كم يبلغ وزن كرة القدم الدولية القانونية ؟

كم يبلغ وزن كرة القدم الدولية القانونية

كم يبلغ وزن كرة القدم الدولية القانونية؟، يتم تصنيف رياضة كرة القدم من حيث عدد المتابعين كأول رياضة جماعية على مستوى العالم، حيث أنها الرياضة التي سحرت عقول الكثير من الناس بغض النظر عن تفكيرهم وتوجهاتهم وانتمائهم، فهي من أكثر الرياضيات التي تعمل على تنمية الحس الوطني والتنافس بين المشجعين.

تاريخ كرة القدم

تعود أصول لعبة كرة القدم إلى القرن الثاني والثالث قبل الميلاد، وقد كانت بدايتها في بلاد الصين، وكانت تسمى حينها باسم تسو شو، وكان يتم حشو كرة القدم بالريش والشعر، وعند اللعب بها يقوم اللاعبين بجعلها تلامس الشباك التي تعلق على أعواد الخيزران، عن طريق أرجلهم ورؤوسهم.

انتقلت بعد ذلك لعبة كرة القدم إلى دولة اليابان، وسميت باسم كيرامي، وقد كان اللاعبون يقومون بتشكيل حلقة مغلقة دائرية، ويتناقلون الكرة فيما بينهم، عن طريق أرجلهم فقط ودون أن تلمس الكرة الأرض أبداً، وحتى اليوم ما زالت تمارس الكيرامي في اليابان.

بدأ تاريخ كرة القدم الحديث في عام 1863م، وذلك عندما تم إنشاء الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، وهو أول اتحاد رسمي يهتم بكافة شئون لعبة كرة القدم بالعالم، وقد انتشرت لعبة كرة القدم بشكل أسرع وأكبر في انجلترا والبلدان المجاورة لها بشكل خاص، وفي مختلف أنحاء العالم بشكل عام.

أصبح من المهم تأسيس هيئة دولية تهتم بكافة شئون لعبة كرة القدم والقوانين التي تحكمها على مستوى العالم، لذلك قد تم تأسيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في باريس في عام 1904م، وكان عدد الأعضاء وقتها سبعة أعضاء فقط وهم (فرنسا، بلجيكا، الدنمارك، إسبانيا، هولندا، سويسرا، السويد)، ولم ينضم الاتحاد الإنجليزي إلى الفيفا إلا في سنة 1913م.

اقرأ أيضًا: ما هي قوانين كرة القدم الخماسية

تطورات شكل كرة القدم

لم تصل كرة القدم إلى شكلها الحالي بين يوم وليلة، وإنما قد تعرضت كرة القدم للعديد من التطورات الكبيرة والمراحل التاريخية التي حدثت وكان لها تأثير كبير على شكل الكرة وجودتها وطريقة تصنيعها، ونعرض فيما يلي مراحل تطورات شكل كرة القدم منذ بدايتها وحتى الآن:

  • توجد صورة قديمة في إسكتلندا لأقدم كرة قدم في العالم تعود لعام 1540م، وكانت مصنوعة من جلود البقر ومثانة الخنازير.
  • قام تشارلز جوديير باختراع كرة قدم مصنوعة من المطاط في عام 1836م تعتمد على شكل مثانة الخنزير، لذلك كان من الصعب تحديد ما سوف يحدث للكرة عند ركلها، لأنها لم تصنع وفقاً لمعايير معتمدة، ثم عاد تشارلز في عام 1855م وقام بصنع كرة القدم من المطاط بشكل كامل، وهذه الكرة ما زالت محفوظة بمدينة نيويورك حتى الأن.
  • قام الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم بوضع أول قوانين رسمية معتمدة لصناعة كرة القدم في عام 1872م في إنجلترا.
  • في عام 1900م بدأ دخول الجلود في عملية صناعة كرة القدم، وأصبحت جودتها أعلى وأفضل من السابق، فكانت مناسبة للركل، ولكنها تؤلم عند الضرب بالرأس، بسبب سمك الجلد المصنوع منه الكرة، وامتصاصها للماء، وكثرة الخياطة بها.

كم يبلغ وزن كرة القدم الدولية القانونية

قام الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بوضع شروط وقوانين خاصة بلعبة كرة القدم التي يلعب بها اللاعبين في جميع الملاعب الرياضية حول العالم، وهذه القوانين هي:

  1. يجب أن تكون كرة القدم كروية الشكل.
  2. يجب أن تصنع كرة القدم من الجلد أو من أي مادة أخرى تكون مناسبة ولا تصيب اللاعبين بضرر.
  3. أن تكون كرة القدم مقاومة للماء.
  4. لا يقل محيط كرة القدم عن 68 سم، ولا يزيد محيطها عن 70 سم.
  5. لا يقل وزن كرة القدم عن 410 جرام، ولا يزيد وزنها عن 450 جرام.
  6. يكون ضغط كرة القدم ما بين 600 إلى 1100 جرام لكل سم مربع عند مستوى سطح البحر.

قد يهمك أيضًا: أسوأ وأخطر 10 إصابات في تاريخ كرة القدم

قوانين كرة القدم

تحتوي رياضة كرة القدم على العديد من القوانين الخاصة بتنظيم اللعب في المباريات، والصادرة من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، ومنها:

  • أن المباراة تتكون من شوطين، مدة الشوط الواحد 45 دقيقة، ويوجد بين الشوطين استراحة مدتها 15 دقيقة.
  • يقوم حكم المباراة بإضافة وقت ضائع في نهاية كل شوط من المباراة، ويتم تقدير هذا الوقت حسب الوقت الضائع في الملعب بسبب طرد اللاعبين، أو تبديلهم، أو مخالفتهم، أو حدوث أي ظرف طارئ يؤدي إلى إيقاف اللعب.
  • يجب أن تكون الملابس الخاصة بالفريق الواحد متشابهة، فيما عدا حارس المرمى فيجب أن تكون ملابسه مختلفة عن باقي الفريق.
  • من حق حكم المباراة أن يقوم بإظهار الكارت الأصفر بوجه اللاعب، إذا قام بمخالفة تستدعي ذلك، وفي حالة حصول اللاعب على بطاقتين صفراء، يحصل على البطاقة الحمراء تلقائياً، وينتج عن ذلك طرده من الملعب.
  • يتم لعب كرة القدم بين فريقين، وكل فريق يتكون من 11 لاعب أساسي.
  • قبل بدء المباراة يقوم الحكم بإجراء قرعة بين قائدي الفريقين، ويحق للفائز اختيار الجهة من الملعب التي يريد أن يبدأ بها المباراة، كما أن فريقه هو الذي يبدأ بحيازة الكرة عند بدء المباراة.
  • يتم احتساب الهدف، في حالة تجاوز الكرة بكامل محيطها لخط المرمى.

قد يهمك أيضًا: ما هي كرة القدم وقوانينها

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال عن كم يبلغ وزن كرة القدم الدولية القانونية؟، بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن وزن كرة القدم الدولية القانونية، ومعرفة نبذة عن تاريخ كرة القدم، والتطورات التي مرت بها شكل كرة القدم، وكذلك معرفة القوانين التي قام بوضعها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) سواء الخاصة بلعبة كرة القدم أو الخاصة بشكلها ووزنها، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

أترك تعليق