طريقة للتخلص من تشققات الجسم

طريقة للتخلص من تشققات الجسم

تعتبر مشكلة تشققات الجسم من المشاكل المزعجة بالنسبة للكثير من الناس سواء كان الرجال أو النساء، ولكن نجدها بصورة أكبر في النساء وخاصة في منطقة البطن نتيجة لتمدد الجسم أثناء فترة الحمل، هناك الكثير من الطرق للتخلص من تشققات الجسم منها الأدوية، أشعة الليزر أو عن طريق بعض الوصفات المنزلية وفي هذا المقال سوف نقدم لكم أهم الطريقة للتخلص من تشققات الجسم.

ما هي تشققات الجسم

تشققات الجسم أو ما يعرف بتمدد الجسم أو علامات التمدد، وهي عبارة عن تمددات أو ندبات تظهر على سطح الجلد نتيجة لحدوث تغيير مفاجئ وسريع في وزن الجسم عن الحجم الطبيعي، تظهر هذه التمددات الجلدية نتيجة لقيام البعض بعمل بعض التمارين الرياضية القاسية وحمل الأثقال، نتيجة لشد الجسم لأعلى، أو نتيجة الحمل حيث يحدث تمدد للبطن.

هناك بعض المناطق التي يكثر حدوث التشققات الجلدية بها مثل الأكتاف والذراعين، الأرداف والفخذين، البطن، المعدة والصدر.

شاهد أيضًا: أسباب التشققات الجلدية وعلاجها

طريقة للتخلص من تشققات الجسم طبيعياً

هناك الكثير من الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها في المنزل للتخلص من تشققات الجسم منها:

بياض البيض

يتميز بياض البيض بأنه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية والبروتينات والتي تعمل على المساعدة على إزالة والتخلص من تشققات الجسم وعلامات التمدد وذلك عن طريق:

  • نحضر بياض بيضتين ونقوم بخفقه جيداً.
  • نقوم بوضع طبقة سميكة من بياض البيض المخفوق على المنطقة التي بها التشقق.
  • نترك بياض البيض حتى يجف ثم يتم غسله وشطفه جيداً بالماء البارد.
  • ينبغي تكرار هذه الوصفة يومياً لمدة خمسة عشر يوماً حتى الحصول على النتائج.

السكر الأبيض وتشققات البطن

تعاني الكثير من السيدات من تشققات البطن بعد الحمل والولادة نتيجة لتمدد البطن أثناء الحمل، ويتسبب هذا الأمر في الكثير من الازعاج بالنسبة لهن ولحسن الحظ هناك بعض الوصفات المنزلية التي تساعد في التخلص من تشققات البطن مثل وصفة السكر الأبيض، يتميز السكر الأبيض بأنه يعمل على تقشير الجلد وإزالة طبقات الجلد الميت وتنظيف البشرة يمكن استخدام السكر الأبيض في الوصفة عن طريق:

  • نقوم بوضع ملعقة كبيرة الحجم من السكر الأبيض مع كمية مناسبة من زيت الزيتون مع التقليب جيداً حتى الامتزاج.
  • نقوم بإضافة قطرات من عصير الليمون.
  • نقوم بوضع الخليط على المنطقة التي بها التشقق في البطن مع التدليك والفرك بلطف.
  • نقوم بغسل المنطقة وشطفها جيداً.
  • يتم استخدام هذه الوصفة مرة واحدة يومياً لمدة شهر كامل حتى الحصول على أفضل النتائج.

علاج تشققات الجسم طبيًا

هناك بعض الكريمات الطبية التي يمكن استخدامها في علاج تشققات الجسم مثل التريتينوين وهو عبارة عن كريم يحتوي على مادة الريتونويد والتي تعمل على إزالة علامات التمدد والندبات الموجودة كما أنه يعمل على إزالة التجاعيد التي تظهر على البشرة، يحتوي على بعض العيوب والتي منها أنه يسبب احمرار في البشرة وتقشيرها.

كريم سنتيلا اسياتيكا

يعتبر هذا الكريم إحدى الكريمات المستخدمة في علاج تشققات الجسم وإزالة علامات التمدد حيث يتميز بأنه يتكون من مجموعة من الزيوت الطبيعية المفيدة لصحة البشرة والتي تعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين وتجديد الخلايا، يعتبر هذا الكريم ليس له آثار جانبية تذكر وذلك لأنه يتكون من مكونات طبيعية.

علاج تشققات الجسم بالليزر

تعتبر أشعة الليزر من التقنيات الحديثة المستخدمة في علاج الكثير من المشاكل مثل التخلص من الشعر الزائد أو علاج بعض مشاكل الصلع هذا بالإضافة إلى استخدامها في علاج تشققات الجسم، هناك الكثير من أنواع أشعة الليزر المستخدمة في علاج تشققات الجسم منها:

  • العلاج بالأكزيمر ليزر وهي عبارة عن تقنية تعمل على تعزيز إنتاج صبغة الميلانين والتي تعمل على توحيد لون البشرة وبالتالي إخفاء علامات التمدد.
  • استخدام تقنية الميكرو ديرما بريزيا وهي إحدى التقنيات الحديثة والتي تعمل على إزالة طبقة الجلد الخارجية وتكوين طبقة جلدية أخرى تكون موحدة اللون ولا تظهر بها علامات التمدد والتشققات الجلدية.

علاج التشققات الحمراء

يعاني بعض الأشخاص من وجود التشققات الجلدية التي تتميز باللون الأحمر وهي تعتبر مصدر إزعاج بالنسبة لهم، ويبحثون عن طرق لعلاجها ومن أهم هذه الطرق استخدام الليزر النابض وهي طريقة غير مؤلمة نهائياً، وتعتمد هذه الطريقة على تسليط أشعة الليزر على هذه التشققات الحمراء فتعمل الأشعة على تهدئة الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد وبالتالي تقليل التشققات الجلدية الحمراء.

شاهد أيضًا: كيف أزيل تشققات الحمل بعد الولادة؟

علاج التشققات البيضاء

هناك أنواع مختلفة من التشققات الجلدية منها الأحمر والتشققات البيضاء، وكنا قد ذكرنا في السطور السابقة طرق علاج التشققات الحمراء، كما أن هناك الكثير من الطرق لعلاج التشققات البيضاء منها استخدام بعض الزيوت مثل زيت الزيتون، نبات البطاطا، الصبار وغيرها من المواد الطبيعية.

يتميز زيت الزيتون بقدرته على تحسين الدورة الدموية وذلك بسبب احتوائه على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامينA، B وبالتالي فهو يعمل على تقليل التشققات البيضاء، يمكن استخدامه زيت الزيتون كما هو أو من الممكن تحضير كريم منه عن طريق خلطه مع الماء والخل.

طريقة أخرى لعلاج التشققات البيضاء وهي استخدام نبات البطاطا عن طريق عمل شرائح من البطاطا وتدليك المنطقة التي بها تشققات جلدية، ونترك عصير البطاطا على الجلد حتى يجف ثم بعد ذلك يتم غسله بالماء الدافئ.

زبدة الكاكاو من المواد الطبيعية المفيدة جداً للبشرة حيث تعمل على ترطيب البشرة وتقليل تشققات الجلد هذا بالإضافة إلى دورها الفعال في تقليل تشققات الجسم البيضاء، يتم تدليك المنطقة التي تحتوي على التشققات البيضاء بزبدة الكاكاو يومياً ولمدة شهر أو شهرين على الأكثر وسوف نحصل على النتائج المرغوبة.

فوائد الألوفيرا للتشققات البيضاء

من المعروف أن الصبار أو الألوفيرا من النباتات الطبيعية المفيدة جداً لصحة الجسم والبشرة حيث يتميز باحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للبشرة، كما أنه يعمل على تهدئة البشرة وتلطيفها وترطيبها، يستخدم الألوفيرا في التخلص من التشققات البيضاء عن طريق عدة طرق منها:

الطريقة الأولى

  • نحضر كمية من نبات الصبار ونقوم باستخلاص الجل الموجود بداخله.
  • نقوم بتدليك المنطقة التي تحتوي على التشققات الجلدية بالصبار.
  • نتركه لمدة ربع ساعة ثم نقوم بشطفه بالماء الدافئ.
  • نكرر هذه الوصفة يومياً لفترة طويلة تصل إلى شهر للحصول على أفضل النتائج.

الطريقة الثانية

  • نحضر كمية من نبات الصبار ونقوم باستخلاص ربع كوب من الجل الموجود بداخله.
  • نقوم بإضافة عشرة كبسولات من فيتامين E وخمسة كبسولات من فيتامين A وذلك لتعزيز فوائد الصبار، وذلك لأن كلا من فيتامين A، E ضروريان جدًا لصحة البشرة.
  • نقوم بتدليك وفرك المنطقة التي تحتوي على التشققات بهذا الخليط حتى تمام الامتصاص والتشرب له.
  • نقوم بعد ذلك بغسله جيداً وشطفه بالماء الدافئ.
  • يتم تكرار هذه الوصفة يومياً للحصول على أفضل النتائج.

شاهد أيضًا: طرق إزالة التشققات بالليزر

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن قدمنا لكم طريقة للتخلص من تشققات الجسم، علاج التشققات الحمراء، علاج التشققات البيضاء، دور الألوفيرا في علاج تشققات الجسم البيضاء، علاج تشققات الجسم بالليزر، علاج تشققات الجسم طبيا ومنزليا نتمنى أن ينال إعجابكم وأن تدعمونا عن طريق مشاركة المقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وغيرها من المواقع.

أترك تعليق