ما هي فوائد قشر الليمون وكيفية استخدامه ؟

ما هي فوائد قشر الليمون وكيفية استخدامه؟ لا تقتصر فوائد الليمون على الجسم على تقوية المناعة وتوفير فيتامين ج فقط، ولكن أيضًا من حيث الفوائد للبشرة والشعر، وهذا ما ينطبق على قشور ليمون طازجة أو مجففة، حيث يمكن استخدامه كنوع من أنواع البهارات في الطبخ، أو استخدامه في المجالات الطبية أو حتى التجميلية، وذلك لاحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة مثل البوتاسيوم وفيتامين ج.

10 فوائد مذهلة لقشر الليمون

مصدر غني للعديد من الفيتامينات والمعادن

  •  حيث أُثبت أن تركيز المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية المختلفة في قشر الليمون أعلى من تركيزه في عصيره، وهو مصدر للفيتامينات A وفيتامين c بالإضافة إلى البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم والحديد والألياف الغذائية.

تقوية وتعزيز المناعة

  • أشتهر الليمون منذ فترة طويلة بدوره في تحسين المناعة والوقاية من أمراض البرد والشتاء والإسقربوط نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، وهذا ينطبق أيضًا على قشر الليمون! وهذا يعطيها دورًا في محاربة الالتهابات بأنواعها، وتحسين المناعة وتقويتها ضد الالتهابات وخاصة التهاب المفاصل والتهابات الجلد، كما أنها تلعب دورًا في العلاج والوقاية من التهاب الحلق والأنفلونزا، ومن المعروف أن فيتامين سي هو أحد أقوى مضادات الأكسدة التي تعمل على تحييد الجذور الحرة ومحاربة أمراض المناعة الذاتية.

محاربة السرطان والجذور الحرة

  • وجدت العديد من الدراسات دورًا مهمًا لبعض مكونات قشر الليمون التي تساعد في محاربة الخلايا السرطانية ومنع انقسامها وتكاثرها، تحتوي هذه المواد على مكونين مهمين (سالفسترول Q40 والليمونين) بالإضافة إلى الفلافونويد وفيتامين ج، والتي تعتبر للحفاظ على الخلايا السليمة والصحية، ومكافحة الجذور الحرة، وتحييدها ومنع تلف الخلايا، وفيتامين ج  يعمل بشكل خاص على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تكون مسببة للسرطان، ومن بين بعض أنواع السرطان التي قد يلعب قشر الليمون دورًا في مكافحتها لسرطان الثدي وسرطان الجلد وسرطان القولون.

تعزيز صحة القلب وخفض مستويات الكوليسترول

  • تم التأكد من أن  قشر الليمون غني بالألياف الغذائية والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة وبعض المركبات الأخرى، وذلك للمساعدة في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية والدورة الدموية بشكل عام، حيث يعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، LDL بسبب احتوائه على مركبات الفلافونويد والبوليفينول وفيتامين C مما يمنع الأكسدة، ويساعد محتواه من البوتاسيوم والليمون في التحكم في ضغط الدم ضمن الحدود الطبيعية، كما يساعد فيتامين ج في الحفاظ على الأوعية الدموية ووقايتها من التلف وكل هذا بالطبع سيكون له دور كبير في الوقاية من الكثير من الأمراض المزمنة كأمراض القلب والسكتات الدماغية.

يساعد في إنقاص الوزن

  • أثبتت الكثير من الأبحاث دور الليمون في إنقاص الوزن، وخفض بشكل فعال مؤشر نسبة السكر في الدم لبعض الأطعمة، والتحكم في نسبة السكر في الدم وكذلك استجابة الأنسولين، ومكافحة الجوع وينطبق الشيء نفسه على قشر الليمون، الذي يعتبر ذا قيمة مضافة لأنه مصدر رائع للألياف الغذائية التي يمكن أن تلعب دورًا في زيادة الشعور بالامتلاء والحفاظ على مستويات السكر في الدم وتساعد في إنقاص الوزن مثل البكتين.

شاهد أيضًافوائد قشر الليمون للرجيم

تعزيز صحة الفم والأسنان

  • وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، يحتوي 100 جرام من قشر الليمون الطازج على ما يقرب من 129 مجم من فيتامين سي، وهو مهم جدًا للحفاظ على صحة اللثة والفم ومنع النزيف والتهاب اللثة، بالإضافة إلى احتواء قشر الليمون على نسبة عالية من الكالسيوم، وهو عنصر مهم للغاية للحفاظ على قوة وصحة الأسنان.

تعزيز صحة العظام والمفاصل

  • وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، يحتوي 100 جرام من قشر الليمون الطازج على حوالي 134 مجم من الكالسيوم، وهو أهم معدن للحفاظ على عظام قوية وصحية، ومنع هشاشة العظام وترققها، ولقد ذكرنا بالفعل أهمية فيتامين ج في الوقاية من التهابات المفاصل وتعزيز الغضاريف والأنسجة الصحية في الجسم.

يحافظ على الجلد والبشرة

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج وفيتامين أ له دور كبير في الحفاظ على خلايا الجلد والأنسجة، وفي محاربة الجذور الحرة وفي حمايتها من التلف وضد علامات الشيخوخة مثل التجاعيد ومشاكل الجلد مثل البقع والتصبغ، ومن المعروف أيضًا أن حمض الستريك “فيتامين سي” مهم جدًا في تحسين عملية بناء الكولاجين الذي يعزز نضارة البشرة والجسم، وكل هذا متوفر في قشر الليمون.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

  • مع محتوى قشر الليمون المناسب في الألياف الغذائية، فهو يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، ويساعد على الهضم، ويعزز حركة الأمعاء حركة صحية.

علاج حب الشباب

  • تساعد ثمار الحمضيات بشكل عام على تعزيز صحة البشرة وتطهيرها، ويعمل قشر الليمون كمنشط للجلد، وينقيها ويمثل محيطها ويعمل بمثابة قابض من المسام، ويساعد قشر الليمون على منع تلف الجلد ومنع الالتهابات الجلدية أو الالتهابات البكتيرية مما يجعله له دور كبير في علاج حب الشباب.

شاهد أيضًافوائد أكل الليمون بقشره على الريق

بعض الطرق لاستخدام قشر الليمون

بالتأكيد بعد أن ذكرنا جميع فوائد قشر الليمون التي تحدثنا عنها، ننصحك بتناول قشر الليمون وإضافته إلى أطباقك اليومية، وإليك الاقتراحات التالية:

  • استخدامه كتوابل عند الطهي.
  • أضفه إلى السلطات.
  • أضفه إلى الكوكتيلات أو العصائر المختلفة.
  • أضفه إلى كوب من الشاي.
  • أضفه إلى أنواع معينة من الحلوى.

استخدامات أخرى لقشر الليمون

تحضير الشاي بقشر الليمون

  بدلاً من رمي قشور الليمون، يمكنك استخدامها لصنع شاي منزلي لذيذ وصحي، حيث تمتلئ هذه القشور بفيتامين ج ومضادات الأكسدة لأنها يمكن أن تساعد في تحسين عملية الهضم وتقليل الوزن وتحقيق التوازن في درجة الحموضة وتقوية جهاز المناعة وتوفير بعض الفوائد للكبد. 

طريقة تحضير شاي قشر الليمون

يسهل تحضير الشاي من قشور الليمون كالآتي:

  1. ضع ملعقة كبيرة من قشر الليمون المفروم ناعماً في كوب.
  2. صب الماء المغلي على القشور.
  3. غطي الكوب واتركه لمدة 10 دقائق.
  4. يضاف القليل من العسل ويقلب جيدا.
  5. اشرب الشاي الساخن.

شاهد أيضًافوائد ماسك قشر البرتقال والليمون والنشا

حافظ على منزلك خالي من النمل

  • يعتبر التعامل مع النمل عملية مرهقة ومحبطة، يمكنك الآن جعل المطبخ والمناطق الأخرى في منزلك خالية من النمل باستخدام قشور الليمون، حيث إن رائحة الليمون وقشوره تبقي النمل بعيدًا عن منزلك بالإضافة إلى ذلك، فإن الخاصية الحمضية تجعلها تبتعد على الفور عن مكانها.

كيفية استخدام قشور الليمون لإبعاد النمل:

  1. قطع قشر الليمون إلى قطع صغيرة.
  2. ضع هذه القطع في النوافذ والأبواب وجميع الشقوق لإبعاد الحشرات والنمل.
  3. استبدل قشر الليمون بين الحين والآخر حتى تشعر بالرضا عن النتائج.

استخدامات إضافية

  • ضع القليل من قشر الليمون في قاع السلة للحفاظ على رائحتها طيبة.
  • أضف قشر الليمون إلى غسالة الأطباق للمساعدة في الشطف وإزالة الروائح الكريهة.
  • لتطهير لوح التقطيع، أفرك اللوح برائحة الليمون الطازج، واتركه لعدة دقائق قبل غسله.
  • يمكن صقل النحاس والفولاذ المقاوم للصدأ عن طريق فرك السطح بقشر الليمون الطازج.
  • ضع قشر الليمون في ماء الاستحمام وسوف تشعر بالانتعاش ورائحة لطيفة في الحمام.

تنويه هام

  • تحتاج إلى مراعاة بعض المبادئ الصحية التي تشمل غسل الجلد جيدًا وتجنب تناول كميات كبيرة منه لأنه يحتوي على نسبة عالية من الأكسيلات التي يمكن أن تسبب مشاكل في حصوات الكلى أو المرارة، لذلك فإن الاعتدال هو الحل الأفضل عند استخدامه.

وها قد نكون تحدثنا عن فوائد قشر الليمون وبعض طرق استخدامه بطريقة مثالية ومناسبة في مختلف الاستخدامات ونرجو أن ينال مقالنا إعجاب حضراتكم.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق