ما هي أنواع الحيتان في البحر الأحمر

ما هي أنواع الحيتان في البحر الاحمر

الحيتان هي من أكبر الحيوانات المائية المنتشرة بشكل كبير، ولها مجموعة من الأنواع المختلفة خاصة تلك المنتشرة في البحر الأحمر والخليج العربي، فما هي تلك الأنواع؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

الحوت الأحدب

  • والذي نجد وزنه حوالي 40 طنًا أما طوله فهو حوالي 18 مترًا ونجده منتشرًا في المياه القريبة من الشاطئ وهو يتسم بشكله العام، لديه ارتفاع في الظهر يتشابه مع الحدبة وتكون في نفس طول زعانفه الأمامية من الممكن مشاهدته منفردًا أو مع قطيع والقطيع الواحد يتكون من حوتين أو ثلاثة.
  • نجد نتوءات تغطي رأسه مع وجود بقع بيضاء على أسفل الذيل أما لون الظهر فهو يميل بين الأسود والرمادي وبطنه يكون ذو لون أبيض مع بقع سوداء، وهو يتغذى على الأسماك والقشريات الصغيرة ويمكنه الغوص لفترات طويلة قد تصل إلى 30 دقيقة أما سرعته فهي حوالي 27 كيلومتر في الساعة.
  • الحوت الأحدب في أحيان كثيرة لا يغوص إلى مسافات بعيدة حيث إنه قد لا يتعدى 100 مترًا أما بالنسبة لعمر الحيتان فهي تصل تقريبًا إلى 48 سنة، لقد تم تسجيل الحوت الأحدب في الخليج العربي فقط وهي أنواع موجودة كزائرة فقط لتلك المنطقة ولم يتم تسجيله في البحر الأحمر كما إنه من الأنواع المهددة بالانقراض نظرًا للصيد الجائر لها.

شاهد أيضًا:لماذا ينفث الحوت نافورة ماء

حوت برايد

  • حوت برايد قد تم تسميته بهذا الاسم نظرًا للعالم الذي قد اكتشفه لأول مرة وقام بتصنيفه ويصل وزنه إلى 28 طنًا أما طوله فكان حوالي 15.6 مترًا ويتم رؤيته على هيئة قطعان ثنائية، لونه يميل إلى الرمادي القاتم الموجود في أعلى الظهر أما الرمادي الفاتح فنجده في منطقة البطن.
  • يتواجد بشكل كبير في المياه المفتوحة بالقرب من الشواطئ ولديه نافورة تنفس صغيرة الفتحة والتي لا تتعدى 1.5 مترًا حيث يقوم بإخراج الزفير تحت الماء قبل أن يصل إلى السطح، يصل عمره إلى حوالي 50 عامًا وقد تم تسجيله في البحر الأحمر والخليج العربي.
  • معظم التسجيلات الخاصة برؤية تلك النوعية من الحوت هي في البحر الأحمر والخليج العربي حوالي حوت واحد فقط ويتغذى على الأسماك الصغيرة كالسردين والأنشفيز، لديه ثلاث نتوءات على الجبهة.

حوت العنبر

  • حوت العنبر هو من أكبر الحيتان المسننة ويفضل المياه العميقة والبعيدة عن الشاطئ وهو يتسم بشكل مختلف عن بقية الحيتان الأخرى من خلال رأسه مستطيلة الشكل والتي تعادل ثلث حجم الحوت، ويميل لونه إلى الرمادي الفاتح ولا توجد لديه زعنفة ظهرية ولكن نجد بروزات موجودة على الثلث الخلفي من الظهر.
  • يعرف عن حوت العنبر بأن يخرج من فمه العنبر والتي تعرف بطيب الرائحة وقد تم تسجيله من خلال رؤيته في البحر الأحمر، ولكن لم يتم تسجيله في الخليج العربي، يمكنه السباحة بمتوسط سرعة 30 كيلومتر في الساعة كما يمكنه الغوص في خلال 90 إلى 130 دقيقة.
  • يتم تمييزه عن الحيتان الأخرى من خلال فتحة التنفس الناتجة عن عملية الزفير وهي متجهة بشكل مائل إلى الأمام في نفس اتجاه الرأس، يتغذى حوت العنبر على أنواع متعددة من الرخويات والأسماك مثل أسماك القرش مع الحبار والأخطبوط والأسماك متوسطة الحجم.

شاهد أيضًا:معلومات حول حوت العنبر

الحوت القاتل

  • وهو حوت من السهل تمييزه عن الحيتان الأخرى من خلال لون الظهر الأسود ولون البطن الأبيض كما إن له زعنفة طويلة لا توجد مثلها في جميع الثدييات البحرية، وهو ذو وزن حوالي 11 طنًا أما طوله فتختلف حول الإناث حيث يصل طولها إلى 8.5 مترًا أما الذكور حوالي 9.8 مترًا.
  • الحوت القاتل يتشابه بشكل كبير مع الدلافين على الرغم من اسمه ولكن اسمه الحوت القاتل حيث يقوم بقتل الحيتان الأخرى، ويتم ذلك من خلال تعاون الحوت ذلك مع الحيتان الأخرى من أجل تناول حوت وتقطيعه إلى أجزاء صغيرة وهو من أذكى الثدييات البحرية.
  • هو حوت مسالم جدًا بالنسبة للإنسان حيث يتم تربيته في حدائق الحيوان من أجل التعليم والتسلية وهو موجود في كلًا من البحر الأحمر والخليج العربي ولكن من خلال أعداد قليلة جدًا، ويمكنه تناول الأسماك والرخويات والدلافين وصغار الحيتان والطيور البحرية.

الحوت القاتل الزائف

  • هذا النوع من الحيتان يعرف بخجله بشكل كبير لدى الإنسان مما يجعله غير معروف لديهم وقد تم تقدير عمر الحوت القاتل الزائف إلى 20 عامًا وقد تم تسجيل رؤيته في كلًا من البحر الأحمر والخليج العربي معًا، وطول الإناث منهن حوالي ثلاثة أمتار أما الذكور فنجد طولهم حوالي ستة أمتار.
  • وزن الحوت القاتل الزائف هو 2.2 طنًا وهو من الحيتان المسننة ونجدهم متواجدين في شكل مجموعات وكل مجموعة تحتوي على من 10 إلى 60 حوت في القطيع الواحد، لا يتشابه مع الحوت القاتل إلا في التغذية حيث يتغذى كلًا منهم على الثدييات البحرية الأخرى.
  • يتسم بجسده النحيل ونجد الزعنفة في وسط الظهر مع رأس أسطواني مما يجعل الزعانف الأمامية منحنية إلى الخلف بشكل واضح، ويتواجد في المياه البعيدة عن الشاطئ والعميقة.

شاهد أيضًا:معلومات مرعبة عن الحوت الأبيض القاتل وأنواعه

في النهاية لقد قدمنا لكم مجموعة من حيتان البحر الأحمر والخليج العربي، لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق