ما هي فوائد القشطة البلدي وأضرارها ؟

ما هي فوائد القشطة البلدي وأضرارها؟  القشطة هي واحدة من منتجات الألبان وهي المادة الرغوية التي تظهر على سطح الحليب بعد تسخينه بهدوء لمدة طويلة ولكن دون غليانه، وهناك طرق عديدة تستخدم لتحضيرها، ويمكن الحصول على القشطة جاهزة في السوق أو تحضر في المنزل بطرق ومكونات مختلفة، ويمكن أن تكون هذه القشطة غنية بالدهون أو قليلة الدسم ويعتمد ذلك على خصائصها ومكوناتها.

تعرف على فوائد القشطة البلدي

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن القشطة هي أحد المصادر الغذائية التي تساعد في الحفاظ على المعدل العام لصحة الإنسان وذلك لاحتواء القشطة على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والمركبات الغذائية مما يساعد في الحفاظ على صحة الإنسان وتقليل المشاكل والأمراض المختلفة التي تهاجم الجسم:

  1. القشطة الطازجة تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، وبالتالي نجد أن تناول القشدة الحامضة بمعدل منتظم يلعب دورًا فعالاً في الحفاظ على صحة العظام وحماية الجسم منها مشاكل وأمراض العظام المختلفة بما في ذلك هشاشة والتهابات العظام المختلفة.
  2. كما أنها تساعد في التغلب على مشاكل واضطرابات المعدة التي يعاني منها الكثير من الناس في حالة استهلاك الحليب حيث يحتوي على نسبة عالية من اللاكتوز، وبالتالي يمكن تناول القشدة الحامضة دون المعاناة مع من لا توجد مشكلة لديه في المعدة.
  3. بالإضافة إلى ذلك تحتوي القشدة الطازجة على نسبة عالية من الدهون الجيدة التي يحتاجها الجسم بمعدل منتظم كما أنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ وهذه المواد عناصر مغذية أساسية.
  4. ومن مزايا القشدة البلدية أنها تساعد بشكل فعال في تقوية وتنشيط جهاز المناعة لدى الإنسان وذلك لأن القشدة الطازجة تحتوي على نسبة عالية من العناصر التي تساعد على تقوية النظام.  وجهاز المناعة في الجسم وتناول القشطة يحفز جسم الإنسان على التغلب على العديد من الأمراض التي يتعرض لها جسم الإنسان.
  5. ومن أهم فوائد القشطة البلدية أنها تساعد على حماية الجسم من مخاطر الإصابة بأمراض سرطانية خطيرة حيث تحتوي على مجموعة من المواد والخصائص التي تساعد على الحد من نمو وانتشار السرطان في الجسم.
  6. إن تناول القشطة له كفاءة ممتازة في الحفاظ على صحة القلب وذلك لأن القشطة لها مجموعة من الخصائص التي تساعد على التخلص من الدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول المرتفعة في الجسم وبالتالي تناول القشطة يساعد على حماية القلب من النوبات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها.
  7. تحتوي القشطة على نسبة من العناصر التي تساعد في الحفاظ على مستويات ضغط الدم عند معدل ثابت حيث تساعد في التخلص من ارتفاع ضغط الدم الذي يعاني منه الكثير من الناس.
  8. هذا بالإضافة إلى فوائد القشطة الطازجة والتي تساعد في تقليل مشاعر الاكتئاب والتوتر التي يعاني منها كثير من الناس حيث أن القشطة الطازجة لها مجموعة من الخصائص المهدئة التي تريح الأعصاب وتقلل من الاكتئاب والتوتر.

شاهد أيضًاالقشطة ومرض السكري

تعرف على فوائد القشطة البلدي

  1. إن تناول القشطة البلدية له دور فعال في التغلب على مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والإمساك المزمن وغيرها حيث تحتوي القشطة البلدية على مجموعة من الخصائص المضادة للفطريات والبكتيريا وبالتالي تقضي على البكتيريا والفطريات من الجهاز الهضمي.
  2. القشطة من أفضل الطرق للمساعدة والعلاج الفعال للمشاكل الجنسية المختلفة التي يعاني منها الكثير من الرجال بما في ذلك مشاكل الضعف الجنسي ومشكلة ضعف الانتصاب والتي تعد من أخطر المشاكل التي يواجهها الرجال لأن تناول القشدة الطازجة يساعد على تقوية القدرات الجنسية لدى الرجال وبالتالي فهو يساعد في الحد من مشاكل الضعف الجنسي التي يعاني منها الكثير من الرجال.
  3. من فوائد القشطة الطازجة أنها تساعد في الحفاظ على صحة الشعر حيث أن لها مجموعة من الخصائص المميزة والفعالة التي تساعد في التخلص من المشاكل التي تهاجم فروة الرأس بما في ذلك تساقط الشعر ومشاكل قشرة الرأس المزعجة وكذلك مشاكل تقصفه وتلفه وبالتالي تطبيق منتجات القشطة الطازجة تساعد خلايا فروة الرأس في الحصول على شعر صحي وطويل.
  4. كريم الحليب يحافظ على صحة العقل: الفوسفور الموجود في منتجات الألبان مسؤول عن وظائف الدماغ الأساسية ويضمن الحصول على كمية كافية من هذا المكون الغذائي نمو العقل أظهرت الدراسات قدرة الفوسفور على المساعدة في درء الأمراض العقلية الخطيرة مثل مرض الزهايمر.
  5. تزيد قشطة الحليب من إنتاج خلايا الدم الحمراء حيث تعتمد صحة الجسم على خلايا الدم الحمراء حيث أن الهيموجلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء هو المسؤول عن توفير التغذية الكافية والأكسجين لخلايا الدم والحديد والمعادن الأخرى مهمة في نمو خلايا الدم الحمراء  وكل هذه المعادن موجودة في قشطة الحليب وبالتالي تساعد على زيادة عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم.
  6. كريم الحليب يساعد في التخلص من حصوات الكلى: حصوات الكلى هي التكوين الكيسي للكالسيوم والمعادن في الجهاز البولي حيث تناول كمية كبيرة من الكالسيوم يقلل من خطر تكوين حصوات الكلى، والكالسيوم الغذائي أي الذي نحصل عليه من مصادر الغذاء ليس هو السبب في تكوين حصوات المعدة ولكن السبب في تكوين حصوات المعدة هو الوجود المفرط للمعادن فيها.  حيث تناول كميات كبيرة من الخضار الورقية مثل السبانخ والملفوف وتناول كميات صغيرة من السوائل يمكن أن يؤدي إلى حصوات الكلى.
  7. وتساعد قشطة الحليب على النمو بشكل أطول من أهم فوائد كريم الحليب أنه يحتوي على فيتامين ب وفيتامين ب 2 الموجود في الكريم وهو ضروري لنمو الأنسجة ونموها مثل العينين والجلد والأغشية المخاطية والأنسجة الرابطة والجهاز المناعي والجهاز العصبي والأعضاء التناسلية كما أنه يعمل من أجل الصحة العامة والجلد والشعر.

تابع أيضًاما هي فوائد السمن البلدي

تعرف على أضرار القشطة البلدي

على الرغم من الفوائد المذهلة الموجودة في القشطة فإن شراءها في صورة معلبة يسبب العديد من الأمراض ومنها:

  • من سلبيات القشدة المعلبة أنها تحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية الضارة التي تساعد على إصابة الجسم بالعديد من الأمراض.
  • كما تسبب التهاب المعدة لاحتوائها على نوع من البكتيريا الضارة وغير الضرورية التي تصيب القولون والجهاز الهضمي والمعدة بمجموعة من المشاكل.
  • من أضرارها أيضًا زيادة الوزن بشكل كبير حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون الضارة التي تتراكم في الجسم على شكل ترهل ودهون لا يستطيع الجسم استخدامها ولا يتم التخلص منها بسهولة.

اقرأ أيضًاالسمنة فوائدها واضرارها

طريقة عمل القشطة البلدي

 المقادير

  • ثلاثة لترات من الماء.
  • علبة حليب صغيرة.
  • أربعة أكواب من الزبادي.
  • كوب صغير من الخل الأبيض.
  • كوب حليب سائل.
  • ثلاث ملاعق كبيرة نشا.
  • كوب قشدة سائلة.

طريقة التحضير

  1. ضع الماء في قدر على الموقد وانتظر حتى يسخن قليلاً.
  2. نضيف الحليب ثم الزبادي ثم الخل ونترك المزيج يسخن جيداً وستلاحظ أن مكوناته تنفصل عن بعضها فتكون مادة تسمى (قريش).
  3. ضعي الكاري في مصفاة لتصريف الماء.
  4. ضعي في قدر آخر الكريمة والنشا والحليب واخلطي حتى يصبح الخليط متجانسًا ويتجمد الخليط.
  5. نضيف قريش إلى خليط النشا ونقلبهم معا على النار حتى تحصلي على الكريمة.
  6. ضعي الكريمة في وعاء زجاجي وضعيها في الثلاجة مع التقليب كل عشر دقائق حتى تبرد وبعدها يمكنك استخدامها لتحضير أنواع مختلفة من الحلوى.

وفي نهاية مقالنا ها قد تحدثنا باستفاضة عن القشطة البلدية ومكونات وطريقة تحضيرها والكم الهائل من بعض فوائدها وبعض الأضرار الناتجة من سوء تخزينها ونتمنى أن ينال مقالنا إعجاب حضراتكم.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق