طرق تقوية عظام الجسم

طرق تقوية عظام الجسم

مشكلة ضعف العظام هي مشكلة تواجه أي شخص سواءً كبير أو صغير في موضوع له علاقة بالبناء السليم للجسم بشكل مضبوط وصحي وبالتالي نحتاج إلى طرق مختلفة وسهلة للتخلص من أي مشكلات في العظام والعمل على تقويتها وبالتالي هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا.

نصائح حول طرق تقوية العظام

  • الحركة ثم الحركة وليس المعنى الأساسي هنا هو الإفراط في ممارسة الرياضة ولكن المقصود هو الحركة من خلال المشي، وعدم الجلوس لفترات طويلة أي النشاط والحركة هي أهم من المكوث لفترات طويلة.
  • الابتعاد عن التدخين وتناول الكحوليات.
  • تناول الادوية التي تعمل على تقوية العظام ومنع حدوث هشاشة به أو سهولة في تكسيره.
  • البعد عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة أو التقليل من تناولهم بشكل مفرط لأنهم يقللوا من فرص امتصاص الكالسيوم.
  • البعد عن تناول المشروبات الغازية والتي تعمل على زيادة الفرصة بالإصابة بهشاشة العظام.
  • تناول الأطعمة التالية الأسماك والمأكولات البحرية مثل الرنجة والماكرل وسمك التونة وسمك السلمون والسردين والمحار. الإكثار من الحبوب والمكسرات مثل بذور الكتان والخبز وزبدة الفول السوداني والجوز وبذور اليقطين ودقيق الشوفان.
  • تناول مشتقات الألبان من أهمها حليب الصويا والبيض واللبن والعصائر التي تحتوي على الأوميجا3. تناول الزيوت مثل زيت الكانولا وزيت كبد الحوت وزيت بذور الكتان وزيت الخردل وزيت الصويا وزيت الجوز.
  • الاهتمام بفيتامين د بجميع ومختلف مصادره.

أقرأ أيضًا: الوقاية من هشاشة العظام

أهم الأطعمة التي تقوي العظام

اللوز

حيث إن له فهو يعمل على تزويد الجسم بما يحتاجه من عنصر الكالسيوم سواءً كان تناول اللوز في شكل حليب أو لوز مطحون او زبدة اللوز، وبالتالي من الممكن تناول كوب من حليب اللوز أو تناول ملعقتين من زبدة اللوز مما يمد الجسم بحوالي 112 مليجرام من الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم لزيادة كثافة وقوة العظام.

الحصول على فيتامين د

والتي من أهم مصادره الطبيعية هي الشمس أي عند التعرض بشكل يومي لأشعة الشمس من وقت الثامنة صباحًا وحتى الساعة الحادية عشر صباحًا لمدة عشر دقائق، كما هناك مصادر أخرى لفيتامين د من خلال الطعام ومن أهمها هي الكبد والأجبان والأسماك الزيتية فهذا الفيتامين يقي من هشاشة العظام كما يحافظ على كثافة العظام ويزيد من قوته.

الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3

تلك الأطعمة التي من أهم أمثلتها الزيوت مثل زيت الكانولا وزيت كبد الحوت وزيت بذور الكتان وزيت الخردل وزيت الصويا وزيت الجوز والحبوب والمكسرات مثل بذور الكتان والخبز وزبدة الفول السوداني والجوز وبذور اليقطين ودقيق الشوفان ولا ننسى الأسماك والمأكولات البحرية مثل الرنجة والماكرل وسمك التونة وسمك السلمون والسردين والمحار.

الموز

هو من أكثر الفواكه المحببة لدى كم كبير من الناس سواءً لصغار أو الكبار وهو غني بكم كبير من المعادن والحديد بجانب البوتاسيوم، مما يجعله مهم بشكل كبير وهو يحمي العظام وأيضًا يعمل على حماية الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة.

الخرشوف

على الرغم من عدم انتشاره أو عدم حب كم كبير من الناس له إلا إنه يحتوي على كم كبير من الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان والتي من أهمها، فيتامين سي وفيتامين A مما يساعد في بناء جسم الإنسان كما يحتوي على كم كبير من الحديد والكالسيوم مما يزيد من تقوية عظام الإنسان وأسنانه أيضًا.

أقرأ أيضًا: ما الغذاء الذي يقوي العظام

البروكلي

يجتوي على نسب كبيرة جدًا من الألياف ومضادات الأكسدة وهو أيضًا غني بالمعادن بشكل كبير وبالتالي يحمي من الإصابة بالأمراض المختلفة، كما يحتوي على فيتامينات مهمة لصحة الجسم والعظام كما تبني الجسم بشكل كبير ومفيد نظرًا أيضًا لاحتوائها على كم كبير من الماغنسيوم والبوتاسيوم.

التين

هو واحد من أهم الأطعمة التي تعمل على تقوية العظام حيث إن تناول حوالي خمس من حبات التين بشكل يومي وتكون متوسطة الحجم تعمل على تزويد الجسم بما يحتاجه من الكالسيوم، ومن الممكن استبدال التين بالتين المجفف من خلال تناول نصف كوب من التين المجفف مما يحافظ على بنية العظام وتجعلها سليمة.

الكرنب

يحتوي على نسب كبيرة من الكالسيوم وهو له دور كبير في بناء عظام الجسم بشكل سليم كما يزيد من تقويتها العظام كلها والعمود الفقري أيضًا، وبالتالي فهو له أهمية بالغة في بناء الجسم وعظامه.

طرق هامة أخرى لتقوية العظام

  • البعد عن تناول الكحول حيث أثبتت مجموعة من الدراسات أن متناولي الكحول هم الأكثر إصابة بهشاشة العظام وضررها عن غيرهم من الأشخاص الأخرى.
  • ممارسة التمارين الرياضية والتي لها دور كبير في تقوية العظام وزيادة كثافتها ومن أهمها هي الصعود على السلم والهبوط أكثر من مرة في اليوم أو المشي أو الجري أو التسلق، ومن الممكن ممارسة كرة الطائرة والتنس لمدة حوالي ثلث ساعة بشكل يومي أو من الممكن ممارستها من ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع الواحد.
  • البعد عن التدخين حيث إن التدخين يزيد من فرص الإصابة بهشاشة العظام كما يعمل على تقليل تدفق الدم إلى العظام المختلفة مما يقلل من إنتاج الخلايا، التي تقوم بإنتاج العظام مع تقليل امتصاص الكالسيوم.

أقرأ أيضًا: كيف أقوي جسمي وعظامي بالأكل

في النهاية الحركة وممارسة التمارين الرياضية مع تناول الغذاء السليم والصحي هي واحدة من أهم الطرق للتخلص من أي مشكلة خاصة بالعظام فمشاكل العظام هي واحدة من أكثر المشكلات التي أصبحت تواجه كم كبير من الناس الشباب والكبار.

أترك تعليق