طرق تاخير ظهور الشيب

طرق تاخير ظهور الشيب

طرق تأخير ظهور الشيب، تعد مشكلة الشيب من أهم المشاكل التي تواجه معظم الرجال والنساء في جميع أنحاء العالم، دون الارتباط بعمر الفرد وخاصًه النساء، حيث إنها مشكلة ترتبط بمظهر وجمال الرجل والمرأة، حيث إن الشيب يسبب الكثير من الأحراج لهما على حد سواء، لذا يجب التعرف أولًا على ما هو الشيب ثم ماهي العوامل التي تؤثر على ظهور الشيب وأخيرا طرق تأخيره.

ما هو الشيب؟

يظهر الشيب عندما تبدأ الخلايا الصبغية المسؤولة عن إفراز مادة الميلانين بالضمور، مما يؤدي الى عدم إفراز تلك المادة، وبالتالي عدم إكساب الشعر لونه الأسود الداكن، وليس كما هو معروف بأن التقدم في العمر هو السبب الأساسي لظهور المشيب.

شاهد أيضًا:سعر بودرة تشقير الشعر

 العوامل التي تؤثر على ظهور الشيب

العامل الوراثي

ربما قد يعنى امتلاك الوالدين أحدهما أو كلاهما والأجداد شعر مشيب، الى تعظيم فرصه ظهر الشيب لدى الأبناء في الأجيال التالية، وذلك لوجود العامل الوراثي.

الإجهاد والتوتر

الإجهاد والتوتر تؤثر على الخلايا الجذعية الموجودة في بصيلات الشعر، مما يؤدى لظهور الشيب.

نقص الفيتامينات

من أسباب ظهور الشعر الأبيض نقص فيتامين B6 – B وفيتامين D والبيوتين.

المناعة والأمراض الخاصة بها

وقد تؤدى بعض الأمراض الى ظهور الشيب المبكر، ويمكن أن يكون بسبب الخلل في الغدة الدرقية.

داء الثعلبة

داء الثعلبة هو مرض جلدي يؤدي إلى تساقط شعر فروة الرأس والوجه، وعند علاج ونمو الشعر مرة أخرى ينمو ابيض لنقص مادة الميلانين.

الصبغات ومستحضرات العناية بالشعر

تحتوي معظم الصبغات والمستحضرات التي تستخدم للعناية بالشعر على مواد كيميائية ضارة، تؤثر على نسبة الميلانين، مما يؤدى الى ظهور الشيب المبكر.

الهرمونات

قد يؤدي الاختلال في الهرمونات الناتجة عن أمراض مثل هشاشة العظام الى ظهور الشيب المبكر، لذلك يجب عند ظهور الشيب المبكر فحص الهرمونات والتأكد من سلامتها.

أسباب أخرى

مثل التقدم في العمر ومرض البهاق وفقر الدم.

النظام الغذائي

قد يؤثر النظام الغذائي للإنسان على ظهور الشيب المبكر مثال ذلك استخدام السكر بكثرة.

التدخين والمنبهات والأغذية الدسمة

التدخين والإفراط في تناول المنبهات التي تحتوي على الكافيين تؤدي لظهور الشيب المبكر، بالإضافة الى تناول الأغذية الدسمة بكميات كبيرة.

التعرض لأشعة الشمس

التعرض للشمس لفترات طويلة قد تؤثر بالسلب على فيتامين D الموجود داخل البصيلات.

لذلك وبعد أن استعرضنا أسباب ظهور الشيب المبكر يجب أن نتناول طرق تأخير الشيب المبكر في عدة نقاط جوهرية.

طرق تأخير الشيب المبكر

اتباع نظام غذائي سليم

يعتبر اتباع نظام غذائي سليم من أهم عوامل تأخر الشيب، والمقصود هنا باتباع نظام غذائي سليم، هو العمل على اتباع نظام غذائي غنى بالمواد المضادة للأكسدة، مثل الخضراوات والفواكه وزيت الزيتون والسمك والشاي الأخضر، وعدم تناول الوجبات السريعة والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، وهناك أغذية يمكن تناولها تؤدى الى تأخر الشيب المبكر، مثال ذلك عين الجمل، والبروكلي والسبانخ، والبيض، والدجاج، والجبن، والحليب والمأكولات البحرية.

شاهد أيضًا:أسئلة شخصية جريئة ومحرجة عميقة جدًا

الراحة وعدم التوتر المصحوب بالقلق

عدم التعرض للتوتر والقلق والراحة قدر المستطاع، من أهم أسباب تأخر الشيب حيث إنه في حالات التوتر والقلق وعدم الراحة، يؤدى إلى تدمير مادة الميلانين.

التوقف عن التدخين وتناول المنبهات.

يجب على من يحرص على وتأخر الشيب المبكر الإقلاع عن التدخين لما له من أضراره على عملية ظهور الشيب بالإضافة إلى الإقلال من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل ذلك القهوة.

زيادة عنصر النحاس

حيث إن نقص عنصر النحاس يؤدى الى ظهور الشيب المبكر، فيمكن تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على عنصر النحاس للعمل على زيادته مثل كبد البقر والوز والعدس والشوكولاتة الداكنة.

زيت اللوف

إن تدليك فروه الراس بزيت نبات اللوف يعمل على تأخر ظهور الشيب المبكر.

        أوراق الكاري

حيث يمكن خلط أوراق الكاري مع احدى الزيوت التي تغذى الشعر، وتدلك بها فروة الرأس مما يؤدى لتأخر ظهور الشيب.

ويوجد عدة طرق طبيعية دون اللجوء الى أصباغ أو مستحضرات طبية، يمكن من خلالها تأخير شيب الشعر المبكر خاصًه في حالات الشباب.

الطرق الطبيعية لعلاج تأخر الشيب

التدليك بزيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند

أن تدليك فروة الراس بزيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند بانتظام يؤدي الى تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس ويساعد على تحفيز وتقوية الشعر وعدم ظهور الشعر الأبيض مبكرا.

مصل الشاي والبصل

يوضع نصف كوب شاي، مع بعض من قشور البصل، مع كمية قليلة من الماء، ثم يترك يغلى 20 دقيقة، ثم يترك يبرد، ثم يتم وضعه على الشعر المبلل، وتدلك فروه الشعر جيدًا ثم يشطف.

لوشن عصير البصل والليمون

يتم عمل مزيج من عصير البصل والليمون، ثم يوضع على الشعر، ويتم التدليك الجيد، ثم يتم غسل الشعر جيدًا حتى لا يترك أثر لرائحه البصل.

قناع الميرمية وإكليل الجبل

من الطرق الفعالة والتي يتم من خلالها تأخر الشيب المبكر، عن طريق غلى نصف كوب مرمرية مع نصف كوب من إكليل الجبل و500 مل من الماء ويترك لمده ساعة حتى يغلى جيدًا، ثم يترك حتى يبرد، ثم يوضع على الشعر ويترك حتى يجف على الشعر، وينصح بعمل ذلك الماسك مرة كل أسبوع.

شاهد أيضًا:طريقة ازالة الحبوب من الوجه في يوم واحد بالوصفات الطبيعية

من الملاحظ أنه في معظم الوصفات التي تناولناه هو ظهور البصل إما في حالة ماء القشرة بعد غليها، والتي ينتج عنها ماء البصل، أو عصير البصل، مما يؤكد أهمية الفوائد العديدة لماء البصل في تأخير الشيب المبكر لذلك يجب علينا التطرق لقائد ماء البصل، حيث انه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد في عملية تأخير الشيب. وأيضا لزيت الكافور دور فعال في عملية تأخر الشيب المبكر، حيث تستخدمه النساء في الهند للاعتناء بشعرهن وتأخر المشيب في السن المبكر لما له من فوائد عديدة. وبعد أن تناولنا الطرق المختلفة للعناية بالشعر مما يؤدي إلى تأخر فترة ظهور الشيب يجب أن نعلم أن كلًا من الرجال والنساء يهتمون بتأخر ظهور الشيب، وخاصًه النساء حيث يشغل هذا الأمر حيز كبير من تفكير المرأة حيث يعتبر شعر المرأة تاج لها، ويجب أن يظل هذا التاج كما هو مرصع بالسواد الداكن، دون ظهور سلاسل فضية تعكر صفو ذلك التاج لذلك يحرص كلا من الجنسين على العمل بكل الطرق الممكنة على استخدام الطرق المختلفة التي تؤدي لذلك.

أترك تعليق