كيفية استخدام فوليك اسيد للشعر

كيفية استخدام فوليك اسيد للشعر

كيفية استخدام فوليك اسيد للشعر، تحلم كل امرأة بالشعر القوي الطويل الكثيف ويلجأن لاستخدام بعض منتجات الشعر التي تحتوي على مواد كيماوية لسهولة الحصول عليها ولكن تكون باهظة الثمن، وقد يكون هناك أسباب صحية وراء توقف الشعر عن النمو، ويحتاج إلى فحص طبي لتشخيصه بدقة وعلاج المشكلة، ولكن بشكل عام هناك الكثير من الوصفات الطبيعية الأمنة على الشعر تساعد على إطالته في وقت سريع، وكذلك تغذية الشعر لها دور مهم في حالته الصحية، فهو يحتاج لمزيد من المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية في الغذاء التي تجعله ينمو بشكل سريع وتقويته من الجذور وتمنع تساقطه .

ما هو حمض الفوليك؟

  • حمض الفوليك هو واحد فيتامين ب المركب ويعرفونه الأطباء بفيتامين ب 9 وهو فيتامين مهم لصحة الجسم عامة والشعر والبشرة خاصة.

شاهد أيضًا: أين يوجد حمض الفوليك أسيد في الغذاء

فوائد حمض الفوليك للجسم

  • يساعد الفوليك في تجديد كيفية استخدام الفوليك أسيد للشعر جميع خلايا الجسم وتجديد الحمض النووي له وبالتالي يحمي من كثير من أنواع السرطانات، يقلل من نسبة حدوث جلطات، ويساعد أيضًا في عمليات الهضم، فهو مفيد للمرأة الحامل، والبنات قبل الزواج وهو مفيد أيضاً أثناء فترة الحيض عند كل من البنات والسيدات على حد سواء.

أعراض نقص حمض الفوليك في الجسم

أهم أعراض نقص الفوليك في الجسم:

  • هي ظهور نقص الهيموجلوبين في الدم أو ما يعرف بأنيميا الدم.
  • أبرز الأعراض ضيق في التنفس ضعف جهاز المناعة.
  • الإصابة المتكررة بالأمراض، وتعب وإرهاق باستمرار، والشعور بالدوار، وفقدان الشهية وفقدان الوزن والتهاب اللسان، الصداع، خفقان القلب.
  • ضعف وخلل في وظائف الجهاز الهضمي، مثل الإمساك، والنفخة، ومتلازمة القولون العصبي.
  • مشاكل في تطور ونمو الجنين أثناء الحمل عند المرأة.

فوائد حمض الفوليك للشعر

  • عندما تنخفض نسبة حمض الفوليك في الجسم يتسبب في عدم تجديد الخلايا فتموت الخلايا وينخفض عددها من خلايا الدم الحمراء، ولا تستطيع الخلايا أن تقوم بوظيفتها بحمل الأكسجين إلى باقي خلايا الجسم فيتسبب في فقر الدم.
  • يتسبب فقر الدم في عدم انقسام الخلايا التي تؤثر على بصيلات الشعر، وعندما لا يوجد أكسجين تتأثر فروة الرأس وخيوط الشعر وتتأثر الخلايا التي تفرز الزيوت الطبيعية في فروة الرأس، مما يؤدي إلى انخفاض في إنبات الشعر ويؤدي إلى سقوطه.
  • أيضًا يحمي حمض الفوليك من ظهور الأمراض الجلدية مثل مرض الثعلبة لفروة الرأس، وهو يستخدم أيضا في علاجها، لذا فيجب الحفاظ على نسبة حمض الفوليك في الجسم سواء بتناول الغذاء الذي يحتوي وغني بحمض الفوليك أو بتناوله أقراص باستشارة طبيبك.

حمض الفوليك من المصادر الغذائية

  • يوجد حمض الفوليك بكثرة في جميع أن أنواع الخضروات الورقية مثل، السبانخ، اللفت، البازلاء، الفاصوليا، البروكلي، الجرجير.
  • من الفواكه التي يوجد بها بكثرة الموالح مثل البرتقال واليوسفي والمانجا والجريب فروت، ويوجد أيضًا بالفراولة والموز والشمام والأناناس والتوت البري والجوافة والأفوكادو.
  • أما أكثر الأطعمة الغنية بالفوليك أسيد وتحتوي على كميات هائلة منه هي صفار البيض وخميرة الخبز والبقوليات بأنواعها وأيضاً البامية والعدس والفاصوليا الحمراء والمكرونة المصنعة من الحبوب الكاملة وتوجد أيضاً في عصير الطماطم وبذور دوار الشمس (اللب السوري) والهليون.

شاهد أيضًاأين يوجد حمض الفوليك

حمض الفوليك مع المكملات الغذائية لتعزيز نمو الشعر

  • يمكنك تناول الفوليك أسيد مع مجموعة فيتامينات ب المركب الكاملة لتزيد من فاعلية امتصاص الجسم للفوليك أسيد ويزيد من فاعليته، وللحصول على أقصى فائدة من حمض الفوليك للشعر خاصة وللجسم عام، يلجأ الكثير من الناس لتناول المكملات الغذائية مع حمض الفوليك.
  • بتناول البيوتين أيضًا مع حمض الفوليك، يمكنك الحصول على نتائج رائعة لنمو الشعر حيث تعمل تلك الفيتامينات على تغذية بصيلات الشعر وزيادة كثافته خلال شهرين فقط على الأكثر.
  • البيوتين يعتبر من الفيتامينات التي تحارب تساقط الشعر، والتي تجعله أطول وأكثر كثافة لكن لا تنسى استشارة طبيبك الخاص لتحديد الجرعات اللازمة
  • كما ينصح بتناول الزنك مع حمض الفوليك حيث يساعد الزنك على علاج تساقط الشعر الناتج عن ضعف البصيلات بشكل مكثف.
  • يساعد تناول الزنك مع حمض الفوليك على منع تساقط الشعر وتعزيز نموه، مع ضرورة استشارة طبيبك الخاص.

كيفية استخدام حمض الفوليك للشعر

  • أولًا تؤخذ حبوب حمض الفوليك للشعر عن طريق الفم مرة واحدة يومياً تحت إشراف الطبيب بانتظام للحصول على أقصى معدل من فوائده، ولا يجب تناول أكثر من الجرعة المقررة لك ومن الضروري استشارة الطبيب قبل تناول حبوب حمض الفوليك.
  • ثانيًا قومي بشراء شريط من حمض الفوليك من الصيدلية والذي لا يتعدى سعره الخمسة جنيهات ثم قومي بطحنه، وضيفيه إلى عبوة الشامبو الخاصة بكِ أو ضعيها في عبوة الشامبو بدون طحن ثم قومي برجها جيداً لكي يذوب ويمتزج مع مكونات الشامبو واتركيه لمدة أربعة وعشرون ساعة أي لمدة ليلة كاملة ثم قومي باستخدامها في اليوم التالي ومن الأفضل أن تكرري عملية غسل الشعر مرتين أسبوعياً على الأكثر.
  • أثناء غسيل شعرك قومي بتدليك فروة الرأس بالشامبو جيداً بأطراف أصابعك من الجذور وحتى الأطراف واتركي الشامبو على شعرك لمدة خمس دقائق حتى تتغلف كل بصيلات الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ولكي تعطي الفوليك أسيد وقته الكافي حتى يتفاعل مع شعرك ويغذيه ويقويه ثم قومي بشطفه.

 الوصفات الطبيعية للشعر

إليكِ بعض الوصفات الطبيعية:

  1. قومي بطحن كمية معقولة من الفوليك أسيد وليكن شريط مثلًا ثم أضيفي إليه زيت اللوز أو زيت جوز الهند ثم امزجيه مع بعضهم البعض باستخدام المضرب اليدوي، ثم قومي بتدليك فروة رأسك واتركيها على شعرك من الليل حتى الصباح ثم قومي بشطف هذا الماسك في الصباح.
  2. أحضري بعض أوراق الجرجير، وبعض أوراق السبانخ وضعي معهم شريط من حمض الفوليك وعدد أربع كبسولات من فيتامين E وأضيفي عليهم زيت جوز الهند أو زيت الأركان أو جيل الصبار أو الأفضل أضيفي الثلاثة زيوت ويكون بكميات متساوية، وقومي بخلطهم في محضر الطعام
  3. ثم قومي بتدليك فروة رأسك واتركيها على شعرك من الليل حتى الصباح ثم قومي بشطف هذا الماسك في الصباح.
  4. أحضري واحدة من البصل المنزلي الذي يحتوي على الكبريت الذي يعزز من إنتاج الكولاجين في الأنسجة، ويساعد على نمو الشعر ثم قومي بتقطيعها، وأضيفي عليها شريط الفوليك أسيد، واخلطيهم في محضر الطعام مع إضافة جل الصبار وصفيه واستخرجي عصيرها وضعيه على فروة رأسك بواسطة القطن واتركيه ٢٠ دقيقة ثم قومي بشطفه بالشامبو.

عوامل تؤثر على نمو الشعر

يعتمد معدل نمو شعرك على عدد من العوامل منها:

  1. التقدم في العمر
  2. ضعف نظام المناعة
  3. الخلل الهرموني
  4. الإجهاد البدني
  5. الإفراط في صبغ الشعر وتعرضه للفرد بالحرارة
  6. العوامل البيئية مثل التعرض لأشعة الشمس
  7. القلق والصدمات النفسية، تكيس المبايض

شاهد أيضًاأسباب مرض فقر الدم بعوز حمض الفوليك

ختامًا قد قدمنا كل حمض الفوليك وفوائده على شعر إذا كنتِ تعانين من تساقط الشعر، وتوجد فراغات في فروة رأسك، وإذا كنتي تعانين من شعر غير صحي ومتقصف هش وخفيف، وباهت فإن شعرك يحتاج إلى مواد وعناصر غذائية تجعله صحي وقوي وفي هذا المقال سوف نتعرف سويًا على العنصر الفعال لحل كل هذه المشاكل وهو حمض الفوليك.

أترك تعليق