أين يوجد فتامين ك

فتامين ك

فيتامين ك هو من الفيتامينات المهمة جدًا والمفيدة لجسم الإنسان ويعرف أنها من الفيتامينات التي تذوب وتكون قابلة لذلك في الدهون ولقد تم اكتشاف هذا العنصر من الفيتامينات في عام ١٩٢٩ م وعرف بأنه عنصر غذائي مهم  ورئيسي لكي يتم تخثر الدم وأن فيتامين ك يتوفر في المصادر النباتية وان فيتامين ك له كثير من الأدوار الأساسية في كثير من مجالات الصحة العامة لما له من فائدة في علاج وللمساعدة في الوقاية من العديد من الأمراض الخاصة بالصحة والعافية، وعندما ينقص فيتامين ك فعند ذلك يصاب الجسم بالكثير من المشاكل وان لفيتامين ك عديد من المصادر فلا يمكن لجسم الإنسان أن يكون جسم قوي وقادر علي أداء مهامه الخاصة به بدون وجود فيتامين ك بقدر كافي ومناسب للجسم ويجب مراعاة ذلك وتوفير فيتامين ك للجسم لفائدة للجلد بصفة عامة ولباقي أعضاء الجسم.

أهمية فيتامين ك

  • في الواقع أن فيتامين ك انه يلعب دور كبير جدًا ومهم في سريان الدم بمعني أنه يساعد في حالة أنه إذا كان هناك أي جروح في الجسد، فيساعد فيتامين ك على التئام هذه الجروح بشكل سريع وفي نفس ذلك الوقت يكون هذا الالتئام بشكل سليم وجيد.
  • ولفيتامين ك دور كبير أيضًا في أن يحافظ على أن يكون الجسم في حالة من التوازن ويحفظه  من عمليات التجلط التي تحدث في الدم وتجعله في صوره صحية وسليمة.

شاهد أيضًا: أين يوجد فيتامين سي في الأطعمة

ما علاقة فيتامين ك بعضلات الجسم

  • أما بالنسبة للعضلات فإن لفيتامين ك دورًا كبيرًا في أنه يساعد في بناء العظام وجعلها قوية، وتجعل العضلات تتشابك جنب إلى جنب مع الكالسيوم في تكوين العضلات مع الحفاظ على قوتها وبناءها البناء الصحيح لها.

علاقة فيتامين ك بلقب وبالأوعية الدموية

  • أن لفيتامين ك دورًا أساسيًا وفعالًا في الحفاظ والوقاية من أمراض القلب ومن انسدال شريانه، وأيضًا تقوية القلب وتقوية عضلته وتجعل الأوعية الدموية تعمل عملها الصحيح وتعمل على أن تقي من هذه الأمراض.

أهميه فيتامين ك في فترة مرحلة المراهقة بالنسبة لجسم المراهق

  • وهنا فيتامين ك يجعل نمو الخلايا يصبح دوره حيويًا بالنسبة إلى عمليات الايض التي تحدث في العظام وفي العضلات وفي الأنسجة الأخرى أيضًا.
  • وفي فترة المراهقة يجب أن يتم إهدار الخلايا التي تنتج، وتعمل على انهيار العظام وبذلك يحدث ما يسمي بهشاشة العظام لذا يعمل فيتامين ك علي تثبيط إنتاج هذه الخلايا.

علاقة فيتامين ك بالجهاز العصبي بالنسبة للإنسان

  • هناك بعض من البروتينات تعطي اعتماد على فيتامين ك على أن ينظم النمو العام، ويساعد على انتشار الخلايا ويجعها منتشرة ويمنع حدوث موتها وكذلك مرتبط بالجهاز العصبي الخاص بالإنسان فيمنع موت خلايا المخ ويمنع شيخوخة الجهاز العصبي الخاص بالإنسان.

شاهد أيضًا: أين يتواجد فيتامين ب٩

مصادر فيتامين ك

ولأن فيتامين ك مهم أهمية بالغة فيبحث عنه الإنسان دائمًا وقد يجعل بعض الناس إلى أين يوحد فيتامين ك، وكيف الوصول إليه وهل يؤخذ على شكل كبسولات من الصيدليات باستشارة الطيب المختص أم أنه يأكل مباشرة من أطعمة بها فيتامين ك وأيهما يكون أفضل فما هي مصادر فيتامين ك التي تكون موجودة في الطعام، فإننا نقول أن فيتامين ك أنه يوجد بشكل رئيسي في النباتات التي تكون فيها الأوراق الخضراء الصحية فعلي سبيل المثال موجود في السبانخ وفي أوراقها الخضراء الطازجة ويوجد في السلق وأوراقه ويوحد بقدر جيد في الخس وكلنا نعلم ما فوائد الخس الكثيرة وأيضًا توحد في الجرجير وفي أوراق الكرنب وكثير من مشتقاته مثل اللفت وأيضًا مثل الملفوف والقرنبيط العادي وأيضًا القرنبيط الأخضر ولكن السؤال هنا هل هو موجود فقط في الخضروات بالطبع لا فأنه موجود أيضًا في بعض الفواكه التي نحبها.

مصادر فيتامين ك في الفواكه

  • بالطبع الكثير منها يلجأ ويحب تناول الفواكه الطيبة واللذيذة لما فيها من طعم جميل وكثير جدًا من الفوائد مثل العنب وبه نسبة مناسب للجسم من فيتامين ك.
  • وأيضًا الافوكادو والإضافة إلى الكيوي الذي صنف على أنه به كم كبير ونسبة مرتفعة جدًا من فيتامين ك وقد نصح كثير من الأطباء أن يتناول الأشخاص هذه الفواكه.

علاقة فيتامين ك بالزيوت وفول الصويا

  • قد صرح كثير من الأطباء الدارسين لموضوع أهمية فيتامين ك وقد أكدوا أن للزيوت النباتية الحظ الأوفر والكبير في أنها مليئة بفيتامين ك، وقد ذكروا أيضًا فول الصويا الذي له من الفوائد والأهمية الكثير الذي لا يحصي وأنه غني بفيتامين ك.

علاقة  فيتامين ك بفصل الشتاء

  • أكد العلماء و الأطباء أهمية وجود فيتامين ك في جسم الإنسان بكميات مناسبة للجسم لما له عامل في جعل الجلد قادر على تحمل برودة الجو لأن فيتامين  ك يعمل على جعل الأوعية الدموية أكثر عملًا.

أهمية فيتامين ك في الوقاية من مرض السرطان

  • في الواقع أكدت الدراسات على أن فيتامين ك يساعد على الوقاية من السرطان بصفة عامه، وأنه قد يمنع نمو الخلايا السرطانية في الجسم فلا يجب علينا إهماله.

شاهد أيضًا: ما هو أفضل فيتامين للبشرة والجسم ؟

وأخيرًا نقول أن فيتامين ك من الفيتامينات التي لا يجب على الإنسان أن يستهين بها وأن يجعلها في محط تفكيره ونشكر  زائر هذا المقال على حسن القراءة، ونتمنى أن نكون قد وفينا واجبنا من موقعنا معلومة ثقافية في الإلمام في كل ما يتعلق بموضوع فيتامين ك ونرجو أن يكون استفاد بقدر كبير من قراءته لهذا المقال.

أترك تعليق