ما أسباب إنتشار مرض النقرس

ما أسباب إنتشار مرض النقرس

النقرس هو داء يطلق عليه اسم داء الملوك لأنه كان يصيب الملوك بالأخص نظرًا لزيادة تناولهم اللحوم والبروتينات مع تناولهم للكحوليات ولكنه أصبح الآن منتشرًا بشكل كبير فما هي أهم أسباب انتشاره في عصرنا الحالي هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا.

أسباب انتشار مرض النقرس

الأدوية التي تساهم في زيادة اليوريك أسيد

من أهم تلك الأدوية هي مدرات البول تلك العلاجات التي لها علاقة بعلاج مرضى ارتفاع ضغط الدم أو تراكم كم كبير من السوائل في الجسم، وأيضًا النياسين الذي له دور كبير في علاج الكوليسترول الضار وارتفاعه في الدم له دور كبير في رفع نسبة الإصابة به.

اقرأ أيضًا: كيفية تحليل النقرس

المشروبات التي تحتوي على السكريات

هناك علاقة وثيقة بين المشروبات السكرية وبين الإصابة بمرض النقرس ومن أهمها المشروبات الغازية والتي تحتوي على نسب عالية من الفركتوز، وفي حال كنت شخص محب لتناول المشروبات الغازية فيفضل تناول المشروبات الغازية التي تكون مخصصة للرجيم فهو لا علاقة له بالإصابة بمرض النقرس.

التاريخ الوراثي للعائلة

النقرس هو مرض وراثي يتم نقله إلى الأفراد الأخرى في نفس العائلة حيث إن الإصابة تكون بين حوالي من شخص إلى خمسة أشخاص، والتي تكون مصابة بشكل كبير بمرض النقرس.

حالات طبية معينة

هناك أنواع معينة من الأمراض التي تتسبب في حدوث النقرس وإصابة الأشخاص بها ومن أهم تلك الأمراض هي: –

  • مرضى ضغط الدم المرتفع.
  • مرضى السكر.
  • أمراض الكلى.
  • النسب العالية من الكوليسترول الضار في الجسم.
  • اللوكيميا أو سرطان الدم.

تناول الكحوليات

ترفع الكحوليات من مستوى حمض اليوريك أسيد في الدم من خلال رفع نسبة إفرازه في الدم والكبد ومرورها إلى البول من أجل إخراجها عن طريق الكلى، وبالتالي لابد من تجنب تناول الكحوليات حتى لا تزيد نسبته.

تعريف مرض النقرس

حمض اليوريك أسيد هو يتشابه بشكل كبير مع الإبر الموجودة داخل المفاصل بشكل صعب تحمله مما ينتج عنه آلام ووخز في مناطق المفاصل الملتهبة، حيث يعمل على تكسير وتحطيم حمض البيورين الموجود في جسم الإنسان بشكل طبيعي.

في الطبيعي يتم نقل اليوريك أسيد من خلال الدم حتى يخرج عبر الكلى عن طريق البول وبالتالي زيادة وجود اليوريك أسيد في الدم بسبب، زيادة إفرازه عند الشخص المصاب به مما يجعل الكلى لا تتمكن من التخلص من الكميات الكبيرة من حمض اليوريك أسيد وبالتالي يظل في الدم وينتج عنه الإصابة بالنقرس.

أعراض مرض النقرس

ألم حاد في المفاصل

النقرس يؤثر بشكل كبير على أصابع القدم وخاصةً الإصبع الكبير أو الأول فهو ما يصاب بالالتهابات كما تؤثر بشكل سلبي أيضًا على الكاحلين والرقبتين والمرفقين والمعصمين، الألم الخاص بالنقرس من الممكن أن يستمر لمدة حوالي من خمسة إلى عشرة أيام ومن ثم يختفي وحده كما تقل أعراضه المزعجة في خلال أسبوع إلى أسبوعين.

الالتهابات والاحمرار

المفاصل والعظام الملتهبة والمصابة بمرض النقرس تعاني بشكل كبير من الاحمرار في لونها وحدوث التهابات شديدة بها مع التورم والشعور بالحرارة الشديدة بتلك المنطقة، كما نجد على المدى الطويل عدم القدرة على تحريك المفاصل تلك والأصابع بشكل طبيعي كالمعتاد.

مضاعفات مرض النقرس

الأفراد المصابون بالنقرس قد يجدوا مضاعفات شديدة لهذا المرض في حين لم يتم علاجه بطريقة سليمة وإتباع نصائح الطبيب والتي من أهمها هي :-

شاهد أيضًا: مضاعفات مرض النقرس وكيفية علاجه بالأعشاب الطبيعية

النقرس المتكرر

من الممكن ألا يعاني مرضى النقرس من أعراض النقرس بعد أن يتعافوا من المرض في كثير من الأحيان ولكن هناك أشخاص تعاني من تكرار في أعراض الإصابة بمرض النقرس أكثر من مرة في العام الواحد، وبالتالي الأأدوية تعمل على تخفيف تلك الأعراض مع الوقاية منها ولكن في حال لم يتم علاجها نجد أن النقرس يقوم بتآكل المفاصل مع تدميرها.

النقرس الحاد أو المتقدم

في حال تم ترك النقرس دون علاج لفترات طويلة وإهماله نجد رواسب من بلورات تتكون تحت الجلد والتي من الممكن أن تتطور وتنتشر في عدة أماكن أخرى، من أهم تلك الأماكن هي الأصابع الخاصة باليدين والقدمين والمرفقن والكاحلين.

مشكلة حصوات في الكلى

تتجمع البلورات تلك الخاصة بحمض اليوريك أسيد في المسالك البولية لدى الأشخاص الذين يعانوا من مرض النقرس مع عدم العلاج، مما يتسبب في تكون حصوات الكلى وبالتالي من الممكن تناول الأدوية التي تعمل على التخلص من حصوات الكلى.

طرق الوقاية من مرض النقرس

  • تناول الكرز والذي له دور كبير في انخفاض تركز حمض اليوريك أسيد في الدم كما تعمل على علاج مشكلة النقرس، ومن الممكن استبدال الكرز بالتوت البري وتوت العليق والعنب الأحمر كبير الحجم من خلال وضعه في قائمة طعامك اليومي.
  • تناول كم كبير من المياه حيث إن المياه والسوائل تعمل على الحفاظ على رطوبة الجسم وبعده عن الجفاف، مع الإكثار من تناول العصائر الطبيعية الغير محلاة.
  • التقليل من تناول منتجات اللحوم الحمراء والمأكولات البحرية بأنواعها المختلفة والتي من أهمها الفواكه البحرية.
  • الحفاظ على الوزن السليم والمناسب الوزن الصحي والسليم له دور كبير في تقليل مستويات حمض اليوريك أسيد في الدم، مع ضرورة تجنب الصوم بشكل مستمر أو نقصان الوزن بشكل مفاجئ.
  • تجنب تناول المشروبات الكحولية مع الإكثار من تناول منتجات الحليب قليلة الدسم.

قد يهمك أيضًا: أنواع الأكل الممنوع لمرضى النقرس

في النهاية النقرس مرض له علاجات جيدة ولكن لابد من ضبط وزن الجسم والبعد عن السمنة مع كثرة تناول المياه بكميات كبيرة ووفيرة مع ممارسة التمارين الرياضية حتى نحافظ على نسبته منخفضة.

أترك تعليق