كيفية زيارة متحف صقر الجزيرة للطيران

كيفية زيارة متحف صقر الجزيرة للطيران

كيفية زيارة متحف صقر الجزيرة للطيران هو ما نقدمه إليكم اليوم، حيث يعتبر متحف صقر الجزيرة للطيران واحداً من المتاحف المهتمة بالطيران والعلوم المتعلقة به، ويستعرض رحلة النجاح المستمر لأكثر من مائة عام، من مشاهدة الطائرات في سماء الجزيرة العربية من خلال الملك عبد العزيز الذي يملك الطائرات وإنشاء أول سلاح جوي في العام 1344 هـ، ونظرًا لأهمية هذا المتحف البالغة سوف نتعرف من خلال مقال اليوم على كيفية زيارة متحف صقر الجزيرة للطيران وبعض المعلومات العامة التي تخص هذا المتحف تابعوا معنا.

متحف صقر الجزيرة للطيران :

  • يقع متحف صقر الجزيرة للطيران علي الطريق الدائري الشرقي المشهور والتابع لمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، عند المخارج 10 – 11، وخير دليل على أن الطائرة التي تخرج منها تابعة لهذا المتحف هو خروج بعض الطائرات المسجل عليها خطوط السعودية والتي يمكن مشاهدة أثناء عبور الطريق الدائري.
  • وعند زيارة هذا المتحف من مصر سيتم ركوب الطائرات المسافرة إلى المملكة العربية السعودية وبعد ذلك النزول في مطار جدة، وستجد هناك بعض الحافلات الذاهبة إلى الرياض، وبعد ذلك الحافلات التي تنتقل إلى الطريق الدائري الشرقي وعند النزول هناك ستجد متحف صقر الجزيرة للطيران واضحا أمامك.

شاهد أيضًا : أبرز وأحلى الأماكن السياحية في كيرالا

مواعيد زيارة متحف صقر الجزيرة للطيران:

  • في الفترة الصباحية : يكون متاح من 9 صباحاً إلى 12 ظهراً وهو وقت مخصص إلي (الطلاب، والجموع الرسمية).
  • أما يوم الأربعاء صباحاً هو يوم خاص للنساء.
  • وفي الفترة المسائية : يكون متاح من 4 عصراً إلى 9 ليلاً.
  • وبالنسبة ليوم الخميس والجمعة قد يكون متاحا إلى 11 ليلاً.
  • وقد خصص ثمن تذكرة الدخول للمتحف علي حسب الفئة، فقد تم تخصيص (5) ريال لطلاب المدارس والجامعات، أما باقي الفئات من الرجال والنساء قد خصص لهم 10 ريال، وبالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة خصص الدخول لهم مجانًا في أي وقت.
  • وبعد ان تعرفنا على كيفية زيارة متحف صقر الجزيرة للطيران سنتعرف علي بعض المعلومات العامة التي تخص هذا المتحف.

معلومات عامة عن متحف صقر الجزيرة للطيران :

  • دور متحف صقر الجزيرة للطيران ليس مجرد عرض للماضي، ومع ذلك فهو يجمع بين مزيج من الماضي القديم عن طريق عرض المعدات التاريخية، والتحف والوثائق التاريخية، والحاضر من خلال عرض التقدم التقني الكبير الذي حققته قطاعات الطيران بشكل عام.
  • وقد تم افتتاح المتحف في السابع من شوال 1419 هـ، تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبد العزيز ولي العهد ونائب رئيس الوزراء ورئيس الحرس الوطني (في ذلك الوقت)، منذ ذلك الحين، استقبل المتحف وفود رسمية ضيوف وزوار رسميين.

شاهد أيضًا : أغنى وأجمل 15 مدينة سياحية في الصين

الغرض من إنشاء متحف صقر الجزيرة للطيران:

  • توثيق وتسليط الضوء على الجهود والإنجازات التي بذلت لبناء وتطوير وتحديث سلاح الجو الملكي السعودي من قبل المحافظين والقادة والمسئولين.
  • واستخدام ذلك في تعليم موظفي القوات الجوية على وجه الخصوص والقوات المسلحة بشكل عام، بالإضافة إلى المواطنين والزوار، وأيضًا لتشجيع الشباب على التفكير في الطيران وعلوم الفضاء من خلال المعارض ومرافق التعليم والترفيه.

المعارض ومقتنيات متحف صقر الجزيرة للطيران:

  • يعرض متحف صقر الجزيرة للطيران مجموعة كبيرة من الطائرات والمقتنيات والصور والوثائق التاريخية وبعض الأفلام التي تتحدث عن تاريخ القوات الجوية الملكية السعودية وبعض عملياتها، ويعرض المتحف أيضًا بعض الكبائن الخاصة والمضيئة.

نبذة تاريخية عن الطائرات:

طائرة الملك عبد العزيز (داكوتا دي سي 3):

  • في عام 1364 هـ توجه الملك عبد العزيز إلى مصر لحضور اجتماع يضم الملك عبد العزيز والملك فاروق (ملك مصر في ذلك الوقت) وفرانكلين روزفلت (الرئيس الأمريكي في ذلك الوقت) ورئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل (في ذلك الوقت).
  • في الثالث من ربيع الأول سنة 1364 هـ، في 15 فبراير 1945، التقى الملك عبد العزيز بالرئيس الأمريكي روزفلت، وكانت تلك هي المرة الأولى التي يلتقي فيها الملك عبد العزيز برئيس الولايات المتحدة، قدم الرئيس الأمريكي الملك عبد العزيز هدية هي طائرة أمريكية الصنع وكانت تمثل تعبير عن الصداقة بين البلدين.

طائرة داكوتا DC3 :

  • داكوتا DC3 هي واحدة من أهم نقاط التحول في عالم الطيران في المملكة العربية السعودية، ليس لأنها أول طائرة مدنية ولكن هي أول طائرة قامت بنقل مؤسس هذا البلد  الملك عبد العزيز رحمه الله، أيضًا مساهمته في رفاه المواطن ويعتبر نقطة التحول في عالم النقل في المملكة.
  • وتم إنهاء خدمة هذه الطائرة في عام 1977 بعد أكثر من عقدين من الخدمة، وبعد فكرة إنشاء المتحف كانت داكوتا DC3 واحدة من أول عمليات الاستحواذ التي تم عرضها في المتحف، وهذا يرجع إلى الإرث التاريخي لهذه الطائرة.

قسم الصور التاريخية :

  • وهي عبارة عن مجموعة من المراحل التاريخية التي مرت بها القوات الجوية الملكية السعودية، حيث تضم كل مرحلة الصور والوثائق المتعلقة بها منذ تأسيس القوات الجوية في عهد الملك عبد العزيز عام 1344 هـ إلى الوقت الحالي من خلال شاشات العرض الموجودة في هذا القسم وبعض الصور المجسمة للطائرات وزيارات القادة العسكريين.

قسم القواعد الجوية :

  • يعرض هذا القسم جميع القواعد في المملكة العربية السعودية، ابتداءً من قاعدة الملك عبد العزيز الجوية في الظهران كأكبر قاعدة، كما يسمح هذا القسم للزائر بتحديد كل قاعدة من خلال لمحة من تاريخه وبعض صور القاعدة كما وكذلك صور القادة الذين نجحوا في قيادة القاعدة.

قسم الطائرات ويستلاند وابت :

  • يمثل هذا القسم من الطائرات الطريقة والأسلوب الذي كانت عليه المعسكرات في الأيام القديمة، بالإضافة إلى دور الطائرات في حماية المخيمات ونقل البريد والأدوية إلى المناطق النائية.

قسم الطائرات F-15 :

  • يحتوي هذا القسم على جهاز محاكاة لطائرة F-15 وشاشة عرض لإعطاء الزائر فكرة عن بعض المهام التي تقوم بها الطائرة، بالإضافة إلى ذلك وضع المتحف F-15 عند بوابة المدخل الرئيسية للزوار حتى يتمكنوا من رؤية الطائرة عن قرب.

قسم الإعصار :

  • يتضمن هذا القسم جهاز محاكاة طائرة تايفون، بالإضافة إلى شاشة تعرض معلومات ومواصفات طائرات تايفون، وأيضًا الصور والكتيبات والملصقات الخاصة بالزائرين ومعلومات حول طائرة تايفون التي تعرضها شاشة اللمس داخل الخزانة.

قسم C-130 :

  • يقدم هذا القسم للزائر مهام الطائرة التي يقوم بها مثل الدعم اللوجستي، ويتضمن هذا القسم أيضًا مجموعة من الصور والوثائق التاريخية وبعض شاشات العرض لبعض عملياتها مثل إعادة التزود بالوقود والهبوط بالمظلات ونقل الجنود.

أكاديمية الملك فيصل الجوية (KFAA):

  • إنه قسم يعرض تاريخ الأكاديمية والقادة الذين نجحوا في قيادتها، ويحتوي هذا القسم على شاشة عرض حيث يتعرف الزائر على مراحل الدراسة والأنشطة التي تقوم بها الأكاديمية، وأيضًا هناك زى عسكري للخريجين و LBC 9 الوحدة التي تستخدم حاليا في تدريب الطلاب.

قسم معهد الدراسات الفنية :

  • يتحدث هذا القسم عن تاريخ معهد الدراسات الفنية في الطيران من خلال فيلم تاريخي يظهر بدايات المعهد ومراحل الدراسة، كما تعرض صور الرؤساء الذين خلفوا قيادة المعهد وبعض المجموعات الفنية والزى العسكري.

قسم الفضاء :

  • وهو قسم مخصص لرواد الفضاء الأمير سلطان بن سلمان كأول رائد فضاء مسلم ويحتوي على مجموعة من مقتنياته، حيث يحتوي القسم أيضًا على شاشة عرض وبعض الملابس التي استخدمها خلال رحلته الفضائية، وقدم رائد الفضاء الأمير هذه المتعلقات منه كهدية للمتحف بعد زيارته.

قسم الزى العسكري :

  • وأخر ما نختم به كلامنا حول مقال كيفية زيارة متحف صقر الجزيرة للطيران هذا القسم، حيث يتحدث عن تاريخ الزى العسكري من خلال جمع وتصنيف تلك الزينة ويتم تصنيفها حسب أسمائها وأنواعها والفترة الزمنية التي تم استخدامها فيها.

شاهد أيضًا : أجمل معالم مدينة شفشاون الزرقاء السياحية

قدمنا إليكم عبر السطور الماضية مقال عن كيفية زيارة متحف صقر الجزيرة للطيران مع تقديم بعض المعلومات العامة عن هذا المتحف، فإذا كنت تبحث عن مقال مناسب لهذا الموضوع فلا تبحث كثيرا فنحن قدمنا إليك كل ما تود معرفته عن هذا المكان.

أترك تعليق