ما هي العوامل المؤثرة في قيمة المعلومات واهميتها

ما هي العوامل المؤثرة في قيمة المعلومات واهميتها، المعلومات هي عبارة عن مجموعة بيانات تمت معالجتها ودراستها، حتى تتضح نتائج معينة بخصوص موضوعٍ ما، كما تعرف بأنها أيضًا مجموعة من المصطلحات والمفاهيم التي تساهم وتساعد في معرفة مجال معين، بالإضافة إلى أنها تساعد في دراسة هذا المجال من قِبَل مجموعة أفراد مثل: المحاضرين، والطلاب، وأيضًا الباحثين وغيرهم، وسنتعرف في هذا المقال عن كل ما يخص المعلومات والعوامل المؤثرة في قيمتها وأهميتها.

أهمية المعلومات

إن المعلومات لها أهمية عظيمة في الكثير من المجالات، وتتمثل أهميتها في النقاط الآتية:

  • تعتبر مصدر هام جدًا لاتخاذ القرارات، حيث أنها تساعد الأشخاص في اختيار البدائل المناسبة من مجموعة بدائل مقترحة عن موضوع معين، أو المشكلات التي تتطلب الوصول إلى قرار نهائي لحلها.
  • تساعد في تطوير المهارات العلمية، حي أنها تساعد الأفراد على أن يكتسبوا الكثير من الخبرات والأفكار في مجالات متعددة، وهذا يساعد في جعل لديهم القدرة على التفاعل مع بيئتهم المحيطة بهم، كالمؤسسات التعليمية، وأماكن العمل وغيرهم.
  • تعد المعلومات وسيلة أساسية من الوسائل الخاصة بإعداد الأبحاث، فأي بحث أيًا كان دوره أو نوعه، أو المجالات التي تهتم بدراسته تحتاج لكمية وفيرة من المعلومات، للمساهمة في كتابته بشكل صحيح، طبقًا لمجموعة مصادر موثوقة.

شاهد أيضاما هي العوامل المؤثرة في الصحة النفسية للفرد

العوامل التي تؤثر على قيمة المعلومات

المصطلح المسمى بقيمة المعلومات يشير إلى أنها مجموعة مميزات تدل على أن لكل معلومة يحتويها البحث قيمة مفيدة ومهمة، كما أنها ذات تأثير إيجابي في نصهِ، ولكي تتحقق قيمتها فيجب ربطها بمجموعة عوامل، وهي كالتالي:

مصادر المعلومات:

  • وتعني المراجع الموثوقة التي يتم الرجوع إليها لكي نحصل على المعلومات، ومن الممكن أن تكون كتاب، أو شخص، أو بحث، أو مصدر آخر من مصادر متعددة تتيح المعلومات بكل أشكالها، وأنواعها، ويعطي هذا المصدر قيمة مؤثرة للمعلومات إذا كان مصدر صادق وصحيح ومعتمد على توثيق ملائم، ويرتبط بحدثٍ ما أو بتاريخ محدد.

حداثة المعلومات:

  • وهذا المصطلح يعني أن كلما كانت المعلومة التي يعتمد عليها الشخص أو الباحث الذي يعد البحث لها تاريخ ووقت حديث الصدور، كلما كانت هذه المعلومة لها قيمة مؤثرة وأهمية كبيرة، هذا يعني أن المعلومة الحديثة ممكن أن نتأكد من صحتها بطريقة سهلة إذا قورنت بالمعلومات القديمة الماضية، والتي مر عليها وقت طويل جدًا، حيث يلزم عمل بحث دقيق لكي نتأكد من أنها صحيحة قبل استخدامها، والاعتماد عليها.

تكامل المعلومات

  • وهذا المصطلح يشير لضرورة تكامل كل المعلومات التي نستخدمها في دراسة أو بحث ما مع بعضها البعض، بمعنى أن كل معلومة تكمل المعلومة الأخرى التي تليها لكي يصبح النص مترابط ومتجانس مع بعضه البعض بصورة متكاملة، وفي حالة إذا وجدت أي معلومة لا تتلاءم مع النص، فهذا يؤثر تأثيرًا سلبيًا على بنائه.
  • ومن أمثلة تكامل المعلومات هو ربط النتيجة التي حصلنا عليها أثناء التجربة العلمية على أي عنصر كيميائي، مع كل المعطيات المستخدمة لتطبيق التجربة، وعند الإغفال لأي معلومة سيؤدي هذا لفشل التجربة العلمية.

قد يهمكالمزيج الترويجي والعوامل المؤثرة في اختياره

خصائص المعلومات

  • تعد المعلومات بمثابة الشيء الحديث الذي يتم إضافته للمخزون الفكري أو العلمي أو المعرفي للإنسان، ويستطيع الإنسان أن يحصل على معلومات من عدة مصادر متنوعة، فهناك أشخاص يذهبون للمكتبة كوسيلة، وهناك آخرون يسمعون ويتعلمون الجديد من المعلومات، وهناك من يقتنصوا المعلومات بواسطة التجارب وأيضًا البرهان العلمي.

وليس هناك شك أن للمعلومات أهمية كبيرة جدًا لكافة البشر من مختلف الثقافات والتخصصات، فالكل يحتاج للمعلومة بدايًة من الفلاح الذي يقوم بزراعة الأرض ونهايًة بالعالم الذي يخترع الأدوات ويطور منها لخدمة البشرية، وسنقوم بذكر خصائص المعلومات في النقاط التالية:

زاد العالم والمتعلم:

  • يتلقى الطالب وهو في مقعده الدراسي معلومات متنوعة وعديدة في مختلف المجالات المعرفية من المعلم، ويجب عليه تسخير المعلومات التي يتلقاها ويضيفها لمخزونه بعد التخرج ليعمل بها ويخدم نفسه أولًا والمجتمع ثانيًا، وهكذا أيضًا يحتاج المعلم للمعلومات بشكل دائم ليقدمها لكل من يحتاجها سواء الطلاب أو غيرهم، كما أن تلك المعلومات تؤهله ليكون معلمًا بارعًا وتجعله يواكب كل ما هو جديد بالمجال ولا يتأخر عن ركب العلم.

سهولة اتخاذ القرارات:

  • تسهل المعلومات على الشخص عملية اتخاذ القرار وإيجاد حل للمشكلات، فمثلًا صاحب العمل عندما يواجه مشكلات بحياته فما يساعده في حل هذه المشكلات هو معلوماته التي يدخرها، بالإضافة إلى أن عملية اتخاذ القرار تتطلب أن يكون لدى الإنسان قاعدة كبيرة من المعلومات تجعله قادرًا على اتخاذ القرار الصائب الذي يفيد، كما يفيد الشركة أو المؤسسة التي يرأسها.

وسيلة للابتكار والإبداع

  • تعتبر المعلومات وسيلة للابتكار والإبداع بحياتنا، فالكثير من المبتكرون والعلماء شديدو الحرص على ادخار معلومات عديدة بشكل دائم في كل مجالات العلم، حيث توسع مداركهم بالإضافة لتطوير آفاق التفكير كما تخرج خلاصة أدمغتهم التي تتحول لإبداعات رائعة تعمل على خدمة البشرية.

بناء المجتمع

تعتبر المعلومات طريقًا للرقي وتشييد المجتمعات المعروفة بتقدمها، حيث ينتشر فيها العلم عوضًا عن الأساطير وأيضًا الخرافات، فالمجتمعات الراقية والمتقدمة هي الحريصة على توثيق وجمع العديد من المعلومات لتسخيرها لخدمة البشر، على الجانب الآخر المجتمعات المعتمدة على الأفكار المغلوطة وكذلك الخرافات التي ورثت عن أجدادهم وآباءهم دون النظر إليها أو اتباع تحريات وإثباتات هي المجتمعات المتأخرة والمتخلفة.

تصنيف المعلومات

  • يحاول العلماء باستمرار السعي لأسلوب تصنيف المعلومات والتحقق منها، وهذا بسبب أن العصر الذي نحيا به أضحى يموج بالكثير من المعلومات، ولكن ليست كلها صائبة فمنها الخاطئ ومنها الصحيح، ويقع على عاتق العلماء مهمة كبرى وهي توصيل المعلومات الصائبة للناس لتجنب الوقوع في الأخطاء أو الإخفاق في الحياة، حيث أن المعلومات بمثابة مفتاح للنجاح الدائم.

تابع معناما هي مناهج البحث في علم النفس الاجتماعي؟

أهمية أمن المعلومات

  • أولًا مصطلح أمن المعلومات معناه المجال أو العلم الذي يبحث عن الطرق الخاصة بحماية البيانات والمعلومات والأنظمة المتعلقة بهما، كما يوفر طرقًا وسبلًا ملائمة لتحقيق ذلك الغرض، وهو من المجالات المتفرعة من علوم الحساب حيث يرتبط به ارتباطًا كبيرًا، ومعناه بالإنجليزية “Information Security”، وأحيانًا يختصر الاسم للآتي: “Info Sec”.
  • لا يوجد شك أن هذا المجال الخاص بأمن المعلومات له أهمية كبيرة جدًا، فذلك المجال يعمل على حماية المعلومات وتأمينها بشكل كبير من الأخطار المحيطة بها، كما يوفر ذلك المجال أمان الحواسيب بشكل كامل وحمايتها من البرمجة الخبيثة، والتي تعتبر العدو الأكبر بالنسبة للحواسيب.
  • ففي الآونة الأخيرة أصبح المجال الخاص بأمن المعلومات مجالًا متجددًا وحيويًا جدًا كما أنه مطلوب بكثرة، فهو بحد ذاته علم قائم حيث يتم تدريسه بأغلب الجامعات وأيضًا المراكز التعليمية كما يتم منح عدة شهادات في هذا المجال كشهادة البكالوريوس وأيضًا شهادة الماجستير بالإضافة للدكتوراة.
  • وذلك التخصص منتشر بشكل كبير بالجامعات الغربية كما تتم دراسته بعدة جامعات عربية كالجامعة السعودية الإلكترونية، وعلاوًة على ذلك يتم منح الشهادات المهنية المتخصصة في أمن المعلومات مثل شهادة “CISSP” وشهادة “CEH” التي تعد من أكثر الشهادات المهنية شهرة بذلك المجال.

المجالات الخاصة بأمن المعلومات

  • أمن الإنترنت.
  • أمن الشبكات.
  • الأمن الخاص بالهواتف النقالة.

وفي ختام المقال لقد تحدثنا عن العوامل المؤثرة في قيمة المعلومات وأيضًا عن أهميتها، كما ذكرنا خصائص المعلومات وأهمية أمن المعلومات الإلكترونية الرقمية والمجالات الخاصة بها، وبعد أن تعرفنا على أهميتها علينا أن ندخرها ونستزيد منها لنفعنا ونفع مجتمعنا، ونرجو أن نكون قد قدمنا الإفادة الكاملة لكم.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق