هل فيتامين د يزيد الوزن

هل فيتامين د يزيد الوزن، فيتامين د أو فيتامين الشمس Sunshine Vitamin ويسمى بهذا الاسم لأنه ينتج من أشعة الشمس التي يحتاجها الجسم، وتنتج فيتامين د من تعرض الجسم لأشعة الشمس لمدة 5 إلى 10 دقائق بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع ويمكن الحصول على فيتامين د، من بعض الأغذية أو المكملات الغذائية ويتميز لأهميته للجسم، حيث يعزز صحة الجهاز المناعي والجهاز العصبي والدماغ، ويساعد على المحافظة على صحة الأسنان والعظام، ويساهم في تنظيم مستويات الأنسولين في الدم ويساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري، والمحافظة على صحة الرئة والقلب ويمنع نمو الخلايا السرطانية، ويمكنكم متابعة المزيد عن هل فيتامين د يزيد الوزن من خلال موقع معلومة ثقافية.

تأثير فيتامين د لزيادة الوزن

يعتبر الوزن مرتبط بفيتامين د ولكن بعلاقة عكسية وهذا ما قامت الدراسات بإظهاره حيث يعتبر ارتفاع كتلة الجسم Body Mass Index، وارتفاع نسبة الدهون في الجسم يصاحبها نقص مستويات فيتامين د، يعتبر مستويات الإنزيمات التي لها القدرة على تحويل فيتامين د إلى شكله النشط، يكون مختلف بين الأشخاص المصابين بمرض السمنة عند مقارنتهم بالأشخاص الطبيعيين.

وهذا ما أثبت سبب أن الأشخاص المصابين بالسمنة يكون لديهم انخفاض في مستويات فيتامين د، وفي عام 2012 م أجريت دراسة أظهرت نتائجها أن هناك ارتباط بين حجم الجسم ومستويات فيتامين د، حيث أن الأشخاص الذين يعانون بمرض السمنة يحتاجون إلى كميات كبيرة من فيتامين د، لتكون مناسبة لوزن الجسم إذا تم مقارنته بالأشخاص الطبيعيين.

ولهذا يعتبر انخفاض وزن الجسم هو تعبير لانخفاض كمية فيتامين د التي يحتاج لها الجسم، وتعتبر الكمية من فيتامين د ثابتة في حالة نقص الوزن لهذا يزداد مستويات فيتامين د، وأوضحت دراسة أخرى أن النقص في وزن الجسم بكمية قليلة مقابلة زيادة مستويات فيتامين د، بكميات قليلة وهناك العديد من الأدلة على أن زيادة فيتامين د في الجسم يعمل على تقليل دهون الجسم وبالتالي إلى زيادة خسارة الوزن.

شاهد أيضًا: كم نسبة فيتامين د الطبيعية في الجسم

أعراض نقص فيتامين د

يظهر نقص فيتامين د في العديد من الأعراض منها الإصابة المتكررة بالمرض أو العدوى، والإعياء آلام في العظام، والظهر، والعضلات، والشعور بالاكتئاب، وصعوبة التئام الجروح بسرعة، وتساقط الشعر، ويسبب فيتامين د عند نقصه لفترة طويلة في الإصابة بمرض السمنة، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، وهشاشة العظام وأمراض التنكسية العصبية الزهايمر Alzheimer’s Disease ويتطور نقص فيتامين د إلى بعض أنواع السرطانات مثل سرطان الثدي وسرطان البروستاتا والقولون.

الجرعات الموصي بها من فيتامين د

يتم تحديدها حسب الفئات العمرية المختلفة حيث الرضع 0 -12 شهر تكون الكمية الموصي بها هي 400 وحدة دولية/ اليوم، الأشخاص 1-70 سنة تكون الكمية الموصي بها هي 600 وحدة دولية/ اليوم، الأشخاص أكبر من 70 سنة تكون الكمية الموصي بها هي 800 وحدة دولية/ اليوم.

أعراض الجرعات العالية من فيتامين د

يتسبب تناول جرعات عالية ومبالغ فيها من فيتامين د إلى حدوث مشاكل صحية كثيرة وعندما يزيد الكميات المستهلكة من المكملات الغذائية يتكون سمية فيتامين د، والتي تكون أعراضه الغثيان، والقيء، وضعف الشهية، والإمساك، وفقدان الوزن، وتلف الكلى، وارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم Hypercalcemia، ومشاكل في نبضات القلب، والشعور بالارتباك.

علاج نقص فيتامين د

يتم علاج نقص فيتامين د عن طريق تناول الأغذية التى تتميز بأنها غنية بفيتامين د واستخدام مكملات غذائية وهذا يكون في بعض الحالات، ويكون باستشارة الطبيب وتعتبر أهم المصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين د هي الأسماك الدهنية مثل سمك التونة والسلمون، وصفار البيض، والفطر، والألبان، والأغذية المدعمة بفيتامين د مثل الحليب، وحبوب الإفطار، وعصير البرتقال، والزبادي، ومشروبات الصويا.

شاهد أيضًا: ما هي جرعة فيتامين د للحامل

أهمية فيتامين د

الحفاظ على عظام قوية

إن وجود عظام صحية يحميك من الظروف المختلفة، بما في ذلك الكساح، الكساح هو اضطراب يتسبب في إصابة الأطفال بعظام ضعيفة وناعمة، سببها نقص فيتامين (د) في الجسم، تحتاج إلى فيتامين (د) حتى يمكن استخدام الكالسيوم والفوسفور لبناء العظام. لدى البالغين، وجود عظام طرية هي حالة تسمى هشاشة العظام.

امتصاص الكالسيوم

يساعد فيتامين (د)، بالإضافة إلى الكالسيوم، في بناء العظام والحفاظ على قوة العظام وصحية، يمكن أن تؤدي العظام الضعيفة إلى هشاشة العظام، وفقدان كثافة العظام، مما قد يؤدي إلى حدوث كسور، يتم تحويل فيتامين (د)، مرة واحدة إما عن طريق الفم أو من التعرض لأشعة الشمس، إلى شكل نشط من فيتامين، هذا هو الشكل النشط الذي يعزز الامتصاص الأمثل للكالسيوم من نظامك الغذائي.

العمل مع الغدة الدرقية

تعمل الغدة الدرقية من دقيقة إلى دقيقة لتحقيق التوازن بين الكالسيوم في الدم عن طريق التواصل مع الكليتين، والأمعاء والهيكل العظمي، عندما يكون هناك ما يكفي من الكالسيوم في النظام الغذائي فيتامين د النشط، يتم امتصاص الكالسيوم الغذائي واستخدامه في جميع أنحاء الجسم، إذا كانت كمية الكالسيوم غير كافية، أو كان فيتامين (د) منخفضًا، فإن “الغدة الدرقية” سوف “يستعير” الكالسيوم من الهيكل العظمي من أجل الحفاظ على الكالسيوم في الدم في المعدل الطبيعي.

شاهد أيضًا: هل زيادة فيتامين د ضارة

كانت هذه نبذة عن هل فيتامين د يزيد الوزن، وفيتامين (د) هو واحد من الفيتامينات الكثيرة التي تحتاجها أجسامنا للحفاظ على صحة جيدة، يحتوي هذا الفيتامين على العديد من الوظائف.

أترك تعليق