طرق للنوم بعمق

طرق للنوم بعمق

النوم هو نعمة من نعم الله علينا والتي لا نتمكن من استكمال حياتنا دون النوم، وقلة النوم تلك ينتج عنها عدة مشكلات صحية وبالتالي فهناك أشخاص يعانوا من مشكلات اضطراب النوم وعدم القدرة على النوم بشكل سليم ولساعات كاملة بدون تقطع، فما هي أفضل الطرق للنوم السليم دون اضطرابات هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا.

أفضل الطرق للنوم بعمق

نقع الأقدام في ماء بارد

ننصحكم للاستمتاع بنوم هادئ بأن تقوموا بنقع الأقدام في ماء بارد كل يوم قبل النوم ويفضل أن يتم وضع الملح أو إحدى الزيوت العطرية بها مثل اللافندر أو النعناع، حيث يتم نقع الأقدام بها لعدة دقائق ما بين 10 إلى 15 دقيقة ومن ثم يتم تجفيف الأقدام جيدًا ومن ثم دهنها بكريم مرطب والتي تعمل على تحفيز الإشارات العصبية الموجودة في الأقدام على إرسال رسائل استرخاء للمخ والجسم كله مما يحفز على النوم.

شاهد أيضًا: الكلام أثناء النوم أسبابه وعلاجه

الاستغناء عن الأجهزة الإلكترونية

حيث يفضل أن يتم إغلاق التلفزيون والموبايلات والابتعاد تمامًا عن أجهزة اللاب توب والكمبيوتر لأن هناك إشاعات تخرج من تلك الأجهزة، والتي تعمل على تعطيل هرمون الميلاتونين المسئول عن النوم كما تعمل على تحفيز النشاط العقلي والإدراكي وبالتالي لا تتمكن من النوم.

إغلاق جميع أضواء الغرفة

الأضواء لها دور كبير في إبقاء الجسم يقظًا ونشيطًا وبالتالي ننصحكم بإغلاق الأضواء بشكل تام في الغرفة التي ننام بها لأن الظلام، يعمل على استرخاء الجسم وتحفيزه على النوم بشكل هادئ ويحفز من الاسترخاء لديك وننصحكم بإغلاق كل أنوار غرفة النوم ومن الممكن إشعال مصباح صغير بجانبك في حال كنت تخشى الظلام أو من الممكن أن تستيقظ للدخول إلى الحمام مثلًا.

استخدام الفراش للنوم فقط

حيث ننصح بالجلوس والتواجد طوال اليوم في أي غرفة من غرف المنزل مع الابتعاد تمامًا عن الجلوس والاستقرار في غرفة النوم أو استخدام أي أجهزة إلكترونية بها، وبالتالي لابد من تحفيز العقل على أن الفراش هذا وتلك الغرفة هي مصممة خصيصًا للنوم فقط وبالتالي بمجرد الدخول إلى تلك الغرفة سوف تشعر بالاسترخاء والرغبة في النوم والنعاس.

عدم تأخير وجبة العشاء

من أهم طرق النوم بعمق هو تقديم موعد وجبة العشاء قبل النوم بحوالي ثلاث إلى أربع ساعات مما يعمل على هضم الطعام بشكل أفضل، مع التخلص من أي شعور بحرقة المعدة وفي حال قد شعرت بالجوع قبل النوم مباشرًة ننصحكم بتناول وجبات خفيفة مثل ثمرة من الفاكهة أو علبة من الزبادي أو الخضروات الطازجة لأن الجوع قد يتسبب في حدوث مشكلة اضطرابات النوم.

التنفس ببطء تام

التنفس بشكل بطيء مع مشاهدة الضوء الأزرق على الحائط يعمل على استرخاء الجسم بشكل تام حيث ننصح بالتنفس بهدوء، مع التنفس من خلال فتحة الأنف اليسرى حيث ننصح بالنوم على الجانب الأيسر مع سد الفتحة اليمنى من الانف والتنفس من الفتحة اليسرى فقط وهي طريقة رائعة أيضًا لخفض ضغط الدم المنخفض.

شاهد أيضًا: أضرار السهر وعدم النوم

الضغط على أماكن معينة من الجسم

هناك دراسات اثبتت ضرورة الضغط على مناطق معينة من الجسم من أجل النوم بشكل عميق ومن أهم أماكن الضغط التي تؤدي إلى النوم بشكل عميق، هي استخدام الضغط بين الحاجبين لعشرين ثانية مع التكرار لتلك العملية مرتين حتى تغوص في النوم تمامًا بعمق.

استخدام الزيوت العطرية والمشروبات العشبية

الزيوت العطرية تساعد على النوم بسرعة وبشكل كبير ومن أهم تلك الزيوت هي اللافندر والتي تعمل على الاسترخاء بشكل كبير، حيث ننصح بوضع قطنة في زيت اللافندر مع وضعها بجانب الأنف أو على الوسادة الخاصة بك مما يزيد من تحفيز الجسم على النوم.

تناول المشروبات العشبية التي تعمل على استرخاء الجسم لها دور كبير في تحفيز الجسم على النوم بشكل كامل ودون وجود اضطرابات، ومن أهم تلك الأعشاب هي الينسون أو النعناع أو البابونج ومن المفضل أيضًا تناول كوب من اللبن الدافئ المحلى بملعقة من العسل الأبيض قبل النوم.

التقليل من تناول الكافيين

حيث إن الإفراط في تناول الكافيين يعمل على اضطراب النوم بشكل كبير ومن أمثلة تلك المشروبات الشاي والقهوة والنسكافيه، وتناولها مرة واحدة في اليوم الواحد وتفضل أن تكون صباحًا وليس تناولها قبل النوم وبالتالي ننصحكم بتناول القهوة مثلًا في فترة العصر حتى نعطيها مدة عشر ساعات ليتمكن الجسم من التخلص من تأثيرها قبل النوم ويفضل أن يتم استبدال تلك المشروبات بعصائر طبيعية وطازجة أو بتناول مشروبات عشبية.

تثبيت موعد النوم اليومي

الساعة البيولوجية الموجودة في جسم الإنسان كالذاكرة حيث تتمكن من حفظ مواعيد نومك واستيقاظك اليومي وبالتالي ننصحكم بالدخول إلى الفراش كل يوم في نفس الموعد، حتى في أيام الاجازة حتى يعتاد الجسم على الشعور بالنعاس كل يوم في نفس الموعد والرغبة في النوم به.

شاهد أيضًا: ما هي أسباب الفزع أثناء النوم

في النهاية النوم السليم وبعمق يمكننا من القيام بالنشاطات اليومية بشكل نشيط وبكل طاقة وحيوية ومن اهم الطرق التي تساعد على النوم بعمق أيضًا مع تلك الطرق هي القراءة قبل النوم فننصحكم بتجربة أي طريقة من تلك الطرق لتنعموا بنومًا هنيئًا.

أترك تعليق