فضل وثواب صلاة الفجر في الدنيا والاخره

فضل وثواب صلاة الفجر في الدنيا والاخره

فضل وثواب صلاة الفجر في الدنيا والاخره ، نقدم لكم اليوم فضل وثواب صلاة الفجر في الدنيا والآخرة حيث يعد صلاة الفجر من ضمن الصلوات الخمسة التي فرضها الله على عباده المسلمين، وكل الصلوات لها فضل وثواب كبير على الإنسان المسلم، ولكن صلاة الفجر لها مكانة خاصة، فهي الصلة الوثيقة بين المسلم وربه.

صلاة الفجر تتميز لمكانته الخاصة لدى المسلمين، حيث يعدها المسلمون هي علامة النصر عند المسلمين، فعندما تمتلئ المساجد بالمصلين في صلاة الفجر، فهذا يدل على نصر المسلمين والعكس صحيح.

مقدمة عن فضل وثواب صلاة الفجر في الدنيا والآخرة :-

صلاة الفجر هي أول صلاة  فرضها الله تعالى على المسلمين، وهي عبارة عن ركعتين لهما من الفضل ما يجعلها أفضل الصلوات، كما تتميز صلاة الفجر بأن لها أذانان، حيث يتم ترديد أذان وهو سنة ليعمل على استيقاظ الإنسان من نومه وغفلته.

وبه آذان حقيقي والذي يبنى عليه الصلاة والصيام، كما أن صلاة الفجر تتميز بجملة خاصة به وهي “الصلاة خير من النوم”، كما أن صلاة الفجر لها العديد من الفوائد الدينية والصحية والنفسية وغيرها من الفوائد التي تعود على الإنسان في الدنيا والآخرة.

شاهد ايضًا : كيفية صلاة التسابيح وقتها وفضلها

فضل صلاة الفجر على الإنسان  المسلم :-

يقول الله تعالى “إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر”، حيث أن الصلاة لها فائدة كبيرة على الإنسان، وحيث أن صلاة الفجر هي أفضل الصلوات فإنها لها العديد من الفوائد على المسلم منه :-

  • من يقوم بصلاة الفجر، يجد نفسه في ذمة الله تعالى، كما أنها بمثابة النور الذي يشرق على الوجه ليضيء، كما أن المكث في المصلى بعد صلاة الفجر، تجعل الملائكة تدعو لقيام صلاة الفجر بالرحمة والمغفرة.
  • صلاة الفجر تمنع الإنسان من سيطرة الشيطان، حيث أنه تجنبه أن  يبول الشيطان في أذنه، ونتيجة لذلك فإنه يصبح كسولاً خبيث النفس، وجهه عبوس، ، ضائق الصدر، يظهر عليه علامات الخمول والإرهاق.
  • صلاة الفجر تجعل الإنسان في أعلى درجات اليقظة، كما أنها تعمل على زيادة قوة التحمل والصبر، حيث يستطيع الإنسان أن يتحامل على نفسه ويتحداها ليترك متعة النوم.
  • صلاة الفجر على وقتها تجعل الإنسان في الجنة إن شاء الله حيث يقول الرسول صل الله عليه وسلم “الفجر في جماعة في وقتها مع أداء صلاة العصر في وقتها من أسباب دخول الجنة؛ لأن المصطفى عليه الصلاة والسلام يقول ” من صلى البردين دخل الجنة”، صدق رسول الله صل الله عليه وسلم، كما أن صلاة الفجر تساعد الإنسان على النجاح، حيث تجعله نشيطاً محباً للحياه.
  • صلاة الفجر هي الدليل البين لبعد الإنسان عن صفات النفاق، حيث أن الرسول يقول بأن صلاة الفجر أثقل صلاة على المنافقين، كما أن صلاة الفجر هي من تجعل الإنسان يدخل الجنة بإذن الله تعالى، حيث يقول الرسول ” لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل مغربها”.
  • هي أفضل صلاة يؤديها الإنسان حيث يقول الرسول صل الله عليه وسلم “ركعَتا الفَجْرِ خَيرٌ مِنَ الدُنيا وما فيْها.

شاهد ايضًا : كيفية صلاة سنة الفجر بالتفصيل وثوابها

أحاديث عن فضل وثواب صلاة الفجر :-

هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد على فضل وثواب صلاة الفجر في الدنيا والاخره وفوائدها بالنسبة للإنسان المسلم، ومنها:

  • عن جندب بن سفيان، رضي الله عنه قال، قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم، “من صلى الصبح  فهو في ذمة الله عز وجل، فلا تخفروا الله في عهده، فمن قتله طلبه الله، حتى يكبه في النار على وجه.
  • عن الزهري قال، أمر الحجاج سالم بن عبد الله أن يقتل رجلاً، فقال له سالم، أصليت الصبح؟  فقال له الرجل، نعم، فقال، انطلق، فقال له الحجاج، ما منعك من قتله؟ قال، حدثني أبي أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم  يقول، ” من صلى الصبح, فهو في جوار الله يومه”.
  •   فكرهت أن أقتل رجلا قد أجاره الله، فقال الحجاج لابن عمر رضي الله عنهما، أنت سمعت هذا من رسول الله  صلى الله عليه وسلم؟  فقال ابن عمر، نعم
  • عن عمارة بن رويبة الثقفي  رضي الله عنه  قال، قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  “لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها”.
  • عن جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه  قال، “كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم، فنظر إلى القمر ليلة البدر، فقال، إنكم سترون ربكم عياناً، كما ترون هذا القمر, لا تضامون في رؤيته، فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فافعلوا ثم قرأ وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب.
  • قال رسول الله صل الله عليه وسلم “ليس صلاة أثقَلَ على المُنافِقين من الفَجرِ والعِشاءِ، ولو يَعلمون ما فيهما لأتَوهُما ولو حَبوًا
  • من صلى الصبح في جماعة فهو في ذمة الله، فمن أخفر ذمة الله نَقَض عهده وغَدَر، كبَّه الله في النار لوجهه.

أحاديث عن فضل وثواب صلاة الفجر :-

  • قال صلّى الله عليه وسلم : يتعاقبون فيكم ملائكة باللّيل وملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الصبح والعصر ثم يَعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم الله وهو أعلم كيف وجدتم عبادي فيقولون تركناهم وهو يصلون وأتيناهم وهم يصلون.
  • عن عمر بن الخطاب يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، من نام عن حزبه أو عن شيء منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كتب له كأنما قرأه من الليل.
  • يقول الرسول صل الله عليه وسلم “بشّر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة
  • يقول الرسول الكريم “من صلى العشاءَ في جماعةٍ فكأنما قام نصفَ الليلِ . ومن صلى الصبحَ في جماعةٍ فكأنما صلى الليلَ كلَّهُ.
  • يقول الرسول صل الله عليه وسلم ” اللهم بارك لأمتي في بكورها”
  • عن بن مسعود قال، ذكر رجل عن النبي صلى الله عليه وسلم، نام ليلة حتى أصبح قال ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه.

فوائد صلاة الفجر الصحية :-

أثبت العديد من الدراسات أن صلاة الفجر لها العديد من الفوائد الصحية التي تعود على الإنسان ومنها الوقاية من مرض تصلب الشرايين وأمراض القلب، حيث أثبتت أن تصلب الشرايين سببه النوم لساعات طويلة.

كما أن وقت صلاة الفجر هو الوقت الذي يستطيع الإنسان أن يستنشق غاز الأوزون، لما فيه من صحة وعافية للإنسان على بدن المسلم، كما يعمل على تنشيط الجهاز العصبي.

تعمل أشعة الشمس التي تشبه اللون الأحمر، على زيادة يقظة المسلم ونشاطه، كما أن الأشعة البنفسجية في ذلك الوقت تعمل على حماية الجلد وزيادة إنتاج فيتامين د

يعمل الاستيقاظ في الفجر على زيادة معدل طاقة الجسم، كما تعمل على زيادة هدوء المسلم و إحساسه بالراحة والطمأنينة النفسية، مما يساعد الإنسان على زيادة نشاطه، مما يعمل على زيادة الإنتاج.

صلاة الفجر خير وبركة في الصحة والنفس والمال والأسرة، مما يجعل الإنسان سعيداً ومطمئن البال

خاتمة فضل وثواب صلاة الفجر في الدنيا والآخرة :-

صلاة الفجر هي الثواب الكبير من الله والرضا من الله لعباده المؤمنين، كما أنه صلاة تقرب الإنسان من الله عز وجل وتجعله في يقظة دائمة، كما أن صلاة الفجر تجعل الإنسان يراقب الله في كل أفعاله وأقواله، فمن يترك متعة النوم ويجاهد نفسه في صلاة الفجر، فمن المؤكد أنه يجاهد نفسه في ترك المعاصي.

شاهد ايضًا : كيفية صلاة التسابيح وقتها وفضلها

وفي نهاية مقالنا عن فضل وثواب صلاة الفجر في الدنيا والآخرة أتمنى أن يكون قد نال اعجابكم، وسوف انتظر المزيد من الأدعية عن فضل ثواب الفجر ليؤمن عليه القراء جميعا.

أترك تعليق