كيفية تطعيم الاشجار بالصور

كيفية تطعيم الاشجار بالصور

كيفية تطعيم الاشجار بالصور ما هي عملية تطعيم الأشجار وكيف تتم، وكيف يكون التطعيم وما هي الأدوات المستخدمة في عمل تطعيمات الأشجار وما هي الشهور المناسبة لعملية تطعيم الأشجار، هذا ما سيتناوله هذا الموضوع من المعرفة الكاملة بعمليات التطعيم التي تتم للأشجار للاستفادة الكاملة من هذا الموضوع للعامة بشكل عام وللمزارعين والفلاحون بشكل خاص.

ما هو التكثير الخضري للأشجار

  • تهدف عملية التكثير الخضري للأشجار إلى نقل الصفات الوراثية من شجرة معينة إلى شجرة أخرى، وذلك لعمل انتشار وتتضاعف لهذه الأشجار، ونقوم بعمل تطعيم لهذه الأشجار بحيث تنمو ثمارها بشكل جيد وفي وقت قصير وذلك بدل إتباع الطرق المعتادة والقديمة.
  • وذلك يساعد جدَا في عملية التكثير الخضري للأشجار، بالإضافة إلى أن تطعيم الأشجار هو عمومًا من الطرق العلاجية، إذا كانت بعض الأشجار مصابة ببعض الأمراض ويكون نوع التطعيم متوقف على نوعية المرض أو الفيروس المصابة به الأشجار.

اقرأ أيضًا: أنواع أشجار الزينة وأسمائها

كيفية تطعيم الاشجار بالصور

  1. يتم تطعيم الأشجار عن طريق عمل أربعة من الشقوق العمودية بطول 5 سنتيميتر في اللحاء الأصلي للشجرة، وذلك بالقرب من جذر الشجرة من الأعلى للأسفل بشكل منتظم ومتساوي.
  2. وفي أخر هذه الشقوق العمودية يتم وضع رباط من المطاط، وباستخدام أي آلة حادة أو أداة مثل السكين يتم تقشير لحاء خشب الشجرة عن الجذر، وذلك بالحرص على إبقاء اللحاء متصلَا بالجذور، وتترك الجذور كما هي ولكن بشكل متساوي مع أجزاء قشرة لحاء الشجرة.
  3. وبعد ذلك يتم إعداد طعم الشجرة وذلك بعمل تقليم للأشجار أولَا، حيث يتم عمل شق طوله حوالي 5 سنتيميتر حتى يصل هذا الشق إلى الجزء الأخضر بالشجرة، وذلك بالقرب من الجذور حتى يتم وضع الطعم فيصل سريعَا إلى جذور لحاء الشجرة.
  4. وهذا الجزء الذي يعمل سريعَا على إيصال الطعم إلى الشجرة والاستفادة منه، ويتم تكرار هذه العملية بنفس الطريقة مع الأربعة شقوق التي تم عملهم في لحاء الشجرة.
  5. بعد ذلك يتم ربط هذه الشقوق الأربعة بالرباط المطاطي وذلك لتثبيت الجزء المشقوق منها بلحاء الشجرة ثم لفها بورق من الألمونيوم، ثم بالبلاستيك الخفيف وبشكل بسيط وربطها بجزء من الشريط اللاصق.
  6. حيث بعد ذلك ستتم عملية النمو بشكل سريع وتأخذ عملية النمو من حوالي 15 يوم إلى 30 يوم وفي هذه الفترة تتم ظهور البراعم للأشجار.
  7. وتطعيم الأشجار يعتبر تقنية عالية في إنتاج منتج محلي سواء من الخضروات أو الفواكه المختلفة، وهو أيضَا وسيلة علاجية للأشجار لعدم إصابتها بالأمراض المختلفة.

ما هي تقنيات ووسائل تطعيم الأشجار

يوجد عدة تقنيات لتطعيم الأشجار ويعتمد كل تطعيم من هذه التطعيمات على السبب الذي يؤخذ من أجله سواء كان للتكاثر الخضري أو العلاج، وهناك عدة تقنيات للتطعيم الشجري منها:

  • التطعيم البرعمي: وهو بأخذ عينة من البراعم الصغيرة من فروع الأشجار وتطعيم أشجار مختلفة به.
  • التطعيم التاجي: وفي هذا النوع من التطعيمات يقوم بتطعيم الشجرة الواحدة بمجموعة من الفواكه المختلفة.
  • تطعيم جذور أو جذوع النباتات الصغيرة: وذلك لعمل تكثير أو تكثيف لأوراقها الخضراء.
  • تطعيم اللحاء: وهو تطعيم يستخدم فيه الشد بالأوتاد للجذوع الكبيرة والضخمة بعد تطعيمها وهو تطعيم للأشجار دائمة ومتجددة الخضرة.
  • تطعيم القشرة: ويستخدم هذا النوع من التطعيمات مع النباتات الدائمة الخضرة.
  • التطعيم بالقطع المائل: وهو بعمل الشقوق المائلة وتطعيم الجذور من خلالها.

شاهد أيضًا: ما فوائد شجرة النبق

ما هي الأدوات المستخدمة في تطعيم الأشجار

والكثير منا يجهل بعض هذه الأدوات التي توفر الوقت والمجهود اليدوي لإتمام العمل كما ينبغي، ومن هذه الأدوات:

  1. المقص والذي يجب أن يكون حاد جدَا وذلك لقطع الفروع والأغصان الصغيرة والبراعم التي يتم التطعيم بها.
  2. الأمواس الخاصة بتقليم الأشجار، ويجب أن تكون هذه الأمواس حادة جدَا، وذلك للتمكن من عمل الشقوق في لحاء الأشجار بطريقة سهلة، ويجب أيضاَ أن تصنع من الصلب الحاد.
  3. المنشار ويوجد منه اليدوي والكهربائي ويتوفر منه عدة أحجام وأنواع وهو يقوم بقص جذوع الأشجار القوية أو الأغصان الغليظة.
  4. الأزميل وهو أداة مهمة لعمل شقوق في لحاء الأشجار ذات الحجم الكبير والصعبة والقاسية.
  5. الأربطة المختلفة وخيوط التثبيت ويوجد منها عدة أنواع من أهمها خيوط النايلون وخيوط الرافيا وهي من أفضلهم وأجودهم، ولأنها تعمل على حماية المكان المراد تطعيمه من أشعة الشمس الفوق بنفسجية وتحافظ على المكان رطبَا وأيضًا تمنع عنه الجفاف وتحميه من التعرض إلى التيارات الهوائية الشديدة.

ما هي طرق تطعيم الأشجار

للحصول عل أفضل النتائج وأشجار ذات أوراق كثيفة وثمار كثيرة فهناك طرق كثيرة ومتعددة منها:

التطعيم التاجي

  • ويستخدم هذا التطعيم لتطعيم الأشجار الكبيرة سنُا، وذلك لاستمرار إنتاجها والحصول على أوراق وثمار جديدة دون الاستغناء عن الشجرة، ويتم في هذا النوع من التطعيم بأخذ الفروع السليمة الغير مثمرة إلى مكان أخر بالشجرة ويتم غرسها فيه عن طريق أحداث شق لإدخالها في الشجرة وتطعيمها به.

التطعيم بالقلم

  • وهو من أحسن طرق التطعيم وأكثرها استخدامًا وانتشارًا، وفيه يؤخذ من الشجرة قلم عمره حوالي السنة ويتم بريه بالموس ليصبح الرأس مدبب، نحدث شق في منتصف الشجرة بالة حادة ثم نزرع القلم به ويلف بالرباط واللاصق لحمايته ثم يتم تغطيته بكيس مخصص.

قد يهمك أيضًا: كيفية زراعة شجرة السرو وطرق الإستفادة منها

ما هي أفضل الشهور لتطعيم الأشجار؟

  • لتطعيم أشجار الفواكه والزيتون فأفضل وقت لها هو شهري مارس وأبريل، أما لتطعيم أشجار العنب فأفضل الشهور هي يناير وفبراير.

أترك تعليق