ما فائدة زهرة البنفسج

ما فائدة زهرة البنفسج تنمو زهرة البنفسج في جزيرة هاواي, وأمريكا الجنوبية وأستراليا, وتعتبر زهرة البنفسج من الأعشاب المعمرة، والتي تمتاز برائحتها العطرية الجميلة, وتتعدد ألوانها مثل الأبيض والوردي والأحمر, ولكن يعتبر اللون الأكثر انتشار أو شهرة هو اللون البنفسجي، أما من حيث أنواعها فتتعدد وتختلف لما يقرب من 500 نوع, مثل البنفسج الحقلي والبنفسج الحرجي والبنفسج العطري والبنفسج الشجري والبنفسج اللبناني وغيرها الكثير من الأنواع, وتشتمل زهرة البنفسج على العديد من الفوائد الصحية والعلاجية, مما أدى إلى كثرة استعمالها, وقد تستخدم أجزاء ومكونات الزهرة في صناعة الأدوية والمركبات الطبية.

ما فائدة زهرة البنفسج

تتعدد فوائد زهور البنفسج للإنسان، حيث أنها زهرة معروف عنها بأنها تفيد الإنسان، ولها الكثير من الفوائد والاستخدامات التي تدخل في الكثير من الوصفات والأدوية والعقاقير الطبية، ومن أهم فوائد زهرة البنفسج ما يلي: –

  • مهدئ للأعصاب: يتم الحصول على مهدئ للأعصاب عند تناول شاي البنفسج، مع إضافة زيت الزيزفون، فهو من الزيوت الطبيعية التي تستعمل ذات تأثير مهدئ للأعصاب.
  • يتم استخدام زهرة البنفسج في علاج العديد من الأمراض وذلك بسبب احتواء الزهرة على الكثير من العناصر والفيتامينات الهامة مثل ج وأ، وكذلك الكالسيوم والحديد وهذا يجعلها ذو تأثير علاجي طبيعي وذو فاعلية في نزلات البرد والأنفلونزا.
  • تستخدم زهور البنفسج في علاج التهابات الحلق والأذن، حيث لها دور وأهمية كبيرة في التقليل من أورام الغدد الليمفاوية.
  • تعتني زهور البنفسج وتهتم بصحة الجلد ونظافته، حيث أن لها مقدرة كبيرة على علاج الكثير من الأمراض الجلدية، مثل جفاف الجلد، أو حبوب الشباب، ومختلف الالتهابات الجلدية، ولهذا السبب تدخل زهور البنفسج في تصنيع مستحضرات وتركيبات العناية بالجلد.
  • تمتلك زهور البنفسج قدرة مقاومة لأمراض السرطان، فهي تعمل على تخفيف الخراجات، وكذلك الكتل والخلايا التالفة مثل الموجودة في الثدي، وفي العادة ينصح المختصون والأطباء مرضى سرطان الجهاز الليمفاوي بتناول شاي زهرة البنفسج باستمرار.

شاهد أيضًا: ما معنى اسم زهرة البيلسان

فائدة زهرة البنفسج

  • تعمل زهور البنفسج على تخفيف أعراض التعب والإرهاق، وتتصف زهرة البنفسج بالكثير من الخصائص المهدئة، مما أدى إلى أن أصبح زيتها بديل طبيعي لمعالجة الصداع النصفي، والتعب، والقلق والتوتر.
  • تعتبر زهور البنفسج معالج للجيوب الأنفية، حيث يتم استنشاق الأبخرة الصادرة منها، فهي تعمل على تطهير الرئتين من أثار البلغم، ما يؤدي إلى تقليل حدة احتقان والتهاب الجيوب الأنفية.
  • تعمل زهور البنفسج على تقليل اضطرابات النوم، لان تناول كوب من شاي البنفسج يساعد الأشخاص على استرخاء أجسامهم، ما يؤدي إلى التخلص والقضاء على الإنهاك المؤدي إلى الأرق وتقلب واختلاف المزاج.
  • تؤدي زهور البنفسج وظيفة مهمة كمضاد للالتهابات وتعمل على تقليل الألم المصاحب لها، مثل التهابات المفاصل.
  • تعمل زهور البنفسج على المحافظة والاهتمام بصحة القلب، فهي تعمل على زيادة قوة القلب وقوة الشعيرات وكذلك تدعيم الأوعية الدموية، تعمل على منع الصفائح الدموية من التواجد في الشرايين لأنها تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات.
  • وكغيرها من الأعشاب تستخدم زهور البنفسج في الطهي، حيث يتم استعمالها في تجهيز الكثير من السلطات، كذلك يمكن إضافتها مع بعض الأطعمة كمقبلات، كذلك تستعمل مع العصائر وصنع المربى وكذلك بعض أنواع الحلوى.

فائدة زيت البنفسج

يملك زيت زهرة البنفسج الكثير من الميزات العلاجية والتي تجعل منه علاج فعال للكثير من المشكلات والأمراض، فهو يعد مسكن فعال للألم، وكذلك مضاد للالتهاب، وأيضًا كمعقم ومدر للبول ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • يتم استخدام زيت البنفسج في معالجة الكثير من المشاكل الجلدية مثل الأكزيما، وحب الشباب، كذلك مهدئ قوي يخفف من الحكة.
  • زيت البنفسج يرطب الجلد الجاف ويعطيه النعومة والرطوبة والنضارة التي يحتاجها، يعمل على منع وجود تشققات البشرة، ويعد زيت البنفسج أمنًا للاستخدام الموضعي على الجلد ولكن لابد من تخفيفه أولاً قبل استخدامه، ويمكن تخفيف زيت البنفسج من خلال تخفيفه بزيت اللوز أو زيت الجوجوبا.
  • بسبب وظيفته كمضاد لالتهاب فيعتبر زيت البنفسج ذو تأثير فعال في معالجة الم المفاصل، والروماتيزم والمفاصل، حيث يتم استعماله عن طريق التدليك بشكل موضعي على منطقة الألم 3: 4 مرات في اليوم.

شاهد أيضًا: معلومات عن زراعة زهرة الياسمين

فائدة زهرة البنفسج للشعر

  • يساعد في التخلص من القشرة الموجودة في فروه الرأس.
  • يساعد في تطويل الشعر.
  • يساهم في إكساب الشعر كثافة أكبر ويعطيه النعومة.
  • يساهم في معالجة تقصف الشعر.
  • يعمل على تقوية الشعر وتغذيته.

تحذيرات استعمال زيت البنفسج

يعتبر زيت البنفسج من الزيوت ذات الخصائص الآمنة والغير ضارة ولكن لابد من التنويه على وجود بعض التحذيرات التي يجب النظر إليها عند استعمال زيت البنفسج وهي:

  1. لا يمكن تناول زيت البنفسج بشكل داخلي عن طريق الشرب، حيث أن استعماله محصور كاستخدام موضعي خارجي فقط.
  2. لابد من تخفيف الزيت قبل استعماله بشكل خارجي حيث لا يجب استخدامه مركز دون تخفيف، كذلك لابد من تجربته على منطقة بسيطة من البشرة، حتى يمكن التأكد من عدم وجود حساسية ضد زيت زهرة البنفسج، وذلك قبل وضعه بشكل خارجي على البشرة.
  3. لابد للسيدات الحوامل، والأمهات المرضعات عدم التعرض أو استعمال زيت زهرة البنفسج دون اللجوء إلى الطبيب واستشارته بصفته متابع للحالة.

شاهد أيضًا: ما معنى اسم زهرة النرجس

حيث أن زهرة البنفسج لا يوجد فيها الكثير من الأضرار فهي فوائدها كبيرة للغاية.

أترك تعليق