ما لا تعرفه عن عشبة الناردين

ما لا تعرفه عن عشبة الناردين

نبات الناردين من النباتات المُعمرة والذي يصل طوله إلى 1.5 متر، وبالرغم من سوء رائحة هذا النبات إلا أن فوائده عديدة وكثيرة، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على عشبة الناردين وفوائده واماكن زراعته، وطريقة استخدامه، والاثار الجانبية الناتجة عن استخدامه.

نبات الناردين

جذور الناردين أو ما يُعرف بالسنبل الهندي، أو بالسنبل الطيب، أو بالناردي، أو بالناردين المخزني، ويتصف اوراقه بأنها مستقيمة بالإضافة إلى أن حوافه مسننة، وهي مرتبة بشكل تقابلي مع بعضها البعض حتى ليكون ساقه على هيئة الريشة، وتنمو الازهار الخاصة به متجمعة بأطرافه مثل التاج، ويتلون هذا النبات باللون الأبيض أو الزهري، والجذور فيه تنمو تحت الأرض ويتميز برائحته الرائعة التي هي على العكس في رائحة النبات نفسه.

يُزرع نبات الناردين في جميع انحاء الدول الاوروبية، كما يتم زراعته في القارة الاسيوية وتحديدًا في الشمال، ويُفضل الإنبات في البيئات التي تتميز تربتها بالرطوبة وبالبرودة، ولأن رائحته غير مستحبة، فإن الغرض الرئيسي من زراعته هو العلاج الطبي للعديد من الأمراض المختلفة، فتم استخدامه عن طريق الطبيب ” ديسكورايدس ” اليوناني.

كما أنه أُعتمد ليكون مسكن للآلام المختلفة في القرن الـ 18، فيتم استخدام جذوره أو ما يُعرف بالريزومات في المجال الطبي، والتي تحتوي على الزيوت الطبيعية صاحبة الخصائص المسكنة المرتبطة بالمستقبلات التالية ” GA – BA – A”، مما يشعر المريض بتسكين الآلام، بالإضافة إلى اسهامه في ضبط الضغط، وعلاج التوتر العصبي، والجدير ذكره أن نبات الناردين يحتوي على الزيت الطيارة كالأسيتات والأيروديدز.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد عشبة الروحب ؟

فوائد عشبة الناردين

تتعدد فوائد عشبة الناردين الطبية، ومن أهم الأمراض التي يدخل هذا النبات في علاجه ما يلي:

ألم الدورة الشهرية

تساعد عشبة الناردين على تسكين ألم الحيض من خلال تخفيف التقلصات الناتجة عن رحم السيدات، مع العمل على تسهيل نزولها، كما تتغلب أعراض التي تأتي بسبب انقطاع الطمث كالقلق، كما أنها تساعد على تخفيف الألم الشديد الذي يُصيب جسم الانسان بشكل عام.

تهدئة الأعصاب

يعمل هذا النبات العشبي على تهدئة أعصاب المريض النفسي، بالإضافة إلى معالجة ما يشعر به من قلق وتوتر نفسي، كما أن لها الدور الفعال في تخفيف الحالات التي لها علاقة بالصرع، وبالهستيريا، وبالوسواس.

ضغط الدم

يساعد نبات الناردين على انخفاض الضغط المرتفع بشكل طبيعي بدلًا من استخدام الأدوية والعقاقير الطبية.

علاج الصداع النصفي

يعالج عشب الناردين المريض الذي يشعر بالصداع النصفي.

تهدئة المعدة

يساعد هذا النبات على تهدئة المعدة المصابة باضطرابات شديدة.

معالجة فرط الحركة

يعمل نبات النردين على معالج الشخص المُصاب بفرط الحركة والنشاط، كما يعالج قلة الانتباه، بالإضافة إلى معالجة المتلازمة المتعلقة بالتعب المزمن.

شاهد أيضًا: طريقة استخدام عشبة الاستخدوس

لآلام العضلية والمفصلية

يعمل هذا النبات العشبي على علاج الألم الناتج عن الأمراض التي تُصيب مفاصل الإنسان وعضلاته.

علاج الأرق

من أهم فوائد الناردين أنه يساعد على النوم بشكل أفضل من خلال معالجة الأرق الذي يُصيب الانسان.

أمراض الكبد

تعالج نباتات الناردين جميع الأمراض المتعلقة بالكبد.

دوار البحر

باستخدام عشب الناردين تستطيع أن تتغرب على ما يُعرف بدوار البحر.

محاذير تناول عشبة الناردين

لم يمنع الاطباء السيدات الحوامل أو المرضعات من تناول عشبة الناردين، ولكن لقلة المعلومات الخاصة بنتائج هذا المستحضر عليهم يجب الحذر عند استخدامه أو تجنبه واستخدام بدائل أخرى آمنة.

يعد الاستخدام الطبي لجذور الناردين لمدة تصل إلى 28 يوم آمن جدًا، كما أوضحت الدراسة الطبية التي ضمت 12 ألف فرد، لكن الآثار المترتبة على استخدامه على المدى الطويل مجهولة.

طريقة استخدام عشبة الناردين

من الممكن معالجة الأرق ومحوه عن طريق تناول الكبسولات التي تحتوي على الناردين بنسبة تتراوح من 300 إلى 500 مليجرام قبل نوم المريض بمدة 60 دقيقة وذلك للأفراد البالغين.

وفي حالة استخدامها للأطفال من عمر 8 أعوام إلى 12 عام، فيجب تناول نصف الكمية الخاصة بالبالغين، أو يتناول الطفل 2 مليجرام من منتج الناردين المجفف.

وللشعور بأفضل النتائج يجب تناول الكبسولات التي تحتوي على عشبة النردين مع اعشاب اخرى، مثل عشب درقة، جنجل، غصن الليمون.

ويمكن تناول شاي النردين كل يوم مساءً وصباحًا، ويتم تحضيره عن طريق اضافة ملعقة شاي من هذا العشب إلى كوب المياه المغلية.

أثار عشبة الناردين الجانبية

هناك بعض الآثار الجانبية التي من الممكن حدوثها في حالة تناول جذور الناردين، ومنها ما يلي:

الشعور بالصداع

من أهم الاعراض الجانبية التي من الممكن أن يشعر بها الفرد الذي تناول مستخلص عشب الناردين هو الصداع.

عدم الارتياح

الشعور بعد الارتياح، مع ثقل وخصوصًا في الفترة الصباحية، ولذلك فيُنصح عند تناولها تجنب قيادة السيارة، مع عدم العمل على أي أداة حادة.

شاهد أيضًا: فوائد عشبة العشرق وأضرارها

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على عشبة الناردين، واين تتواجد ويتم زراعتها، والتربة التي تُفضلها، وعلى الفوائد الطبية والصحية من تناولها والتي تعالج مرضى الضغط، والامراض النفسية والعصبية، من خلال علاج الأرق والتوتر، وعلاج الصداع، وعلاج آلام الدورة، وخفيف اعراض سن اليأس، فضلًا عن عرض طريقة استخدامه، وآثاره الجانبية التي من الممكن حدوثها، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

أترك تعليق