8 طرق للوقاية من مرض السكر في الدم والبول

8 طرق للوقاية من مرض السكر، حيث يخاف الكثيرون من أن يصيبهم مرض العصر، ذلك الداء الملعون والمزمن الذي لا علاج له إنه السكري ذلك الداء الذي يصيب الكثيرون من حولنا، ونرى ما فعله بهم.

هناك مبدأ مشهور يقول الوقاية خير من العلاج لذا يبحث البعض عن تلافي الإصابة بمرض السكر والوقاية منه لذا كتبنا ذلك المقال لهم، لتعريفهم بمرض السكري وأيضاً نقدم لهم 8 طرق للوقاية من مرض السكر في الدم والبول لنبدأ.

ما هو داء السكري؟

داء السكري هو مرض يحدث عندما يكون مستوى الجلوكوز في الدم، والذي يسمى أيضًا نسبة السكر في الدم، مرتفعًا جدًا. جلوكوز الدم هو المصدر الرئيسي للطاقة ويأتي من الطعام الذي تتناوله.

يساعد الأنسولين وهو هرمون يصنعه البنكرياس، الجلوكوز من الطعام على دخول خلاياك لإستخدامها في الطاقة، في بعض الأحيان لا يصنع جسمك كمية كافية من الأنسولين أو لا يستخدم الأنسولين بشكل جيد، ثم يبقى الجلوكوز في الدم ولا يصل إلى الخلايا.

مع مرور الوقت، يمكن أن يسبب وجود الكثير من الجلوكوز في الدم مشاكل صحية ، على الرغم من أن داء السكري ليس له علاج، يمكنك إتخاذ خطوات لإدارة مرض السكري الخاص بك والبقاء بصحة جيدة، لكن الأفضل من ذلك هو الوقاية منه. والأن مع 8 طرق للوقاية من مرض السكر فلنبدأ.

شاهد أيضاً: علاج سريع لصعوبة البلع بالعسل الطبيعي

8 طرق للوقاية من مرض السكر في الدم والبول:

1- ممارسة الرياضة بإنتظام

  • أول طريقة من 8 طرق للوقاية من مرض السكر  هي التمارين والرياضة، يمكن أن تساعدك التمارين المنتظمة على فقدان الوزن وزيادة حساسية الأنسولين، زيادة حساسية الأنسولين تعني أن خلاياك قادرة بشكل أفضل على إستخدام السكر المتاح في مجرى الدم.
  • يساعد التمرين أيضًا عضلاتك على إستخدام السكر في الدم من أجل تقلص الطاقة والعضلات، إذا كان لديك مشاكل مع السيطرة على نسبة السكر في الدم، يجب عليك التحقق من مستوياته الخاص بك بشكل روتيني، سيساعدك هذا على معرفة كيفية إستجابتك للأنشطة المختلفة والحفاظ على مستويات السكر في الدم لديك إما من الإرتفاع الشديد أو المنخفض جدًا.
  • تشمل الأشكال المفيدة من التمارين، رفع الأثقال والمشي السريع والجري وركوب الدراجات والرقص والمشي لمسافات طويلة والسباحة.
اقرأ أيضًا :-  علاج التجشؤ المستمر بالأعشاب

2- السيطرة على كمية الكربوهيدرات الخاص بك:

يكسر جسمك الكربوهيدرات إلى السكريات (معظمها الجلوكوز)، ثم يحرك الأنسولين السكريات إلى الخلايا.
عند تناول الكثير من الكربوهيدرات أو لديك مشاكل في وظيفة الأنسولين، تفشل هذه العملية وترتفع مستويات الجلوكوز في الدم.

العديد من الدراسات تظهر أيضا إن إتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يساعد على خفض مستويات السكر في الدم ومنع إرتفاع السكر في الدم والوقاية من مرض السكر.

3- زيادة كمية الألياف الخاص بك:

  • الألياف تبطئ عملية هضم الكربوهيدرات وإمتصاص السكر، لهذه الأسباب، فإنه يعزز زيادة تدريجية في مستويات السكر في الدم.
  • إن نوع الألياف الذي تأكله يلعب دورًا هاماً، هناك نوعان من الألياف: غير قابلة للذوبان، في حين أن كلاهما مهمان، أيضاً تم إثبات وجود ألياف قابلة للذوبان لخفض السكر في الدم.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن لنظام غذائي غني بالألياف أن يساعد في إدارة النوع الأول من السكري عن طريق تحسين التحكم في سكر الدم والحد من مستويات السكر في الدم.
  • أما عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف تشمل الخضار والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة.
  • يبلغ الإستهلاك اليومي الموصى به من الألياف 25 جراما للمرأة و 38 غراماً للرجال، هذا هو حوالي 14 جرام لكل 1000 سعر حراري.

شاهد أيضاً: طرق علاج أملاح الفوسفات بالأعشاب

4- شرب الماء بكميات كافية:

  • قد يساعدك شرب كمية كافية من الماء في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن الحدود الصحية.
  • يساعد الكلى على طرد السكر الزائد في الدم عن طريق البول.
  • أظهرت دراسة أن أولئك الذين يشربون المزيد من المياه لديهم مخاطر أقل من تطوير مستويات السكر في الدم عالية.
  • مياه الشرب بإنتظام يعمل على إعادة ترطيب الدم، ويخفض مستويات السكر في الدم ويقلل من خطر الإصابة بالسكري.
  • ضع في إعتبارك أن الماء والمشروبات الأخرى غير السعرية هي الأفضل، المشروبات المحلاة بالسكر ترفع نسبة الجلوكوز في الدم وتحقق زيادة في الوزن وتزيد خطر الإصابة بالسكري.
اقرأ أيضًا :-  علاج الانزلاق الغضروفي القطني بالتمارين والاعشاب

5- السيطرة على مستويات الإجهاد:

  • الإجهاد يمكن أن يؤثر على مستويات السكر في الدم لديك يتم إفراز الهرمونات مثل الجلوكاجون الكورتيزول أثناء الإجهاد، هذه الهرمونات تسبب إرتفاع مستويات السكر في الدم.
  • أظهرت إحدى الدراسات أن التمارين الرياضية والإسترخاء والتأمل قللت بشكل كبير من الإجهاد وخفضت مستويات السكر في الدم.
  • التمارين الرياضية وطرق الإسترخاء مثل اليوجا والحد من الإجهاد القائم الذهني يمكن أيضاً تصحيح مشاكل إفراز الأنسولين في مرض السكري المزمن.

6- الحصول على ما يكفي من النوم الجيد:

  • الحصول على ما يكفي من النوم والشعور بالإرتياح وهو ضروري لصحة جيدة، كما تؤثر عادات النوم السيئة وعدم الراحة على مستويات السكر في الدم وحساسية الأنسولين، يمكنهم زيادة الشهية وتعزيز زيادة الوزن.
  • الحرمان من النوم يقلل من إفراز هرمونات النمو ويزيد من مستويات الكورتيزول، كل من هذه تلعب دوراً هامًا في السيطرة على نسبة السكر في الدم.
  • النوم الجيد هو على حد سواء في الكمية والنوعية، من الأفضل الحصول على كمية كافية من النوم عالي الجودة كل ليلة.

7- تناول الأطعمة الغنية في الكروم والمغنيسيوم:

  • كما ارتبط ارتفاع مستويات السكر في الدم والسكري بنقص المغذيات الدقيقة وتشمل أمثلة ذلك، القصور في معادن الكروم  والمغنيسيوم.
  • يشارك الكروم في إستقلاب الكربوهيدرات والدهون، كما أنه يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم، ونقص الكروم قد يهيئ لك عدم تحمل الكربوهيدرات، ومع ذلك فإن الآليات الكامنة وراء ذلك ليست معروفة تمامًا، الدراسات أيضاً مازالت مختلطة النتائج.
  • أظهرت دراستان من مرضى السكري أن الكروم له فوائد للتحكم في سكر الدم على المدى الطويل.
  • وتشمل الأطعمة الغنية بالكروم صفار البيض ومنتجات الحبوب الكاملة والحبوب عالية الحبوب والقهوة والمكسرات والفاصوليا الخضراء والبروكلي واللحوم.
  • كما تبين أن المغنيسيوم يفيد مستويات السكر في الدم، وقد أرتبط نقص المغنيسيوم بزيادة خطر الإصابة بالسكري
    في إحدى الدراسات، كان لدى الأشخاص الذين لديهم أعلى مدخول من المغنيسيوم خطر أقل بنسبة 47٪ على الإصابة بالسكري.
  • ومع ذلك إذا كنت بالفعل تتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، فإنك على الأرجح لن تستفيد من المكملات الغذائية.
  • وتشمل الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم الخضراوات المورقة الداكنة والحبوب الكاملة والأسماك والشكولاتة الداكنة والموز والأفوكادو والفاصوليا، إن تلك الطريقة من أهم الطرق في 8 طرق للوقاية من مرض السكر يجب العناية بها.
اقرأ أيضًا :-  هل الآلام خشونة الرقبة تسبب الصداع الشديد للمريض

شاهد أيضاً: علاج جفاف العين الشديد بزيت الزيتون

8- إتباع خطة الأكل الصحي:

من المهم تقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناولها وتشربها كل يوم، حتى تتمكن من إنقاص الوزن والحفاظ عليه، للقيام بذلك، يجب أن تتضمن حميتك أجزاء أصغر وأقل من الدهون والسكر.

يجب أيضًا تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة من كل مجموعة غذائية، بما في ذلك الكثير من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، كما أنها فكرة جيدة للحد من اللحوم الحمراء لأن لها ضرر بالغ في حالة المبالغة في تناولها.

قدمنا لكم عبر السطور الماضية 8 طرق للوقاية من مرض السكر عبر مجموعة مختلفة من العمل، عليك عزيزي أن تأخذ بها لحماية حياتك من خطر حقيقي، لابد إذن من تغيير نمط حياتك قبل فوات الأوان.

أترك تعليق