علاج شروخ الحوائط واشكالها

علاج شروخ الحوائط واشكالها

علاج شروخ الحوائط وأشكالها، عندما يظهر شرخ بالحائط يشوه منظر الحائط، وقد يأخذ هذا الشق شكل طولي أو عرضي أو مائل.

قد يكون هذا الشرخ لا يمثل مشكلة كبيرة، وأحيانًا يمثل خطرًا على أرواح المقيمين في المبنى وقد يكون مؤشر بأن المبنى آيل للسقوط.

فبقوا معنا للتعرف على كل الشروخ وأنواعها وعلاج شروخ الحوائط وأشكالها.

أنواع شروخ الحوائط

  • الشروخ العرضية

الشروخ العرضية توجد في مكان تقابل الجدران مع الكمرات الساقطة، وتحدث الشروخ العرضية نتيجة أن عامل البناء قد ترك الفاصل بين نهاية الحائط والكمر، وهذا الفراغ بفحصة سنجد أنه خالي من المونة؛ حيث هذا الفراغ لم يأخذ أي جزء من الطوب ولم يعبئ بالمونة.

وعند تمام عملية الشك النهائي وحدوث جفاف كامل للمونة فإن المونة تقلص حجمها ونتج عن ذلك الشرخ العرضين؛ وكذلك بسبب التمدد والانكماش واختلاف معامل التمدد بين خامتي الطوب والمونة.

ولا تعتبر الشروخ العرضية خطيرة لكنها تؤثر على الشكل وتعيبه.

شاهد أيضًا: أنواع الزجاج المعماري واستخداماته

طريقة علاج الشروخ العرضية

نقوم بقص قطع صغيرة الحجم من الطوب وتوضع بين الفراغات، ويوضع أيضًا خوابير خشبية على شكل مثلثات وتوضع بين نهاية الحائط والكمر الخرساني، ثم يوضع شبك فيبر عرضة حوالي 20سم تتوسط بين نهاية الحائط والكمر الخرساني بواقع 10سم على نهاية الحائط و10سم على الكمر الخرساني وتثبت بمادة أبوكسي (جيبلاست فليكس)، بعد ذلك نعيد عملية المحارة مرة أخرى.

الشروخ الطولية

الشروخ الطولية توجد في مكان تقابل الجدران مع الأعمدة، وهذه النوعية من الشروخ تعتبر غير خطيرة.

وتحدث الشروخ الطولية نتيجة:

  1. وجود فراغات بين الجدران والأعمدة
  2. بسبب عوامل التمدد والانكماش واختلاف معامل التمدد بين خامتي الطوب والمونة في كل من الأعمدة والجدران.

طريقة علاج الشروخ الطولية

قبل المحارة: نربط الجدران بالأعمدة الخرسانية بواسطة زاوية حديد، ونترك بين كل زاوية وأخرى مسافة 40 سم، وبعد ذلك يتم تثبيت شبك فيبر بعرض 20 سم تتوسط بين الجدار والعمود الخرسانية بواقع 10سم على الجدار و10سم على العمود الخرساني بعد ذلك نقوم عملية المحارة.

بعد المحارة: إذا ظهرت الشروخ الطولية بعد إتمام عملية المحارة يراعى في ذلك حالتين

  1. شروق خفيفة أصابت طبقة المحارة في هذه الحالة نقوم بتفتيح الشروخ يدويًا وتملئ الشروخ معجون الفيلر، ثم يوضع فوقه لاصق الشروخ وهو شبيه بالشاش؛ وذلك بعد تمام جفاف مادة الفيلر، ثم نقم بوضع معجون الحوائط ونعيد الدهان مرة أخرى.
  2. شروخ عميقة بين الجدران مع الأعمدة وتصل إلى داخل المبنى في هذه الحالة نقوم بتكسير طبقة المحارة وتفتيح الشروخ بعمق حتى نصل لنهاية الشرخ، ونضع داخل الشرخ كتان مغموس في أسمنت سائل وتملئ هذه الفراغات، ونضع كلبسات حديد تربط ما بين الجدران والأعمدة على مسافة 40 سم بين كل كلبس والذي يليه وتثبت بمادة ابيوكسي ثم تغطى بشعر الفيبر وتمحر مرة أخرى وتمعجن بمعجون الحوائط وتدهن مرة أخرى.

شاهد أيضًا: أفكار إبداعية جديدة وبسيطة للمنزل

الشروخ المائلة (الشروخ الخطرة)

تعتبر الشروخ المائلة أخطر أنواع الشروخ ولها أشكال عديدة سنذكرها فيما يلي:

  1. الشروخ المائلة الموجودة فوق الأبواب والشبابيك
    يتسبب نقص حجم العتب الخرساني فوق الأبواب والشبابيك وفي بعض الأحيان قد لا يوجد عتب خرساني من الأساس.
    وقد يكون السبب في هذه الشروخ هو اختلاف مقدار الأحمال الواقعة على كتف الباب أو الشباك؛ حيث يكون الحمل متركز على نقطة واحدة من الطوب التي توجد على أحد جوانب الباب أو الشباك.
    ولتلافي هذا العيب يراعى عند البناء عمل كمر خرساني فوق الأبواب والشبابيك ليتوزع الحمل بالتساوي.
  2. الشروخ المائلة الموجودة أسفل الشبابيك
    تعد هذه الشروخ من الشروخ الخطرة؛ حيث أنها تؤشر إلى وجود
  3. الشروخ المائلة بين الكمرة والعمود من الزاوية العلوية إلى منتصف السمل السفلي؛ حيث يعتبر هذا الشرخ هو الأخطر على الإطلاق، وسببه هوان الميدة التحتية أو الشداد الأرضي وفي كثير من الأحيان يكون ذلك بسبب المعدات الثقيلة التي حملت على الأرضية وقت البناء وقت رفع الرديم.
  4. الشروخ المائلة التي تبدأ من الزاوية السفلى للعمود وتنتهي عند الكمر العلوي.
    ويحدث هذا الشرخ بسبب هبوط في أحد القواعد والتي يكون بها أول الشرخ، وقد تحدث هذه الشروخ من قلة مهارة عامل البناء وعدم اتباعه الطريقة الصحيحة لقطع لحام الجدران وعمل اللحامات بطريقة طولية.

المباني الأكثر عرضة للشروخ

يلاحظ أن البيوت التي أمامها أراضي زراعية والتي تقوم بأعمال الري أكثر عرضة لحوث الشروخ والتصدعات عن غيرها وهذا يرجع إلى زيادة المياه الناتجة من الري ثم سحبها يؤدي إلى عدم ثبات خواص التربة من حيث نسبة الرطوبة، وجدير بالذكر أن زراعة الأشجار أمام المنازل قد يكون له نفس التأثير.

كيفية تلافي ظهور شروخ الحوائط مره أخرى؟

وتعالج معظم الشروخ بتركيب الشبك المعدني مع مكان الشرخ ويقفل علية بالمحارة أو المونة ثم يوضع المعجون ثم الدهان النهائي.

لتلافي ظهور شروخ الحوائط مره أخرى يجب معرفة أسباب الشروخ؛ حيث أن علاج الشروخ دون معرفة سبب حدوثها قد يجعل الشروخ تظهر من جديد ويكون ذلك بعمل دراسة على الإنشاءات، والرجوع الى مكتب الاستشارات الهندسية لحل المشكلة من جزورها.

شاهد أيضًا: ايهما افضل اللبشة ام القواعد واهميتها

نرجو أن نكون قد قدمنا لكم عرض مميز عن معلومات عن علاج شروخ الحوائط وأشكالها بشكل ينال إعجابكم آملين أن تشاركوا المقال بين أصدقائكم على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة على الجميع، في رعاية الله.

أترك تعليق