ما هي أهم العادات الغذائية لخسارة الوزن

ما هي أهم العادات الغذائية لخسارة الوزن

خسارة الوزن هو من أهم الأهداف التي تطمح لها كل امرأة في العالم وليس السيدات فقط بل امتد الموضوع وأصبح محط اهتمام لكل رجل وطفل صغير حيث يحلموا بالوزن المثالي لأجسامهم فما هي أفضل العادات الصحية والسليمة لخسارة الوزن هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

أهم العادات الصحية التي لابد من إتباعها

عدم تناول وجبات سريعة

الوجبات السريعة هي واحدة من أهم وأكثر المشاكل التي نواجهها جميعًا وخاصًة الأطفال وهي من اسوأ العادات السيئة التي يتم إتباعها من قبل عدد كبير من الناس، والتي تكون مشبعة بالدهون بشكل كبير والتي تكون تحتوي على أطعمة مقلية وهون وزيوت.

الأطعمة المقلية والدهون تتسبب في عديد من الأمراض نظرًا لاحتوائها على دهون مهدرجة ومن أهم تلك الأمراض هي السمنة المفرطة مع انسداد في الشرايين السباتية، التي توجد في الرقبة والمسئولة عن تدفق الدم والأكسجين إلى الجزء الأمامي من الدماغ مما يؤدي إلى حدوث النسيان وعدم تذكر الأشياء مع احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية.

شاهد أيضًا : أضرار شرب الماء البارد على معدة فارغة

الاستيقاظ في الصباح الباكر

حيث إن النوم والاستيقاظ المبكر وفقًا لمجموعة من الدراسات التي أجريت على النوم وطبيعته له دور كبير في التخلص من الوزن الزائد لأن الحرق في الصباح يكون له دور كبير وأكثر من الليل بشكل كبير، فالسهر يعمل على إفراز هرمون الجوع مما يجعلك تأكل بشكل أكبر من الطبيعي مع التقليل من هرمون الشبع الموجود في الجسم.

تناول وجبة الفطار

  • وجبة الفطار لها دور كبير في حماية الجسم ونقصان الوزن بشكل كبير على الرغم من أن العديد من الناس يهملونها أو يظنوا أنها تزيد من الوزن ولكن هذا خطأ فادح لا يوجد به أي صحة، وجبة الفطار لها دور كبير في زيادة معدلات الحرق خلال اليوم كله وبالتالي الحرص على تتناولها يعمل على حرق الدهون.
  • من لا يقوم بتناول وجبة الإفطار بشكل يومي حينما يستيقظ من نومه فهو يتناول وجبات كبيرة وبمعدلات أكثر في الغداء مما يزيد من الوزن بشكل كبير، وبالتالي قد تم إيجاد أن تناول وجبة الفطار أول الاستيقاظ ومن ثم تناول خمس أو ست وجبات خلال اليوم يعمل هذا على فقدان الوزن بشكل سليم ومضبوط.
  • لا يساعد ذلك على فقدان الوزن فقط بل أيضًا على خفض معدل السكر في الدم وجعلها ثابتة طوال اليوم مما يحافظ على وزن الجسم مع قدراته العقلية في نفس الوقت، مع الحفاظ على قوة التركيز والذاكرة والمهارات والإدراكية والقدرات الذهنية على المدى الطويل.

عدم تناول المشروبات الغازية

  • تناول المشروبات الغازية هي اسوأ العادات التي نتبعها أيضًا ونقوم بممارستها بشكل مستمر وللأسف ليس الكبار فقط بل أيضًا الأطفال الصغار نجدهم يحبونها ويعشقونها، فالمشروبات الغازية تعمل على زيادة الوزن خاصًة عند الإكثار من تناولها.
  • تحتوي المشروبات الغازية على المحليات الصناعية والمواد الحافز والسكريات والتي تهدد صحة المخ مع العمل على فقدان الذاكرة بشكل تدريجي، وبالتالي ننصحكم باستبدال المشروبات الغازية بالماء من خلال شرب كميات كبيرة منها والتي تعمل على نشاط المخ.
  • كما إن شرب كميات كبيرة من الماء بشكل يومي يعمل على تنشيط الدماغ كاملًة مع حرق الدهون والسعرات الحرارية بشكل طبيعي، فشرب كميات كبيرة من المياه بشكل يومي يعمل على تنشيط الدماغ بنسبة 14% مما يزيد من الذكاء بشكل طبيعي.

شاهد أيضًا : فوائد شرب الماء قبل النوم للجسم

تناول الفواكه والخضروات

عند الشعور بالجوع من أفضل الطرق التي لابد من إتباعها هي تناول الخضروات والفواكه مما يزيد من نشاط الذاكرة مع تحسين المخ بشكل كبير، وبالتالي ننصح دومًا بتناول الخضروات والفواكه المختلفة والتي من أمثلتها البروكلي والجوز والكركم والسلمون والطماطم والشاي الأخضر والتوت البري والسبانخ والشوكولاتة الداكنة.

ممارسة التمارين الرياضية

التمارين الرياضية ورياضة المشي هي من أهم الطرق لخسارة الوزن فهي تزيد من قدرات الشخص وتحسن من ذاكرته مما يجعل الدم يتدفق إلى الدماغ، حيث إن ممارسة التمارين الرياضية تعمل على التحكم في مشكلة الجوع حيث تتحكم في التحسين من القدرات النفسية والاستجابات المناعية.

اقتراحات لأغذية تصلح لرجيم

الفطار

  • ثلاث ملاعق من الشوفان، كوب من الحليب منزوع الدسم، بعض من قطع الفاكهة سواء كانت طازجة أو مجففة مثل المشمشية والزبيب والقراصيا.
  • قطعة من الجبن القريش أو ثلاث ملاعق فول بزيت الزيتون أو قطعة من التوست أو 2 بيضة مسلوقة مع كوب من الشاي أوالقهوة بدون حليب مع ربع ملعقة من السكر.

الغداء

  • سمكتان مشويتان بالردة مع طبق سلطة خضراء مع طبق شوربة خفيف.
  • شريحة من اللحم أو الدجاج المشوي أو المسلوق مع طبق سلطة خضراء مع طبق من الشوربة ويفضل أن يكون شوربة من الملفوف.

العشاء

ثمرتان من الفاكهة مع كوب من الزبادي منزوع الدسم.

وجبات خفيفة

  • النوم في المساء بعدد ساعات محددة حوالي ست أو سبع ساعات في اليوم الواحد.
  • البعد عن مصادر القلق والتوتر.
  • شرب المياه النقية بشكل يومي بما لا يقل عن لترين.
  • تناول فاكهة أو عصائر طبيعية مع خضروات طازجة.

شاهد أيضًا : فوائد التين المجفف لزيادة الوزن

في النهاية لقد قدمنا لكم أفضل الطرق لخسارة الوزن الزائد والتخلص من تلك المشكلة لذلك نتمنى أن تكونوا قد استفدتم منها وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق