ما هو الفيتامين الذي يساعد على تقوية الشعر

ما هو الفيتامين الذي يساعد على تقوية الشعر

ما هو الفيتامين الذي يساعد على تقوية الشعر، عند حدوث نقص ببعض الفيتامينات بالجسم فإن هذا يؤثر على صحة الشعر بالسلب، وقد يؤدي ببعض الحالات لحدوث فقدان الشعر، حيث أن كل فيتامين من الفيتامينات له الوظيفة الخاصة به فيقوم بالمساهمة بنمو الشعر وصحته بطريقة مختلفة لعلاج تساقط الشعر والمساعدة في الحصول على شعر صحي وقوي ولابد من معرفة هذه الفيتامينات للحصول عليها والاستفادة منها، حيث يمكنكم معرفة ما هو الفيتامين الذي يساعد على تقوية الشعر من خلال موقع معلومة ثقافية.

معلومات عن نمو الشعر

الشعر ينمو بمعدل 1.27 سنتيمتر بالشهر وتقريباً 15 سنتيمتر بالسنة، وسرعة نمو الشعر تعتمد على عدة عوامل منها نقص التغذية، العمر، الصحة العامة، التغييرات الهرمونية، الأدوية، التاريخ العائلي، التوتر.

العلم اكتشف بعض المعلومات عن كيف يتم التحكم بنمو الشعر، ولكن هذه المعلومات غير كافية لمعرفة كيف يتم بشكل مباشر تسريع نمو الشعر، وأغلبية العوامل التي يعتمد عليها نمو الشعر لا يمكن السيطرة عليها، ولكن مع القيام بإتباع نظام غذائي صحي والحصول على السوائل بكميات كافية يعد أفضل طريقة يمكن البدء بها لتقوية الشعر ومنع تساقطه.

شاهد أيضًا: فيتامينات للشعر الخفيف والمتساقط

أهمية الفيتامينات للشعر

للفيتامينات أهمية ودور كبير وفعال لصحة الجسم، والشعر يعد جزء مهم من الجسم، ويتأثر الشعر بالكثير من العوامل ومن أهمها الفيتامينات، حيث عند حدوث نقص ببعض الفيتامينات بالجسم فإنه ينتج عنها إصابة الشعر ببعض المشاكل الصحية مثل الجفاف والتساقط والضعف.

يمكن الحصول على هذه الفيتامينات عن طريق القيام بتناول الأطعمة التي تتضمنها، يجب أن يحتوي النظام الغذائي اليوم على الأسماك، الحليب، العدس، الدجاج، السبانخ، بالإضافة إلى تناول الأطعمة التي تتضمن أوميغا3 ومن أهم مصادره سمك السلمون كما يتضمن السيلينيوم الذي يقوم بتقليل قشرة فروة الرأس وتعزيز نمو الشعر.

ما هو الفيتامين الذي يساعد على تقوية الشعر

تقوم بعض الفيتامينات بالتأثير على نمو الشعر وطوله وقوته، ومن أهم هذه الفيتامينات ما يلي: –

 فيتامين A

يعد هذا الفيتامين مهم جداً لنمو الخلايا، كما يقوم بالعمل على إنتاج زيوت طبيعية بفروة الرأس، مما ينتج عن ذلك منع إصابة الشعر والتلف والجفاف.

ومن الأطعمة التي تضمن فيتامين A البطاطا الحلوة، البطيخ، البروكلي، المانجو، الجزر وغيرها من الأطعمة.

فيتامين C

يساعد فيتامين C على زيادة طول الشعر وتقويته، حيث إنه يقوم بتعزيز إنتاج الكولاجين، الكولاجين يعد من أهم البروتينات التي تقوم بشكل سريع بتعزيز نمو الشعر.

ومن الأطعمة التي تتضمن فيتامين C الفراولة، البطاطا، الحمضيات، البروكلي، الفلفل الأحمر وغيره من الأطعمة.

النياسين

يعد النياسين من أنواع فيتامين ب المركب، فهو يقوم بمساعدة الشعر على النمو وتغذية فروة الرأس، كما يساعد في الحصول على شعر صحي، لذلك فإنه في حالة حدوث نقص به بالجسم فإنه يتسبب في تقصف الشعر وتساقطه، ويعد الإسهال، التقرحات الجلدية، تشوش الذهن، الغثيان.

ومن الأطعمة التي تتضمن النياسين الفطر، سمك التونة، الأفوكادو، الدجاج.

 فيتامين E

يتضمن فيتامين E مواد مضادة للأكسدة مما يجعله مهم للشعر، حيث أن هذه المواد تقوم بتنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس، ويقوم بتحفيز نمو الشعر.

ومن أهم المصادر التي تضمن فيتامين E زيت اللوز، حيث يمكن استخدامه بطريقتين الأولى عن طريق إضافته للطعام والثانية عن طريق القيام بتدليك فروة الرأس به، ويتم استخدامه مرة أسبوعيًا.

شاهد أيضًا: أفضل فيتامينات للشعر والأظافر

 فيتامين D

يسبب حدوث نقص فيتامين D في مرض الثعلبة وفقدان الشعر، وبعض الأبحاث العلمية بينت أن فيتامين D يقوم بخلق بصيلات شعر جديدة ومن ثم نمو شعر جديد.

ومن الأطعمة التي تتضمن فيتامين D الفطر، الأسماك الدهنية، زيت كبد الحوت، كما يمكنك أن تحصل عليه عن طريق المكملات الغذائية وعن طريق التعرض للشمس.

 البيوتين

يعد البيوتين من الفيتامينات النادرة، كما إنه مهم لزيادة إنتاج الكرياتين، الكرياتين هو من أهم مكونات الشعر، ويقوم البيوتين بالعمل على حماية البصيلات من التساقط وتقويتها.

ومن الأطعمة التي تتضمن البيوتين منتجات الألبان ومكونة من اللبن الرائب والحليب، ويمكن استخدامه من خلال طريقتين فالأولى عن طريق تناولهم والثانية عن طريق القيام بعمل منهم قناع للشعر، ويستخدم مرة واحدة كل أسبوعين.

 فيتامين B مركب

وهذا الفيتامين يتكون من ثمانية أنواع من فيتامين B، ومن أهم الفوائد التي يقوم بتقديمها القيام بتحسين التمثيل الغذائي بالجسم، وهذا الفيتامين مفيد للشعر، حيث يقوم بزيادة سرعة نموه وتقويته.

ومن الأطعمة التي تتضمن فيتامين B المركب المكسرات، البيض، الحبوب، اللحوم، الخضروات.

نصائح للحفاظ على صحة الشعر

  •  القيام باستخدام ماء دافئ لغسل الشعر.
  •  تقليل استخدام صبغات الشعر.
  • القيام باستخدام المستحضرات الخاصة بنوع شعرك وترطيبه واستخدام البلسم.
  •  عدم استخدام مكواة مجفف الشعر بكثرة.
  •  القيام باستخدام مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي على البروتين.

شاهد أيضًا: هل نقص الفيتامينات يؤدي إلى تساقط الشعر

كانت هذه نبذة عن ما هو الفيتامين الذي يساعد على تقوية الشعر، كما يمكنكم معرفة نبذة عن نمو الشعر، أهمية الفيتامينات للشعر، نصائح للحفاظ على صحة الشعر.

أترك تعليق