ما سبب زيادة الوزن بعد الرياضة

ما سبب زيادة الوزن بعد الرياضة

ما سبب زيادة الوزن بعد الرياضة، رغم أن ممارسة الرياضة من أهم الأشياء التي يجب أن يواظب عليها الإنسان خلال حياته اليومية، إلا أن هناك البعض يعاني من زيادة الوزن بعد التوقف عن ممارسة الرياضة، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب، نستعرضها معًا في هذا المقال.

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة شيء مفيد صحيًا وبدنيًا، حيث أن المواظبة على أداء التمارين الرياضية البسيطة يوميًا، تؤدي إلى الحفاظ على الصحة العامة، كما تحافظ على اللياقة البدنية والرشاقة، حيث أن الرياضة تتطلب بذل المجهود، الذي يعمل على حرق السعرات الحرارية، وبالتالي حرق الدهون وإنقاص الوزن.

شاهد أيضًا : هل الرياضة تثبت الوزن

الوقت المناسب لممارسة الرياضة

أثبتت الدراسات مؤخرًا أن ممارسة الرياضة قبل تناول وجبة الفطور أفضل من ممارسة الرياضة بعد تناول وجبة الفطور صباحًا، حيث تم إجراء تجارب عملية على مجموعتين من الشباب، بحيث قامت المجموعة الأولى بممارسة الرياضة قبل تناول الفطور، بينما قامت المجموعة الثانية بممارسة الرياضة بعد تناول الإفطار.

والنتيجة كانت أن المجموعة الأولى بدأت في خسارة الوزن وحرق الدهون بشكل ملحوظ، بينما لوحظ أن المجموعة الثانية اكتسبت المزيد من الوزن، مع العلم أن المجموعتين تناولوا نفس الوجبة بنفس مقدار السعرات الحرارية.

وبالتالي نجد أن ممارسة التمارين الرياضية قبل تناول الفطور أفضل من الممارسة بعد الفطور، وفي حالة الاضطرار إلى ممارسة الرياضة بعد الفطور، يجب الانتظار لمدة 3 ساعات على الأقل، للحصول على أفضل النتائج في حرق الدهون والتخسيس.

ما سبب زيادة الوزن مع الرياضة

يعاني البعض من زيادة الوزن بعد البدء في ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب، إلا أنه قبل معرفة السبب، يجب التأكد من معرفة العامل المؤدي لزيادة الوزن، إذا كان ماء، دهون، أو عضلات، حيث أن العضلات كثافتها أكبر من الدهون، مما يعمل على اكتساب وزن زائد.

كما أن الرياضة تؤدي أحيانًا إلى احتباس الماء في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، لذلك يجب قياس نسبة الدهون والماء في الجسم من وقت إلى آخر، ونستعرض معًا أسباب زيادة الوزن بعد الرياضة.

  • الإكثار من تناول الأطعمة بعد البدء في ممارسة الرياضة، مما يعمل على تناول سعرات حرارية كثيرة، وينتج عنه زيادة الوزن.
  • عدم استجابة الجسم للتمارين الرياضية بسرعة، حيث يجب إعطاء الجسم فرصة لا تقل عن شهر، حتى يستجيب للنشاط الجديد، وكميات الطعام الجديدة التي تعتمد على سعرات حرارية أقل من المعتاد، وبالتالي يبدأ في خسارة الوزن تدريجيًا.
  • مشاكل في الغدة الدرقية، حيث أن هناك البعض يمارس التمارين بانتظام وتحت إشراف متخصص، مع تناول نسبة مناسبة من السعرات الحرارية، إلا أنه رغم كل ذلك لا يخسر الوزن، وقد يكون ذلك بسبب بعض المشاكل في عمل الغدة الدرقية المسئولة عن حرق الدهون وعملية الأيض.
  • بناء العضلات أسرع من خسارة الدهون، حيث أن هناك بعض الأشخاص يكتسبون عضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية، بشكل أسرع من حرق الدهون، مما يؤدي إلى اكتساب وزن زائد، ويختلف هذا الأمر من شخص إلى آخر، كما أن العوامل الوراثية لها دور كبير في ذلك.

شاهد أيضًا : تمارين تخسيس وحرق دهون الظهر

ما سبب زيادة الوزن بعد الرياضة

  • يتناول الشخص المزيد من الطعام بعد ممارسة الرياضة، حيث أن الرياضة تعزز الشعور بالجوع.
  • أداء التمارين الرياضية في أوقات خاطئة، حيث يمارس البعض الرياضة بعد تناول وجبة الفطور مباشرة، مما يؤدي إلى اكتساب المزيد من السعرات الحرارية وتكوين الدهون في مختلف أنحاء الجسم.
  • عدم الانتظام على مواظبة الرياضة في أوقات معينة من النوم، مما يؤدي إلى عدم استجابة الجسم.
  • القيام بممارسة تمارين رفع الأثقال، حيث أن هذا التمرين يؤدي إلى بناء العضلات، إلا أنه لا يعمل على حرق الدهون.
  • استخدام العديد من الأجهزة في الأيام الأولى من ممارسة الرياضة، حيث أن الجسم لا يستوعب هذا المجهود الكبير، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكولسترول، مما ينتج عنه زيادة الوزن.
  • عدم تناول كميات مناسبة من الماء أثناء ممارسة التمارين، مما يعمل على بطء عملية حرق الدهون.
  • الشعور بالإحباط أثناء ممارسة الرياضة ينعكس بالسلب على النتيجة، ويعمل على عدم إنقاص الوزن.

تمارين رياضية تساعد على التخسيس

هناك بعض التمارين الرياضية التي يمكن المواظبة عليها بشكل يومي، تؤدي إلى خسارة الوزن بشكل تدريجي، ومنها ما يلي:

السباحة

يساعد تمرين السباحة على خسارة الوزن بشكل تدريجي، حيث أن السباحة تعمل على حرق الدهون في مختلف أنحاء الجسم بسبب تحريك جميع عضلات الجسم، كما تساعد على شد الترهلات، مع العلم أن ممارسة السباحة لمدة نصف ساعة، يؤدي إلى خسارة حوالي 500 سعر حراري.

الجري

كما أن الجري يساعد على خسارة الوزن بسبب حرق الدهون الزائدة في الجسم، حيث أن الجري لمدة نصف ساعة يعمل على خسارة ما يقارب من 400 سعر حراري.

تسلق الجبال

تسلق الجبال يحتاج إلى شد عضلات الجسم كافة، مما يؤدي إلى بذل مجهود كبير، وبالتالي حرق الدهون والتخسيس بسرعة.

الزومبا

تمارين الزومبا أيضًا 3 مرات أسبوعيًا على الأقل، تساعد على حرق الدهون الناتج عن تحريك جميع عضلات الجسم، كما أن هذه التمارين تؤدي إلى الحصول على جسم رشيق ومتناسق.

كرة السلة

ممارسة كرة السلة يحتاج إلى القفز والحركة المستمرة، مما يعمل على حرق الدهون وخسارة السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى إنقاص الوزن والتخسيس.

بعض التمارين الأخرى

كما أن هناك بعض التمارين الأخرى التي تساعد على التخسيس، مع مراعاة تكرارها عدة مرات، مثل القرفصاء، القفز، الجري في المكان، وغيرها من التمارين الأخرى.

شاهد أيضًا : تمارين الجوانب في المنزل

وفي نهاية مقال ما سبب زيادة الوزن بعد الرياضة، نتمنى أن يحوز المحتوى المقدم على إعجاب متابعي الموقع، حيث ينصح بالمواظبة على ممارسة الرياضة يوميًا، للحفاظ على صحة الجسم، والتخلص من الدهون الزائدة.

أترك تعليق