طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر

طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر

طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر، التحضير للولادة أمر مهم ويستحق شرحه، وتعتبر المرأة التي يكون أول ولادة طبيعية لها دائما ما تفكر في الأشياء تسهل الولادة الطبيعية عليها ويجب أن تتم قبل الولادة، لأنها تعمل على تهدئ الأعصاب والتدليك وأن هذه الأشياء تعمل على تسهل الولادة للبكر، وسوف نوضح ذلك في هذه المقال ونتكلم عن الأشياء التي تسهل الولادة الطبيعية البكر، وسوف نعرض أهم النصائح حتى تصبح الولادة سهلة بأمر الله.

تهدئة الأعصاب في المنزل

  • يوجد العديد من الأشياء التي تسهل الولادة الطبيعية للبكر، ومنها تهدئة الأعصاب في المنزل، فعندما تشعر المرأة أنها سوف تذهب إلى المستشفى فإذا استطاعت أن تبقى في المنزل لبعض الساعات قبل الولادة فهذا أفضل.
  • إن الولادة تصبح أسهل عندما تتأخرين قليلًا وتسترخي ببيئة مناسبة وهادئة، ولهذا يوجد الكثير من الراحة والوقت لبقائك في المنزل، وقد أكد الأطباء على وجود توتر وقلق قد يبطئ الولادة للبكر.

شاهد أيضًا : ما هي أعراض أول يوم حمل

التدليك

  • هناك أيضا بعض الأشياء التي تسهل الولادة الطبيعية للبكر منها التدليك، ويوجد العديد من السيدات التي يجدنا أن التدليك يمكن أن يعمل لتخفيف الألم الموجودة في أسفل الظهر، كما يمكن استخدام الزيوت العطرة التي تساعد على التدليك وتريح من الألم أسفل الظهر.
  • وقد أكدت الأبحاث العلمية والدراسات على أن استخدام الزيوت العطرة في وقت المخاض تقلل من شعور المرأة بالإجهاد كما يمكن تناول بعض الأدوية لتخفيف هذا الألم ولكن تحت استشارة الطبيب، ويمكن لزوجك أو أختك أو ولدتك مساعدة المرأة في التدليك ليكون أفضل، وتستمري على التدليك إلى وقت الولادة وهذا لتسهيل وتخفيف الولادة الطبيعية للبكر.

استخدام كرة الولادة

  • في فترة الولادة تحتاج المرأة إلى الراحة والاسترخاء، وهذا يكون باستخدام بعض الأشياء التي تساعدك على الراحة مثل الجلوس على كرة الولادة واستبداله بالكرسي العادي، مع الجلوس بوضع ميل على الكرة وهذا حتى تساعدك في التعامل مع الانقباضات التي تشعرين بها.
  • الجلوس على كرة الولادة تعمل تساعد وتسهل الولادة ونزول الجنين بطريقة سهلة، وبالأخص يجب استخدام الكرة في الأسابيع الأخيرة للحمل، وهذا لأن الكرة تساعد على وضع الوركين للمرأة أعلى الركبتين وهذا يساعد ليكون الجنين في وضع سليم.

المياه

  • استخدام الماء الدافئة قبل الولادة تعمل على تسهيل الولادة الطبيعية للبكر إذا كانت المرأة في المنزل أو المستشفى يجب أن تأخذ حمام دافئ حتى يساعدها على الاسترخاء فهذه من أفضل طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر، وقد أكدت الدراسات العلمية أن السيدات اللواتي أخذوا حمام دافئ قبل الولادة قد يشعرون بألم أقل وأصبحوا أقل عرضة إلى الحاجة لفوق الجافية.
  • الماء الدافئ يعمل على الراحة ويسرع من الولادة الطبيعية كما يدعم جسم المرأة، وقد وجدت بعض السيدات أن الماء الدافئ يخفف ويساعد على الراحة والإسترخاء وهذا لمساعدة الماء على هدوء الجنين في أثناء نزوله.

الوقوف والركوع والجلوس والقرفصاء

  • الموضع التقليدي أو النوم على ظهرك ليس أفضل طريقة للولادة، فيوجد أشياء تسهل الولادة الطبيعية للبكر، بما في ذلك البقاء في وضعية مستقيمة، خاصة في يوم الولادة، وهي أفضل لأنها تعمل على الجاذبية في نزول الجنين لأسفل.
  • ويمكنك أيضًا محاولة الركوع، وسوف تساعد المرأة على المرونة وفتح الحوض وهي سهلة جدًا وليست متعبة، ووضع القرفصاء جيدًا يساعد أيضًا على فتح الحوض، قد يكون من الصعب عمل بعض هذه الحركات مثل القرفصاء ولهذا ننصح بممارسة رياضة اليوجا أثناء فترة الحمل فهي تساعد على تقوية عضلات المرأة كما تعمل على تنظيم النفس إثناء الولادة والاسترخاء.

شاهد أيضًا : أعراض الحمل في الأسبوع الأول قبل وبعد الدورة

الدعم من الزوج والأقارب

من أفضل طرق تسهيل الولادة الطبيعية للكبر هو دعم الزوج للمرأة ودعمها من قبل الأقارب والأصدقاء فهذه أول الأشياء التي تريح أعصاب المرأة هي وجود كل من تحبهم حولها وانتظار خروج الطفل للحياة، وقد تكون من أصعب الأوقات التي تمر بها المرأة في حياتها هي الولادة فلهذا تريد دعم جميع أقاربها وشريك حياتها بجانبها في هذا الوقت.

 التحكم في العواطف

التحكم في العواطف هو أحد أهم الطرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر، لأن حالتك العقلية والحالة العاطفية ترتبط بحالتك البدنية، إذا كنت خائفًا أو متوترًا، فقد يؤثر ذلك سلبًا على ولادتك، بدلاً من ذلك، فالهدوء الذي ذكرناه سابقًا إذا كنت مرتاحًا، ستتمكن من التركيز على ما يحدث في جسمك، وهذا يخص على الأشخاص من حولك في الغرفة، ويجب أن يساعدوك على الشعور بالراحة على أعلى قدر وعلى التركيز في الولادة فقط.

  • التنفس

من أهم طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر هو التحكم في التنفس وهذا فإن التنفس يساعد الأم بالتحكم في تخفيف الألم إثناء الولادة، كما يساعد المرأة على تسريع الولادة وقد يؤثر هذا أيضاً على قلب عضلات الحوض التي تتحكم في الولادة بقوة.

  • عند الشعور بالاستعداد يجب الدفع

أن الدفع هو ما تشعر به المرأة أثناء الولادة ويتطلب منها الطبيب لتسهيل الولادة الطبيعية للبكر وهذا أن تدفع بقوة، ولكن تسأل دائما النساء متى يكون الدفع، فأنه يكون عند شعورها من داخلها بهذا فسوف تكون في وقتها على استعداد وملحة إلى الدفع بقوة ومن هنا لا يمكن على المرأة التراجع لدفع نزول الجنين.

شاهد أيضًا : ما هي شروط الولادة الطبيعية بالتفصيل

في النهاية أدعو من الله أن أكون قد وفقت في شرح طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر ويجب إتباع كل ما سبق جيداً حتى لا تشعري بأي ألم أو تعب أثناء الولادة.

أترك تعليق