طرق مكافحة الفئران المنزلية بسرعة

طرق مكافحة الفئران المنزلية بسرعة، الفئران المنزلية شيء مزعج ومفزع لأى شخص يعيش في البيت، حيث أن تواجدهم يسبب العديد من الأمراض، كما أن التخلص من الفئران المنزلية شيء مرهق ومتعب، لأنها تتحرك بشكل سريع وتختبئ في أماكن صعب الوصول إليها.

علامات وجود فئران في المنزل :-

في البداية هناك علامات تدل أن هناك فئران داخل بيتك، منها:

  • وجود فضلات الفئران على الأرض في أماكن متفرقة من المنزل.
  • وجود آثار قضم فئران وشكل أسنان الفئران على الملابس أو أكياس الطعام.
  • الشعور بحركة مفاجئة داخل المنزل، أو سماع صوت غير مألوف.
  • سماع أصوات الاحتكاك ليلاً، حيث تنشط الفئران في الليل وتزداد حركتها بحثًا عن الطعام.
  • وجود عش للفئران داخل الدواليب أو خزانات المطبخ.

شاهد ايضًا : طريقة للتخلص من النمل بشكل نهائي

أسباب وجود الفئران في المنزل :-

  • تدخل الفئران إلى المنازل بحثًا عن الطعام، ومن الأسباب الرئيسية التي تعمل على تواجد الفئران في البيت، هي تراكم النفايات والقمامة وبواقي الطعام داخل البيت.
  • تواجد شقوق وثقوب كبيرة في جدران المنازل، مما يساعد على تسلل الفئران إلى المنزل بسهولة، حيث أنها تتميز بأجسامها المرنة.
  • تراكم الفضلات بسبب وجود مشاكل بالصرف الصحي، مما يعمل على جذب الفئران إلى البيوت، حيث تستطيع بعض الفئران السباحة في مياه الصرف الصحي.
  • تراكم الكراكيب القديمة في أركان المنزل، حيث تعد أماكن تواجد الكراكيب من أفضل أماكن اختباء الفئران المنزلية.

أضرار وجود الفئران في المنزل :-

  • وجود فأر واحد داخل منزلك، قد يؤدي إلى وجود المزيد من الفئران في فترة قصيرة، حيث أن الفئران لديها القدرة على التكاثر بسرعة فائقة، حيث يمكن أن تتكاثر الفئران ثمان مرات في العام الواحد.
  • الروائح الكريهة في المنزل، بسبب انتشار فضلات الفئران، مما يتسبب في انتقال الأمراض والأوبئة، مثل التيفود والطاعون.
  • وجود الفئران في البيوت يتسبب في الفزع والخوف لأفراد المنزل، خاصة مع وجود أطفال.
  • تلف الملابس والمفروشات والأثاث وبعض المواد الغذائية والأسلاك الكهربائية، حيث تقوم الفئران بقضمها وإفسادها.
  • قد يؤدي قضم الفئران المنزلية لأسلاك الكهرباء حدوث ماس كهربائي، أو تلف العديد من الأجهزة الكهربائية.
  • إصابة أفراد المنزل بالقرف والاشمئزاز، بسبب تلوث الأدوات المنزلية مع وجود الفئران في البيت.
اقرأ أيضًا :-  كيفية شراء وفحص سيارة مستعملة

شاهد ايضًا : أفضل طريقة للتخلص من الفئران بالفلفل الأسود

أفضل طريقة لقتل الفئران :-

هناك عدة طرق منزلية يمكن بها قتل الفئران والتخلص منها نهائيًا، ليصبح منزلك نظيفًا وآمنًا، حيث أن الفئران تشكل خطر على صحة أفراد الأسرة، خاصة في ظل وجود أطفال، ونستعرض افضل طريقة لقتل الفئران .

القطط :-

من المعروف عن القطط أنها تطارد الفئران، وهذا الحل سهل جداً، لأنك لست بحاجة لتوجيه القط بمهمته فهو يعرفها جيداً, كما أن الفئران تشم رائحة القطط عن بعد، وتتجنب الظهور في الأماكن التي توجد بها قطط، لذلك تعتبر هذه الطريقة من أسهل طرق مكافحة الفئران المنزلية بسرعة وبغير تكلفة باهظة.

الغراء اللاصق :-

كما جاء خلال البحث عن طرق مكافحة الفئران المنزلية بسرعة أن هناك في الأسواق عدة أنواع من الغراء اللاصق القوي، الذي يستخدم في اصطياد الفئران المنزلية، حيث أنه من أسهل وأفضل الطرق للإمساك بالفأر، يجب وضع الغراء اللاصق على قطعة من الكرتون في مختلف أركان المنزل، ويمكن وضع قطعة من الجبن الرومي أيضًا، حيث يأتي الفأر يأكل الجبن فيلتصق بالغراء.

سد الثقوب وإغلاق النوافذ :-

يجي سد أي فتحات أو ثقوب موجود في المنزل، لتجنب دخول الفئران أو أي نوع من الحشرات إلى بيتك، كما يجب التأكد من إغلاق النوافذ والشبابيك ليلاً، لمنع تسلل الفئران أو القوارض إلى منزلك.

اقرأ أيضًا :-  جميع انظمة وباقات فودافون الجديدة

كما يمكن سد الفتحات والشقوق الموجودة في الجدران بالأسلاك أو الجبس والإسمنت، مهما كان حجمها صغير إلا أنها تعد وسيلة لتسلل الحشرات والقوارض إلى البيت.

زجاجة فارغة وإناء ماء :-

حيث يتم وضع بعض الماء في إناء عميق وواسع، ومن ثم نأتي بزجاجة بلاستيكية فارغة ونقوم بعمل ثقب في الزجاجة، ونمرر خيط مقوى من أسفل الزجاجة إلى أعلى رأس الغطاء، وتوضع الزجاجة في منتصف أعلى الماء، وعليها قطعة من الجبن الرومي، حيث تعتبر من أفضل الطرق للإمساك بـ الفئران المنزلية وطردها من المنزل.

كيف اقضي على الفئران في بيتي :-

من الطرق المجربة في طرد الفئران من البيت هي السم, سم الفئران الذي يوجد في أغلب محلات بيع المنظفات، حيث أنها تعمل على التخلص من الفئران بشكل نهائي عن طريق التركيبة الكيميائية التي توجد بالسم.

حيث تعمل على عدم تجلط الدم لدى الفئران، وهذا يسبب نزيف داخلي للفئران، ويتسبب في موتهم، كما أن السم يعطي الفئران الشعور بالعطش الشديد، مما يدفعه إلى الهرب من المكان بحثًا عن الماء.

قومي بوضع السم الخاص بالفئران في الجوانب فى مختلف أرجاء منزلك، ولا بد أن تتجنبي وضع أى طعام عن هذه الأماكن، ولو كان هناك حيوانات أليفة يجب إبعادها وأطفالك بالتأكيد، لأن السم يحتوي على مادة مضرة، وبعد أن تتأكدي أن السم قام بمهمته وقتل الفئران، يجب أن تطهري المكان جيداً للحفاظ على صحة أسرتك.

القضاء على الفئران بالاعشاب :-

من المعروف أن للأعشاب فوائد كثيرة جداً في مختلف مناحي الحياة، وكذلك فى طرد الحشرات والحيوانات المؤذية من المنزل كالفئران، كما أنها تعمل على تطهير منزلك بشكل آمن.

وعلى هذا من خلال موضوع طرق مكافحة الفئران المنزلية بسرعة سوف نستعرض بعض الأعشاب الطبيعية التي يمكن استخدامها للقضاء على الفئران المنزلية بسرعة .

  • النعناع من الأشياء التي تتميز بالرائحة النفاذة، وبالتالي رشها في زوايا المنزل والأركان التي توجد بالمطبخ يعمل على طرد الفئران والحشرات.
  • الفلفل الأسود: ويعد استخدام الفلفل الأسود للقضاء على الفئران المنزلية والحشرات من أكثر الطرق الشائعة، حيث أن الفئران تكره رائحة الفلفل الأسود، وتنزعج جدًا عند استنشاقه، مما يدفعها إلى الهرب من المكان، فقط عليك وضع القليل منه في أركان المطبخ والحجرات للقضاء تمامًا على الفئران المنزلية.
اقرأ أيضًا :-  حل مشكلة المشي أثناء النوم عند الأطفال

طرق مكافحة الفئران المنزلية بسرعة :-

  • من الممكن التخلص من الفئران عن طريق المصائد الخاصة بالفئران، حيث أن هذه الطريقة من أفضل وأسهل الطرق، ويوجد بالمصيدة فخ لشد انتباه الفأر وجذبه إليها، حيث يمكن وضع قطعة من الجبن أو شريحة من الطماطم بداخلها.
  • كما أنه تم استنباط عدة أفكار لـ مصائد الفئران، منها المصيدة الكهربائية للفئران، والتي تصعق الفأر لأنها تكون مدعمة بالتيار الكهربي، وبالتالي يموت الفأر فى الحال.
  • وهناك أيضاً المصائد الميكانيكية، حيث يمكن أن يتم اصطياد الفأر باستخدام المصيدة الميكانيكية، وإطلاق سراحه في مكان بعيد دون أذى للآخرين، إذا كان قتله داخل منزلك أمر مزعج بالنسبة لك، حيث توضع المصيدة فى المكان المشكوك أنه به فأر، ويجب فحصها في نهاية اليوم، فإذا لم تجدي بها فأر يجب عليكي أن تغيري مكان المصيدة لطرد الفئران نهائياً.

شاهد ايضًا : طرق التخلص من النفايات المنزلية وطرق معالجتها

وفي ختام مقال طرق مكافحة الفئران المنزلية بسرعة، يجب أن نتجنب الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تسلل الفئران إلى منازلنا، حيث أن الفئران تتسبب في إزعاج أفراد الأسرة، كما أنها تسبب في انتقال الأمراض الخطيرة، مثل الطاعون، لذلك علينا التأكد من سد جميع الشقوق والفتحات، والتخلص بانتظام من الكراكيب القديمة التي يمكن أن تكون مخبأ مناسب للفئران.

أترك تعليق