ما أسباب بطء اللاب توب؟ وكيف أعالج هذه المشكلة؟

ما أسباب بطء اللاب توب؟ وكيف أعالج هذه المشكلة؟، بطء اللاب من أكثر المشاكل التي تواجه المستخدمين في الفترات الأخيرة وتواجه المستخدمين بشكل متكرر، كما أن هذا الأمر ينتج بسبب أسباب مختلفة ومتعددة بعض تلك الأسباب شائع ومعروف وبعضهم غير معروف وخطير وهو ما يحتاج إلى تدخل أخصائيين في الصيانة والبرمجة، ولكن سوف نعرض لكم خلال هذا المقال أكثر الأسباب التي تؤدي إلى بطء الاب والخطوات السهلة في التخلص من تلك المشكلة، فتابعونا.

أهم أسباب بطء اللاب

هناك الكثير من المشكلات التي تؤدي إلى بطء اللاب ومن أهمها ما يلي:

الحرارة

مع مرور السنين تم تطوير الأنظمة التي يعمل من خلالها أجهزة اللاب توب، وطالب الأشخاص المستخدمين لتلك الأنظمة نسخ خفيفة، وهو الأمر الذي تسبب في جعل المطورين يقومون بالتخفيف من الأنظمة المسؤولة عن التبريد داخل تلك الأجهزة، ومن المعروف عن أجهزة الاب توب أنه يستخدم به أنظمة الأنابيب وهي تلك الأنابيب التي تصنع من مادة النحاس والتي يوجد بها سائل متغير.

كما أنه يحتوي كذلك على مروحة، كما أن أي احتكاك بجهاز الاب توب يتسبب في إسقاط النظام الخاص بعملية التبريد بشكل كامل، وفي تلك الحالة لا يمكن للاب التخلص من الغبار الذي يدخل إلى أجزاء الاب من الداخل بالإضافة إلى أن الأب يكون لا يستطيع أن يقوم بجميع أعماله في درجات الحرارة المرتفعة وهو أمر يتسبب في خفض سرعة الاب في تنفيذ مختلف العمليات، لذلك فإن الحرارة في تلك الحالة تكون السبب الرئيسي وراء بطء الاب.

شاهد أيضًا: حذف البرامج من جذورها بالتفصيل

الفيروسات

من أكثر الأسباب التي تسبب بطء جهاز الاب توب، حيث أن الفيروسات هي عبارة عن مجموعة من البرامج التي تم تصميمها على أن تعمل دون أن تأخذ أي تصريح من مالك الجهاز للعمل، ويكمن عملها في تخريب الجهاز، وهناك عدد من الفيروسات التي تعمل على سرقة كلمة السر الخاصة بالجهاز حتى يمكن من خلال تلك الكلمة سرقة النت الخاص بك.

الفيروسات هي أيضاً تقوم باستهلاك نسبة من المصادر الخاصة بجهاز الاب توب، حيث أن هذا الاستهلاك يجعل الاب غير قادر على العمل، وهناك كذلك بعض البرامج التي تسبب بطء الاب بعد أن يتم الانتهاء من تثبيتها.

مشاكل النظام

قد يتعرض جهاز الاب توب إلى الكثير من المشكلات ومنها مشاكل النظام، ومن أهم الأمثلة على ذلك في حالة القيام باستخدام أحد القطاعات الغير جيدة ففي تلك الحالة يمكن للنظام أن يكون غير قادر على قراءة البيانات أو كتابتها، وهو الأمر الذي يكون له تأثير على عمل القرص الصلب ويحتاج عمل هذا القرص فترات زمنية طويلة.

ويتواجد طريقة وحيدة يمكن من خلالها معرفة المصدر الرئيسي وراء تعرض جهاز الاب توب للبطء والتي تتمثل في الرسائل التي تصل بصورة متكررة على الجهاز والتي تعبر عن القدرة الغير جيدة للقرص الصلب.

متطلبات البرمجيات

في بعض أجهزة الاب توب قد يكون السبب الرئيسي وراء بطء الجهاز هي مشكلة داخل برامج التشغيل وليس داخل الأنظمة، والمثال على ذلك من المعروف أن الحد الأدنى من الأشياء التي يطلبها تنزيل ويندوز فيستا هي أن الذاكرة تكون 512 ميجا ومع بعض الحالات يكون تشغيل الجهاز أعلى من هذا، وتلك المشكلة تتسبب في إبطاء الجهاز ولكن حلها يكون سهل حيث أنها تزول بمجرد تطوير عدد من الإمكانيات الخاصة بهذا الجهاز.

كيفية حل مشاكل بطء الاب توب

هناك عدد من الخطوات التي يجب تنفيذها من أجل الوصول إلى سرعة الاب المعروفة وتتمثل في الآتي:

أولاً: القيام بعمل نسخة أخرى تكون احتياطية،

وذلك قبل القيام بأي نوع من أنواع التعديلات، حتى لا يتم فقد البيانات في الوقت الذي يتم فيه تعرض الاب لأي مشكلة أثناء تصليح الاب من المشكلة التي يعاني منها، وحتى يتم تنفيذ تلك النسخة يجب اتباع الآتي

النقر على زر start ثم النقر على All programs ثم بعد ذلك النقر على Accessories ثم يجب النقر على System Tools ثم النقر على Backup.

ثانياً: التوجه إلى البرامج الغير مطلوبة لمالك الجهاز

وذلك يكون من خلال حذفها حتى يتم توفير مساحة أكبر على الجهاز حتى يتم تسريع الجهاز وطريقة الجهاز تتمثل في الآتي:

القيام بالنقر على قائمة Start ثم التوجه إلى Control panel ثم الضغط على Add or Remove Programs.

بعد ذلك يجب التمرير إلى الجهة السفلية حتى يتم الانتقال إلى البرامج التي سبق تثبيتها ثم الضغط على زر المسح الذي يتواجد بجانب أي برنامج يراد حذفه.

ثالثاً: القيام بتشغيل الأداة المخصصة لعمليات تنظيف القرص

حتى تقوم بحذف جميع انواع الملفات الغير ضرورية، حيث يمكن تشغيلها من خلال النقر بصورة مزدوجة على My Computer والتي تتواجد على منطقة سطح المكتب، ثم بعد ذلك الضغط على Local Disk من خلال الزر الايمن، ثم بعد ذلك يتم اختيار Properties، ثم بعد ذلك الضغط على Disk cleanup ففي تلك الحالة ستقوم الأداة بالعمل وتقوم بفحص كامل للقرص الصلب وإظهار الملفات الغير هامة حتى يقوم المستخدم بحذفها، وذلك من خلال الضغط على زر Ok.

قد يهمك: تقسيم القرص الصلب وتهيئته

رابعاً: القيام بتقسيم محرك القرص الصلب

ويمكن تنفيذ ذلك عن طريق النقر على My Computer ثم النقر بعد ذلك على Local Disk ثم القيام بالنقر على Properties ثم القيام بعد ذلك بالوقوف على General ثم القيام بالضغط على Defragment والتوجه بعد ذلك إلى وضع الملفات بشكل قريب من بعضهم البعض على القرص حيث أن تلك الخطوة تساعد على تسريع عمل الجهاز.

خامساً: تعطيل مختلف البرامج التي تعمل بصورة تلقائية

القيام بتعطيل مختلف البرامج التي تعمل بصورة تلقائية في الوقت الذي يتم فيه بدأ تشغيل جهاز الاب توب مثل برامج مكافحة الفيروسات وغيرها، ويمكن تنفيذ هذا الأمر من خلال الضغط على Startثم بعد ذلك الضغط على Run ثم القيام باختيار Msconfig ، وبعد ذلك النقر على Enter في تلك الحالة يجب القيام بإلغاء تحديد النظام الخاص ببدء التشغيل وذلك من خلال الخانة التي تتواجد بجوار البرامج الغير هامة، مع مراعاة الانتباه بشكل جيد في حالة وقف البرامج حتى لا يتم اختيار برامج هامة.

سادساً: فحص ذاكرة الجهاز  (الرامات)

القيام بفحص دقيق لذاكرة الجهاز، حيث أن هذا الإجراء يساعد في تحسين وتسريع عمل الجهاز بشكل كبير وذلك من خلال الضغط على الزر الأيمن في الوقت الذي يتم فيه الوقوف على My Computer ثم بعد ذلك يجب الضغط على اختيار Properties ثم بعد ذلك يجب الضغط على General مع الانتباه إلى كمية الذاكرة المتاحة ففي الحالة التي يكون فيها ذاكرة الرامات أقل من جيجا يجب في تلك الحالة القيام بشراء ذاكرة إضافية ووضعها في الاب حيث أن هذا الأمر من أكثر الأشياء التي تساعد على تسريع الاب لأنها تتيح مساحة أكبر.

اقرأ أيضًا: كيفية حل مشكلة بطارية اللاب توب تخلص بسرعة ؟

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم والذي تحدثنا فيه بشكل مستفيض عن أهم الأسباب الشائعة والمعروفة والتي تسبب بطء جهاز الاب توب في تنفيذ مختلف العمليات والمهام وقد يصل الأمر إلى توقف الاب توب عن العمل، وأهم الخطوات التي يمكن للمستخدم تنفيذها حتى يسهل عليه التخلص من تلك المشاكل بشكل سريع، نتمنى أن نكون قد وفقنا في عرض تلك المعلومات بشكل جيد وواضح، مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح في الحياة.

مقالات ذات صلة