حديث عن فضل شهر رمضان

حديث عن فضل شهر رمضان

حديث عن فضل شهر رمضان، هي حديث موضوعنا اليوم، حيث ورد من خلال ما جاءنا من سنة نبينا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، الكثير من الأحاديث العطرة التي تثبت أهمية صيام شهر رمضان الكريم وفضله، والخير الذي سوف يعم على المسلمين من خلال هذه الايام الطاهرة، ولذا نقدم لكم بالدليل موضوعنا عن حديث عن فضل شهر رمضان، فتابعونا.

فضل شهر رمضان الكريم

قد أخبرنا رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام عن فضل شهر رمضان الكريم والذي قد اختص به الله سبحانه دون عن باقي شهور العام، حيث خصه الله بالثواب الكبير، وبليلة القدر والتي جعل العمل الصالح فيها خير من ألف شهر، هذا بغير الصيام والزكاة التي فرضت في هذا الشهر لتطهير المؤمنين من ذنوبهم، ويرفع درجاتهم العلى عند الله سبحانه.

شاهد أيضًا: كيف كان الصحابة يستقبلون شهر رمضان

نصائح قبل دخول شهر رمضان

  • من الأشياء الهامة والضرورية التي تجب على كل مسلم ومسلمة، هو الابتعاد عن السلوكيات السيئة، والتي قد تسيء إلى المسلم بشكل خاص، وإلى الإسلام بشكل عام، ويمكن التعرف عليها من خلال النواهي التي أمرنا الله بها.
  • يجب على المسلم التمسك بهذه الأيام المباركة، وأن يجتهد بشدة من أجل الحصول على المغفرة.
  • قراءة القرآن، وفعل الخيرات من الأمور الهامة التي يجب المواظبة عليها خلال هذا الشهر الكريم.
  • يجب علينا قبل دخول هذا الشهر الكريم التوبة والإستغفار عن كل ما صدر منا من إسراف في حق أنفسنا، كما يجب التكفير عن ذنوبنا بالنية الصافية والصادقة والعمل الصالح، حتى نفوذ برضى الله سبحانه.

حديث عن فضل شهر رمضان

  • عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن أغمى عليكم فاقدروا له” (رواه البخاري ومسلم).
  • عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه، فليصم ذلك اليوم (رواه البخاري ومسلم).
  • عن عمَّار بن ياسر قال: “من صام يوم الذي يُشك فيه، فقد عصى أبا القاسم محمدًا صلى الله عليه وسلم” (رواه أصحاب السنن أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وصححه الألباني).
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين” (رواه مسلم).
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين، ومردة الجن، وغلقت أبواب النار، فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة، فلم يغلق منها باب، وينادي مناد: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة” (رواه الترمذي وصححه الألباني).

أحاديث عن شهر رمضان الكريم

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أتاكم رمضان شهر مبارك فرض الله عز وجل عليكم صيامه تفتح فيه أبواب السماء وتغلق فيه أبواب الجحيم وتغل فيه مردة الشياطين لله فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم” (رواه النسائي وصححه الألباني).
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: “الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنب الكبائر” (رواه البخاري ومسلم).
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه” (رواه البخاري ومسلم).
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه” (رواه البخاري ومسلم).

شاهد أيضًا: كيف نتعامل مع شهر رمضان الكريم

أحاديث نبوية عن فضل شهر رمضان

  • عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلى في المسجد ذات ليلة في رمضان فصلى بصلاته ناس ثم صلى من القابلة فكثر الناس ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة أو الرابعة فلم يخرج إليهم رسول الله فلما أصبح قال: “قد رأيت الذي صنعتم فلم يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن تفرض عليكم” (رواه البخاري ومسلم).
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل”(رواه النسائي وصححه الألباني).
  • عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان” (رواه البخاري ومسلم).
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي، ورغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل أن يُغفر له، ورغم أنف رجل أدرك عنده أبواه الكبر فلم يدخلاه الجنة” (رواه الترمذي وصححه الألباني).
  • عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في الجنة بابًا يقال له الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل معهم أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون؟ فيدخلون منه، فإذا دخل آخرهم، أغلق فلم يدخل منه أحد” (رواه البخاري ومسلم).

شاهد أيضًا: في أي عام فرض صيام شهر رمضان المبارك

وفي نهاية رحلتنا أعزائي زوار موقعنا، ومع خاتمة موضوع حديث عن فضل شهر رمضان، أتمنى لكم الثبات واليقين والعمل الصالح، وأن يتقبل الله أعمالكم، وأن تكون خالصة لوجه الله سبحانه، كما أن ديننا الكريم ملئ بالأدلة التي تظهر لنا الأحكام الشرعية وفضلها وأثرها على الفرد مما يمكنكم الحصول عليها عبر منصة موقعنا.

أترك تعليق