هل نقص فيتامين د يسبب الحكة في الجسم

هل نقص فيتامين د يسبب الحكة في الجسم

مشكلة حكة الجسم بصورة مبالغ بها وبدون أي مبررات لذلك هي واحدة من أهم أعراض نقص نسبة فيتامين د في الجسم بشكل كبير فما هو السبب الخاص بفيتامين د وعلاقته بحكة الجلد مع أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا.

علاقة نقص فيتامين د بحكة الجسم

من الممكن أن يصاب الجسم بالحكة بشكل كبير والمعاناة من مجموعة من المشاكل الجلدية نتيجة للتعرض لنقص في نسبة فيتامين د بشكل أكثر من المعتاد أو زيادته بشكل مفرط به، حيث إن الإفراط في تناول المكملات الغذائية بشكل كبير أكثر من الحاجة اليومية هي السبب في الشعور بالالتهابات الجلدية المختلفة.

عند وصف فيتامين د فهو علاج مكمل يعمل على تخفيف حساسية الجلد وآلامها ومشكلاتها مع ظهور الطفح الجلدي والالتهابات والحكة الشديدة، مع حدوث تورمات وهي التي تحدث بشكل يومي وتستمر حتى ستة أسابيع أو أكثر وبالتالي حينما تزداد النسبة عن الطبيعة في النقص نجد حدوث مشكلات جلدية شديدة.

شاهد أيضًا: أسباب نقص فيتامين د وطريقة علاجه

أعراض نقص فيتامين د بشكل عام

  • هشاشة العظام بشكل كبير وترققها.
  • حدوث ارتفاع في ضغط الدم.
  • حدوث تغييرات في المزاج من خلال المعاناة من القلق أو الاكتئاب.
  • حدوث عقم بشكل غير مبرر.
  • عدم القدرة على التحمل.
  • الإرهاق بشكل كبير مع عدم القدرة على النوم.
  • حدوث آلام مزمنة وخاصًة بالنسبة للعضلات والعظام.

فيتامين د والنشاط اليومي

مستويات الدم المنخفضة بشكل كبير هي المؤثر الرئيسي في مشكلة الإرهاق والتعب وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية، ويكون السبب وراء انخفاض مستويات الدم هي نقص فيتامين د مما يؤثر بشكل كبير على السيدات وخاصًة الحوامل.

علاقة فيتامين د بالشعر

تساقط الشعر بشكل كبير ومتزامن يكون السبب وراءه هو نقص فيتامين د ومجموعة من الفيتامينات الأخرى ولكن هناك مرض مناعي يتسبب في حدوث مشكلات في الشعر، والتي على رأسها مرض الثعلبة وهو عبارة عن فقدان كم كبير من الشعر الموجود في الرأس وفي أجزاء أخرى من الجسم مع الإصابة بمرض الكساح أو لين العظام.

تأثير نقص نسبة فيتامين د على العضلات

حيث إن واحد من أهم المشكلات هي حدوث آلام في العضلات وخاصًة عند الأطفال والبالغين وبالتالي نقص معدلات فيتامين د في الدم يؤدي بالضرورة إلى حدوث مشكلات في العظام والعضلات، ويكون السبب وراء ذلك هو التفاعل بين الخلايا العصبية مما يزيد من الشعور بالألم.

فيتامين د والأمراض النفسية

قلة نسبة فيتامين د في الجسم يؤدي إلى حدوث مشكلات نفسية تحدث بشكل كبير والتي على رأسها هو الاكتئاب والقلق والتوتر، وخاصًة عند كبار السن وبالتالي إعطاء نسبة فيتامين د للأشخاص الذين يعانون من نقصانه، يعمل على تحسين الاكتئاب بشكل كبير وخاصًة الاكتئاب الموسمي والذي يحدث بشكل كبير في فصل الشتاء.

شاهد أيضًا: أعراض نقص فيتامين د في الجلد

دور فيتامين د مع المناعة

فيتامين د له دور كبير في الحفاظ على قوة المناعة بشكل كبير حيث إن له دور كبير في مقاومة الأمراض والفيروسات والبكتريا، وبالتالي في حال الإصابة بمرض البرد والأنفلونزا بشكل كبير فيكون معدل ذلك هو نقص المناعة حيث إن الأمراض التنفسية والالتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد تكون المسبب الرئيسي بها هو نقص فيتامين د.

الفئات الأكثر عرضة لنقص فيتامين د

استخدام واقي الشمس بشكل مستمر أو العيش في مناطق لا تصل إليها الشمس بشكل سليم مع عدم تناول المنتجات التي تحتوي على فيتامين د وخاصًة الأسماك ومنتجات الحليب، وأيضًا السمنة وزيادة الوزن مع السن الكبير أي الأشخاص المسنة.

الأشخاص أصحاب البشرة ذات اللون الأسمر لأن نسبة الميلانين تكون أقل في بشرتهم مما يقلل من نسبة امتصاص البشرة لفيتامين د والذي ينتج عن أشعة الشمس، لذلك كلما كان البشرة لها لون أغمق كلما نقصت كمية فيتامين د بها.

طرق علاج نقص فيتامين د

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د والتي سوف نذكرها لكم فيما يلي بالتفصيل والتي على رأسها منتجات الألبان بمختلف أنواعها وأيضًا الأسماك، مع التعرض لأشعة الشمس بشكل يومي لمدة ثلث ساعة أي 20 دقيقة على الأقل من الوقت المحدد حوالي الساعة الحادية عشر صباحًا وحتى الثالثة مساءًا.
  • يتم علاج أي نقص يحدث في فيتامين د من خلال استشارة الطبيب المختص حيث يتم إجراء تحليل حول فيتامين د للتعرف على النتائج الخاصة بمعدلاته، وفي حال كان نسبة فيتامين د قليلة عن الطبيعي سوف يقوم الطبيب بتحديد الأدوية المناسبة لضبط معدلاته.
  • يتم إعطاء مريض نقص فيتامين د علاج قياسي خاص به والذي يتمثل في حوالي 50 ألف وحدة دولية من فيتامين د لمدة ثمانية أسابيع من خلال إعطاء تلك النسبة مرة واحدة فقط في الأسبوع، ومن ثم يتم إعادة إجراء اختبار فيتامين د مرة أخرى حتى يتم الوصول إلى النسبة السليمة والصحية منه.

مصادر فيتامين د من الطعام

  • الشوكولاتة الداكنة.
  • سمك الماكريل.
  • سمك الرنجة.
  • سمك السلمون.
  • سمك التونة.

شاهد أيضًا: أسماء أدوية فيتامين د في مصر

في النهاية فيتامين د واحد من أهم الفيتامينات التي تفيد الجسم كله والصحة العامة وله تأثيرات مختلفة والتي تظهر في شكل مجموعة من الأعراض المختلفة والتي من أهمها المشكلات الجلدية والتي تتمثل في شكل الحكة والتورمات والالتهابات.

أترك تعليق