ما هي الأطعمة المهروسة للأطفال أقل من سنة

ما هي الأطعمة المهروسة للأطفال أقل من سنة سؤال يتكرر على لسان كافة الأمهات، لأن الطفل بعد مرور نصف عام يحتاج إلى تغذية بشكل أكبر لهذا تريد معرفة ماذا تطعمه، وهذه الأطعمة يتم تحديدها من قبل الدكتور الخاص بالطفل الرضيع، وعدم الانسياق وراء كلام الأشخاص المحيطين بها لأن هناك أطعمة تضره لا تفييده.

بعض النصائح حول تقديم الأطعمة للأطفال

قبل معرفة الإجابة على سؤال ما هي الأطعمة المهروسة للأطفال أقل من سنة، يجب أن تكون الأم على علم بالنصائح التي تخص تقديم الطعام لطفلها قبل إتمامه عام كامل، ومن هذه النصائح كما يلي:

  • أولاً يجب أن يتم الطفل شهره السادس لتقوم الأم بتقديم له الطعام المهروس، ويجب أن تحرص الأم على تقديم الخضراوات وهي طازجة وأيضاً مهروسة.
  • وفي البداية يجب إدخال الطعام للطفل الرضيع بشكل تدريجي حتى يستطيع تذوقه ويميزه، لهذا فيجب تقديم الخضراوات المهروسة في البداية لأن الطفل سوف يميل للفواكه لأن بها نسبة سكر في الطعم.
  • في بداية الأمر يجب أن تقدم الأم لطفلها الخضراوات بصورة تدريجية بمعدل ملعقتين في اليوم وهذا في البداية فقط.
  • ينصح أن تقدم الأم لطفلها الطعام بصورة متتابعة، فتقوم بتقديم كل يومين نوع محدد من الطعام، حتى تعرف مدى قابلية الطفل للطعام، وإذا كان يتحسس منه أم لا.

قد يهمك أيضاً: ما هي الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين د؟

ما هي الأطعمة المهروسة للأطفال أقل من سنة

نجد أن الإجابة على سؤال ما هي الأطعمة المهروسة للأطفال أقل من سنة، تكون من خلال التالي بعدما تحضر الأم أفضل الأطعمة التي لا تتغذى على المبيدات الحشرية والأدوية الكيماوية، وهذا ليتم الحفاظ على صحة الرضيع.

1- الأفوكادو المهروس

  • يعد الأفوكادو نوعاً من الفواكه الهامة التي تحتوي على عدد عناصر غذائية، وفيتامينات، وهذه العناصر اللازمة في عملية البناء والتقوية لجسم الرضيع.
  • تكمن فائدة الأفوكادو في الفائدة التي يمتلكها الجهاز العصبي، وأيضاً الجهاز الهضمي، فهو يساعد في تقوية وتنشيط الذاكرة للطفل، وينمو بصورة طبيعية.
  • نجد أن الأفوكادو يحتوي على فيتامين k، هذا بالإضافة إلى الدهون المفيدة للجسم، وللجهاز الدوري وكذلك القلب.

2- الخوخ المهروس

  • يعد الخوخ من أنواع الفاكهة التي تحتوي بنسبة كبيرة على فيتامينات متنوعة، مثل: فيتامين سي، وفيتامين A، هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي لها قدرة على تنشيط الجهاز الهضمي وتعزيز نشاطه.
  • يفضل أن يتم غلي الخوخ في بداية الأمر قبل استخدامه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، لأن هذا يجعله طري بشكل كبير وسهل في الهرس والبلع بالنسبة للرضيع.

3- التفاح المهروس

  • يصنف التفاح على أنه من أشهر المأكولات التي بها فوائد عديدة، وينجذب لها نسبة كبيرة من الأطفال وهذا لأنه يتميز بمذاق حلو.
  • يحتوي التفاح على عدة عناصر غذائية، ويساعد في الحماية من الأمراض السرطانية، ويمنع تكون الجذور الحرة، هذا بالإضافة إلى أنه يعزز الجهاز المناعي.

4- الموز المهروس

  • يعتبر الموز المهروس من أفضل الأطعمة التي ينصح بتقديمها للأطفال، وهذا لأن له طعم مميز.
  • نجد أيضاً أن الموز به العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم في عملية البناء، مثل: البوتاسيوم، الكالسيوم، هذا بالإضافة إلى أنه مريح للمعدة.
  • ينصح أن يأخذ الطفل الرضيع الموز المهروس بحذر وهذا لأنه يسبب الإمساك الشديد.

نصائح لإعداد طعام الأطفال

بعد التوصل إلى الإجابة الخاصة بسؤال ما هي الأطعمة المهروسة للأطفال أقل من سنة، يجب أن تعرف الأم مجموعة النصائح الخاصة بعمل الطعام للطفل الرضيع، ومن هذه النصائح:

  1. تقوم الأم بعمل الطعام لطفلها بعد غسل كافة الأدوات جيداً، ويجب أن تتأكد أن الخضراوات والفواكه تم طهوها على البخار لتظل محتفظة بالقيم الغذائية التي توجد بها.
  2. بعدما تنتهي الأم من طهي الطعام سواء أكان خضراوات أو فواكه تقوم بهرسها بشكل كامل.
  3. يجب الأخذ في الاعتبار أن طعام الطفل يتم حفظه في الثلاجة أو الفريزر لمدة 3 أيام فقط، ويتم أخذ منه كميات تكفي طعام الطفل فقط.

اقرأ أيضاً: أهم الأطعمة التي تحتوي على بروتين عالي

السن المناسب لإدخال الأطعمة المهروسة للأطفال

السؤال الذي يلي سؤال ما هي الأطعمة المهروسة للأطفال أقل من سنة، هو السن المناسب لأخذ الطفل الطعام المهروس، فهناك عدة أقاويل في هذا الموضوع مثل :

  • نجد أن هناك عدد من الأمهات تريد أن تطعم طفلها عندما يبلغ الشهر الرابع، ولكن وفقاً للدراسات التي قامت بها الأكاديمية الأمريكية الخاصة بطب الأطفال يجب أن تنتظر الأم حتى يتم الطفل عمر ست أشهر.
  • ووفقاً للدراسات التي أجريت في عام 2013 ميلادياً وجدت أنه عند إطعام الطفل قبل إتمامه عمر ستة أشهر يعزز هذا من فرص إصابتهم بالحساسية والربو، لهذا ينصح أن تستشير الأم الطبيب المختص.
  • يجب أن تتمهل الأم في حكمها على الطفل الرضيع بكل ما يتعلق بكرهه أو حبه لأي صنف من أصناف الطعام، وهذا لأن حاسة التذوق والنمو عند الطفل في تطور دائم بمرور الأيام.

طرق تحضير طعام الطفل الأقل من سنة

الطعام الخاص بالطفل قبل إتمامه العام الأول من عمره له طريقة تحضير خاصة به، ومن هذه الطرق كما يلي:

  • يسمح بإعطاء الرضيع الأرز بعد سلقه بشكل جيد، بدون إضافة أي بهارات عليه بخلاف رشة بسيطة من الملح، ويفضل أن يهرس جيداً بشكل تام قبل أن يتناوله الطفل، أما في حالة إتمام الطفل عمر التسعة أشهر يسمح بأن يتناول الأرز حبات دون أن يهرس.
  • يمكن أن يتم تقديم عصير الطماطم، أو عصير البرتقال للطفل الرضيع، وهذا بعد خلطه بقليل من الماء ليتم تخفيفه.
  • يجب أن يتم سلق حبة بطاطا ثم تهرس تماماً بشكل جيد، وبعد ذلك يضاف لها قدر من اللبن، وبعدها يتناولها الطفل، ولكن يجب الأخذ بالاعتبار وملاحظة الطفل تحسباً لإصابته بالحساسية وهذه الملاحظة لمدة 4 أو 5 أيام فقط.
  • ينصح أن تقدم الأم لطفلها نوع محدد من الخضار، أو من الفاكهة، وألا تقوم بخلط نوع أو نوعين مخلوطين على بعض في بداية إدخال الطعام للطفل وهذا لتحدد الأم أي من الأنواع يتحسس منها الطفل.
  • يجب سلق الخضراوات والفواكه المتنوعة، مثل: التفاح، الكوسا، الجزر، وهذا يتم من خلال وضع حبة من الخضار أو من الفواكه على النار مباشرةً بعد القيام بغسلها ثم تقشيرها وغمرها بالمياه، وبعد إتمام نضجها بشكل كامل تترد جانباً لتبرد بشكل كامل ثم توضع في الخلاط الكهربائي لتخلط، وفي حالة ما كانت ليست لينة بالدرجة الكافية يمكن إضافة قدر من ماء السلق لتلين، ثم بعد ذلك يتناولها الطفل.
  • بعد التأكد من أن طفلها لم يعاني من وجود حساسية لطفلها من نوع خضار أو فاكهه محددة تستطيع أن تخلط نوعين معاً.
  • يسمح أن يضاف اللبن أو صلصلة الخضار بعد هرسه إلى الأرز.

شاهد أيضاً: الأطعمة منخفضة البوتاسيوم

الأطعمة المحظور تناولها الطفل قبل العام الأول

1- اللبن البقري

ينصح بعدم إعطائه للطفل قبل إتمام عام، وهذا لأنه يتسبب في الإصابة بحساسية شديدة تجاه الألبان في المستقبل، ويتسبب أيضاً في الإصابة بنقص شديد في الحديد، ولين في عظام الطفل كل هذا بالإضافة إلى نقص في فيتامين (د. (

2- العسل

وهذا تبعاً لتوصيات منظمة الصحة الأمريكية للأطفال التي حذرت من ألا يعطى العسل للأطفال تحت سن العام، وهذا لاحتمالية وجود به بعض الأنواع من البكتيريا التي ينتج عنها أمراض خاصة بالأعصاب في المستقبل.

3- السكر والملح

يجب عدم وضع السكر أو الملح على الأطعمة التي يتناولها الطفل الرضيع قبل أن يتم عام، وهذا لأن الأملاح تمثل خطراً على صحة الكلى، أما السكريات فقد تشكل خطرًا على البنكرياس الغير مكتمل.

4- الأعشاب المتنوعة

يفضل عدم إدخال أي أعشاب متنوعة مثل: الكراوية، أو اليانسون في رضعة الطفل الذي لم يبلغ عمره ستة أشهر.

تعتقد بعض الأمهات أن الطفل في شهوره الأولى يمكنه تناول أو شرب أي شيء كالشخص الطبيعي، ولكن هذا خاطئ لأن كل شهر في عمر الطفل يفرق كثيراً في الأكل والشرب الذي تقدم له، لهذا يجب أن تفرق الأم بين عمر طفلها.

مقالات ذات صلة