ما هو حجر الزبرجد

ما هو حجر الزبرجد

ما هو حجر الزبرجد؟ سنتحدث عن نوع غالي الثمن من الأحجار الكريمة، وهو يتميز بكونه جميل في شكله وكتلته متينة، كما يستخدم في كثير من الأشياء اليومية منها الزينة وهو موضوعنا اليوم من خلال رحلتنا مع ما هو حجر الزبرجد؟

ما هو حجر الزبرجد؟

هو نوع من أنواع الأحجار الكريمة كما هو مكون من الحديد والمغنسيوم، وكذلك هو غالي الثمن وهو حجر شفاف.

وأيضًا كثير من الناس لا يفرقون بينه وبين الزمرد، لأن تركيبتهم قريبه من بعض كذلك هو معدن من معادن الأوليفين.

شاهد أيضًا: من أين يستخرج حجر الكهرمان ؟

تكوين حجر الزبرجد

الصيغة المعروفة لهذا الحجر هي الحديد Fe وكذلك المغنسيوم Mg وهو صلب ويقولون العلماء أنه لا يوجد إلا في باطن الأرض داخل الصخور المنصهرة.

وكذلك يمكن تصنيعه في المخبر لأنه غير مكلف، كذلك أن بعض الزبرجد خارجة من المذنبات الذي حصل خلال انفجار الشمس فأدت إلى سقوطها على الأرض.

أماكن حجر الزبرجد

هذا الحجر من الأنواع النادرة، حيث أنه يتواجد قديمًا في مصر وكان هذا بشكل رئيسي، وبالخصوص في جزيرة سانت جونز المعروفة بجزيرة الزبرجد.

ولكن في الوقت الحالي ومكان خروجه وباكستان وكذلك أفغانستان وأيضًا بورما والصين، ويوجد أيضًا في أمريكا، والدولة التي بها كمية كبيرة منه وتقوم بإنتاج كميات هائلة هي ولاية هاواي.

ما هي فوائد حجر الزبرجد؟

  • يعمل على إزالة الجروح في الجسم، كما يخفف الألم ويجدد الأنسجة، كذلك هو يعد من مضادات للالتهابات الناتجة في الجلد، ويحافظ على الجلد وهو أيضًا مضاد للحساسية، كما يزيل الاكتئاب والحزن.
  • من فوائده أيضًا أنه يحمي الجسم من السموم كما يحافظ على الأطفال من حالات الصرع، وكذلك يعمل على جريان الدم ويقويه ويزيده، كما يساعد في الولادة، وأيضًا يعالج الم المسالك البولية وآلام الأذن.
  • كذلك يعمل على تخفيف آلام في المعدة بسبب الحموضة أو الالتهاب، ويجعل الجسم ينشط ويزيد قوة التركيز ويعطى الجسم الرشاقة والحيوية، وكذلك يشعر الشخص بالراحة والاسترخاء ويخفف الضغوط النفسية.

ما هي ألوان حجر الزبرجد؟

يوجد لهذا الحجر ألوان عديده منها:

1 – الزبرجد الأصفر والأخضر

حيث يعد هذا اللون هو الشائع حيث أنها سهلت العثور عليها لان لونها يضيء في الظلام، وبسبب كثرتها فإنها تتواجد في ضوء النهار والزبرجد الأخضر أكثر طلبًا عليه.

2 – الزبرجد الزيتوني

هذا اللون يعتبر لافت للأنظار كثيرًا حيث أنه لون زيتوني وأخضر فعندما يعكس على الضوء لا يتغير منظره، وتبين هذه القطع مدى رقتها وطلبها كثير عليها.

3 – الزبرجد البني

يعتبر اللون البني النقي نادر وكذلك هو خاص وهو ليس شفاف كباقي الألوان، وهو قليل الاستخدام لان هذا اللون لا يضيء في النهار ولا في الليل كباقي الألوان الأخرى.

شاهد أيضًا: ما هو لون حجر الزمرد

خصائص حجر الزبرجد

له خصائص عديدة منها:

  • من ناحية الصلابة فهو صلب ومتين ويتحمل درجات الانصهار والغليان تحت الأرض وكذلك في معامل الاختبارات كما هو مضاد للخدش والكسر.
  • وكذلك من ناحية وجوده وأهميته فهو قليل وجودة بسبب المناطق التي يوجد فيها كما له أهمية لدى الإنسان كبيرة ولونه الأخضر يساعد على راحة العين كما يجعل عندها القدرة على الرؤية عن أي لون آخر.
  • من ناحية اللون فيتم تحديده من تركيز الحديد به فكثرة الحديد في البلورات تجعلها كثيرة الألوان وكذلك وجود النيكل بكميات كبيرة تجعلها براقة وزاهية مثل اللون الأخضر وكذلك أيضًا اللون الزيتوني.

أنواع وأسماء حجر الزبرجد

له أنواع كثيرة وأيضًا بأسماء متعددة منها:

  • البلورات الكبيرة وهي نوع من أنواع البرازيلية وأيضًا المصرية، مع العلم أن الأنواع هذه تكون مائلة للأصفر.
  • ومن أسمائها خرز الثعبان وكذلك الزمرد الريحاني وأيضًا اسم البريدوت ومن أسمائه أيضًا الاوليفين وهو من أشهر أسمائه.
  • ومنه كذلك الزمرد الأخضر وماء البحر، والمعروف والطبيعي أن هذه الأحجار تكون ملونة بألوان كثيرة بسبب الشوائب الموجودة داخلهم.

استخدامات حجر الزبرجد

لقد تم اكتشافه واستخدامه في العصور القديمة منها

1 – استخدام الزبرجد عند المصريين القدماء

حيث اكتشف هذا في عصر القدماء وكانوا يسمونه جوهر الشمس ويستخدمونه في التجميل العلاج وكذلك في صناعة الحلى للملاكات والأمراء، والأغنياء المملكة، وتستخدم في عمل الخرز.

2 – الزبرجد عند الحضارة الإغريقية وكذلك الرومانية

حيث كانوا يطلقون عليه اسم زمردة المساء بسبب لونه الأخضر الذي كان يجعلهم يرونه في الليل وكانوا يستخدموه في صنع الحلي.

وأيضًا كانوا يصنعون خواتم الملوك وكانوا يستعملونه في تزيين قصور الملوك وأيضًا كانوا يضعونه على العرش لتزيين وإعطائه فخامة وثراء.

3 – الزبرجد في الخلافة العثمانية

حيث كانوا العثمانيين يعتبرون حجر الزبرجد من الأحجار الثمينة فكانوا يجمعوها السلاطين بكميات كبيرة يزينون بها الصناديق والعمائم وكانوا السلاطين بهم هواية في صنع خواتم بأيديهم لهداية الأقربون لهم.

وكانوا أيضًا يجمعونها ويضعونها في العرش الذهبي الموجود في المتحف الموجود في اسطنبول المسمى باسم توبكابي حيث يحتوي على 955 مجموعة من حجر الزبرجد وبالأخص نوع أسمه كابوشون الذي حجمه يصل بوصة.

 سعر قيراط حجر الزبرجد والعوامل المؤثرة على سعره

  • حيث أن سعر القيراط الواحد في حجر الزبرجد يصل من 30 دولار إلى 80 دولار.
  • وعوامله المؤثرة على سعره اللون فكلما زاد الخضار في الحجر كلما زادت قيمته، وكذلك أيضًا النقاء فكلما كان قليل الشوائب ونقائه مرتفع كان سعره أعلى.
  • ومن عوامله أيضًا من ناحية القطع فكلما كان طريقة قطع الحجر بحرفية ودقة كان سعره أعلى لأن قطعة يميزه أكثر ويزيده جمالاً، وكذلك أيضًا الوزن إذا كان وزنه كبير كان سعره أيضًا كبير.

شاهد أيضًا: أنواع الألماس وأسمائها

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا عن ما هو حجر الزبرجد؟ وتعلمنا منه أشياء مفيدة عن صحة الإنسان وطريقة عمله والأماكن الموجودة فيه وإن له لون يريح العين، كما يسعدنا مشاركتكم للموضوع وفي انتظار تعليقاتكم.

أترك تعليق