طرق تربية الحمام في المنزل بالتفصيل

طرق تربية الحمام في المنزل بالتفصيل

طرق تربية الحمام في المنزل بالتفصيل، ينتشر الحمام بكثرة في الأرياف، ويعتبر الحمام من أكثر الطيور التي يفضل الإنسان تربيتها، ظهرت في الآونة الأخيرة عدد كبير من السلالات لا حصر لها نتيجة لقيام الإنسان بالتهجين الدائم للحمام، تمتاز تربية الحمام بسهولتها لأن الحمام يقاوم العديد من الأمراض، كما أن التغيرات الجوية لا تؤثر عليه، كما أن يعشق الكثيرين من الأشخاص طعمه رغم أنه غالي الثمن، سنوضح في هذا الموضوع طرق تربية الحمام في المنزل بالتفصيل

مقدمة طرق تربية الحمام في المنزل بالتفصيل :-

يعتبر روث الحمام من أحسن الأسمدة وأجودها، لذلك يعتبر مشروع تربية الحمام من المشاريع الناجحة، حيث أنه يمتاز بسهولتها، كما أنه لا يحتاج إلى رأس مال كبير، كما لا يحتاج إلى خبرة واسعة، حيث أن يمكن تجهيز القفص أو المأوى الخاص بالحمام بسهولة، يتميز هذا المشروع أنه لا يحتاج إلى اهتمام كبير ورعاية فائقة، كما أنه لا يحتاج إلى التفرغ، بل يمكن تربية الحمام على سبيل الهواية التي تجلب المال، يجب مراعاة أن يكون قفص الحمام  غير مزدحم حتى لا يتسبب الزحام في اختناق الحمام، كما سنوضح من خلال موضوع طرق تربية الحمام في المنزل بالتفصيل.

شاهد ايضًا : أفكار مشاريع برأس مال صغير في مصر للشباب

أضرار تربية الحمام في المنزل :-

  • يوجد كثير من الأضرار التي تسببها تربية الحمام في المنزل وقد تؤدي بعضها إلى الوفاة، حيث أنه من الممكن أن يتسبب الحمام للإنسان بأكثر من ستون مرض، يؤثر الحمام بطريقة سلبية على صحة الأطفال وكبار السن.
  • قد يتسبب الحمام في إصابة الإنسان باحمرار وحساسية وانتفاخ في الجلد، كما قد يتسبب في آثار جانبية على الرئتين فيؤدي إلى صعوبة التنفس.
  • تتسبب الافرازات الناتجة من الحمام وخاصة من ريشة إلى بعض الأمراض الجرثومية والتي تنعكس على الإنسان في صورة التهاب جلدي.
  • بعد إصابة الإنسان بحساسية في الجلد، يتحول لون الجلد من الأحمر ثم إلى الأسود ثم إلى الأزرق، كما يشعر المريض بحث شديدة وألم مبرح.
  • ينتقل الإصابة إلى باقي أجزاء الجسم، فيشعر بالصداع وألم شديد في المفاصل وقئ، كما يصاب المريض بارتفاع في درجة الحرارة، لذلك لا يتحمل الأطفال وكبار السن تلك الأعراض، حيث من الممكن أن تودي بحياتهم .
اقرأ أيضًا :-  19 معلومة مهمة عن بناء السد العالي

لذلك يجب أن نربي الحمام في الأماكن المخصصة له كما سنوضح في موضوع طرق تربية الحمام في المنزل بالتفصيل

أهم أنواع الحمام التي تصلح للتربية في المنزل :-

يوجد عدة أنواع من الحمام التي تصلح للتربية في المنزل منها على سبيل المثال : الحمام الغزالي والحكام القطيفي والحمام الحلبي والحمام القطيفي، كما يوجد أيضا حمام الكالامو والذي يستخدم في العروض والحفلات، سنوضح في السطور التالية الفصائل الشهيرة وأهم مواصفاتها.

  • يتميز حمام برلين بأن عيناه لونها أبيض، كما أن منقاره يكون قصير بعض الشئ، أما الحمام الشيرازي الإيراني يتميز بأن ذيله طويل، كما أن الريش يكسي قدميه، ويتميز بأنه لا يستطيع الطيران كثيرًا وحركته بطيئة.
  • يوجد أيضًا الحمام النمساوي ويتواجد منه ألوان عديدة، ويتميز بكثافة الريش في رأسه، أهم عيوبه أنه لا يعطي اهتمام بفراخه ويهملهم حتى يموتوا.
  • يوجد نوع آخر يسمى هاي فلير والذي يعرف بأنه سريع الطيران وله قدرة هائلة على التحليق لوقت طويل ويتواجد في صربيًا.
  • يوجد نوع يسمى حمام الفراشة ويمتاز بجماله، كما أن منقاره صغير من حيث الطول والعرض.
  • يوجد نوع آخر اسمه الحمام اللماع، سمي هذا النوع بذلك الاسم لأنه يتميز بلمعان ألوانه، كما أن جناحيه يكون لونهما أسود ويوجد لديه سرولة.

شاهد ايضًا : دراسة جدوى مشروع تربية الأبقار الحلوب في مصر

أسرار تربية الحمام  :-

  • يجب أن يقوم الشخص الذي ينوي أن يربي الحمام أن يجهز أبراج مرتفعة ويجب أن تكون مفتوحة حتى يشعر الحمام بالحرية، كما يمكن تربية الحمام بالأقفاص، وذلك خوفًا عليها من السرقة أو الضياع.
  • يفضل بعض الأشخاص الذين يقومون بتربية الحمام أن يحبسوا الحمام في الأقفاص لكي يجبروهم على أن يتزاوجوا عن طريق الاختلاط ليحدثوا النسل ويحافظوا عليه.
  • يجب مراعاة أن تدخل أشعة الشمس والهواء للأقفاص، حيث يجب أن يخصص صاحب مشروع تربية الحمام عدد كبير من النوافذ، ثم بعد ذلك يبني صناديق ويقوم بترتيبهم لكي ينام الحمام بالقرب من بعضه.
  • حتى تنجح تربية الحمام يجب الاعتناء بالطعام الخاص بالحمام، كما يجب أن يتم تغيير أنواع الطعام بشكل مستمر، يفضل الحمام تناول الذرة البيضاء والقمح والدخان والعدس.
  • يوجد خلطات تباع جاهزة من تلك المكونات، كما يمكن تقديم الأرز المطبوخ أو الخبز المطحون.
اقرأ أيضًا :-  9 أسباب لإنقراض المها العربي ومواطنه

الهدف من وراء تربية الحمام :-

يوجد أكثر من هدف لتربية الحمام سنوضح لكم شرح عن الأهداف المختلفة لتربية الحمام في المنزل.

  • يلجأ بعض الأشخاص لتربية الحمام في المنزل بسبب أن البعض يعشق طعم لحم الحمام، فيقوموا بالتغذية عليها أو يقوموا ببيعه لهذا الغرض.
  • يفضل البعض الآخر تربية الحمام للزينة والاستمتاع بشكله الأنيق الذي يلفت النظر وللاستماع بشكله الجميل.
  • يستخدم البعض الحمام في عروض السيرك حيث يمتلك بعض الفصائل من الحمام القدرة على تقديم عروض شيقة.
  • يلجأ البعض لتربية الحمام للدخول به سباقات رياضية كبيرة، أكثر الأنواع شهرة التي يمكن أن تدخل السباقات هو الحمام الزاجل، حيث أنه من أكبر الأنواع من ناحية الحجم، كما أنه من أقدم الأنواع.

بذلك نكون وضحنا أهم الأهداف وراء تربية الحمام، حيث ممكن أن تكون على سبيل الهواية من أجل الاحتفاظ به لجمال شكله وللاحتفاظ به للزينة.

معلومات هامة عن تربية الحمام :-

سنقدم لك عزيزي القارئ خلال السطور التالية عدد من المعلومات الهامة التي تحتاجها لتربية الحمام.

  • يمكن أن يحقق الشخص مكاسب مادية طائلة من وراء تربية الحمام، حيث أنه يمكن الإستفادة من روث الحمام في تجهيز السماد.
  • يعرف عن روث الحمام بأنه أفضل أنواع الأسمدة، حيث أن الحمام يتغذى على الحبوب والذي يجعل الروث الخاص به يحتوي على عناصر هامه للنبات.
  • يحتوي روث الحمام على ما يقرب من عشرون بالمائة من البوتاسيوم وما يقرب من خمسة بالمائة من مادة النيتروجين وتلك هي العناصر التي يحتاجها النبات.
  • يجب مراعاة توفير المواد اللازمة الذي يحتاجها الحمام لبناء الأعشاش الخاصة به والتي تتكون من جريد النخل والذي يجب تقطيعه إلى قطع صغيرة حتى يسهل على الحمام استخدامه.
  • يجب تنظيف المكان الذي نربي فيه الحمام مرة كل شهر، لتجنب تواجد لحشرات نتيجة لتراكم الروث.
  • ينتج الحمام بيضتان وتصل مدة الحضانة إلى أربعة وعشرين ساعة، ثم بعد ذلك يفقس البيض لكي يخرج الحمام الصغير والذي يعرف بالزغاليل والذي يحتاج لرعاية خاصة لفترة لا تزيد عن ثلاثة أسابيع حتى تستطيع الطيران.
اقرأ أيضًا :-  إزالة اللبان وآثاره من الملابس بالثلج

شاهد ايضًا : دراسة جدوى مشروع تربية النعام والربح منه

خاتمة عن تربية الحمام :-

بعد أن انتهينا من موضوع طرق تربية الحمام في المنزل بالتفصيل، نرجو أن نكون افدناكم وقدمنا لكم معلومات مفيدة، حيث قمنا بتوضيح أسرار تربية الحمام وأضرار تربية الحمام في المنزل وأهم أنواع الحمام، من الممكن أن يبدأ الشخص بتربية أنواع رخيصة الثمن حتى يتدرب جيدا ويكتسب خبرة، كما يجب أن يقوم الشخص بشراء أزواج الحمام الذكور والإناث من مكان واحد حتى يضمن أن يكون بينهم الألفة لكي ينتجوا أجيال جديدة، انتظرونا في مواضيع جديدة شيقة.

أترك تعليق