تفسير الأحلام

تفسير رؤية الموت في الحلم ومعناه

تفسير رؤية الموت في الحلم ومعناه

معنى الموت :-

الموت هو نهاية لحياة الانسان على الأرض, وبداية لحياة أخرى لا يعلم بها إلا الله, منذ دخول الانسان القبر ويبدأ في الحساب وبعد ذلك تبدأ حياته الأخرى, ولكن للموت رهبة وخوف لا يشعر بها إلا من جاء موعد أجله, حيث أن الانسان لا يستطيع تقديم ساعة او تأخير ساعة عن موعد أجله.
فالموت لا يستطيع أن يتدخل به أي انسان, الموت هو من يحرمنا من أعز الأحباب سواء الأصدقاء أو الأهل أو الجيران وغيرهم من هم أعز الناس إلينا, وقد قيل مقولة عن الموت أنه هادم اللذات ويفرق الجماعات, ولابد من العمل الصالح في الدنيا حتي إذا جاء أمر الله فنكون قد عملنا لهذا اليوم ولحسابه.
وهناك أناس كثيرون يحلمون بالموت في أحلامهم ويشعرون بالرهبة والخوف من ملاقاة الله عز وجل ويخافون من هذا اليوم ويسألون أنفسهم ماذا قدمت لهذا اليوم من الأعمال الصالحة التي تشفع عنا في هذا اليوم حيث سكرت الموت, هناك من يكون سكرات موتهم لا يشعرون بها وتكون منذ لمح البصر.
وهناك من يكون سكرات موتهم ثقيلة وهذا يكون من أعمالهم في الدنيا, هناك ناس كثيرة مما يحلمون بالموت يفسرون هذا الحلم على أنه طولت العمر إلا أن هناك تفسيرات أخرى لرؤية الموت في الأحلام فلنتعرف على تفسيرات رؤية الموت في الأحلام .

تفسير رؤية الموت في الحلم لابن سيرين :-

الموت كما ذكرنا من قبل أنه من الأشياء التي لها رهبة حيث يشاهد الانسان ملك الموت عند قبض روحه, وتبدأ سكرات الموت, وقد قيل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سكرات الموت” اه إن للموت لسكرات, وطلب من ملك الموت أن يرفق به, فنزل ملك من السماء وقال: يا محمد إن السلام يقرئك السلام, ويقول لك: إنه خفف عنك بضعاً وعشرين سكرة, وكل سكرة كتقطيع السيوف, فقال الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يصارع الموت: اللهم شدد عليَ سكرات الموت وخفف عن أمتي, وأعادها ثلاثا مرات.
وهذا يدل على شدة سكرات الموت, وآلامها, فلنتعرف على تفسير الموت في كتاب ابن سيرين ودلالته على العزباء والمتزوجة وعلى الحامل.

اقرأ أيضًا :-  تفسير حلم رؤية الخروف في المنام

1. أن الموت في الحلم يدل على الندامة من أمر كبير قد ارتكبه الرائي, وقال أن من يرى في المنام أنه يموت ثم يحيا مرة أخرى فإنه يرتكب ذنباً ثم يتوب عنه, وقد استند ابن سيرين في تفسيره لقول الله تعالى” ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا فهل إلي خروج من سبيل”.

2. وقد قال ابن سيرين من يرى في منامه أنه يموت بدون مرض أو اي علة ولا هيئة ميت فهذا دليل على طولت العمر للرائي, من يرى في منامه كأنه لا يموت فهذا دليل على اقتراب أجله, ومن يرى في حلمه أنه لا يموت أبداً فهذا دليل على أن الرائي سوف يقتل في سبيل الله, ومن يرى في منامه انه مات ورأى غسله وكفنه ومأتماً وعزاء وقبراً يضمه, فهذا دليل على فساد دينه وسلمت دنياه.

3. ومن رأى في منامه أماماً قد مات فهذا دليل على ان بلدته أو مدينته فسوف تشهد فساداً وخراباً, حيث ان فساد البلد أو المدينة وخربها يدل على موت رئيس أو والي أو إمام, وقال ابن سيرين عند رؤية شخص يموت وهو ميتاً ولكنه يموت من جديد فكان في الحلم بكاء دون صراخ ولا نواح, فهذا دليل على أن صاحب الرؤية سوف يتزوج, والبكاء في هذه الحالة تكون فرج وفرح وسرور.

اقرأ أيضًا :-  معنى رؤية حادث سيارة في الحلم

اقرأ ايضاً :- معنى رؤية حادث سيارة في الحلم

4. ومن رأى في المنام أن ميتاً مات من جديد فهذا دليل على أن أحد أقارب الرائي سوف يموت كذلك, من يرى في منامها أنه يموت ولكن ليس هناك اى نوع من مظاهر الموت من حيث الغسل والكفن والقبر والعزاء وغيرها, فهذا دليل على سقوط البيت وهدمه سواء كان البيت نفسه أو سقوط البيت من حيث الأخلاق وفساد الدين أو إفلاس البيت من المال والذهب وكل شيء.

5. ومن يرى في حلمه أن هناك ميت أو وقوع موت في مكان معين فهذا دليل على أن هناك حريق سوف ينشب في هذا المكان, ومن رأى في منامه أنه يموت وهو عريان على الأرض فهذا دليل على أن هذا الشخص سوف يفتقر, ومن يرى في منامه أنه يموت على فراش سرير أو بساط فهذا دليل على أن الدنيا سوف تبسط ذراعها للرائي وينال السلطة والمكانة بين الرجال وأنه سوف يتزوج امرأة تكون خير نساء الأرض.

6. ومن رأى في منامه أن وجد ميتاً فسوف ينال مالاً أو يجد مالاً كثيراً, ومن يسمع في حمله خبر موت شخص غائب, فهذا دليل على أن الرائي سوف يسمع اخبار لا يحبها وتكون أخبار سيئة, ومن يرى في منامه أنه ابنه يموت فهذا دليل على أن ابنه لا يعاشر اي إمراه حتى الموت.

7. ومن يسمع في منامه خبر موت شخص يعرفه فهذا دليل على أن الرائي سوف يسمع أخبار سيئة عن هذا الشخص, وقال ابن سيرين عن رؤية الموت بالنسبة للحامل من ترى في منامها أن تموت ولا يوجد أي مظاهر حزن عليها سواء كان صراخ أو نحيب أو غيره فهذا دليل على أنها سوف تسر وتفرح بمولود ذكر.

اقرأ أيضًا :-  تفسير الرسالة في المنام استلام او ارسال

اقرأ ايضاً :- رؤية الجنة في المنام وتفسيرها

8. فقال ابن سيرين عن رؤية الموت بالنسبة للأعزب والعزباء فيدل على أن سوف يتزوج أو تتزوج, والموت بالنسبة للمتزوجة فهذا دليل على أنها سوف تطلق, لأن الموت يدل على الفراق بين الأحبة.

معنى رؤية موت الأهل في الحلم وتفسيره :-

قال علماء التفسير أن موت الأب في الحلم يدل على طولت العمر, أما عن رؤية موت الأم في الحلم فهذا دليل على زيادة التقوى والعبادة, ورؤية موت الأخ فهذا دليل على أن الله سوف يرزقك بالمال والمنفعة, ورؤية موت الأخت في الحلم فهذا دليل على الفرح والسرور للرائي, ومن يرى في حلمه موت لأي شخص من اسرته دون بكاء أو نحيب في الحلم فهذا يدل على المرض أو الفراق او الطلاق أو الخصام.

شاهد أيضاً :- تفسير رؤية النار في الحلم

تفسير رؤية الموت للفتاة العزباء قي المنام :-

إذا رأت الفتاة العزباء في حلمها شخصاُ تعرفه يموت فهذا دليل على انه سوف تتزوج, وإذا رات في حلمها الموت ولكن خالي من النحيب والصراخ ولا ترى اي مظاهر من مظاهر الموت فهذا دليل على انها سوف تعيش حياة سعيدة والله أعلى واعلم, ومن ترى في حلمها أن حبيبها أو خطيبها مات فهذا دليل على قرب زواجهما.

تفسير ومعنى رؤية الموت للمتزوجة والحامل في الحلم :-

إذا رأت المتزوجة في حلمها الموت فهذا دليل على أن هناك حدث سعيد سوف يجد في حياتها, وإذا رات المتزوجة أنه زوجها قد مات ولكنه يحمل نعشه ولا يدفن فهذا دليل على ان الله سوف يرزقها بحمل وتكون دلالة على حملها, وإذا رأت في حلمها الموت وكانت حامل فسوف يرزقها الله عز وجل بمولود ذكر والله أعلى وأعلم.

تعليقات 3

  • آسفه لأني ساضع أربع رؤى لأنها مرتبطه ببعضها ترابط وثيق وتفصل بينها مده قصيره كشهر أو شهرين بين كل رؤيه.. وارجو من حضرتكم تفسيرها سواء كانت خير او شرا فسأرضى به
    الحلم الأول: رأيت أن زوجي توفي وتزوجت بشخص آخر ذو علم ومال
    الحلم الثاني : رأيت لقائانا أنا وزوجي أول مره وكيف أننا أحببنا بعضنا وتزوجنا ثم مات زوجي بعد زواجنا بفتره قصيره كأنها خمس سنوات وعشت أنا بعده عمرا طويلا جدا وفي راحه كأنها راحه ماديه وثراء وحياه مستقره ثم مت أنا بعد هذا العمر الطويل
    الحلم الثالث: كنت أبحث عن زوجي في العماره التي نسكن بها ولم أجده فخرجت منها وكان الجو ليلا فوجدته مكفن بالكامل ومدفون في قبر فلما اقتربت منه وجدت القبر كأنه المسجد الذي كان يصلي فيه وقلت اللهم ارزقنا الموت على توبه مثله ثم استيقظت

    الحلم الرابع: حلمت انني ارتدي السواد وزوجي توفي ولكنني اشغل وظيفه مرموقه وسعيده والناس يقولون لي تبدين جميله في اللباس الأسود والغريب انني لا اصحو مفزوعه من هذه الاحلام

    • اسفه لاضافه الحلم الخامس، بالأمس حلمت ان اخي يقول لي ان زوجك تزوج عليكي ويجب ان تغيري تعاملك معه ومع اهله والا تعامليهم بصوره جيده لانهم لا يستحقون….مع انه في واقع الامر اخي وزوجي يحترمون بعضهم ولا يعرف اخي شيئا عن حياتنا الشخصيه ….وفي الحقيقه انا غير راضيه عن علاقتي بزوجي لانه يخونني بالرغم ان معاملته لي حسنه….فما تفسير وترابط هذه الاحلام الخمسه ببعضها

    • السلام عليكم أستاذة moody
      لا داعي أبدا للقلق فالخير من عند الله وتفائلي بالخير تجديه بأمر الله تعالى ،، وأحلامك كلها نابعة من التفكير في زوجك والخوف عليه من المجهول ،، وقد ارتبطت كل الاحلام بالموت لانه كان بالحلم الاول ،، والموت في حلمك بركة في العمر بمشيئة الله ،، والكفن حياة جديدة ومرحلة خير ،، والمسجد بركة وخير وحسانات من عند الله تعالى ،، والله أعلم ،، dina al koragaty

أترك تعليق