الفيتامينات التي يسبب نقصها الإكتئاب

الفيتامينات التي يسبب نقصها الإكتئاب

حالات الاكتئاب هي ذو أسباب متعددة والتي تجعل الإنسان لا يرغب في تناول الطعام والتعامل مع الناس والخروج كما يشعر بأعراض مرضية تجعله يشكو ويشعر بأنه لا يرغب في الحياة وقد يكون السبب وراء ذلك هو نقص فيتامينات معينة والتي تعمل على زيادة الشعور بالاكتئاب فما هي تلك الفيتامينات التي تعمل على زيادة الشعور به هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا.

الفيتامينات التي يسبب نقصها الإكتئاب

أوميجا 3

هي واحد من أهم الفيتامينات التي تعوض الجسم بما يحتاجه من فيتامينات كما إنها تعمل على تحسين خلايا المخ مع تحسين عملية الذاكرة، كما يساهم بشكل كبير في الحفاظ على الحالة المزاجية ويمكن الحصول عليه بكل سهولة من خلال تناول البيض أو الأسماك بمختلف أنواعها.

شاهد أيضًا: ما هي الفيتامينات والمعادن الموجودة في التمر

المغنسيوم

هو عامل هام للحفاظ على صحة العظام والأسنان وتقويتها كما يساهم هذا الفيتامين بشكل كبير في الحفاظ على معدل ضغط الدم ويعمل على تخفيضه، كما يعمل على التقليل من الشعور بالقلق كما يحد بشكل كبير من الشعور بالاكتئاب وهو أيضًا يعمل على الحد من الإصابة بالاكتئاب وأيضًا ضبط معدلات السكر.

المغنسيوم من الممكن الحصول عليه من خلال تناول مجموعة مختلفة من الأطعمة والتي يتوفر بها الفيتامينات ومن أهم تلك الأطعمة هي الشوكولاتة الداكنة والحبوب الكاملة والخضروات ذو اللون الأخضر الداكن، مما يعمل على تنشيط الإنزيمات الخاصة بإنتاج الدوبامين والسيروتونين وهما الهرمونان المسئولان عن السعادة.

فيتامين د

هو الذي يمكن الحصول عليه من تناول الأطعمة الغنية به وأيضًا من خلال التعرض لأشعة الشمس لفترات جيدة كل يوم مما يعوض الجسم بشكل كبير للحصول على كمية كافية من فيتامين د، لأنه هام بشكل كبير للدماغ وصحتها ونقص نسبة الفيتامين هذا يؤدي إلى الشعور بالخمول والإرهاق والقلق الذي ليس له أسباب ويمكن الحصول على فيتامين د من خلال تناول البيض والأسماك بأنواعها المختلفة وأيضًا الشوفان والبيض.

الزنك

الزنك هو واحد من أهم الفيتامينات التي تعمل على تحسين عملية الهضم كما تزيد من مناعة الجسم بشكل كبير وتحميه من الإصابة بالأمراض المختلفة، حيث له دور كبير في تحسن عملية الذاكرة والمخ كما يزيد من هرمون الدوبامين في الجسم ويمكن الحصول عليه بكل سهولة من خلال تناول المكسرات وخاصًة الكاجو والبقوليات واللحم البقري والدواجن أيضًا.

اليود

اليود هو واحد من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم والتي بدأ يقل انتشارها بشكل كبير على الرغم من حاجة الجسم لها واليود متوفر بشكل كبير بعض من أنواع السمك على رأسهم سمك التونة والسردين، والحليب بأنواعه المختلفة والبيض وأيضًا الملح المعالج باليود.

شاهد أيضًا: الفيتامينات المفيدة للعين

الحديد

في حال فقدان الحديد تحدث مشكلات كبيرة والتي من أهمها الإصابة بالمرض الشهير نقص نسبة الحديد في الجسم أو الإصابة بالأنيميا، والتي تتشابه في أعراضها مع الاكتئاب بشكل كبير حيث تجد علامات الخمول والإرهاق والتعب مع فقدان الشهية مع عدم الرغبة في بذل مجهود أو القيام بالواجبات والأنشطة اليومية.

النساء تكون أكثر الفئات عرضة للإصابة بمرض فقر الدم أو الأنيميا أو نقص الحديد وخاصًة في فترة الدورة الشهرية أو حتى في فترات الحمل، وبالتالي لابد من أخذ الحيطة من نسبة الحديد في الجسم ومراقبتها بشكل دائم ومن أهم الأطعمة التي تعمل على زيادة نسبة الحديد في الجسم هي الكبد والدجاج والبيض والفاصوليا.

فيتامين سي

الاكتئاب واحد من أهم أسباب الشعور بأعراضه هي نقص نسبة فيتامين سي في الجسم مع إحساس المصاب بأعراض أخرى أيضًا، والتي من أهمها هي تورم اللثة والنزيف الذي يحدث بها ومن أهم الطرق لزيادة نسبة فيتامين سي في الجسم هي تناول الحمضيات المختلفة والتي على رأسها البرتقال واليوسفي والكيوي والليمون والفراولة.

طرق للتخلص من الاكتئاب

ممارسة التمارين الرياضية

الرياضة لها دور كبير كمحفز للطاقة الإيجابية وخروج الطاقة السلبية من الجسم بشكل سريع كما تعمل على تحسين المزاج والتخلص من مشكلات الاكتئاب، وبالتالي هي من أهم مضادات الاكتئاب في حال تم الاعتماد عليها بشكل يومي ومستمر حتى ولو لفترات قصيرة.

تغيير الروتين اليومي

ممارسة الأنشطة المختلفة أو الهوايات المفضلة لديك من خلال عمل جدول يومي لعمل أشياء جديدة تعمل على تغيير المزاج السيء لديك، مع تعديل الطاقة السلبية بشكل كبير.

تناول الغذاء الصحي

من خلال تناول الأغذية التي تحتوي على الفيتامينات اللازمة للجسم والتي قد سبق وذكرناها ومن أهم الأغذية التي تلعب دور هام في التخلص من الاكتئاب بمختلف أعراضه، هي الأفوكادو والسبانخ والأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك.

النوم بشكل سليم

والمقصود هنا النوم لفترات جيدة بشكل يومي أي حوالي لمدة ثماني ساعات في اليوم وعدم السهر لفترات طويلة والعمل على النوم والاستيقاظ كل يوم، بشكل مبكر مما يساعد في التخلص من التوترات بشكل كبير.

التقليل من التفكير السلبي

البعد عن الأفكار السلبية هي واحدة من أهم الخطوات للتخلص من الاكتئاب واستبدالها بالأفكار الإيجابية مع التخلص من التوتر، مع الاعتماد على الصلاة والاستغفار بشكل كبير مما يحضر الأفكار الإيجابية بشكل طبيعي.

شاهد أيضًا: ما هي الفيتامينات المفيدة لزيادة الوزن ؟

في النهاية الغذاء والأطعمة مع الفيتامينات لها دور كبير في حماية الجسم من المرض وأيضًا من الإصابة بالاكتئاب فمن الممكن تعويض الجسم بما يحتاجه من الفيتامينات اللازمة حتى نتخلص من أعراض الاكتئاب ومشكلاته.

أترك تعليق