طرق لمساعدة الجنين للنزول إلى الحوض

طرق لمساعدة الجنين للنزول إلى الحوض، بفاعلية وأمان ويمكنك اتباعها في الشهر التاسع من الحمل وقبل الولادة، وفي هذا المقال سوف نتناول العديد من الطرق التي سوف تساعد الجنين للنزول إلى منطقة الحوض، حتى تتيسر الولادة الطبيعية بإذن الله تعالى، مع ضرورة استشارة طبيبك المعالج قبل التجربة.

طرق لمساعدة الجنين للنزول إلى الحوض

طريقة وضعية الركبة بجوار الصدر:

  • يمكنكِ تجربة هذه الوضعية، وذلك من خلال ركوعك على الأرض باستخدام سجادة، وتكون مؤخرتك لأعلى في الهواء، ويصبح الكتف والرأس ملامسين للأرض، ولكن تجنبي أن يضغط الفخذين على منطقة البطن، كما لابد لك من ضرورة إبعاد ركبتيك عن وركيك، وذلك لتمنحي الجنين المساحة الأكبر التي تمكنه من الالتفاف والدوران، ولابد لك من الثبات على هذه الوضعية لمدة لا تقل عن 15: 20 دقيقة، ويتم تكرار الوضعية بشكل يومي.

من خلال إمالة المقعد:

  • يمكنك تجربة هذه طرق لمساعدة الجنين للنزول إلى الحوض من خلال الاستلقاء على الظهر ورفع فخذيك بعض الشيء، وذلك من خلال استخدامك وسادة تحت الفخذين، مع ضرورة ثنيك لركبتك، ثم قومي بوضع وسادةً أخرى تحت الرأس، يمكنك تجربة هذه مرتين فقط في اليوم، وذلك لمدة 10: 15 فقط في كل مرة تمرين، ويفضل تنفيذ هذا التمرين من اليوم قدر الإمكان في حالة لاحظتي استيقاظ الجنين ونشاطه.

شاهد أيضاضغط الجنين على المهبل في الشهر الثامن وأضراره

من خلال استخدام البرودة:

  • يعتبر وضع الأشياء الباردة على منطقة البطن وبالقرب من نهاية منطقة الرحم، الأمر الذي يعزز الذي يعتبر طرق لمساعدة الجنين للنزول إلى الحوض بسهولة، في الجنين داخل الرحم يفضل شعور الدفء، ولذلك في حالة وضع أي شيء بارد قريب منه سوف يشجعه على الحركة والنزول إلى الحوض بأمان.
  •  كما يمكنك إستخدام أكياس الثلج أو حتى أكياس الخضار المجمدة التي قد تفي بالغرض ولكن يجب عليك ضرورة لفها بقطعة قماش نظيفة، ويمكنك فعل ذلك كلما شهرتي إراحة والاسترخاء، ولابد لكي من تغير مكان كيس الثلج كلما تحرك جنينك.

من خلال الموسيقى والضوء:

  • بالتأكيد الجنين يتفاعل بالمحفزات الخارجية أثناء فترة تواجده داخل الرحم، وهذه المحفزات مثل سماعه للموسيقى، أو الأصوات المختلفة وتعرض للضوء الشديد مثل ضوء الشمس بشكل مباشر، كما تستطيع تحفيز للحركة.
  • وهي تعتبر إحدى طرق لمساعدة الجنين للنزول إلى الحوض وذلك عن طريق تشغيل الموسيقى بالصوت المرتفع بعض الشيء وبالقرب من بطنك أو حتى يمكنك تسليط إضاءة مصباح يدوي قوي بالقرب من منطقة الحوض لديك، وتستطيع تحفيز الجنين يتحرك وينزل رأسه إلى الحوض تدريجياً.

تقنية ويبستر:

  • تعتبر تقنية ويبستر، تقنية خاصة يتم القيام بها من أجل تقويم العمود الفقري، وهي تتضمّن تخفيف الشد الذي يؤدي إلى تصلب الحوض وكافة التقلصات والأوضاع الغير ملائمة للجسم، وذلك من خلال التقليل من ذلك الشد، مما يجعل الجنين قادر على الالتفاف والدوران بنفسه وانزال راية إلى منطقة الحوض دون مقاومة،  والجدير بالذكر أن تنفيذ هذه التقنية لابد أن تكون تحت الإشراف الطبي، وتعتبر هذه الطريقة أحد طرق لمساعدة الجنين للنزول إلى الحوض بواسطة الإشراف الطبي يتم تنفيذها بالطريقة الصحيحة وعدم حدوث أي مضاعفات أو نتائج سلبية سواء للأم أو الطفل.

الكَي (Moxibustion):

  • يُعتبر الكَي نوع من أنواع التدخل الطبي الصيني، ويتم استخدامه لمساعدة الجنين في إنزال رأسه إلى منطقة الحوض بسهولة، وتتضمن عملية الكي الاحتراق بعصا موسكا، وهي عصا تشبه السيجارة ذات الحجم الكبير، ويتم صنعها غالباً من أحد الأعشاب التي يطلق عليها اسم الأرتميس أو الإنجليزية (mugwort)، وعند احتراقها يتم تصاعد البخار منها، وتوضع بعدها أثناء احتراقها قريبة من نقاط الضغط على اصبع القدم الصغير، وتفسر النظرية طريقة عملها على أنها تساعد في تدفق الطاقة داخل الجسم، الأمر الذي يشجع جنينك على الدورات والالتفاف إلى منطقة الحوض.
  • وتعتبر طريقة الكي أحد طرق لمساعدة الجنين للنزول إلى الحوض بشكل آمن وعدم وجود لها أي آثار جانبية للحمل، وينصح باستخدام طريقة عصا موكسا لمدة تتراوح ما بين 15: 60 دقيقة في كل مرة الواحدة، ويتم استخدامها من مرة واحدة إلى 10 مرات في اليوم الواحد، ومدة الاستخدام تصل أسبوع إلى أسبوعين، وفي معظم الأحيان يتم تنفيذ العلاج تحت إشراف أحد الأطباء المختصين.

قلب الجنين يدويًا:

  • أحياناً يستخدم الطبيب هذه التقنية والتي يطلق عليها اسم التحويل الرأسي الخارجي (ECV)، ويتم اللجوء إلى هذه الطريقة إذا لم تنجح كافة طرق لمساعدة الجنين للنزول إلى الحوض بأمان، وهو إجراء ينفذ داخل المستشفى أثناء دخول المرأة مرحلة المخاض، حيث يقوم الطبيب بوصف الأدوية المناسبة والتي من شأنها المساعدة في استرخاء الرحم، وبعدها يتم استخدام الموجات فوق الصوتية ويتم توجيه ليصل إلى قلب الجنين بشكل مباشر من الخارج، وفي بعض الأحيان قد يتسبب في شعور المرأة بعدم الارتياح أو قد تصل إلى حد الشعور بالألم مما قد يضطر الطبيب إعطاء إبرة في الظهر للتقليل من الألم الشديدة.

شاهد أيضاما هي مراحل تطور الجنين بالأشهر بالصور

موعد نزل رأس الجنين إلى الحوض

  • يبدأ الجنين في التحرك في كافة الاتجاهات بداية من الثلث الأول أو الثاني من فترة الحمل، بالإضافة إلى أنه قد يتمكن من تغييّر الوضعية وخاصة بعد اتباع وتنفيذ طرق لمساعدة الجنين للنزول إلى الحوض بأمان، وفي معظم الأحيان قبل بداية الثلث الثالث من أشهر الحمل، وفي خلال عمر الجنين بين 32 و36 أسبوع، فإن رأسه تكون في الأسفل، وبعد نمو حجمه لا يكون هناك مكان داخل الرحم ليسمح بحركة الجنين بداخله وتغيير وضعيته.

شاهد أيضاكيفية التخلص من خوف الولادة

العلامات التي تدل على نزول رأس الجنين لمنطقة الحوض

في بعض الأحيان قد لا تظهر العلامات الدالة على نزول رأس الجنين إلى الحوض، كما لا يمكن معرفة نزول الجنين إلى الحوض بمجرد النظر إلى بطنك، وقد  لديكِ أي علامات تدلّ على أنّ رأس الجنين قد نزل إلى حوضكِ، وقد لا توجد أي طريقةٌ سهلةٌ يمكنك من خلالها معرفة نزول الجنين إلى الحوض، ولكن يستطيع الطبيب من خلال استخدام تقنيةٍ يطلق عليها اسم مناورات ليوبولد أو الإنجليزية(Leopold’s maneuvers)،

ومن خلال استخدام تلك التقنية، سيتمكن الطبيب من استشعار أي جزء من الجنين داخل الحوض، ثم يتمكن من تحسَّس ظهره، وبعدها سيعرف أي جزء من الجنين موجود بالتعليم أي باتجاه قفصك الصدري، وبمعنى آخر يمكنه معرفة جنينك داخل الحوض برأسه أم بمقعده.

رؤية رأس الجنين داخل الحوض من خلال السونار:

  • هي وضعية ظهر الجنين يتم اعتمادها على إذا كان الجنين في اتجاه الأمام أم في اتجاه الخلف.
  • أن تكون أرجل الجنين أو مؤخرته عند قفصك الصدري.

الطرق المنزلية التي تعرفي منها نزول الجنين إلى الحوض

إذا أردت معرفة هل جنينك داخل منطقة الحوض أم لا داخل المنزل ولم تتمكني من الكشف بأشعة السونار لمعرفة ذلك، عليك اتباع الطرق الآتية:

  • لابد لك من الانتباه إلى هيئة وشكل بطنك من الأسفل ومنطقة الحوض لديك.
  • الانتباه جيداً لحركات طفلك المختلفة، فإذا نزل رأس الجنين إلى منطقة الحوض، سوف تشعرين برأس الجنين أسفل بطنك وكأنها كرة صغيرة مستديرة.
  • سوف تشعرين للرجل طفلك في أعلي بطنك.
  • الإحساس بحركة أجل الطفل في منطقة أعلى بطنك باتجاه القفص الصدري.
  • سوف تتمكني من سماع الفواق في حالة إصابة جنينك بها.
  • سوف تتمكني من سماع دقات قلب جنينك، وذلك باستخدام الدوبلر داخل المنزل.

وبعد أن استعرضنا طرق لمساعدة الجنين للنزول إلى الحوض بأمان، مما يسهل عملية الولادة الطبيعية بإذن الله، فعليك بدعاء الله بتسهيل الولادة وإتمام أشهر الحمل، وأن يرزقك الطفل المعافى.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق