تفسير الأحلام

تفسير حلم رؤية شجرة في المنام

تفسير حلم رؤية شجرة في المنام
سوف نقدم لكم التفسيرات المختلفة حول رؤية الشجرة في الحلم، حيث أن رؤية الشجرة بشكل عام هي دليل على عمر الإنسان وإذا رأى الحالم أن الشجرة تتساقط أورقها فهذا دليل على أن أيام عمره تمر سريعًا، وبما أنه يوجد العديد من التفسيرات حول رؤية الشجرة في الحلم فسوف نقدمها فيما يلي.

تفسيرات مختلفة حول رؤية الشجرة في الحلم :-

1. إن الشجرة دليل على الإنسان، فلو أن رأى الإنسان شجرة جميلة في الحلم فهي تدل على جمال صفات الإنسان، وإن كانت شجرة قبيحة فهي أيضًا تدل على سوء صفات الإنسان، والشجرة الخضراء هي دليل على العمل الصالح الذي يقوم به هذا الشخص، وقد ذلك في كتاب الله –عزَّ وجلْ- {وَاللَّهُ أَنْبَتَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ نَبَاتًا} (نوح:17).

2. وذكر بعض المفسرين أن رؤية الشجرة في الحلم دليل على الحديث الذي يحدث بين الناس، وأيضًا تدل على ما الكتب سواء كانت كتب الكتاب أو السنة أو كتب الحديث، وإذا كانت الشجرة الجميلة فهذا يعبر عن جمال الكتاب، والعكس فإن قبح الشجرة في الحلم دليل على قبح الكلام، كما جاء في كتاب الله عزَّ وجلْ: {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25) وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ (26)} (سورة إبراهيم).

3. ويرى بعضٌ آخر من العلماء أن الشجرة في الحلم هي دليل على السكن، أو البيت، أو العمارة التي يسكن فيها الشخص؛ وذلك لأن الشجرة لها جذور متصلة بالأرض كما أنها ترتفع إلى الأعلى.

4. وذكر بعض المفسرين أن رؤية الشجرة في المنام هي دليل على شعر الإنسان، وإذا حلم الإنسان أن أوراق الشجرة تتساقط واحدة تلو الأخرى، فإن هذا دليل على تساقط شعره.

اقرأ أيضًا :-  تفسير حلم الثلج في المنام ومعناه بالتفصيل

5. وعندما يحلم شخصًا بشجرة فإن هذا الحلم دليل على أنه سوف يحدث في بيته شجار كبير.

6. وعندما يحلم شخصًا بشجرة ناضجة ومخضرة ومزدهرة، فإن هذا هو تعبير عن الحياة الطويلة، والتي هي عكس الخراب والموت.

7. وأيضًا يرى المفسرين المعاصرين أن الشجرة هي دليل على السحابة، حيث أنها تقوم بتظليل الناس هو نفسه الدور الذي تقوم به السحابة.

8. وورق الشجرة يعتبر دليلًا على ورق الكتابة، كما أنه يعتبر دليل على الورق بشكل عام.

اقرأ ايضاً :- تفسير رؤية المشي في الصحراء في الحلم

9. ويرى البعض أن رؤية ورق الشجر في الحلم هو دليل على السترة، وبالأخص يدل على سترة عورة الإنسان، كما جاء في كتاب الله تبارك وتعالى: {لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا (18) وَمَغَانِمَ كَثِيرَةً يَأْخُذُونَهَا وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا (19)} (الفتح17-19).

10. كما تعتبر الشجرة هي دليل على أن الله سوف ينصر المسلم، كما تدل أيضًا على فضيحة العدو، وقد تحدث في ذلك رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه: (لا تقومُ الساعةُ حتى يقاتلَ المسلمون اليهودَ فيقتلُهم المسلمونَ حتى يختبئَ اليهودُ من وراءِ الحجرِ والشجرِ فيقولُ الحجرُ أو الشجرُ يا مسلمُ ! يا عبدَ اللهِ ! هذا يهوديٌّ خلفي فتعالَ فاقتلْه إلا الغرْقَدُ فإنه من شجرِ اليهودِ) (رواه مسلم).

11. وأيضًا يمكن أن يكون تفسير رؤية الشجرة في الحلم أنها مظلة، حيث أنها تقوم بدور تظليل الناس.

12. والشجرة التي يأكل منها في الحلم تعتبر دليلًا على المعصية، وذلك كما جاء في قول الله تبارك وتعالى: {… وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ} (البقرة:35).

اقرأ أيضًا :-  تفسير رؤية الكنيسة في الحلم ومعناه

13. وأيضًا رؤية الشجرة الطيبة في الحلم التي تعمل على تظليل الناس هي دليل على الجنة، أما الشجرة القبيحة فهي دليل على النار.

14. وعندما يحلم الشخص بشجرة، ففي الغالب أن المقصود بهذه الشجرة هو الغابات وذلك لأن المفرد في الحلم يقصد به العموم.

15. ورؤية الشجرة السيئة في الحلم هي دليل على قوم ملعونين كما جاء في كتاب الله عزَّ وجلْ: {إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ (64) طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ (65)} (سورة الصافات 64-65).

16. وأيضًا يرى بعض المفسرين أن الشجرة تدل على الحريق وعلى النار الضخمة، كما جاء في كتاب الله تبارك وتعالى: {أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ (71) أَأَنْتُمْ أَنْشَأْتُمْ شَجَرَتَهَا أَمْ نَحْنُ الْمُنْشِئُونَ (72)} (سورة الواقعة)، ويمكن ان تكون دليلًا على أرض سينا، كما قال الله تبارك وتعالى: {وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ…} (المؤمنون:20).

17. ويرى البعض أن رؤية الشجرة في الحلم هي دليل على مدى قرب الله عزَّ وجلْ من الإنسان، وتعتبر دليلًا على الأماكن التي يوجد بها خصوصية كبيرة، كما جاء في كتاب الله تبارك وتعالى: {فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَنْ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ} (القصص:30).

18. والشخص الذى يرى في حلمه شجرة اليقين فهي دليل على أن سوف يرزقه الخير والنعمة والفرج، بعد البلاء والهم والضيق، وذلك مثل ما جاء في كتاب الله عزَّ وجلْ: {فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ (145) وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ (146)} (سورة الصافات).

شاهد أيضاً :- تفسير رؤية الرمان في الحلم

اقرأ أيضًا :-  تفسير حلم المرحاض أو الحمام في المنام ومعناه بالتفصيل

19. والشجرة التي لم يأكل ثمارها في الحلم هي دليل على المرأة التي قد تزوجت من قبل، أما الشجرة التي لم يأكل من ثمارها فهي المرأة البكر، كما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم: «قلتُ يا رسولَ اللهِ، أرَايتَ لو نزلْتَ واديًا وفيهِ شجرةٌ قدْ أُكِلَ منها، ووجدْتَ شجرًا لمْ يُؤكَلْ منها، في أيِّهَا كنتَ تُرتَعُ بعيرَكَ؟ قالَ:  في التي لمْ يُرْتَعْ منْها. تعنِي أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ لمْ يتزوجْ بكرًا غيرَهَا» (رواه البخاري)

تفسير رؤية الشجرة في الحلم لأبن سيرين :-

1. إن الحلم بالشجرة هو دليل على نعم الله تبارك وتعالى علينا، أما الجلوس تحت الشجرة فيعتبر دليل على أن الله تبارك وتعالى يرضى عن هذا الشخص، والشخص الذي يغرس شجره فهذا يعني أنه سوف يولد له ولد، والشخص الذي يحلم بأنه يجني شجرة ولكن من ثمار غير ثمارها فهذا دليل على أنه سوف يأخذ من مال غير ماله ولا يحل له.

2. والشخص الذي يحلم بأنه يمتلك شجرًا كثيرًا، فإن تفسير هذا الحلم أنه الشخص الحالم سوف يصبح قائدًا، أو أنه سوف يتولى إمارة.

3. وعن رؤية شجرة في المنزل فإن هذا دليل على نار تتكون في المنزل وسوف تحرقه قريبًا، ويمكن أن يكون حدوث شجار كبير بين أهل البيت.

4. وعندما يحلم شخصًا بالشجرة ويكون لديه ميت في البيت فله تفسيرين، إن كانت الشجرة حسنة فهذا دليل على أن الميت في الجنة وغالبًا ما تكون هذه الشجرة هي شجرة (الطوبي)، أما لو كانت الشجرة سيئة فهذا دليل على أن الميت يتعذب وتكون شجرة العذاب هي شجرة (الزقوم)، وعندما يرى هذا المريض ما الأمر الذي سوف ينتقل له.

تعليقات 5

  • السلام عليكم لوسمحتو بدي فسر حلمي
    حلمت اني طالعة على شجرة الاكدنية اللي في بيتنا وكنت عم بقطف منها ورق لونو ابيض وكان فيها نوعين من الورق بعضو دائري مثل ورق التين وبعضو متطاول وانا كنت دور عالورق الدائري واخذ منو وبعد ماقطفت كم ورقة نزلت من الشجرة

  • حلمت انا في شجره فوق حفره يابسه كامله وله جوز تظهر في الحفره وتحته شخص قريب لي يفحت في الحاره فما التفسير

    • السلام عليكم أستاذ خالد
      حلمك به إشارة لوجود من يراقبك عن كثب وقد لا تكون نيته خير، وعليك التحصن بذكر الله والتقرب له بالإستفغار وسوف يحميك إن شاء الله
      دينا الكرجاتي

  • السلام عليكم رأيت في المنام والدي المتوفى وكان يغرس شجر زيتون وانا كنت أساعده ما تفسير هذه الرؤيا

أترك تعليق