ما هي دواعي استعمال حبوب جاناتون 50 مجم Ganaton؟

ما هي دواعي استعمال حبوب جاناتون 50 مجم Ganaton؟، في بعض الأحيان نتعرض للكثير من آلام البطن وحرقة المعدة وغيرها مما يرتبط بمرض الجزر المعدي المريئي، وكل هذه الأمور هي مزعجة حقًا، ويتم معالجتها بالكثير من الأدوية، لكننا اليوم، سنتناول أحد هذه الأدوية المعروفة، “جاناتون”؛ وسنتعرف سويًا على ما هي دواعي استعمال حبوب جاناتون 50 مجم Ganaton؟.

المحتويات عرض

حبوب جاناتون 50 مجم – Ganaton 50 MG

ما هي دواعي استعمال حبوب جاناتون 50 مجم Ganaton؟ يستخدم حبوب جاناتون 50 مجم لزيادة حركة الطعام في المعدة والأمعاء.

كما يتم استخدامه لعلاج أعراض الجهاز الهضمي مثل: آلام البطن، وفقدان الشهية، وحرقة المعدة، والغثيان، والقيء، وما إلى ذلك المرتبطة بمرض الجزر المعدي المريئي، واضطرابات الحركة الأخرى المرتبطة به.

يعمل هذا الدواء عن طريق زيادة تركيز المواد الكيميائية في النهايات العصبية مما يؤدي إلى زيادة حركة عضلات المعدة، وهذا يساعد في سرعة حركة الطعام من المعدة إلى الأمعاء.

ننصحكم بزيارة مقال: ما هي أضرار حبوب جاناتون؟

الآثار الجانبية لحبوب جاناتون 50 مجم

الآثار الجانبية الرئيسية والثانوية لحبوب جاناتون 50 مجم تشمل:

  • إسهال.
  • صداع الرأس.
  • انخفاض خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.
  • تضخم الثدي عند الرجال.
  • الطفح الجلدي.
  • زيادة مستويات إنزيمات الكبد في الدم.
  • اليرقان.
  • إمساك.
  • زيادة إفراز اللعاب.
  • دوخة أو دوار.

ما هي دواعي استعمال حبوب جاناتون 50 مجم Ganaton؟

للتعرف على ما هي دواعي استعمال حبوب جاناتون 50 مجم Ganaton؟ نجد أنه يستخدم لأعراض الجهاز الهضمي التالية:

1. عسر الهضم غير القرحي (التهاب المعدة المزمن)

يستخدم هذا الدواء لعلاج عسر الهضم غير المتقرح أو الوظيفي، وقد تشمل الأعراض الشعور بالامتلاء، وعدم الراحة، وأحيانًا ألم في المعدة، والإحساس بالانتفاخ، والشبع المبكر، وألم أو إزعاج في الجزء العلوي من البطن، وفقدان الشهية، والحموضة المعوية، والغثيان، والقيء.

2. خزل المعدة

يستخدم هذا الدواء لعلاج حالة تكون فيها حركة الطعام في المعدة بطيئة جدًا مما يؤدي إلى تأخر الإفراغ.

موانع استخدام حبوب جاناتون 50 مجم

لا ينصح باستخدام حبوب جاناتون 50 مجم إذا ما كنت تعاني من:

1. حساسية

لا ينصح باستخدام الجاناتون في المرضى الذين يعانون من تاريخ معروف من الحساسية تجاه الإيتوبرايد أو أي مكونات خاملة أخرى موجودة مع المستحضر.

2. نزيف الجهاز الهضمي

لا يستخدم ينصح باستخدام الجاناتون بالنسبة للمرضى الذين يعانون من نزيف داخل المعدة والأمعاء؛ والذي قد يكون ناجمًا عن أسباب مختلفة بما في ذلك تمزق الأمعاء (انثقاب الجهاز الهضمي).

3. انسداد الأمعاء الميكانيكي

لا ينصح باستخدام الجاناتون في المرضى الذين يعانون من انسداد في الأمعاء.

تحذيرات متعلقة بشأن حبوب جاناتون 50 مجم

1. تحذيرات خاصة بالسكان

أ. الحمل

لا ينصح باستخدام الجاناتون للحوامل إلا في حالات معينة، كما يجب استشارة الطبيب حول فوائد العلاج وأضراره قبل تناوله.

ب. الرضاعة الطبيعية

لا ينصح باستخدام الجاناتون بالنسبة للمرضعات إلا في حالة الضرورة القصوى، كما يجب استشارة الطبيب حول جميع المخاطر والفوائد قبل تناوله.

2. تحذيرات عامة

أ. استخدامه في كبار السن

يجب استخدام هذا الدواء بحذر شديد عند المرضى المسنين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا بسبب مخاطر الآثار الضارة، فقد تكون هناك حاجة لتعديلات الجرعة المناسبة أو الاستبدال ببديل يتناسب مع بعض الحالات طبقًا للحالة السريرية.

ب. نزيف في المعدة والأمعاء

أبلغ الطبيب فورًا عن أي حالة تشير إلى نزيف في المعدة مثل وجود دم في البراز أو براز أسود أو بلون القهوة؛ ولا ينبغي استخدام هذا الدواء إذا كان النزيف واضحًا أو حتى مشتبهًا به.

ج. أدوية أخرى

قد يتفاعل الجاناتون مع الكثير من الأدوية الأخرى، مما يسبب آثارًا شديدةً ضارة؛ لذلك، يجب إبلاغ الطبيب المختص حول جميع الأدوية الحالية الخاصة بك، بما في ذلك أي أعشاب ومكملات، قبل تناول هذا الدواء (الجاناتون).

د. أمراض انثقاب الجهاز الهضمي

لا ينصح بهذا الدواء للمرضى الذين يعانون من نزيف في الجهاز الهضمي أو انسداد ميكانيكي أو أمراض انثقاب بسبب زيادة مخاطر الآثار الضارة الشديدة؛ وقد يلزم الاستبدال ببديل مناسب في بعض الحالات بناءً على الحالة السريرية.

إليكم من هنا: متى يبان مفعول حبوب موسيجور؟

جرعة دواء الجاناتون 50 مجم

يجب تناول هذا الدواء تمامًا كما نصح الطبيب؛ يمكن تناوله قبل الوجبة بـ 15 دقيقة، ولا يأخذ بكميات أكبر من الموصوفة؛ استشر الطبيب إذا واجهت أي آثار جانبية غير مرغوب فيها.

الجرعة الموصى بها هي 50 مجم يومياً (قرص 150 مجم تؤخذ عن طريق الفم 3 مرات في اليوم قبل الوجبات)، ويمكن تقليل الجرعة حسب عمر المريض والأعراض.

الجرعة الفائتة

خذ الجرعة الفائتة عندما تتذكر ذلك، كما يمكن أن تترك الجرعة الفائتة في حالة حلول وقت الجرعة التالية المقررة.

الجرعة الزائدة

أجر طلبًا علاجيًا طبيًا بشكل طارئ، أو يمكنك الاتصال بالطبيب المختص في حالة تناول جرعة زائدة.

الخصائص الصيدلانية لحبوب جاناتون 50 مجم

1. آلية العمل

تنشط حبوب جاناتون الحركة الدافعة للجهاز الهضمي بسبب نشاطه المضاد للدوبامين D2، والنشاط المثبط لأسيتيل كولينستراز؛ وينشط الإيتوبرايد إطلاق الأسيتيل كولين ويمنع تدهوره.

2. الديناميكا الدوائية

  • الجاناتون له أيضًا تفاعل عمل مضاد للقيء مع مستقبلات D2 الموجودة في منطقة تحريك المستقبلات الكيميائية.
  • لقد ثبت أن الجاناتون يسرع إفراغ المعدة لدى البشر.
  • تأثير الجاناتون محدد للغاية في الجهاز الهضمي العلوي، لا يؤثر الجاناتون على مستويات الجاسترين في الدم.

3. التوزيع

  • ما يقرب من 96 ٪ من الجاناتون مرتبط ببروتينات البلازما؛ و يمثل الألبومين معظم الغلاف، ويمثل Alpha-1 -acid-glycoprotein أقل من 15 ٪ من الارتباط.

4. الإفراز

يفرز الجاناتون ومستقلباته بشكل أساسي في البول؛ كانت الإفرازات البولية للجاناتون وأكسيدهN  3.7٪ و75.4٪ على التوالي في الأشخاص الأصحاء بعد تناول جرعة علاجية واحدة عن طريق الفم؛ وكان نصف عمر المرحلة النهائية من الجاناتون حوالي ست (6) ساعات.

تفاعل الأدوية

  • التفاعلات الأيضية غير متوقعة حيث يتم استقلاب الإيتوبرايد بشكل أساسي عن طريق الفلافين أحادي أوكسجيناز وليس بواسطة CYP450.
  • لم تُلاحظ أي تغييرات في الارتباط بالبروتين مع الإدارة المشتركة للوارفارين، والديازيبام، وديكلوفيناك الصوديوم، وهيدروكلوريد تيكلوبيدين، ونيفيديبين، ونيكارديبين هيدروكلوريد.
  • نظرًا لأن الإيتوبرايد له تأثيرات حركية المعدة، فقد يؤثر على امتصاص الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم بشكل متزامن؛ لذا، يجب توخي الحذر بشكل خاص مع الأدوية ذات المؤشر العلاجي الضيق، أو التحرر المستمر أو التركيبات المعوية المغلفة.
  • لا تؤثر الأدوية المضادة للقرحة مثل: سيميتيدين، ورانيتيدين، وتيبرينون، وسيتراكسات، على عمل منشط الإيتوبرايد.
  • قد تقلل أدوية مضادات الكولين من عمل إيتوبرايد.

الأسئلة المتداولة عن حبوب جاناتون 50 مجم

1. كم من الوقت يستغرق دخول هذا الدواء حيز التنفيذ؟

يمكن ملاحظة تأثير هذا الدواء في غضون 30-60 دقيقة من الإعطاء.

2. هل يمكن تناول هذا الدواء أثناء الحمل؟

لا ينصح باستخدام هذا الدواء بالنسبة للحوامل إلا عند الضرورة القصوى، كما يجب استشارة الطبيب حول جميع المخاطر والفوائد قبل تناوله.

3. هل يمكن تناول هذا الدواء أثناء الرضاعة؟

لا ينصح باستخدام هذا الدواء بالنسبة للمرضعات إلا عند الضرورة القصوى، كما يجب استشارة الطبيب حول جميع المخاطر والفوائد قبل تناوله.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: فوائد دواء جاناتون لعلاج ارتجاع المرئ و القولون

في نهاية ما هي دواعي استعمال حبوب جاناتون 50 مجم Ganaton؟، يمكن استخدام حبوب جاناتون 50 مجم إذا كنت تعاني من الأعراض المذكورة أعلاه، لكن يجب عليك استشارة طبيبك أو الصيدلي قبل تناوله، كذلك إذا شعرت بأي آثار جانبية قم بالتحدث على الفور إلى الأخصائي.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق