ما هي إستخدامات جبنة عكاوي

ما هي إستخدامات جبنة عكاوي

جبن العكاوي هي واحدة من أهم أنواع الجبن البيضاء والتي يتم صناعتها من حليب الأبقار والماعز فما هي أهم استخداماتها وكيف يتم تصنيعها مع طريقة عملها بأسهل المكونات وأفضل طرقها هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

ماهية الجبن العكاوي

الجبن العكاوي هي واحدة من أهم أنواع الجبن التي يتم عمل الكنافة من خلال استخدامها حيث تستخدم في الحشو للكنافة مع حشو مجموعة من الحلويات الأخرى، حيث تدخل في صناعة الحلويات الشرقية والغربية كما إنها تدخل في عدد كبير من الكيكات والسلطات وخاصةً بعد نقعها في الماء وتحليتها.

هي نوع من الجبن ذو الطعم العذب كما إنها من أنواع الجبن الفلسطينية المنشأ أي إن دولة فلسطين هي أساس منشأها أما الدول الأخرى التي تنتج هذا النوع من الجبن هي لبنان وقبرص وسوريا، هي تتسم بطعم مالح وبالتالي يتم نقعها حتى تتخلص من ملوحتها ونخلطها مع شراب السكر.

اقرأ أيضًا: أنواع الأجبان وأسمائها بالتفصيل

طرق تحضير الجبن العكاوي

المكونات

  • ستة ليترات من حليب الماعز أو حليب البقر كامل الدسم.
  • المنفحة على هيئة أقراص والتي تباع في الصيدلية على هيئة أقراص صغيرة دائرية والتي تعمل على تخمير الحليب ومساعدته على الانفصال عن المصل.
  • ملح خشن.

طريقة التحضير

  • يتم وضع كمية من الحليب على النار في قدر مصنوع من الستانلس ستيل ونتركه حتى يصل إلى درجة الغليان ومن ثم يتم رفعه من على النار، يتم تركه حتى يبرد ويصل إلى درجة من السخونة التي يتحملها الجسم ومن الممكن أن يتم قياسها من خلال إحدى الموازين القياسية التي تقوم بقياس درجات الحرارة.
  • حيث إن لابد من عدم تخطي درجة حرارة الحليب حوالي 40 درجة مئوية كما يمكن قياس الحرارة من خلال لمسها ويتم إضافة قرص واحد من المنفحة إلى الحليب حتى يذوب تمامًا، وتصل إلى درجة الحرارة المناسبة مع ومن ثم يتم تقليب الحليب بشكل جيد.
  • يتم تغليف القدر الموضوع به الحليب بشكل جيد ومحكم الغلق من خلال استخدام غطاء من الصوف ووضع القدر في مكان دافئ لا يقل عن خمس ساعات، بعد مرور تلك الساعات يتم فتح الغطاء وكشف القدر حتى نلاحظ تكونها وأنها أصبحت قالب من الجبن مع تمرير السكين بها وتقطيعها إلى قطع مع إغلاق القدر مرة أخرى بالصوف ونضعه في مكان دافئ حوالي خمس ساعات أخرى.
  • بعد مرور تلك الخمس ساعات يتم رفع الغطاء مع فتح القدر وسوف نجد أن قطع الجبن قد انفصلت تمامًا عن الحليب وتتجمع في أعلى القدر، يتم تصفية الجبن من المصل الخاص به من خلال استخدام مصفاة ناعمة ويتم تحضير قطعة من الشاش التي تتكون من طبقتين ونضع بها الجبن مع تركها لمدة خمس ساعات حتى تتخلص من الماء الزائد الموجود بها.
  • عند انتهاء الخمس ساعات يتم فتح الشاش مع تقسيم الجبن إلى ثلاث قطع متساوية في الحجم مع تشكيلها في هيئة كرة مع ضرورة الضغط عليها باليد بشكل جيد، مع وضع كلًا من الكرات التي تم تقطيعها في قطع الشاش تلك مع إغلاقها بشكل محكم ووضع أقراص الجبن في مصفاة.
  • يتم وضع أي شيء ثقيل على الحبن المغلفة بالشاش مع الضغط عليها عن طريق اليد وتركها لمدة خمس ساعات ومن ثم يتم إخراج الجبن من الشاش المغلف، وسوف نلاحظ تجمد الجبن مع تخلصه من أي زوائد من الماء والرطوبة الموجودة به ومن ثم تشكيلها على هيئة مستطيل له حواف دائرية.
  • يتم وضع الجبن في مصفاة لها ثقوب كبيرة ومن ثم رشها من خلال استخدام الملح ونتركها لمدة يومين وبالتالي حينما تقوم بتلك الخطوة سوف تلاحظ مجموعة من الملاحظات، والتي من أهمها هي التخلص من كل الماء الموجودة بها كما إنها سوف تصبح جامدة وجاهزة للتناول والاستخدام للحلوى أيضًا وتكون قد تم صناعتها بأرخص وأسهل الطرق.

استخدامات الجبن العكاوي

  • يتم استخدام الجبن العكاوي في الوجبات اليومية.
  • يتم استخدام الجبن العكاوي في صناعة الحلويات.
  • تستخدم الجبن العكاوي بشكل كبير في صناعة الحلويات الشرقية مثل اللقيمات والكنافة وحلوى الجبن.
  • تستخدم الجبن العكاوي أيضًا في حشو المعجنات والفطائر مثل حشو القطائف.
  • يتم استخدام الجبن العكاوي في وجبات الإفطار والعشاء مع كوب من الشاي والخبز.
  • يمكن إعداد سندويتشات من الجبن العكاوي مع الخضار مع صنع المناقيش اللذيذة منها.

شاهد أيضًا: ما هي جبن الماسكاربوني

طريقة نقع الجبن العكاوي

جبن العكاوي في حال شرائها تكون ذو طعم مالح بعض الشيء وبالتالي تحتاج إلى عملية النقع من أجل إزالة الملح من مذاقها وخاصًة في حال كانت تستخدم من أجل الحلويات، من أجل أيضًا ألا تؤذي أصحاب الضغط المرتفع ويتم ذلك من خلال تقطيع قالب الجبن إلى شرائح رفيعة من خلال سكين.

وضع الشرائح في وعاء مناسب ووضع كمية من الماء عليها حتى تغمرها تمامًا وتك تلك الشرائح في لمدة يوم كامل في الماء مع تغييرها بشكل مستمر بين الحين والأخر، من اجل الوصول إلى درجة الملوحة المطلوبة مع ضرورة تصفية الجبن من الماء هذا من خلال مصفاة ناعمة.

قد يهمك أيضًا: طريقة عمل صوص الجبنة الشيدر السائلة

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يتعلق بالجبن العكاوي وطرق تصنيعها ككل لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق