طرق العناية بالبشرة الدهنية والتخلص من حب الشباب

طرق العناية بالبشرة الدهنية والتخلص من حب الشباب

طرق العناية بالبشرة الدهنية والتخلص من حب الشباب، حب الشباب من أكبر مشاكل البشرة في العالم، حيث انه من مشاكل البشرة الدهنية، ويعاني الكثير من الناس في العالم صغار وكبار لمشكلة حب الشباب فهو ليس فقط للشباب في فترة المراهقة، بل هو عرض يأتي في أي عمر ويأتي بدون مقدمات في سن العشرينات بالذات.

اساليب العناية بالبشرة

تتعدد أساليب العناية حيث الكريمات والاعشاب والمرطبات، والبعض يلجأ إلى الليزر والتقشير والعمليات لكي يحصل على بشرة تخلو من الحب ومن البثور الملتهبة ومن البقع ومن الرؤوس سواء البيضاء أو السوداء في الوجه.

كما أن إيجاد علاج لكل مشاكل البشرة لا سيما حب الشباب اصبحت مشكلة غير كبيرة حيث ان هناك ادوية وهناك وسائل حديثة وهناك العلاج البديل سواء كان عبارة عن العقاقير الموضعية أو إذا كان عقار كليّ أو تقنيات حديثة مثل الليزر.

شاهد أيضًا: أسهل طرق تقشير البشرة الدهنية في المنزل

المشاكل التي تواجه أصحاب البشرة الدهنية

أصحاب البشرة الدهنية يحدث لديهم الكثير من المشكلات، وهي بشرة لها عيوب مثل اي نوع اخر من البشرات، لذلك سوف نتكلم عن البشرة الدهنية لان موضوعنا اليوم عن حب الشباب، وهو من أهم المشاكل التي تواجه من لديها بشرة دهنية، والمشاكل الأخرى كما يلي:

  • حب الشباب، هو كابوس أصحاب البشرة الدهنية ويظهر من بداية المراهقة ويستمر حتى سن الثلاثين وأكثر، ورغم أن حب الشباب مرتبط بالبشرة الدهنية، إلا أنه يمكن أن يظهر لكل أصحاب البشرات.
  • البشرة الدهنية تكثر فيها المشاكل ويكثر ظهور الحبوب نتيجة لنشاط البكتيريا وعملها على البشرة، حيث أن هناك زيادة في إفراز الدهون التي تعيش على الجلد وتتراكم عليه إذا لم نقوم بالتنظيف.
  • كما أن المسام الواسعة تحدث دائماً بسبب انها تفرز كميات كبيرة من المواد وخاصة الزيوت والدهون، المسام الواسعة يكون شكلها غير محبب ويكرهها البنات لأنها لها مظهر غير صحي وهي التي تساعد البكتيريا أن تنمو في طبقات الجلد.
  • كما أن البثور والحبوب والرؤوس السوداء تحدث دائماً بسبب زيادة إفراز الزيوت والدهون في البشرة، حيث أن الدهون تجعل هناك التصاق للأتربة على البشرة فتتسع العوالق ومع المسام الواسعة تتكون الرؤوس السوداء على الأنف والجبهة.
  • كما أن لمعان الجلد من أهم سمات أصحاب هذه البشرة وهو أمر غير منفر حيث ان البعض يستخدم المستحضرات التي تجعل البشرة لامعة، وإذا كانت مزعجة يمكن أن تستخدم الكريمات والأقنعة المخصصة لذلك.
  • وظهور البقع الداكنة التي لا تزول من البشرة مع وضع الكريمات الخاصة بالتفتيح من أهم المشاكل لأصحاب البشرة الدهنية، ولها حلول اخرى وسوف نتحدث عنها حيث تعالج البقع وتعالج الحبوب.

ما هو حب الشباب؟

حب الشباب هي عبارة عن بثور ورؤوس سوداء وحبوب بيضاء تظهر على الجلد، كما انه قد تكون أكثر ازعاجًا عندما تظهر على شكل الحبوب الملتهبة أو عندما تكون الحبوب كبيرة على شكل تكيسات توجد في البشرة.

والحبوب لا تظهر فقط على الوجه ولا يقتصر على كونها حبوب عادية، بل تكون على الوجه والجبهة وتوجد أيضاً على حدود الشعر وفي منطقة الصدر والرقبة وفي الظهر وأعلى الكتف وأحيانًا توجد على سطح الجزء العلوي من الذراع.

شاهد أيضًا: 6 خلطات لحل جميع مشاكل البشرة الدهنية والحساسة

مراحل وأنواع حب الشباب

  • عند ذهابك إلى طبيب الجلدية سوف يخبرك أن هناك برامج لعلاج حب الشباب، ويتوقف العلاج على نوع حب الشباب وعلى أسبابه ودرجته وكذلك المرحلة التي يمر بها، حتى لا تتفاقم الحالة بسبب علاج خاطئ.
  • من العوامل التي تؤثر على درجة حب الشباب هي بعض أنواع الطعام حيث أن الطعام الدهني يسبب تفاقم الحبوب، كما أن التعرض للشمس والتعرض للأتربة يسبب تفاقم درجة ونوع حب الشباب بالإضافة إلى سوء الحالة النفسية.
  • وكذلك استخدام مستحضرات التجميل الغير اصلية والغير مناسبة للبشرة وتركها على البشرة بدون تنظيف، تدرج مراحل حب الشباب من الدرجة الأولى إلى الدرجة الرابعة.
  • في الدرجة الأولى تظهر الرؤوس البيضاء والسوداء والبثور، في الدرجة الثانية يزيد عدد البثور وتلتهب، في الدرجة الثالثة الوجه يلتهب والحبوب تكون متقرحة وعميقة.
  • وفي الدرجة الرابعة لابد من التدخل الطبي لأن الوجه يكون مليء بالبثور والرؤوس على الوجه والأكتاف وتكون عميقة.

علاج حب الشباب

  • البرنامجٍ العلاجيٍ الأساسي في طرق العناية بالبشرة الدهنية والتخلص من حب الشباب يكون تحت إشراف الطبيب وهدف العلاج السيطرة على انتشار البثور والحبوب والقضاء عليها والحصول على البشرة المثالية.
  • يقوم برنامج علاج حب الشباب على تقليل دهنية البشرة والقضاء على العدوى البكتيرية وعلى الالتهاب ومصادر الصديد، ولابد من الصبر والتأني.
  • حيث لا تظهر النتائج إلا بعد مرور 4 أسابيع أو 8 أسابيع وقد يستغرق الأمر لسنوات.

طرق العناية بالبشرة الدهنية والتخلص من حب الشباب

  • أول خطوةٌ في العلاج هي رعاية البشرة، حيث ان العناية بالبشرة الدهنية تقلل من المشاكل التي قد تتعرض لها، لأن هذه البشرة من أكثر أنواع البشرة تعرض لحب الشباب فلابد من الرعاية البسيطة مرتين في اليوم صباحاً ومساءً.
  • حيث كل يوم علينا ان نقوم بترطيب البشرة لأن تكرار غسلها البشرة من الدهون يجعلها تفقد زيوتها الطبيعية لذلك تحتاج إلى ترطيب كي لا تتعرض للجفاف.
  • لابد من الابتعاد عن أشعة الشمس واستخدام واقي للشمس كل يوم في حالة النزول من البيت، ما لابد من تجنب الضغط على البثور ولا نقوم بفرك البشرة.
  • وهناك مجموعة من العقاقير والأدوية توجد في الصيدليات وتقلل من مشاكل البشرة، حيث يمكن وضعها بدون استشارة الطبيب ولكن بحذرٍ مثل البنزويل بيروكسيد أو حمض السالسيليك.
  • كما ان البعض يرشح المضادات الحيوية الموضعية او في أقراص وكبسولات مع استشارة الطبيب، والنوعان معاً تحقيق أفضل فعالية لتحسين البشرة.

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بالأعشاب

يمكن علاج حب الشباب عن طريق الاعشاب حيث ان البعض يحب اللجوء إلى الطب البديل، وفيما يلي طرق رائعة لعلاج حب الشباب عن طريق الاعشاب والوصفات:

  • الشاي الأخضر في الماء المغلي يعد علاج فعال للسيطرة على تهيج الحبوب، نضع الشاي الأخضر في الماء لمدّة لا تقل عن 3-4 دقائق وترك الشاي ليبرد، ثم نضعه على الجلد بقطعةٍ من القطن.
  • كما يمكن عمل قناعٍ للوجه مكون من أوراق الشاي المغلية إلى العسل ثم وضعها على الوجه ومن ثم غسله بالماء الفاتر.
  • اما البابونج من المواد الفعالة التي تساعد في علاج حب الشباب والقضاء على البثور السوداء والبقع الداكنة.
  • كما أنه يقلل من انتشارها في الوجه والرقبة وتقلل من الإحساس بالألم، ويوجد ايضًا علاج لحب الشباب بالريحان حيث أن زيت الريحان يقوم بدعم مستويات السكر في الدم.
  • ويجعل الهرمونات تعمل وتفرز بشكل عادي وشرب شاي الريحان بشكلٍ شبة يومي يسحن من الهرمونات والجلد، كما يمكن وضع الشاي الأخضر مع الريحان ووضعه على البشرة كل يوم في الصباح قبل التعرض للشمس والجو الحار أو البارد القاسي.

شاهد أيضًا: 9 أضرار لتونر نيتروجينا على البشرة الدهنية

هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقال طرق العناية بالبشرة الدهنية والتخلص من حب الشباب حيث تحدثنا عن علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بالأعشاب، وذكرنا لكم أفضل الطرق للتخلص من حب الشباب بطريقة مميزة، لا يفوتكم ان تشاركوا المقال.

أترك تعليق