ما هو فيتامين ب5

ما هو فيتامين ب5

ما هو فيتامين ب 5، جميع الفيتامينات مهمة لجسم الإنسان حيث أن كل واحد منهما له فوائده ووظائفه الخاصة التي يقوم بها دونً عن غيره، ويعد فيتامين ب 5 من الفيتامينات المهمة لصحة الإنسان ويتواجد ببعض المصادر الطبيعية بكميات وفيرة ويوجد منه أيضاً مكملات غذائية، وقبل تناوله لابد من معرفة جميع المعلومات المتعلقة به ومعرفتها جيداً، حيث يمكنكم معرفة ما هو فيتامين ب 5 من خلال موقع معلومة ثقافية.

نبذة عن فيتامين ب 5

يطلق على فيتامين ب 5 حمض البانتوثينيك، فهو أحد فيتامينات ب القابلة للذوبان بالماء، وتم اكتشافه عام 1940 ميلادياً، ويقوم بزيادة التمثيل الغذائي معدلات الأيض بالجسم، بالإضافة إلى إنه يقوم بعمل مثل مساعد إنزيمي يحفز التفاعل الكيميائي لكي يتم إنتاج الطاقة بالجسم، وهذا يدل على أن فيتامين ب 5 يمتص بالأمعاء، ويتم استخدامه كبديل للكورتيزون بطب الأعشاب.

وتوفر فيتامين ب 5 بالكثير من أنواع الطعام، ولا يوجد أي مرض متعلق بالإصابة بنقصه، ولكن بعض الدراسات العلمية التي قامت بإعطاء مركب مضاد فيتامين ب 5 وجدت أن هذا يسبب الإصابة بالمرض، مما أثبت وأكد بأن فيتامين ب 5 ضروري وأساسي لجسم الإنسان.

لا يوجد حد أقصى مسموح بتناول فيتامين ب 5، وذلك لأن الكمية الزائدة منه يتم إخراجها والتخلص منها من خلال البول، وعلى الرغم من هذا إلا أن القيام بتناول أكثر من 10 مليغرام منه باليوم الواحد يتسبب في الإصابة بالإسهال، المغص، تلبكات معوية مؤقتة.

شاهد أيضًا: أنواع حقن فيتامين بـ 12 وما هو أفضلهم

فوائد فيتامين ب 5

يقوم فيتامين ب5 بمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية عند القيام بالحصول عليه، ومن أبرز هذه الفوائد ما يلي: –

 مفيد لصحة القب

حيث أن وجود المستوى الطبيعي من فيتامين ب 5 بالجسم يقوم بتنظيم ضغط الدم، وهذا عن طريق انخفاض ضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى المساهمة بتقليل نسبة الكوليسترول الضار وزيادة نسبة الكوليسترول المفيد بالدم، مما يقوم بحماية القلب من إصابته بالاضطراب والأمراض المتعددة مثل الجلطة القلبية، السكتة الدماغية، تصلب الشرايين، أمراض الأوعية الدموية.

 تقوية جهاز المناعة

حيث أن فيتامين ب 5 يقوم بتقوية جهاز المناعة عن طريق زيادة كريات الدم الحمراء التي تعد اللبنة الرئيسية لتقوية وبناء جهاز المناعة، ومن ثم زيادة محاربته ضد الأمراض التي تكون ناتجة عن مهاجمة الطفيليات، الفيروسات، البكتيريا، الفطريات المختلفة.

 علاج مرض فقر الدم

حيث يقوم فيتامين ب 5 بالعمل على زيادة هيموجلوبين الدم ومن ثم زيادة إنتاج كريات الدم الحمراء والقيام بعلاج مرض فقر الدم أو الأنيميا الناتجة عن حدوث نقص هيموجلوبين الدم، والقيام بتنشيط وظائف الكبد للتخلص من الفضلات والسموم المخزنة بالجسم.

الحفاظ على صحة البشرة

يقوم فيتامين ب 5 لوقاية البشرة ومساعدتها في التخلص من التجاعيد، علامات الشيخوخة المبكرة، التصبغات، البقع الداكنة، ولهذا لابد من الأشخاص الذين يتعرضون إلى اضطرابات الجلد أن يحصلوا على فيتامين ب 5 بكميات كافية سواء من خلال المكملات الغذائية التي يقوم الطبيب بوصفها أو من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي عليه.

مفيد للجهاز الهضمي

حيث يقوم فيتامين ب 5 بتسهيل عمل الجهاز الهضمي ومساعدته في التخلص من الاضطرابات المختلفة التي تصيبه، بالإضافة إلى إنه يقوم بتخفيف ألم المعدة، ويقلل من نسبة الإصابة بالغازات، الإسهال، الإمساك، وهذا عن طريق تسهيل حركة الأمعاء وعملية الهضم، كما يقوم بمعالجة مشكلة عسر الهضم عن طريق زيادة إفراز إنزيمات الهضم.

شاهد أيضًا: أين يوجد فيتامين ب ١٧ في الطعام

تقليل التعب والضغط

يقوم فيتامين ب 5 بعمل توازن هرموني بالجسم عن طريق القيام بتحفيز الهرمونات المسئولة عن التقليل من فرص التعرض إلى الضغط الذي ينتج عن المشاعر السلبية على الإفراز مثل الاكتئاب، القلق، التوتر، بالإضافة إلى إنه يزيد الجسم من قدرته على التحمل.

تقليل تساقط الشعر

حيث يقوم فيتامين ب 5 بتقليل تساقط الشعر وتقصفه، والقيام بتعزيز نموه وتقويته، والمساعدة في الحصول على شعر قوي وصحي وناعم.

 مفيد للجهاز العصبي

حيث يقوم بتقويتها مما يزيد من سرعة السيالات العصبية، والقيام بعلاج التهاب الأعصاب وتقوية الأعصاب، ومن ثم يقوم بتحسين صحة الجهاز العصبي.

الكمية الموصي بها من فيتامين ب 5

قام مجلس الغذاء والتغذية بتحديد الكمية الموصي بتناولها من فيتامين ب 5 وذلك بناءً على سن الأشخاص، وهي كما يلي: –

الأطفال الرضع حتى سن 6 أشهر

الكمية الموصي بها من فيتامين ب 5 هي 1.7 مليغرام.

الأطفال من سن 7 أشهر إلى 12 شهر

الكمية الموصي بها من فيتامين ب 5 هي 1.8 مليغرام.

الأطفال من سن سنة حتى ثلاث سنوات

الكمية الموصي بها من فيتامين ب 5 هي 2 مليغرام.

الأطفال من سن أربع سنوات حتى سن ثمانية سنوات

الكمية الموصي بها من فيتامين ب 5 هي 3 مليغرام.

الأطفال من سن تسعة سنوات حتى ثلاثة عشر سنة

الكمية الموصي بها من فيتامين ب 5 هي 4 مليغرام.

الأشخاص من سن أربعة عشر سنة فأكثر

الكمية الموصي بها من فيتامين ب 5 هي 5 مليغرام.

 المرأة الحامل

الكمية الموصي بها من فيتامين ب 5 هي 6 مليغرام.

المرأة المرضع

الكمية الموصي بها من فيتامين ب 5 هي 7 مليغرام.

مصادر فيتامين ب 5

يمكن الحصول على فيتامين ب 5 من خلال عدة مصادر غذائية، ومن أبرزها ما يلي: –

  •  اللحم البقري.
  • بذور عباد الشمس.
  •  الدجاج.
  •  الحليب ومشتقاته.
  •  العدس.
  •  البطاطا الحلوة.
  •  السلمون.
  •  الفواكه ومنها الأفوكادو، البرتقال، الجريب فروت، الجوافة، الموز.
  •  القرنبيط.
  •  المشروم.
  •  اللفت.
  •  التمر.
  •  المكسرات.
  • البيض.

شاهد أيضًا: أين يتواجد فيتامين ب٩

كانت هذه نبذة عن ما هو فيتامين ب5، كما يمكنكم معرفة فوائد فيتامين ب5، الكمية الموصي بها من فيتامين ب5، مصادر فيتامين ب5.

أترك تعليق