ما هي كتب توثيق التراجم

ما هي كتب توثيق التراجم، اليوم سنتعرف على علم واسع هو علم التراجم، كما أننا سنتعرف على المقصد الذي أدي إلى إنشاء واهتمام الكثير بهذا العلم وأيضا أهم الكتب التي اتت به.

معلومات عن علم التراجم

  • عرف هذا العلم منذ قديم الزمان على أنه العلم الذي يمكنه تسجيل السير الذاتية للعلماء والقادة، أيضا يستخدم لتسجيل أهم الأحداث التاريخية التي دارت على مر العصور.
  • يضم هذا العلم جميع الانجازات التي قدمها العلماء والقادة وجميع الأفراد الذين تركوا بصمة لنا في التاريخ، الهدف الأول لهذا العلم هو توارث الأفكار والاستفادة من الإعمال في هذا العلم من شخص لآخر.
  • شمل هذا العلم الكثير من الفقهاء ورصد جميع أعمالهم وانجازاتهم، أيضًا ضم الكثير من الشعراء وجميع الرسل والكثير من الخلفاء الراشدين وعدد كبير من القادة العرب.

شاهد أيضًا : كيفية كتابة موضوع تعبير

ما هي كتب توثيق التراجم؟

المقصود بكتب توثيق التراجم هي الكتب التي تحتوي على مصدر موثوق المعلومات، أي معلومات صحيحة مائة بالمائة وهي كتب لكثير من المؤلفين والكتاب الذي بذلوا مجهودًا كبيرًا لتوفير المعلومات الصحيحة، ومن أهم تلك الكتب هي:

  1. الطبقات الكبرى للكاتب ابو عبد الله محمد بن سعد.
  2. الأسامي والكنى هذا الكتاب للمؤلف الكبير الإمام أحمد بن حنبل.
  3. قلائد العقيان للكاتب الفتح بن خاقان بن أحمد بن قرطاج.
  4. الضعفاء الصغير هذا الكتاب للكاتب محمد بن اسماعيل بن ابراهيم بن المغيره البخاري.
  5. تاريخ واسط للكاتب أسلم بن سهل بن أسلم بن حبيب الرزاز الواسطي.
  6. زاد المعاد في هدي خير العباد، المؤلف ابن القيم.
  7. المعجم الكبير المؤلف الطبراني.
  8. أسد الغابة المؤلف ابن الأثير.

أقسام علم التراجم

هذا المجال من أوسع مجالات العلم فقد ضم الكثير من الكتب والكثير من الأقسام، اليوم سنتعرف على أهم أقسام هذا العلم الذي يحمل كل قسم به الكثير من الكتب التي تحمل الكثير من المعلومات الهامة والتراثية، وهي.

1ـ  التراجم على الطبقات والحروف

  • هذا القسم يشمل ترتيبا للكتب والأحداث على حسب قربها من زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتصنف أولا بداية بنبي الله محمد صلى الله عليه وسلم إلى أول الصحابة وهكذا.
  • في هذا القسم تم سرد جميع مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم وجميع أقواله وكل شيء خاص به، قاموا بتأليف الكثير والكثير من الكتب ومن أهم تلك الكتب” الفصول في اختصار سيرة الرسول”
  • أيضًا تم تأليف كتاب للكاتب محمد مسعد ياقوت بعنوان” نبي الرحمة”، أيضًا كتاب المؤلف القاضي عياض بعنوان” الشفا بتعريف حقوق المصطفي”، أيضًا كتاب” الرحيق المختوم.

شاهد أيضًا : كيفية كتابة براجراف باللغة العربية بالخطوات

2ـ التراجم على البلدان

  • هذا القسم من علم التراجم يهتم بالتنقل من البلدان، أي إن قام أحد الكتاب بوصف حياة شخصية ما فيجب الاهتمام بهذا القسم والتحدث عن البلدان الذي قام هذا الشخص بزيارتها.
  • أيضًا يشمل وصف مدينة أو دولة ما، فيجب ذكر من قام بزيارة هذه المدينة وأيضًا من قام باحتلالها أو الدفاع عنها أو من قام بتطويرها وقام ببناء الكثير من المنشآت الهامة بها.
  • ومن أهم المؤلفات التي أتت في هذا القسم هي ” تاريخ بغداد المؤلف الخطيب البغدادي، أيضا كتاب تاريخ جرجان للكاتب السهمي، وجاء أيضا كتاب تاريخ بيت المقدس المؤلف ابن الجوزي.

3ـ التراجم على المذهب أو العقيدة

  • هذا القسم يعتمد على العقيدة أو المذهب الذي ينتمي إليه مؤلف الكتاب، فنجد الكثير من الكتب التي تسعى علي الاهتمام بتطبيق جميع أحكام المذهب التابعين له مثل المذهب الحنفي أو المالكي أو الحنبلي أو الشافعي.
  • ومن أهم الكتب التي تم تأليفها على المذهب الحنفي كتاب” اخبار ابى حنيفة وأصحابه” هذا الكتاب تم تأليفه للكتاب الصيمري، أيضا كتاب الطبقات السنية في تراجم الحنفية المؤلف التقي الغزي.
  • ومن أهم الكتب التي ألفت على المذهب المالكي هي “ترتيب المدارك وتقريب المسالك في معرفة أعلام مذهب مالك” هذا الكتاب ألفه الكاتب القاضي عياض.
  • أيضا من أهم الكتب التي جاءت على المذهب الشافعي هو كتاب” طبقات الفقهاء” المؤلف القدير الشيرازي، أيضا جاء كتاب طبقات الشافعية للموقف القدير السبكي.

علم التراجم عند المسلمين

  • اهتم المسلمين كثيرا بهذا العلم، فقد عرف المسلمين علم التراجم منذ قديم الزمان لكن لم يبدوا له اهتماما إلا بعد وفاة النبي محمد صلي الله عليه وسلم، فاستخدموا علم التراجم لسرد سيرة النبي.
  • أيضا اهتموا بعلم التراجم حتى يتمكنوا من حماية الأحاديث الشريفة من التلفيق والتزوير الذي يدخله عليه الكثير، أيضا اهتموا بعرض جميع الاخبار التي تخص النبي والصحابة بهذا العلم.
  • روى مرة عن مجاهد قال في يوم من الأيام أتي بشير العدوي إلى ابن عباس فجلس بجانبه وبدأ يلقي عليه الكثير من الأقاويل، فلما قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول كذا لفت عنه ابن العباس.
  • سأله بشير العدوي لما ازلت اهتمامك و نظرك وسمعك عني، قال له ابو العباس اليوم نشهد الكثير من الأشخاص يقولون ما يهوي لهم وينسبونه لرسول الله، منذ ذلك الحين بدأ الاهتمام بعلم التراجم.
  • انتشرت الكثير من الفتن بين الكثير من الأشخاص، إلى إن حث الكثير من العلماء على عدم أخذ الرأي الذي لم يثبت صحته داخل الصنه، أيضًا قاموا بتجميع عدد كبير جدا من الأحاديث النبوية ثم حفظها داخل علم التراجم.

شاهد أيضًا : أشهر أسماء الدول التى قومت عملتها بالترتيب

في نهاية المقال عن ما هي كتب توثيق التراجم، أتمنى أن أكون قد قدمت لكم كل المعلومات المفيدة عن كتب توثيق التراجم، كما ادعوكم لمشاهدة المزيد من المقالات على موقعي.

أترك تعليق