بحث عن القيم وأثرها في بناء الشخصية وإستقرار المجتمع

بحث عن القيم وأثرها في بناء الشخصية واستقرار المجتمع

نأخذكم اليوم في جولة مع بحث عن القيم وأثرها في بناء الشخصية واستقرار المجتمع حيث أن القيم هي القناعات الداخلية التي توجد بعقل كل شخص والتي توجه في تصرفاته، يقوم الفرد باكتساب عدد من الأخلاق، والقيم التي تتناسب معه والتي يتعامل من خلالها مع الأفراد الذي يقابلهم يوميًا وفي المجتمع بصفة عامة، سنوضح لكم مزيدًا من التفاصيل خلال بحث عن القيم وأثرها في بناء الشخصية واستقرار المجتمع.

مقدمة بحث عن القيم وأثرها في بناء الشخصية واستقرار المجتمع

نسمع عن القيم في عدد مختلف من المجالات وليس في مجال واحد، حيث أنه يوجد تعريف للقيم في الاقتصاد وعلم الاجتماع وعلم النفس والرياضيات والفلسفة، حيث يقوم كل مجال تعريفها بالشكل الذي يناسب طبيعته.

أوضحت الفلسفة أن القيم جزء لا يتجزأ عن الأهداف التي يسعى الإنسان إلى تحقيقها سواء كان سيتم تحقيقها على المدى القريب أو على المدى البعيد، سنوضح لكم بالتفصيل من خلال بحث عن القيم وأثرها في بناء الشخصية واستقرار المجتمع .

أهم أنواع القيم

تنقسم القيم إلى عدد من الأنواع سنوضح معنى كل نوع على حدى، حيث تنقسم القيم إلى قيم شخصية وقيم اقتصادية وقيم اجتماعية وقيم جمالية، لذلك سنبين أهم أنواع القيم.

النوع الأول

يوجد نوع من أنواع القيم يسمى القيم الإقتصادية وهي السلوك الذي يكتسبه الشخص ليستفيد من ما حوله لكسب المال وزيادة ثروته، الشخص الذي يتصف بهذه الصفات، يكون شخص عملي يعشق السعي وبذل الجهود لتحقيق المكاسب المالية، رجال الأعمال هم أكثر الشخصيات التي تكتسب ذلك النوع من القيم.

النوع الثاني

القيم الإجتماعية هي ثاني نوع من أنواع القيم التي سنتناولها اليوم، أكثر الأشخاص الذين يميلون لاكتساب القيم الاجتماعية هم الأشخاص المحبين للحياة، كما أنهم يمتلكون الحنان وحب مساعدة الغير، كما أنهم يمتلكون العاطفة الجياشة.

النوع الثالث

يوجد نوع من أنواع القيم يدعى القيم الجمالية ويمتلكها الأشخاص المحبين للجمال، كما تتميز هذه الشخصيات بالذوق الرفيع وحب الإبتكار وحب التنسيق، كما أن تلك الشخصيات تتميز بالذكاء والعبقرية.

شاهد ايضًا : بحث عن أهمية السياحة في مصر كمصدر للدخل القومي

النوع الرابع

يوجد نوع آخر من القيم يعرف بالقيم الدينية، يتميز الأشخاص الذين يحبون اكتساب هذا النوع من القيم أن أهم ما يشغله هو رضا الله والبحث عن الجنة والحياة الكريمة في دار الآخرة، كما أنهم يطلبون الرضا من الله عز وجل، ويعرف الشخص الذي يتمتع بالقيم الدينية انه يحب السعي والاجتهاد لطلب لقمة العيش.

النوع الخامس

يوجد نوع من القيم يعرف بالقيم العقلية ويتميز الشخص الذي يفضل أن يكتسبها برجاحة العقل والدقة والفضول، كما يتميز بأنه لا يكتفي بتفاصيل أي موضوع، بل ينظر للموضوع نظرة شمولية.

النوع السادس

للقيم الذي سنعرض لكم هو القيم الشخصية، تتلخص القيم الشخصية في تحلي الأفراد بالقوة والصبر والشجاعة وحب الذات فقط، كما يتسمون بالغرور والأنانية، حيث أنهم يروا أن لا أحد يستحق الخير غيرهم، كما أنهم لا يسعون إلى رضاء أي شخص، وبذلك نكون وضحنا أهم النقاط في بحث عن القيم وأثرها في بناء الشخصية واستقرار المجتمع.

شاهد ايضًا : بحث كامل عن أهمية دور المرأة في تنمية المجتمع

أهمية القيم للفرد والمجتمع

سنشرح في السطور التالية أهمية القيم وهل يقوم الشخص لاكتساب القيم بناء على رغبته الشخصية، وبناء على تفكيره أم بناء على رغبة المحيطين به.

  • من أكثر المشاكل التي تواجهنا في حياتنا هي أن هناك بعض الأفراد لا يرغبون في أن يكونوا متميزين عن المحيطين بهم، حيث أن ما يفرق بين شخص وآخر هو الأخلاق والقيم والمبادئ.
  • يختار كل شخص مجموعة من الأخلاق والقيم لنفسه، يقوم بالتعامل من خلالها مع المحيطين به، والعكس ليس صحيح، حيث أن الشخص لا يختار القيم لإرضاء من حوله بل يختار القيم التي تتفق مع شخصيته.
  • تعتبر القيم هامة في حياتنا، حيث أن الإنسان يكون القيم الخاصة به من خلال المواقف التي تقابله والتجارب التي يمر بها، حيث أن الإنسان العاقل هو من يخرج من كل تجربة بدرس يفيده في حياته.

بذلك نكون قد وضحنا أهمية القيم في حياتنا وتأثيرها على تقدم الإنسان ورفعته.

أثر نشر القيم على المجتمع

  1. تعتبر القيم التي تنطبع في وجدان كل شخص هي حصيلة تجاربه في الحياة، كما أنها تقيس حجم النضج الذي بلغ إليه، عندما تنتشر القيم والأخلاق الحميدة في البلاد يعلو شأنها بين الأمم وتحقق النجاح في كافة المجالات.
  2. يجب على أفراد المجتمع تبني نشر القيم بين الأفراد، خاصة إذا كانت تلك القيم هي قيم ديننا الإسلامي الحنيف، حيث أن ذلك سيساهم في نشر الخير وإعمار المجتمع.
  3. خلق الله البشر مختلفين فيما بينهم، فجعل لكل شخص مواصفات وطباع خاصة به، جعل الله لكل منا عدد من المشاعر فكل منا يسعى إلى التحقيق رغباته ويسعى أيضا إلى تعلم كل جديد وحب بعض الأشياء وكره البعض الأخر.
  4. من الممكن أن يكتسب أحد الأشخاص قيمة معينة ويتخلى عنها نتيجة لتعرضه لبعض الظروف والضغوط، ثم يندم بعد ذلك عليها، فعلى سبيل المثال من الممكن أن تكون هناك قيمة تسيطر على بعض الأشخاص وهي أن يكسب لقمة عيشه بالحلال، ثم يتعرض لبعض الضغوط فيتخلى عن قيمة ويقبل رشوة مثلاً، وبالتالي سيشعر بالندم بعد القبض عليه أنه تخلى عن قيمته.

أهم الطرق لاكتساب القيم

تختلف المجتمعات في طريقة حياتها، حيث أن لكل مجتمع عاداته الخاصة به وطريقة عيشه التي تختلف عن غيره من المجتمعات، كما أن أنماط الحياة تختلف أيضًا، لذلك يكتسب كل مجتمع القيم الخاصة به والتي تختلف بطبيعة الحال عن غيره من المجتمعات.

مصادر القيم في المجتمع

  • يعتبر من أهم مصادر القيم في المجتمعات هو ديننا الحنيف، فلقد وضح لنا الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز، أهمية القيم وما نسير وفقاً له، وما يجب ألا نتبعه لأنه ضد قيمنا ومبادئ الإسلام.
  • كما أن الله ميز الإنسان بالعقل ولذلك فيمكنه اختيار ما يناسبه ويغفل ويتجاهل ما لا يناسبه.
  • هناك عدد متفاوت من المجتمعات، ولهذا فكل مجتمع له قيمه الخاصة به والتي قد ما يناسبنا لا يناسب غيرنا، والعكس صحيح.

خطوات حل المشاكل بطريقة صحيحة

سنوضح لكم في السطور التالية أهم الخطوات لحل المشاكل بطريقة صحيحة، وذلك من خلال بحث عن القيم وأثرها في بناء الشخصية واستقرار المجتمع.

عند مواجهة أحد الأشخاص مشكلة ما فإنه يقوم بالتفكير في حل لها بناء على القيم التي توجد بداخله، حيث أنه من الممكن أن تختلف نظرياته، ولكن لا تختلف القيم التي تحكم تفكيره.

يجب أن يكتب الشخص القيم التي تحكمه عند مواجهته لأي مشكلة، حتى يتضح له الحل بطريقة سهلة لأي مشكلة تقابله.

خلق الله لكل شخص قدرات تختلف عن الشخص الآخر، لذلك يجب أن يعي الشخص ويدرك ما هي حدود قدراتك ويستغلها من خلال القيم التي تحكم تفكيره ويقوم بوضع الحل المناسب للمشكلة.

بعد أن تقوم بالخطوات السابقة، ستجد أن حل المشكلة أصبح سهلاً وواضح لك، حيث أنك قمت بإتباع كافة الخطوات الصحيحة لحل المشاكل.

وضحنا لكم أهم خطوات حل المشاكل بطريقة صحيحة وبسيطة وسهلة، وستجعلك لا تندم على نتائج القرار الذي أخذته مهما كانت العواقب، لأنه مبني على تفكير وتحليل سليم للقيم التي بداخلك.

شاهد ايضًا : بحث عن مشكلة البطالة وأسبابها وعلاجها

خاتمة بحث عن القيم وأثرها في بناء الشخصية واستقرار المجتمع

بعد أن انتهينا من بحث عن القيم وأثرها في بناء الشخصية واستقرار المجتمع ، نتمنى أن تكونوا استفدتم واستمتعتم بما قدمناه، حيث قمنا بتوضيح تعريف القيم وأهميتها وأنواعها، انتظرونا في مواضيع قادمة.

أترك تعليق