أين يتواجد فيتامين ب٩

فيتامين ب9 هو عبارة عن مجموعة من فيتامينات ب، وهو ذات أهمية قصوى بالنسبة للجسم البشري، فهو من الفيتامينات التي تساهم بشكل كبير جدًا في جميع الأنشطة الحيوية الرئيسية بالنسبة لجسم الإنسان، وفيتامين ب9 له مسمى آخر فهو معروف باسم حمض الفوليك أو فوليك أسيد، فهو من الضروري أن يتوفر في غذاء الإنسان بشكل يومي تقريبًا فلا يمكن للجسم البشري الاستغناء عنه، حيث أن نقصه يمكن أن يؤدي لكثير من المخاطر والمضاعفات، وهو موجود في الكثير من المشروبات والمأكولات الغنية به بكميات كبيرة، وسوف نقوم بالتعرف على أهم وأكثر الأطعمة فائدة وغنى بهذا الفيتامين الهام جدًا من خلال هذا المقال المفصل سنعرض من موقعنا معلومة ثقافية أين يتواجد فيتامين ب٩ وفوائد فيتامين ب9 وأماكن تواجده.

أماكن تواجد فيتامين ب 9

تواجد فيتامين ب 9 وتوافره يكون عن طريق إحدى الطريقين فالأول المصدر الطبيعي والثاني المصدر الدوائي الكيميائي، فسوف نتعرف بالتفصيل على الطريقين الذي يمكن عن طريقهما أن يمتد الجسم احتياجاته الكافية من فيتامين ب 9 أو حمض الفوليك.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد العنب الأسود ؟

مصادر من الطبيعة تحتوي على فيتامين ب 9

جميع الخضروات الورقية ومن أهم هذه الخضروات وأبرزها هو السبانخ، حيث أن كمية محددة من السبانخ المطهو وليكن إثنين كوب من السبانخ تشتمل على نسبة 218 ميكروجرام من حمض الفوليك، وأيضًا الكرنب واللفت من الخضروات الورقية الغنية بحمض الفوليك، حيث أن نصف كوب من كلًا النوعين يعادل حوالي من 50 إلى 90ميكروجرام تقريبًا:

العدس:

  • العدس هو واحد من أغنى المأكولات التي تحتوي على فيتامين ب 9 أو حمض الفوليك، لذا ينصح بتناوله بشكل يومي لمن يعانون من النقص الشديد في حمض الفوليك، فحوالي نصف كوب من العدس يشتمل على ما يقرب من 180 ميكروجرام، وهو ما يقارب نصف النسبة المطلوبة للجسم البشري بشكل يومي.

الفاصوليا الحمراء:

  • هي أيضًا واحدة من الأطعمة التي يتواجد فيها حمض الفوليك بنسبة كبيرة، فحوالي نصف كوب من الفاصوليا الحمراء يشتمل على 115 ميكروجرام من حمض الفوليك.

البروكلي:

  • البروكلي يعتبر من أغني المأكولات بفيتامين ب 9، حيث أن كوب واحد منه يساوي حوالي 104 ميكروجرام من حمض الفوليك وهو ما يساوي تقريبًا ربع احتياجات الجسم البشري بشكل يومي.

الأفوكادو:

  • بما أن فيتامين ب 9 من الفيتامينات الغاية في الأهمية بالنسبة للسيدات الحوامل وخصوصًا في شهور الحمل الأولى، حيث أنه يسهم بشكل كبير في حماية الجنين من التشوهات ويدعم أيضًا تكوين خلايا الدم الحمراء، وهو ما يتم تكوينه تحديدًا في الشهور الثلاثة الأولى للحمل، فينصح بتناول فاكهة الأفوكادو بشكل كبير يكاد يكون بشكل شبه يومي للنساء الحوامل في شهورهم الأولى، كوب واحد من فاكهة الأفوكادو يشتمل على حوالي 90 ميكروجرام من حمض الفوليك وكثير من الفيتامينات الأخرى والمعادن والأحماض الهامة جدًا لجسم الإنسان.

الطماطم:

  • وهي واحدة من أغنى الخضروات بفيتامين ب 9، حيث أن شرب كوب من عصير الطماطم بشكل يومي وخصوصا الأطفال يعمل على المساهمة بشكل كبير في إمداد الجسم بحوالي 48 ميكروجرام تقريبًا من الفوليك أسيد أو حمض الفوليك، وتحتوي أيضًا على العديد والعديد من الأملاح والمعادن الهامة جدًا لحاجة الجسم.

شاهد أيضًا: فائدة فاكهة كعب الغزال

مصادر خارج الطبيعة تحتوي على فيتامين ب 9

مما لا شك فيه أنه يوجد الكثير من الحالات التي تحتاج إمداد كبير وسريع من حمض الفوليك، حيث أن كثيرًا من المرضى لا يستطيعون الحصول على حمض الفوليك عن طريق الأطعمة والمصادر الطبيعية التي ذكرناها وخصوصًا النساء الحوامل اللذين لا يستطيعون القيام بذلك وخصوصًا في فترات الحمل الأولى، حيث يجب أن تقوم بتناول كبسولات يتم شرائها من الصيدلية وهي تندرج تحت اسم مكمل غذائي، ويتم تناولها عن طريق الفم بشكل يومي كبسولة واحدة فقط يوميًا ولفترة معينة حتى يتم التأكد أن النقص في حمض الفوليك قد تمت السيطرة عليه.

أعراض نقص حمض الفوليك

  • الإسهال الشديد الذي يعمل على حدوث حالات من الإعياء للمريض.
    حالات الأنيميا الحادة حيث أنه يعمل على تدعيم تكوين خلايا الدم الحمراء في جسم الإنسان، لذا فإن نقص كميته عن المعدل المطلوب في الجسم يؤدى إلى حالات الأنيميا الحادة.
  • أطفال مولودة بعيوب خلقية وتشوهات حيث أنه من الفيتامينات الهام جدًا تناولها أثناء فترة الحمل وبالأخص الشهور الأولى منها، فمنهم من يصاب بمتلازمة داون ومنهم من يصاب بالبلاهة أي المنغول.
  • الشعور بالإعياء الشديد وعدم قدرة الجسم على القيام بأي نشاط طوال اليوم مع الإحساس بالإرهاق الشديد.
  • الإصابة بالكثير من أمراض الكبد وأمراض البنكرياس والإصابة المزمنة بقرح المعدة الشديدة وتورم اللسان والتهابه بشكل كبير.
  • نقص حمض الفوليك في الجسم يعمل على نقص المناعة بشكل كبير، حيث أنه يعوق جهاز المناعة أن يقوم بدوره في التصدي للأمراض المعدية والخطيرة.

فوائد فيتامين ب 9

  • يشارك في نمو عضلات الجسم.
  • يحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلب وخصوصا جلطات الشريان التاجي.
  • يعمل على توزيع عنصر الحديد بنسب متوازية في جميع أنحاء الجسم.
  • يحمي الجسم بشكل كبير من مخاطر الإصابة بمرض السرطان وبالأخص سرطان عنق الرحم وسرطان القولون.
  • يحمي حمض الفوليك الشعر من التقصف ويعمل على نموه بشكل صحي وحيوي.
  • حمض الفوليك هام جدًا بالنسبة لصحة وسلامة الجهاز العصبي فهو يعمل على مقاومة الاكتئاب والأمراض النفسية.
  • حمض الفوليك يعمل على تجديد خلايا القنوات الهضمية والجهاز الهضمي بشكل دائم.

شاهد أيضًا: فوائد الأناناس وقت الدورة الشهرية

نتمنى أن ينال المقال إعجابكم وتكونوا قد استفدتم من المعلومات المقدمة من أسرة موقعنا معلومة ثقافية، كما نتمنى نشر المقال على صفحاتكم على مواقع التواصل الاجتماعي لتنتشر الفائدة على الجميع.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق