيلوليت من الجسم

استعرضت الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) عددا من الاساليب الحديثة التي قد تكون ناجحة في الحد من تكون السيلوليت عن طريق تفتيت النسيج الضام تحت سطح الجلد.

  • يستخدم العلاج بالموجات الصوتية جهازًا محمولًا لنقل الموجات الصوتية، قد يعمل ولكن يمكن أن يستغرق عدة جلسات.
  • إطلاق الليزر وكسر النسيج، يمكن أن يؤدي إلى زيادة رطوبة الجلد نتيجة انتاج المزيد من الكولاجين، وبالتالي يزيد من كثافة الجلد وبالتالي تقلل من السيلوليت، ويعمل تحرير الأنسجة الدقيقة بمساعدة فراغات على قطع العصابات باستخدام جهاز يحتوي على شفرات صغيرة، عندما يقطع الشريط الضام يتحرك النسيج تحته لملء الفراغ تحت الجلد، ويزيل مظهر السيلوليت قد يستمر هذا لمدة 3 سنوات، لكن بيانات نجاحه محدودة.
  • الـCarboxytherapy، ويشمل ذلك حقن غاز ثاني أكسيد الكربون تحت الجلد، وتشمل الآثار الجانبية كدمات وعدم الراحة بعد العملية، ولكن قد تختفي بعض السيلوليت.
  • الـEndermologie، ويشمل تدليك عميق مع جهاز يشبه فراغ يقوم برفع الجلد والتخلص من السيلوليت.
  • يمكن لعدة جلسات من العلاج باستخدام الموجات الصوتية أن تساعد في علاج السيلوليت.
  • يشمل علاج تقليل تساقط الخلايا السليوليتية تغطية المنطقة المصابة بقطع طينية خاصة، ثم لفها بالبلاستيك قبل شغيلالتيار كهربائي.
  • والعلاج الإشعاعي من أفضل طرق العلاج لانه يعمل على تقليل السيلوليت وذلك بواسطة تسخينه، ولكن نتائج العلاج الاشعاعي تكون قصيرة الأجل.

هناك العديد والعديد من العلاجات المتاحة، وقد يساعد اتباع نظام غذائي منخفض الدهون وإقلاع التدخين ونمط حياة نشط في الحد من السيلوليت، والأسماء الشائعة للسيلوليت هي جلد قشر البرتقال، جلد الجبن، تلف البَرَد، وظاهرة الفراش.

كيفية العلاج من السيلوليت بالوصفات الطبيعية المنزلية ؟

  • معجون الطماطم

الذي يحتوي بدوره على نسبة عالية من الليكوبين، وعلى مضادات الأكسدة النشطة المضادة للأكسدة، والتي تحد من مشاكل الجلد، يحافظ على الطبقة العليا لمنع، ويزيل الدهون بشكل ملحوظ، فضلاً عن دورها في التخفيف بشكل ملحوظ من المشاكل الناجمة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

شاهد ايضًا : معلومات عن الأمراض الجلدية المعدية الشائعة

  • الشاي الأخضر

يساهم الشاي الأخضر في إفراز نسبة عالية من الإنزيمات التي تمتص الدهون والدهون، لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة، كما أنها تقلل من مقاومة الأنسولين، عن طريق تناول الطعام على الأقل ثلاث مرات في اليوم على الأقل.

  • السبانخ

هو خضار أخضر يسهل عملية الهضم، ويخرج السموم من الجسم، ويزيد من رطوبة الجلد والجلد، لأنه يحتوي على نسبة جيدة من الألياف النباتية والأغذية الهامة، مما يساعد على الحصول على التخلص من الدهون وفقدان الوزن.

  • الليمون

يعزز مستوى الأيض في الجسم، لأنه يحتوي على نسبة عالية جدا من حامض الاسكوربيك أو فيتامين C، ويساهم في القضاء على الدهون، وذلك عن طريق تناول الطعام بشكل يومي.

  • الفلفل

عن طريق خلط ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأحمر، مع ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل المبشور، وكمية مناسبة من عصير الليمون، في كوب من الماء الدافئ ، وتناول المزيج مرة واحدة إلى مرتين في اليوم، لمدة شهر على الأقل للحصول على أفضل النتائج المحتملة في هذا الصدد.

  • خليط القهوة والسكر واليبني

امزج كلا من ربع كوب من القهوة وثلاث معالق من السكر البني وزيت جوز الهند وملعقة من زيت الزيتون معًا في حاوية نظيفة، ثم خذ العجينة المشكلة، ضعها على المناطق التي يوجد فيها السيلوليت، وافركيها لمدة عشر دقائق على الأقل، ثم اغسلها بالماء الفاتر والصابون، كرر الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع حتى تظهر النتيجة المرغوبة، ومن المعروف أن العلاجات المنزلية في علاج السيلوليت، مما يساعد على التخلص من الدهون في الجسم.

  • خليط الخل والماء

يضاف ملعقتين من الخل إلى ملعقتين من الماء، ثم يضاف العسل لزيادة الترطيب، ثم يوضع الخليط على المنطقة المرغوبة، ويترك لمدة نصف ساعة بعد فركه جيداً، ثم يغسل بالماء الفاتر والصابون، تقوم هذه العملية بإزالة السموم من الجسم لأنها تحتوي على معادن مختلفة مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، كما يقلل من احتباس الماء في الفخذين، وكذلك حرق الدهون المتراكمة في الجسم الذي يؤدي إلى السيلوليت.

  • خليط زيت العرعر وزيت الزيتون

اضف ملعقتين من زيت العرعر وربع كوب من زيت الزيتون الزيت واخلطهم، وتضاف الى مناطق السيلوليت لمدة ربع ساعة، كرر العملية للحصول على تأثير إيجابي كامل.

دور ممارسة الرياضة في علاج السيلوليت

من المعروف أن ممارسة الرياضة لزيادة معدل استهلاك السعرات الحرارية، وبالتالي حرق المزيد من الدهون، ومنع ترهل الجلد، يجب أن تمارس لتقوية العضلات.

وأهم هذه الرياضات:

  • الجري.
  • ركوب الدراجة.
  • سباحة.
  • صعود الدرج.

يتم تنفيذ القرفصاء على التوالي، وتمتد الذراعين إلى الأمام، وتثني الركبتين ويتم خفض الأرض، والحفاظ على الظهر والذراعين، واستعادة الموقف الخلفي، وتتكرر الحركة عشر مرات على الأقل.

شاهد ايضًا : علاج الحبوب تحت الجلد بالأعشاب

كانت هذه نبذة مختصرة عن ما هو سيلوليت الجسم و كيفية علاجه، وقد يرتبط السيلوليت بأسباب أخرى مثل التدخين والإجهاد والسمنة والحمل وعدم ممارسة الرياضة، وقد تلعب الوراثة دورا رئيسيا في هذا وقدمنا لكم في هذا المقال بعض الوصفات المنزلية التي يمكن أن تقلل وتخفيف آثار السيلوليت.

أترك تعليق