الفيتامينات المفيدة للعين

الفيتامينات المفيدة للعين

الفيتامينات المفيدة للعين، إن تناول الفيتامينات المفيدة للعين يمكن أن يساعد على تجنب إصابة الشخص بحدوث مشاكل في الرؤية، والتي قد تحدث غالباً مع تقدم الشخص في العمر، ويمكن أن نقوم بالحصول على الفيتامينات المفيدة للعين عن طريق تناول الفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات اللازمة للعين.

كيف يمكن أن تحافظ الفيتامينات المفيدة للعين على العين حتى الشيخوخة؟

  • لقد أثبتت إحدى الدراسات التي قد تم إجرائها تحت رعاية المعهد الوطني للعيون في عام 2001م، أن سوء التغذية هو أحد عوامل الخطر الرئيسية لإصابة الشخص بالتنكس البقعي الذي يرتبط عادةً بتقدم الشخص في العمر، وكذلك تعرضه للإصابة بإعتام عدسة العين.
  • وقد أوضحت الدراسة أيضاً أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين E، وفيتامين C، والزنك، وبيتا كاروتين، يؤدي إلى تقليل فرصة إصابة الشخص بإعتام عدسة العين، والتنكس البقعي.
  • إن تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة، والمضادة للالتهاب لها آثار وقائية إيجابية ضد إصابة الشخص باضطرابات العين، وإعتام عدسة العين، والضمور البقعي، وتلف أعصاب شبكة العين، وفقد الرؤية الجزئي، وفقد قوة العين.
  • الكثير من الفيتامينات المفيدة للعين لها القدرة على امتصاص الأشعة الفوق بنفسجية، وغيرها من الأشعة الضارة بالعين، مثل الضوء الأزرق الصادر من الهاتف، والأجهزة التكنولوجية، والكمبيوتر اللوحي، والمحمول، وبالتالي تساعد هذه الفيتامينات على تقليل كمية الأشعة الضارة التي قد تدخل إلى العين.

شاهد أيضًا: ما هي الفيتامينات المفيدة لزيادة الوزن ؟

الفيتامينات المفيدة للعين

إن فوائد ووظائف الفيتامينات عديدة، وخاصةً الفيتامينات الطبيعية، ومن الأمور الهامة جداً هو حصول جميع الأشخاص في مختلف الأعمار على الفيتامينات اللازمة لهم، وسوف نتعرف فيما يلي على أهم الفيتامينات المفيدة للعين، وأهم مصادر الحصول عليها

1- فيتامين A

يساعد فيتامين A على منع حدوث جفاف العين، وعلى منع إصابة الشخص بالعمى الليلي، كما أنه مضاد للأكسدة، ويمنع فقد الرؤية الناتجة بسبب الظروف التنكسية مثل التنكس البقعي، وإعتام عدسة العين، ومن أهم المصادر التي يمكن أن نحصل منها على فيتامين A هو تناول الجزر.

2- فيتامين C

  • فيتامين C هو من الفيتامينات المقوية لصحة الإنسان، والتي توفر المواد المضادة للأكسدة، كما أنه يعمل كمضاد للمياه البيضاء، والضمور البقعي.
  • يمكن الحصول على فيتامين C من تناول الفواكه مثل الكيوي، والبرتقال، والفراولة، كما يمكن الحصول عليه أيضاً من الخضروات مثل الخردل، والقرنبيط، والفلفل، وغيرها.

3- فيتامين E

إن فيتامين E يعمل كمضاد للأكسدة، والضمور البقعي، والمياه البيضاء، ويمكن الحصول على فيتامين E عن طريق تناول المكسرات مثل الفول السوداني، واللوز، والجوز، وبذور عباد الشمس، والمشمش المجفف، وغيرها.

4- اللوتين

  • يعتبر اللوتين من مضادات الأكسدة التي تحمي العين والجلد وتسمى بفيتامين العين، ويمكن الحصول على اللوتين عن طريق تناول صفار البيض، والخضروات الورقة، والخضار، والحمضيات، وغيرها.
  • قد أثبت الباحثون أن تناول 6 مليجرام من اللوتين كل يوم، يؤدي إلى تقليل خطر التدمير البقعي بمعدل 43% في المتوسط.

5- زياكسانثين

يساعد الزياكسانثين على حماية أنسجة العين، وعدسة العين، ويساعد أيضاً على منع حساسية الضوء، ويوضح الرؤية، ويمنع اضطرابات العين مثل إعتام عدسة العين.

6- الزنك

  • لقد أثبتت العديد من الدراسات أن تناول الزنك مع تركيبة مختلفة من الفيتامينات يساعد على حماية شبكية العين، كما يقلل من مخاطر التنكس البقعي.
  • يعتبر الزنك من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على امتصاص الغذاء، وتساعد الجسم على التخلص من الشوائب الموجودة به، كما أنه له دوراً هاماً في محاربة الأضرار الخلوية والالتهابات.
  • يعتبر الزنك من العناصر الغذائية المفيدة لأنسجة العين الداخلية، حيث أنه له دوراً هاماً في نمو وانقسام الخلايا، كما أنه يحقق التوازن بين الهرمونات، ويساعد على السيطرة على السيتوكينات الالتهابية التي تقوم بمهاجمة أنسجة العين.
  • إن جسم الإنسان لا يمكنه القيام بصنع الزنك، لذلك يقوم الإنسان بالحصول على كفايته من الزنك عن طريق تناول اللحوم، والأسماك، والمكسرات.

شاهد أيضًا: فيتامينات لزيادة الوزن في أسبوع واحد

7- أوميغا 3

  • أوميغا 3 لها العديد من الفوائد الصحية للإنسان، حيث أنها تساعد على إبطاء ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، كما أنها تعمل كمضاد للالتهابات، وعادةً ما يكون الأشخاص الذين يعانون من نقص أوميغا3 هم الأشخاص الأكثر استهلاكاً للزيوت النباتية المهدرجة، والأطعمة المصنعة.
  • الأوميغا 3 لها دوراً قوياً في حماية الأنسجة، حيث يتم إعطاؤها للأشخاص المصابون بتلف الأنسجة المزمنة مثل المصابون بأمراض القلب، والتهاب المفاصل.
  • تساعد أوميغا S3 على استقرار معدلات السكر في الدم، مما يؤدي إلى تقليل الاستجابات الالتهابية، كما أنها تساعد على محاربة تلف العين الناتج عن إصابة الشخص بمرض السكري، ويساعد على تحسين الدورة الدموية، ووقف تحور الخلايا.

أطعمة مفيدة للعين

بعد أن تم التعرف على أهم الفيتامينات المختلفة المفيدة للعين، سوف نتعرف فيما يلي على بعض أنواع الأطعمة التي تحتوي على تلك الفيتامينات المفيدة لعين الإنسان

1- السبانخ

تحتوي السبانخ والخضروات الورقية على نسبة عالية من أفضل المواد لصحة العين وهما زياكسانثين، واللوتين، كما تحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية العين ضد التلف من بعض الأشياء مثل دخان السجائر، وأشعة الشمس، وتلوث الهواء.

2- الفراولة والجريب فروت وبراعم البروكسل

هي أطعمة غنية بفيتامين C، والذي يعتبر من مضادات الأكسدة عالية الفعالية.

3- المكسرات والبذور والقمح

إن تناول القليل من بذور عباد الشمس، أو زيت القمح يعطي الجسم كميات كبيرة من فيتامين E، C التي تساعد على الحفاظ على أنسجة العين سليمة وقوية.

4- سمك السلمون

يحتوي سمك السلمون على أوميغا3 التي تساعد على حماية العين من خلال مكافحة الالتهابات، ويجب أن يتم تناول الأسماك مرتين على الأقل في الأسبوع مثل سمك السردين، والسلمون، والرنجة، والتونة.

5- الجزر والبطاطا الحلوة والقرع

إن تناول الفواكه الصفراء والبرتقالية، والخضروات، والبطاطا الحلوة، والفلفل الأحمر، وحساء اليقطين، واللفت، والقرع، والجزر المحتوية على البيتا كاروتين يساعد على منع العمى الليلي.

شاهد أيضًا: فوائد فيتامين e لعلاج الهالات السوداء

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال عن الفيتامينات المفيدة للعين، وذلك بعد أن تم توضيح وشرح كافة المعلومات عن دور الفيتامينات في حماية العين، وكذلك بعد أن تم التعرف على أنواع الفيتامينات المختلفة المفيدة للعين وبعض أنوع الأطعمة التي تحتوي على هذه الفيتامينات، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

أترك تعليق