ما هو عدد لاعبي فريق كرة الماء ؟

ما هو عدد لاعبي فريق كرة الماء

ما هو عدد لاعبي كرة الماء؟، نعلم جميعًا أن أنواع الرياضة مختلفة وكل نوع له خصوصيته ومن الرياضة كرة الماء وهي مشابهة لكرة القدم ولكن في الماء وسوف نتعرف على كرة الماء بالتفصيل وذلك من خلال، ما هو عدد لاعبي كرة الماء.

كرة الماء

هي نوع من أنواع الرياضة ولكنها في الماء وهي معروفة جدا ومشهورة كما أنها عنيفة مليئة بالإثارة وأيضًا التشويق ومكانها ملعب في الماء مثل حوض السباحة.

كذلك أيضًا فهو مشترك بين الرجال والنساء وهي من الألعاب الجماعية وتعتبر مرور الكرة بينهم سهل بسبب استخدام اليدين فيها ولها مرمى يشبه مرمى كرة القدم ويسعى اللاعب للفوز في رمي الكرة داخل المرمى.

اقرأ أيضًا: كم يبلغ عدد لاعبي كرة الماء

قوانين كرة الماء الجديدة

حيث أن كرة الماء لها عدة مستويات أساسية وقوانين جديدة في هذه اللعبة منها

1 – نشأتها

  • حيث أن هذه اللعبة تعود نشأتها إلى الهند وكانوا يلعبونها على الأرض اليابسة وكانوا يحملون في أيديهم مضارب من الخشب لكي يقومون بركل الكرة إلى المرمى.
  • ثم بعد ذلك تم نقلها إلى أوروبا وعملت على تعديلها فصاروا يلعبوها في الماء وليست على اليابسة وكذلك أيضًا صاروا يخصصون لها فريقين وأيضًا ظلوا يستخدمون المضارب الخشب في اللعب.
  • ولم تقف على هذا فقط بل ظلت تتطور حتى صارت تلعب بمجاديف بدلا من المضارب ولم تكتفي بذلك بل ظلت في تطور حتى صاروا اللاعبين يلعبوها باليد ويتبدلوا بينهم الكرة وهذا في عام 1888.

2 – الكرة

حيث أن الكرة صفاتها مطاطية وهي أيضا منفوخه بطريقة جيدة ولا بد أن تكون خفيفة نوعا ما حتى تطفوا فوق الماء وتكون محكمة حتى لا يستطيع دخول الماء فيها ويجب ألا تكون دهنية.

3 – الملعب

حيث يجب أن يكون طول الملعب ثلاثين مترا وأيضًا عرضه ستة وعشرون وكذلك العمق المطلوب لها يكون في حدود متر وثمانية.

ولابد من وضع علامات تميزه بألوان مختلفة ويكون بها مرمى حيث يكون المرمى بعيدًا عن الماء بثلاثة أمتار وارتفاعه تسعين سنتيمتر.

4 – مدة المباراة

حيث أن مدة المباراة مكونة من أربعة أشواط كل شوط وقته سبع دقائق وكذلك أيضًا حيث أن اللاعبين يتبدلوا أماكنهم بينهم قبل كل شوط والفترة التي يأخذها اللاعبين للراحة حوالي دقيقتين.

5 – التحكيم

هذه اللعبة سيكون بها حاكمين يراقب اللعبة للنهاية ويحمل كل حكم صفارة قوية حيث يقوم باستعمالها في بداية الأشواط وفي نهايتها.

وأيضًا يحمل عصا كبيرة وطويلة يكون ممسك بها علم لونه ازرق وفي الطرف الآخر علم لونه ابيض حتى يتمكن من الإشارة بهم عندما يحسب الأهداف.

6 – الهدف

حيث يتم احتساب الهدف في حالة إتمام مرور الكرة كلها في المرمى أو على خط المرمى ويشترط في حسب الهدف أن يكون قبل الهدف كان يلعب بها شخصان أو ثلاثة أو أكثر من ذلك.

شاهد أيضًا: ما هو عدد أشواط مباراة كرة الماء

كما يمكن أيضًا أن نستخدم أي جزء في الجسم حتى يتم تسديد الهدف به ولكن لا يسمح بتسديد الهدف بقبضة اليد حيث يرجع ذلك إلى أن ضربة قبضة ليد قوية لا يستطيع شخص صدها.

7 – الأخطاء

ومن قوانينها الأخطاء حيث يقع بعض اللاعبين في الأخطاء التي تؤدي إلى توقف اللعب أو إلى العقاب ومن هذه الأخطاء عندما يتقدم اللاعب إلى خط المرمى وكذلك أيضًا مسك القضبان.

أو في حالة التمسك بالكرة وسحبها تحت الماء أو عندما يقوم اللاعب برش الماء في وجه الخصم حتى يستطيع الهروب منه والفوز عليه فهذا يعد غشًا وخطئًا فكل هذه الأخطاء يعاقب عليها الحكم بضربة جزاء.

8 – الملابس

حيث لابد من اللاعب لبس ملابس بحري مثل المايوه وأيضًا يلبس على الرأس قبعة تكون بها رقم والأرقام تكون من واحد إلى إحدى عشر بحيث يبدأ أرقام اللاعبين من اثنين بينما حارس المرمى هو رقم واحد.

وكذلك أيضًا يكون لكل فريق لون معين في الفريق الأول يكون لون القبعة الخاصة به أزرق قاتم بينما الفريق الثاني تكون القبعة بيضاء، وأيضًا لون قبعة حارس المرمى لكلا الفريقين مختلف عن الفريقين حيث يكون لونها أحمر.

ما هو عدد لاعبي كرة الماء؟

حيث يحتوي لعبة كرة الماء على 13 لاعبا حيث أن ستة منهم يعدوا لاعبين أساسيين والستة الآخرون يكونوا لاعبين احتياطي بينما الأخير وهو الثالث عشر يكون حارس مرمى.

مسابقات كرة الماء

المسابقات التي تتم لكرة الماء لا تحدث إلا كل سنتين وهي مسابقة عالمية وهي تعد من بطولات العالم حيث نال بطولة العالم بالنسبة للرجال هم صربيا بينما نالت بطولة العالم للنساء الولايات المتحدة.

ما هي المهارات الأساسية اللازمة في اللاعب؟

حيث يوجد بعض المهارات الأساسية لا بد أن تتوفر في اللاعب الذي يقوم بلعب كرة الماء وهما

1 – السباحة

بما أن اللعب في هذه اللعبة في الماء لذلك يتوجب على اللاعب أن يكون لديه مهارة قوية في السباحة يجيدها بشكل جيد وله القدرة على وجوده في الماء فترة طويلة حتى يستطيع إتمام المباراة.

وذلك لأنها تستغرق بعض الوقت، كما لابد من السباحة فوق الماء لا تحتها ويجيد السباحة وهو رافع رأسه للأعلى حتى يستطيع رؤية المرمى ورؤية أيضًا الخصم وأيضًا لأنها لا تلعب تحت الماء.

2 – التمرير

لابد أن يكون اللاعب مهارة التمرير في الماء لأنها تترتب على تمرير الكرة بين اللاعبين وبعضهم.

3 – الوقوف على الماء

كذلك لابد أن يكون لديه مهارة وقوفه على الماء بحيث يستطيع تثبيت نفسه داخل الماء دون أن ينجرف وهذا عن طريق جعل رجليه تدور بطريقة دائرية.

قد يهمك أيضًا: مواصفات ملعب الكرة الطائرة

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا عما هو عدد لاعبي كرة الماء؟، وتعلمنا بعض المعلومات عن كرة الماء ومهاراتها وعن قوانينها وهذا من خلال، ما هو عدد لاعبي كرة الماء، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة على موقعنا.

أترك تعليق