طريقة قطف الأزهار

طريقة قطف الأزهار

طريقة قطف الأزهار يجب على الأشخاص الذين يهتمون بزراعة الأزهار أن يتعلموا الطرق الممكنة لقطف الأزهار، وذلك حتى لا يتسببوا لها التلف بالإضافة إلى الحرص على تعلم الطرق المناسبة للتعامل مع الأزهار بعد قطفها وهذا ما سوف نقوم بسرده من خلال هذا المقال.

الطرق الممكنة لقطف الأزهار

يتوفر العديد من الطرق التي يمكن من خلالها قطف الأزهار ولكن يجب الحرص عند قطفها:

  • يجب عليك في البداية أن تختار الوقت المناسب الذي تقوم فيه بقطف الأزهار، حيث تعد الفترة الصباحية بالإضافة إلى وقت الغروب من أفضل الأوقات التي من الممكن أن تقوم فيها بقطف الأزهار، وذلك لأن السيقان الخاصة بها تكون مليئة بالماء في هذا الوقت من اليوم، مما يجعلها تعيش لمدة أطول بعد قطفها.
  • يجب التحذير انه إذا قمت بقطف الأزهار في الأوقات الحارة من اليوم ستقلل من الفترة التي ستعيش فيها الزهرة وذلك نتيجة لتبخر المياه التي تكون مخزنة في سيقان الأزهار.
  • يجب الحرص على تحديد عدد ونوعية الأزهار المراد قطفها، وذلك حتى لا تقوم بقطف عدد أكبر من الأزهار وتسبب لها التلف.
  • عند البدء في قطف الأزهار عليك أن تبدأ من المنطقة التي تتواجد في الأمام من الحوض أو من الحديقة، وذلك لان البدء في القطف بصورة عشوائية من الممكن أن يسبب تلف عدد من الأزهار نتيجة الضغط بالقدمين عليها.

شاهد أيضًا: مظاهر تنوع النباتات الزهرية وتصنيفها

طريقة قطف الأزهار

  • يجب الحرص على اختيار الأزهار المراد قطفها في وقت بداية تفتحها، وذلك لأنه في هذا الوقت تستطيع الزهرة أن تحتفظ بلونها بصورة أكبر من الأزهار التي تكون كاملة التفتح.
  • عند قطع السيقان الخاصة بالأزهار يجب الحرص على قطعها باستخدام إله حادة سواء مقص أو سكين، وذلك لأنه في حالة استخدام أداة غير حادة من الممكن أن تسبب التلف للخلايا التي تتواجد في الساق، مما يسبب عدم وصول الماء إلى عنق الأزهار مما يقلل من الوقت اللازم لذبولها.
  • يجب عليك أن تحرص عند قطع الزهرة ان تقوم بقطع الساق بزاوية مائلة باستخدام الاله الحادة، وذلك حتى لا يصبح الساق المقطوع ملاصقَا تمامَا للقاع الخاص بالإناء الذي تمت زراعة الزهرة، فيه بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يتسبب القطع بصورة مستقيمة في الساق التلوث للأوعية الناقلة للماء، التي تتواجد بداخل الساق بالإضافة إلى انسدادها في بعض الأحيان، مما يؤدى الى التقليل من الوقت اللازم لذبول الزهرة.
  • يجب الحرص على قطع الأزهار بصورة متناسقة حتى لا تفقد المظهر الجمالي للحديقة.
  • يجب عد قطع جميع الأوراق التي تنمو على الساق وذلك لما لها من مظهر جمالي رائع.
  • عند قطف الأزهار يجب وضعها مباشرة في وعاء يحتوي على الماء البارد إلى أن تنتهي من عملية القطف، ويجب عدم إبقاء الأزهار في يدك لأن حرارة يدك من الممكن أن تسبب للزهرة، فقد كميات كبيرة من الماء الذي يتواجد بداخل سيقان الأزهار مما قد يسرع من عملية ذبولها.
  • يجب الامتناع عن وضع الأزهار في السلال وذلك لأنها تسبب الجفاف وعدم القدرة على توصيل المياه إلى كافة أجزاء الزهرة من الساق.

الطرق المتبعة للحفاظ على الأزهار لا طول فترة ممكنة

هناك العديد من الطرق التي يمكنك إتباعها للحفاظ على الأزهار منها:

  • الحرص على عدم وضع الأزهار في المناطق التي ترتفع فيها درجات الحرارة، وذلك حتى لا تسبب تبخر المياه التي تتواجد بداخل الأزهار.
  • يجب الحرص على وضع الأزهار بعد قطفها في أماكن جيدة التهوية، ولكن يجب أن تكون بعيدة عن التيارات الهوائية.
  • هناك بعض الأزهار التي تحتَاج إلى عناية خاصة وذلك مثل زهرة الداليا وزهرة بنت القنصل، حيث تحتاج كل منهما إلى إضافتها إلى الماء الساخن لمدة 3 ثوان ثم إضافتها في الماء البارد، وذلك حتى تتخلص الزهرة من المادة البنية التي تقوم بإخراجها من الساق بعد مرور بعض الوقت، مما يسبب انسداد مجرى الماء الذي يتواجد بداخل الساق.
  • الحرص على التخلص من جميع المعوقات التي تسبب عدم صعود الماء من الوعاء إلى داخل الأزهار.
  • الحرص على تغيير الماء الذي توضع فيه الأزهار بصورة يومية، بالإضافة إلى غسل سيقان الأزهار وقص 1 سم من الساق.
  • يجب الحرص على تنظيف الوعاء أو المزهرية التي يتم وضع الأزهار بداخلها وإضافة بعضًا من محلول النشادر إلى الماء، وذلك حتى تتخلص من البكتريا والفطريات التي تكون متواجدة على ساق الأزهار.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد الورد الجوري

العوامل التي يجب مراعاتها عند قيامك بقطف الأزهار

هناك العديد من العوامل التي يمكنك إتباعها لكي تحافظ على الأزهار عند قيامك بقطفها.

  1. استخدام سكين أو مقص حاد عند قطف الأزهار.
  2. قطف الأزهار في الأوقات التي يكون فيها الجو باردَا مثل الصباح الباكر وبعد العصر.
  3. الحرص على قطف الأزهار في الطول المناسب لها وذلك على حسب نوعية الزهرة فمثلَا زهرة الكريز يتم قطفها على ارتفاع يزيد عن 10 سم، وذلك لتجنب قطع الجزء الخشبي من الساق مما قد يؤدى إلى انقطاع الماء عن بقية أجزاء الزهرة.
  4. الحرص على قطف الأزهار في الوقت المناسب لها بحيث تصبح ناضجة، وهذا الوقت يختلف من زهرة إلى أخرى.

حرم الله في الكثير من آيات القراَن الكريم بعدم قطف الأزهار وإلا للضرورة لتجميل الطبيعة فقط، وبهذا نكون ختمنا معكم تلك المقال.

أترك تعليق